24 ديسمبر 2010

موت إبراهيم

(تك 25: 1-18)

موت إبراهيم



1وعاد ابراهيم فاخذ زوجة اسمها قطورة 2 فولدت له زمران ويقشان ومدان ومديان ويشباق وشوحا 3 وولد يقشان شبا وددان.وكان بنو ددان اشوريم ولطوشيم ولاميم4 وبنو مديان عيفة وعفر وحنوك وابيداع والدعة.جميع هؤلاء بنو قطورة.

5 واعطى ابراهيم اسحق كل ما كان له 6 واما بنو السراري اللواتي كانت لابراهيم فاعطاهم ابراهيم عطايا وصرفهم عن اسحق ابنه شرقا الى ارض المشرق وهو بعد حي 7 وهذه ايام سني حياة ابراهيم التي عاشها.مئة وخمس وسبعون سنة 8 واسلم ابراهيم روحه ومات بشيبة صالحة شيخا وشبعان اياما وانضم الى قومه 9 ودفنه اسحق واسماعيل ابناه في مغارة المكفيلة في حقل عفرون بن صوحر الحثي الذي امام ممرا 10الحقل الذي اشتراه ابراهيم من بني حث.هناك دفن ابراهيم وسارة امراته.

11 وكان بعد موت ابراهيم ان الله بارك اسحق ابنه.وسكن اسحق عند بئر لحي رئي.
12وهذه مواليد اسماعيل بن ابراهيم الذي ولدته هاجر المصرية جارية سارة لابراهيم 13وهذه اسماء بني اسماعيل باسمائهم حسب مواليدهم.نبايوت بكر اسماعيل وقيدار وادبئيل ومبسام 14ومشماع ودومة ومسا 15 وحدار وتيما ويطور ونافيش وقدمة. 16 هؤلاء هم بنو اسماعيل وهذه اسماؤهم بديارهم وحصونهم اثنا عشر رئيسا حسب قبائلهم. 17 وهذه سنو حياة اسماعيل.مئة وسبع وثلاثون سنة.واسلم روحه ومات وانضم الى قومه. 18وسكنوا من حويلة الى شور التي امام مصر حينما تجيء نحو اشور.امام جميع اخوته نزل.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

تزوج إبراهيم بعد موت سارة بعدة سنوات بجارية اسمها قطورة وولد منها 6 بنين ،ورغم كثرة النسل الآتى منها إلا أنها لم تضف شيئاً لحياة إبراهيم ،ولكنه احتياج بشرى ليته ما احتاجه ولكن الكتاب المقدس يظهر عظماء الإيمان بكل ضعفاتهم فرغم اكتفائه طوال حياته بسارة ولكنه ضعف فى شيخوخته واحتاج للزواج باحدى جواريه أما زواجه من جارية سارة فلم يكن شهوة أو احتياج بل إرضاء لسارة ومحاولة خاطئة لتنفيذ وعد الله.

+++ليتك تسلك بتعفف طوال حياتك ليس فقط فى الزواج بل فى الطعام والملبس والمقتنيات فبقدر ما تتنازل عنها يتفرغ قلبك ويشبع بالله.

عاش إبراهيم فى الإيمان وفى حياة صالحة ترضى الله طوال حياته ومات وعمره 175 عام.
عندما مات إبراهيم سمع كل جيرانه وكان إسماعيل ساكناً بالقرب من ممرا حيث مات إبراهيم ولعل إسحق قد أرسل إليه فحضر واشترك معه فى دفنه فى مغارة المكفيلة بجوار سارة أما أبناء قطورة فسكنوا بعيداً ولم يحضروا دفن أبيهم.

سكن إسحق عند بئر لحى رئى حيث ظهر الملاك لهاجر(تك16: 14) وعاش فى إيمان أبيه وقد اهتم أن يسكن فى هذا المكان المبارك الذى ظهر فيه ملاك الله فباركه الله روحياً ومادياً.

+++إهتم أن تلتصق بالأماكن الروحية والأشخاص الروحيين ليساعدك هذا على تذكر الله وتتشجع فى طريقه ولا تنساق مع تيار العالم ووسائل الدعاية المبهرة فيباركك الله ويظهر فى حياتك دائماً.

+++ استحق إسحق أن يستمر في حالة رؤيا ويسكن هناك. ونحن أيضًا إذا استنرنا برحمة ربنا يمكننا أن نفهم بعض الرؤى وندركها، وننعم بإشعاعات رؤيا ربنا في عقولنا، عندئذ نقول أننا قضينا يومًا بالقرب من بئر الرؤيا. ولا نتوقف قط عن البحث في الكتاب المقدس والتأمل مصليًا للرب وطالبًا منه أن يهب الفهم، إذ هو واهب العلم للإنسان، بهذا يمكننا القول أننا أيضًا نسكن بالقرب من بئر الرؤيا. أما من يسلك بالعكس فلا يسمع لكلمات ربنا في كنيسته ولا يأتي إلى الكنيسة إلاَّ في الأعياد وحدها، فمثل هؤلاء لا يسكنون عند بئر الرؤيا ولا يشربون من بئر الرؤيا

+++ إذن أسرعوا وجاهدوا لكي تحل عليكم بركة ربنا فتجعلكم قادرين على السكنى بالقرب من بئر الرؤيا. ليفتح الرب أعينكم لتتأملوا بئر الرؤيا وتأخذون منها ماء الحياة ، فيظهر لكم يسوع في الطريق ويفتح لكم الكتب لتقولوا: "ألم يكن قلبنا ملتهبًا فينا إذ كان يكلمنا في الطريق ويوضح لنا الكتب؟!" (لو 24: 32) ، إذ يهتم الله بالذين يلهجون في ناموسه نهارًا وليلا .

أنجب إسماعيل 12 ابناً،قد صاروا رؤساء قبائل عاشت فى شبه الجزيرة العربية وامتد بعضهم شمالاً حتى دمشق والعراق وتملكوا الأراضى هناك وصار لهم ماشية كثيرة لأن الله باركهم فى العدد والممتلكات كما وعد إبراهيم فهم نسله وإن كانوا لم يحيوا ملتصقين به ليعيشوا فى إيمانه .عاش إسماعيل 137 عام ثم مات.

+++إن باركك الله وأعطاك خيرات مادية أو نسلاً له شهرته فلا تنشغل بهذا عن الله بل إستخدمه للوصول إليه واشكره على بركاته فكل عطايا الله هدفها أن تربط قلبك به لتتمتع بالإيمان الحى ويكون لك مكان فى السماء.

++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة: يارب من أجل كثرة رحمتك وكثرة عطاياك على أولادك لا تحرمهم من الدنو منك بسبب مرض نفسي أو مرض روحي أو مرض جسدي ...أمنحهم الصحة وأعطيهم القدرة على المضي فى طريقك وأرشدهم لطريق الحياة الأبدية... يا رب بارك كل من له تعب فى خدمة أسمك القدوس...آمين

شاركنا بتأملك الشخصي لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة واستمرارها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق