29 ديسمبر 2010

الله قريب / تك 28

(تك28: 1-22)
الله قريب



1فدعا اسحق يعقوب وباركه واوصاه وقال له لا تاخذ زوجة من بنات كنعان. 2 قم اذهب الى فدان ارام الى بيت بتوئيل ابي امك وخذ لنفسك زوجة من هناك من بنات لابان اخي امك .3والله القدير يباركك ويجعلك مثمرا ويكثرك فتكون جمهورا من الشعوب. 4ويعطيك بركة ابراهيم لك ولنسلك معك.لترث ارض غربتك التي اعطاها الله لابراهيم.5 فصرف اسحق يعقوب فذهب الى فدان ارام الى لابان بن بتوئيل الارامي اخي رفقة ام يعقوب وعيسو .

6 فلما راى عيسو ان اسحق بارك يعقوب وارسله الى فدان ارام لياخذ لنفسه من هناك زوجة.اذ باركه واوصاه قائلا لا تاخذ زوجة من بنات كنعان.7 وان يعقوب سمع لابيه وامه وذهب الى فدان ارام 8 راى عيسو ان بنات كنعان شريرات في عيني اسحق ابيه 9 فذهب عيسو الى اسماعيل واخذ محلة بنت اسماعيل بن ابراهيم اخت نبايوت زوجة له على نسائه.

10 فخرج يعقوب من بئر سبع وذهب نحو حاران.11 وصادف مكانا وبات هناك لان الشمس كانت قد غابت.واخذ من حجارة المكان ووضعه تحت راسه فاضطجع في ذلك المكان.12 وراى حلما واذا سلم منصوبة على الارض وراسها يمس السماء.وهوذا ملائكة الله صاعدة ونازلة عليها . 13 وهوذا الرب واقف عليها فقال انا الرب اله ابراهيم ابيك واله اسحق.الارض التي انت مضطجع عليها اعطيها لك ولنسلك. 14 ويكون نسلك كتراب الارض وتمتد غربا وشرقا وشمالا وجنوبا.ويتبارك فيك وفي نسلك جميع قبائل الارض. 15 وها انا معك واحفظك حيثما تذهب واردك الى هذه الارض.لاني لا اتركك حتى افعل ما كلمتك به.

16 فاستيقظ يعقوب من نومه وقال حقا ان الرب في هذا المكان وانا لم اعلم. 17 وخاف وقال ما ارهب هذا المكان.ما هذا الا بيت الله وهذا باب السماء.18 وبكر يعقوب في الصباح واخذ الحجر الذي وضعه تحت راسه واقامه عمودا وصب زيتا على راسه. 19 ودعا اسم ذلك المكان بيت ايل.ولكن اسم المدينة اولا كان لوز. 20 ونذر يعقوب نذرا قائلا ان كان الله معي وحفظني في هذا الطريق الذي انا سائر فيه واعطاني خبزا لاكل وثيابا لالبس.21 ورجعت بسلام الى بيت ابي يكون الرب لي الها.22 وهذا الحجر الذي اقمته عمودا يكون بيت الله وكل ما تعطيني فاني اعشره لك.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++

تظهر هنا محبة إسحق ليعقوب وإيمانه أن الوعود الالهية تتم فيه فأوصاه ألا يتزوج من الكنعانيات وأن يسافر إلى عائلة والدته ويأخذ زوجة من بنات خاله لابان.طلب إسحق ليعقوب أن يباركه الله وأن يكون نسله بركة لكل الشعوب.وتمنى له تحقيق مواعيد الله لإبراهيم بميراث أرض كنعان وتملكها.إنصرف يعقوب وسافر إلى حاران حيث يقيم خاله لابان

+++إهتم بنصائح والديك والمسؤلين عنك فهى رسائل من الله ليساعدك على حياة البر لترتبط بالله وتحيا مستقيماً.

عندما وجد عيسو أن أخاه قد سافر للزواج من بنات خاله بالإضافة إلى ضيق والديه من زوجتيه بنات حث أراد استرضائهما فتزوج ابنة عمه اسماعيل ولم يفكر فى جوهر تفكير والديه وهو الابتعاد عن الوثنيات والحياة مع الله والزواج بإمرأة تساعده على ذلك لأنه لا يفكر بطريقة روحية بل منغمس تماماً فى الماديات.

+++كن روحياً فى نظرتك للأمور وابحث عما يرضى الله وما يقربك إليه.وإن كان هناك شئ يعطيك مكاسب مادية ولكن يعطلك عن الله فتنازل عنه لأجله، وإذ يرى الله إهتمامك يسندك وحتى لو أخطأت مثل يعقوب فإنه يسامحك ويؤدبك ولكن يباركك.

رأى يعقوب فى حلم سلماً من الأرض للسماء وملائكة صاعدة ونازلة عليه.وسمع يعقوب صوت الله من أعلى السلم و أعلن له أنه إله إبراهيم وإسحق.لقد قطع الله عهده مع إبراهيم وإسحق، ليعقوب أيضاً. ولكن لم يكن كافياً أن يكون حفيداً لإبراهيم، بل كان على يعقوب أن ينشيء علاقة خاصة بالله، فالله ليس له أحفاد، ولكن له أبناء فقط. وعلى كل واحد منا أن تكون له علاقة شخصية مع الله، فلا يكفي أن تسمع قصصاً عظيمة عن مسيحيين في عائلتك، بل يلزمك أن تصبح أنت نفسك جزءاً من القصة.

+++عندما تضيق بك الأمور وتفقد الكثير مما تستند عليه من الماديات والعلاقات البشرية،فأعلم أن الله حينئذ أقرب ما يكون إليك ،فاطلبه واستند عليه فتجد راحتك.

هل حاول يعقوب أن يساوم الله؟ من المحتمل أن يكون يعقوب، في جهله بكيفية عبادة الله وخدمته، قد عامل الله مثل خادم يؤدي خدمة لسيده مقابل عطية. أو من المحتمل أن يعقوب لم يساوم بل استودع مستقبله بين يدي الله، وكأنه يقول : "حيث أنك قد باركتني مع أنني لا أستحق ذلك، فإنني أعد بأن أتبعك". وسواء كان يعقوب يساوم أو يستودع نفسه، فقد باركه الله، ولكن كان لدى الله بعض الدروس الصعبة ليعلمها ليعقوب.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

إلهى الحنون ...أستودع نفسى فى يديك الحانيتين ولا أحاول العثورعلى مكان آمن سوى صدرك ربى... فأدعوك الآن أن تشكل حياتى حسب مشيئتك حتى أحيا معك دائماً... آمين


شاركنا بتأملك الشخصي لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة واستمرارها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق