26 ديسمبر 2010

الله يسندك في ضعفك / تك 26

تكوين 26

الله يسندك في ضعفك


١وكان في الأرض جوع غير الجوع الأول الذي كان في أيام إبراهيم، فذهب إسحاق إلى أبيمالك ملك الفلسطينيين، إلى جرار.‏٢وظهر له الرب وقال: "لا تنزل إلى مصر. اسكن في الأرض التي أقول لك.‏٣تغرب في هذه الأرض فأكون معك وأباركك، لأني لك ولنسلك أعطي جميع هذه البلاد، وأفي بالقسم الذي أقسمت لإبراهيم أبيك.‏٤وأكثر نسلك كنجوم السماء، وأعطي نسلك جميع هذه البلاد، وتتبارك في نسلك جميع أمم الأرض،‏٥من أجل أن إبراهيم سمع لقولي وحفظ ما يحفظ لي: أوامري وفرائضي وشرائعي".‏٦فأقام إسحاق في جرار.‏٧وسأله أهل المكان عن امرأته، فقال: "هي أختي". لأنه خاف أن يقول: "امرأتي" لعل أهل المكان: "يقتلونني من أجل رفقة" لأنها كانت حسنة المنظر.‏٨وحدث إذ طالت له الأيام هناك أن أبيمالك ملك الفلسطينيين أشرف من الكوة ونظر، وإذا إسحاق يلاعب رفقة امرأته.‏٩فدعا أبيمالك إسحاق وقال: "إنما هي امرأتك! فكيف قلت: هي أختي؟" فقال له إسحاق: "لأني قلت: لعلي أموت بسببها".‏١٠فقال أبيمالك: "ما هذا الذي صنعت بنا؟ لولا قليل لاضطجع أحد الشعب مع امرأتك فجلبت علينا ذنبا"

.‏١١فأوصى أبيمالك جميع الشعب قائلا: "الذي يمس هذا الرجل أو امرأته موتا يموت".‏١٢وزرع إسحاق في تلك الأرض فأصاب في تلك السنة مئة ضعف، وباركه الرب.‏١٣فتعاظم الرجل وكان يتزايد في التعاظم حتى صار عظيما جدا.‏١٤فكان له مواش من الغنم ومواش من البقر وعبيد كثيرون. فحسده الفلسطينيون.‏١٥وجميع الآبار، التي حفرها عبيد أبيه في أيام إبراهيم أبيه، طمها الفلسطينيون وملأوها ترابا.‏١٦وقال أبيمالك لإسحاق: "اذهب من عندنا لأنك صرت أقوى منا جدا".‏١٧فمضى إسحاق من هناك، ونزل في وادي جرار وأقام هناك.‏١٨فعاد إسحاق ونبش آبار الماء التي حفروها في أيام إبراهيم أبيه، وطمها الفلسطينيون بعد موت أبيه، ودعاها بأسماء كالأسماء التي دعاها بها أبوه.‏١٩وحفر عبيد إسحاق في الوادي فوجدوا هناك بئر ماء حي.‏٢٠فخاصم رعاة جرار رعاة إسحاق قائلين: "لنا الماء". فدعا اسم البئر "عسق" لأنهم نازعوه.‏٢١ثم حفروا بئرا أخرى وتخاصموا عليها أيضا، فدعا اسمها "سطنة".‏٢٢ثم نقل من هناك وحفر بئرا أخرى ولم يتخاصموا عليها، فدعا اسمها "رحوبوت"، وقال: "إنه الآن قد أرحب لنا الرب وأثمرنا في الأرض".‏٢٣ثم صعد من هناك إلى بئر سبع.‏٢٤فظهر له الرب في تلك الليلة وقال: "أنا إله إبراهيم أبيك. لا تخف لأني معك، وأباركك وأكثر نسلك من أجل إبراهيم عبدي".

‏٢٥فبنى هناك مذبحا ودعا باسم الرب. ونصب هناك خيمته، وحفر هناك عبيد إسحاق بئرا.‏٢٦وذهب إليه من جرار أبيمالك وأحزات من أصحابه وفيكول رئيس جيشه.‏٢٧فقال لهم إسحاق: "ما بالكم أتيتم إلي وأنتم قد أبغضتموني وصرفتموني من عندكم؟"‏٢٨فقالوا: "إننا قد رأينا أن الرب كان معك، فقلنا: ليكن بيننا حلف، بيننا وبينك، ونقطع معك عهدا:‏٢٩أن لا تصنع بنا شرا، كما لم نمسك وكما لم نصنع بك إلا خيرا وصرفناك بسلام. أنت الآن مبارك الرب".‏٣٠فصنع لهم ضيافة، فأكلوا وشربوا.‏٣١ثم بكروا في الغد وحلفوا بعضهم لبعض، وصرفهم إسحاق. فمضوا من عنده بسلام.‏٣٢وحدث في ذلك اليوم أن عبيد إسحاق جاءوا وأخبروه عن البئر التي حفروا، وقالوا له: "قد وجدنا ماء".‏٣٣فدعاها "شبعة"، لذلك اسم المدينة بئر سبع إلى هذا اليوم.‏٣٤ولما كان عيسو ابن أربعين سنة اتخذ زوجة: يهوديت ابنة بيري الحثي، وبسمة ابنة إيلون الحثي.‏٣٥فكانتا مرارة نفس لإسحاق ورفقة.‏

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

( ع 1- 11 دعوة رفقة بأخته )
مرّ إسحق بذات التجربة التي مر بها أبوه إبراهيم. لقد حدث جوع، لكن الجوع "كان في الأرض" ولم يقع عليه، مسّ أرضه أي جسده دون أن يدخل إلى أعماقه. ان الانسان المسيحي يخضع بجسده (بأرضه) للتجربة دون أن تمس حياته الداخلية، أما غير المؤمن فيسقط بكليته تحت الضيق، يفقد سلامه الداخلي ويخسر رجاءه ويتحطم تمامًا.

+++ خشي إسحاق أن يقتله رجال جرار ليأخذوا زوجته الجميلة رفقة، ولذلك كذب مدعيا أن رفقة أخته. ومن أين تعلم هذه الخدعة؟ واضح أن إسحاق كان يعلم ما فعله أبوه إبراهيم . فالآباء يشكلون مستقبل عالمهم، كما يشكلون حياة وقيم أولادهم. فأول خطوة في معاونة الأبناء على الحياة المستقيمة هو أن يحيا الآباء حياة مستقيمة، فكثيرا ما تكون تصرفاتك مثالا يقتدي به أقرب الناس إليك

+++ إن كان الكتاب المقدس يبرز ضعفات الأبرار مثل إسحق فيظهر خوفه من أهل جرار وكذبه عليهم من جهة زوجته، الأمر الذي يجعلنا حذرين من كل ضعف أو خطية ويبعث فينا عدم إدانة أحد، إذ لكل مؤمن ضعفاته مهما بلغت قداسته، فمن الناحية الأخرى يبرز أيضًا الجوانب الطيبة حتى في الوثنيين كأبيمالك الذي يخشى لئلا يسقط أحد من شعبه في الاعتداء على زوجة إسحق فيجلب على الشعب كله ذنبًا ( ع 10 ) الأمر الذي يجعلنا لا نحتقر أحدًا حتى إن كان وثنيًا.

( ع 12 – 33 رحيل اسحق عن جرار )
أوفى الله بوعده ببركة إسحاق، فأصبح جيرانه الفلسطينيون يحسدونه لنجاحه في كل أعماله. لذلك ردموا آباره وحاولوا التخلص منه. والحسد قوة مدمرة كفيلة بتمزيق أقوى الأمم، وتفريق أقرب الأصدقاء، فهو يضطرك إلى الابتعاد عن ما كنت تتوق إليه أكثر من أي شيء آخر. فعندما تجد نفسك تحسد الآخرين، قاوم هذه الخطية بأن تشكر الله من أجل ما منحهم من خير.

+++ بركة الله تفوق كل عقل فرغم ان اسحق كان غربيا وفي ضعف باركه الله فصار أقوي من السكان الاصليين .. ثق في قوة الله التي معك فتباركك أكثر من كل من حولك وتعطيك سلاماً حتي يهابك الاخرون.

حفر إسحاق ثلاث آبار جديدة، وعندما ثار النزاع حول البئرين الأولين، ارتحل إسحاق وأخيرا أصبح هناك متسع للجميع. فبدلا من إثارة نزاع كبير، فضل إسحاق التفاهم من أجل السلام، فهل أنت على استعداد أن تتخلى عن مركز مرموق أو ممتلكات ثمينة من أجل الحفاظ على السلام؟ اطلب من الله حكمة لتعلم متى تنسحب ومتى تقف وتحارب.

كانت منطقة جرار منطقة جرداء على حافة الصحراء، فكان الماء فيها قليلا جدا كالذهب، وإذا حفر أحدهم بئرا، يصبح له الحق في ملكية الأرض المجاورة لهذه البئر. وكان لبعض الآبار أقفال لمنع اللصوص من سرقة الماء. وكان ردم بئر لأحدهم، معناه إعلان الحرب عليه، فاعتبر ذلك من أخطر الجرائم في البلاد. فكان لإسحاق كل الحق في أن يحارب الفلسطينيين الذين ردموا آباره، ولكنه فضل ألا يحارب. وفي النهاية حاز احترام الفلسطينيين لصبره ومساعيه من أجل السلام.

+++ عندما سعى أعداؤه إلى طلب السلام، أسرع إسحاق بالتجاوب معهم، وأقام في تلك المناسبة وليمة كبيرة. ونحن، يجب أن نكون على أتم استعداد للتجاوب مع من يريدون أن يصلحوا الأمور معنا. وعندما تبدأ التقوى في حياتنا تجذب الناس، بل حتى الأعداء، فلنجعل من ذلك فرصة لتعريفهم بمحبة الله.

( ع 34 – 35 زواج عيسو )
تزوج عيسو من نساء وثنيات مما أزعج والديه جدا. وأغلب الوالدين لديهم خبرة بأبنائهم تطول بطول عمرهم، ويمكنهم أن يكونوا مصدرا للنصائح الصالحة. وقد لا توافق على كل ما يقوله والداك. ولكن، تحدث معهما على الأقل، وأصغ إليهما بعناية، فقد يخلصك هذا من المشاعر الأليمة التي اختبرها عيسو.

+++ كن مدققا في اختيار شريك حياتك حتي يساعدك علي الحياة الروحية والاستقرار ويضمن لك علاقات طيبة مع أهلك واحبائك فتحيا في سلام . لا تنجرف وراء الشهوات والمظاهر فكلها زائلة ولكن ابحث عن الايمان والطباع الحسنة التي تبقي معك وتسعدك


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

أشكرك يا رب من أجل عظيم جلالك وقوتك العاملة فيّ . إنها تمنحني الثقة وتزيل عني كل خوف وكل ضعف . اجعلني دائماً أرضيك بحياتي وسيرتي كل أيام حياتي آمين

شاركنا بتأملك الشخصي لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة واستمرارها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق