4 ديسمبر 2010

الغلبة وبركاتها

تك14: 1-24

الغلبة وبركاتها


1 وحدث في ايام امرافل ملك شنعار واريوك ملك الاسار وكدرلعومر ملك عيلام وتدعال ملك جوييم 2 ان هؤلاء صنعوا حربا مع بارع ملك سدوم وبرشاع ملك عمورة وشناب ملك ادمة وشمئيبر ملك صبوييم وملك بالع التي هي صوغر. 3 جميع هؤلاء اجتمعوا متعاهدين الى عمق السديم الذي هو بحر الملح. 4 اثنتي عشرة سنة استعبدوا لكدرلعومر والسنة الثالثة عشرة عصوا عليه. 5 وفي السنة الرابعة عشرة اتى كدرلعومر والملوك الذين معه وضربوا الرفائيين في عشتاروث قرنايم والزوزيين في هام والايميين في شوى قريتايم

6 والحوريين في جبلهم سعير الى بطمة فاران التي عند البرية. 7 ثم رجعوا وجاءوا الى عين مشفاط التي هي قادش.وضربوا كل بلاد العمالقة وايضا الاموريين الساكنين في حصون تامار 8 فخرج ملك سدوم وملك عمورة وملك ادمة وملك صبوييم وملك بالع التي هي صوغر ونظموا حربا معهم في عمق السديم. 9 مع كدرلعومر ملك عيلام وتدعال ملك جوييم وامرافل ملك شنعار واريوك ملك الاسار.اربعة ملوك مع خمسة. 10 وعمق السديم كان فيه ابار حمر كثيرة.فهرب ملكا سدوم وعمورة وسقطا هناك.والباقون هربوا الى الجبل. 11 فاخذوا جميع املاك سدوم وعمورة وجميع اطعمتهم ومضوا. 12 واخذوا لوطا ابن اخي ابرام واملاكه ومضوا.اذ كان ساكنا في سدوم 13 فاتى من نجا واخبر ابرام العبراني.وكان ساكنا عند بلوطات ممرا الاموري اخي اشكول واخي عانر.وكانوا اصحاب عهد مع ابرام. 14 فلما سمع ابرام ان اخاه سبي جر غلمانه المتمرنين ولدان بيته ثلث مئة وثمانية عشر وتبعهم الى دان.

15 وانقسم عليهم ليلا هو وعبيده فكسرهم وتبعهم الى حوبة التي عن شمال دمشق. 16 واسترجع كل الاملاك واسترجع لوطا اخاه ايضا واملاكه والنساء ايضا والشعب 17 فخرج ملك سدوم لاستقباله بعد رجوعه من كسرة كدرلعومر والملوك الذين معه الى عمق شوى الذي هو عمق الملك. 18 وملكي صادق ملك شاليم اخرج خبزا وخمرا.وكان كاهنا لله العلي 19 وباركه وقال مبارك ابرام من الله العلي مالك السموات والارض 20 ومبارك الله العلي الذي اسلم اعداءك في يدك.فاعطاه عشرا من كل شيء. 21 وقال ملك سدوم لابرام اعطني النفوس واما الاملاك فخذها لنفسك. 22 فقال ابرام لملك سدوم رفعت يدي الى الرب الاله العلي مالك السماء والارض 23 لا اخذن لا خيطا ولا شراك نعل ولا من كل ما هو لك.فلا تقول انا اغنيت ابرام. 24 ليس لي غير الذي اكله الغلمان.واما نصيب الرجال الذين ذهبوا معي عانر واشكول وممرا فهم ياخذون نصيبهم


++++++++++++++++++++++++++++++++++

عُرف كدرلعوم ببطشه وسطوته إذ اكتسح كل ممالك الجنوب، وأخضع لسلطانه كل بلاد وادي الأردن، وبسط حمايته على الطريق الرئيسي بين دمشق ومصر. خضعت له البلاد وبعد اثنتى عشر سنة إذ شعرت بالمذلة قام خمسة ملوك بالثورة ضده حتى لا يدفعوا له جزية، هم ملوك سدوم وعمورة وأدمة وصوبيم وبالع (صوغر)، فاضطر كدرلعومر أن يقوم بحملة ثانية لتأديب هؤلاء الملوك المتمردين، وقد تحالف معه ثلاثة ملوك آخرين هم ملوك شنعار والأسار وجوبيم... وقد اكتسح هؤلاء الملوك الأربعة المنطقة. وإذ تركزت الحرب بجوار سدوم فبالرغم من مناعتها الطبيعية ومرارة نفوس سكانها انهزمت بسبب الفساد الذي حطمها، واضطر
الملك إلى الهرب بينما سقط لوط وعائلته أسرى وصارت ممتلكاتهم غنيمة

ملوك سدوم وعمورة كانوا يعتمدون علي أبار الحمر هذه كحماية طبيعية لهم تحميهم من هجوم الأعداء لكنهم سقطوا فيها. فهم سقطوا فيما تصوروا أنه يحميهم وهذا حال كل خاطئ. وفي آية (12) تركيز علي أن لوط الذي إختار لنفسه خسر كل شئ في هذه الحرب بل خسر نفسه إذ هو نفسه ذهب أسيراً.

+++أحب لوط الأرض الخصبة ورضى أن يسكن فى سدوم المملوءة شراً فتعذب قلبه بالشرور التى يراها وإذ لم يتب عنها سمح له الله بضيقة شديدة...فليتك يا أخى لا تنحرف مع تيار العالم الساعى نحو المال فهو مرتبط بالشر ومعرض لضيقات كثيرة يسمح بها الله لك لعلك تتوب وإن قابلتك الضيقات إرجع سريعاً إلى محبة الله واترك عنك محبة المال.

نجا بعض سكان سدوم فأتى أحدهم إلى إبرام ليخبره بأن ابن أخيه لوط قد تم أسره مع كثير من السبايا لإنتصار كدرلعومر على الخمسة ملوك ،فتحرك إبرام بسرعة وجمع من عبيده 318 رجل مدرب على الحرب.

وكان إبرام ساكناً بجوار الأموريين وكانت هناك معاهدة بين إبرام وبينهم ،فلما علموا بما حدث لإبن أخيه إستعدوا لمعاونته وخرج منهم عدد ليس بقليل مع إبرام.خرج إبرام بنفسه رغم أن عمره وقتذاك كان قد تجاوز ال80 ولكن لأجل تجرده فى البرية ملأ الله قلبه حباً للضعفاء فخرج بقوة الله لينقذ ابن أخيه ومن معه.

+++هذه شجاعة وشهامة من إبرام أن يحارب لينقذ لوط. وأنها لحكمة إلهية تعطينا أن نعرف متي نتسامح ومتي نحارب لندافع. فإبرام ترك حقوقه في نزاعه مع لوط لكنه حارب هنا لأن قلبه الناري لم يحتمل أن يكون هو في راحة وغيره متألم.

تكشف هذه الأحداث عن خاصيتين من خصائص إبرام : (١) كان يمتلك شجاعة استمدها من الله، فقد واجه عدوا جباراً وهاجمه. (٢) كان مستعدا، فقد صرف وقتا في تدريب رجاله لصراع محتمل.

+++ونحن لا نعلم متى ندعى لإنجاز أعمال شاقة، فيجب علينا أن نكون مثل أبرام، مستعدين لهذه الأوقات، ونستمد من الله الشجاعة عندما يأتي أوانها.
.
وصلت أخبار إنتصار إبرام على كدرلعومر ومن معه ففرح جداً الملوك المهزومين وعلى رأسهم ملك سدوم الذى خرج لإستقباله و قابله شمال أورشاليم.خرج أيضاً لإستقباله ملكى صادق وهو ملك ساليم وكان كاهناً وقدم ذبيحة ليست حيوانية هذه التقدمة كانت خبزاً وخمراً وهى بالطبع ذبيحة العهد الجديد المسيح ودمه فهو رمز واضح للمسيح يعجز اليهود عن تفسيره.أوضح ملكى صادق أن الملك المنتصر هو الله على يد إبرام ففرح إبرام بهذه البركة وخضع لملكى صادق وقدم له عشر الغنائم التى أتى بها بعد انتصاره على كدرلعومر.

رفع إبرام قلبه إلى الله ثم قال لملك سدوم ما لم يتوقعه قال له خذ الأسرى وجميع الغنائم ولنآخذ منها شيئاً ولو صغيراً حتى يكون غنى إبرام من الله ولا يظن أحد أنه سبب غناه... فانه قد ترك المكافأة الأرضية طالباً المكافأة السماوية. بل هو في تركه المكافأة فاق مطالب الناموس التي أعطيت فيما بعد وكانت تعطيه الحق في المكأفاة.

هو ترك حقه لكن طلب حق الرجال الذين حاربوا معه. فهو لا يلزم الأخرين بنفس مستواه الروحي. بل بحكمته هذه إشتري صداقتهم. هذه صورة حية للنضوج الروحي والفكري.

+++ثق فى بركة الله لك فعلى قدر ما تترك يباركك الله ويغنيك فلا تحتاج لإنسان بل تكون بركة لمن حولك وتساعد كل محتاج.

+++++++++++++++++++++++++++++

صلاة: أشكرك يا إلهى على عطاياك الكثيرة...فانك إن سمحت بضيقة تضع لها مخرجاً لكى لا يهلك محبوك فاعطينى يا الله روح الغلبة والنصرة على الشيطان كى أتمتع بك دائماً وبهذا أكون سبب بركة لكثيرين...آمين

شاركنا بتأملك الشخصي لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة واستمرارها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق