20 ديسمبر 2010

زوجة فاضلة من يجدها

تك24: 1-27


زوجة فاضلة من يجدها



1 وشاخ ابراهيم وتقدم في الايام.وبارك الرب ابراهيم في كل شيء. 2 وقال ابراهيم لعبده كبير بيته المستولي على كل ما كان له.ضع يدك تحت فخذي. 3 فاستحلفك بالرب اله السماء واله الارض ان لا تاخذ زوجة لابني من بنات الكنعانيين الذين انا ساكن بينهم. 4 بل الى ارضي والى عشيرتي تذهب وتاخذ زوجة لابني اسحق. 5 فقال له العبد ربما لا تشاء المراة ان تتبعني الى هذه الارض.هل ارجع بابنك الى الارض التي خرجت منها. 6 فقال له ابراهيم احترز من ان ترجع بابني الى هناك. 7 الرب اله السماء الذي اخذني من بيت ابي ومن ارض ميلادي والذي كلمني والذي اقسم لي قائلا لنسلك اعطي هذه الارض هو يرسل ملاكه امامك فتاخذ زوجة لابني من هناك. 8 وان لم تشا المراة ان تتبعك تبرات من حلفي هذا.اما ابني فلا ترجع به الى هناك. 9 فوضع العبد يده تحت فخذ ابراهيم مولاه وحلف له على هذا الامر

10 ثم اخذ العبد عشرة جمال من جمال مولاه ومضى وجميع خيرات مولاه في يده.فقام وذهب الى ارام النهرين الى مدينة ناحور. 11 واناخ الجمال خارج المدينة عند بئر الماء وقت المساء وقت خروج المستقيات. 12 وقال ايها الرب اله سيدي ابراهيم يسر لي اليوم واصنع لطفا الى سيدي ابراهيم. 13 ها انا واقف على عين الماء وبنات اهل المدينة خارجات ليستقين ماء. 14 فليكن ان الفتاة التي اقول لها اميلي جرتك لاشرب فتقول اشرب وانا اسقي جمالك ايضا هي التي عينتها لعبدك اسحق.وبها اعلم انك صنعت لطفا الى سيدي 15 واذ كان لم يفرغ بعد من الكلام اذا رفقة التي ولدت لبتوئيل ابن ملكة امراة ناحور اخي ابراهيم خارجة وجرتها على كتفها. 16 وكانت الفتاة حسنة المنظر جدا وعذراء لم يعرفها رجل.فنزلت الى العين وملات جرتها وطلعت. 17 فركض العبد للقائها وقال اسقيني قليل ماء من جرتك. 18 فقالت اشرب يا سيدي.واسرعت وانزلت جرتها على يدها وسقته. 19 ولما فرغت من سقيه قالت استقي لجمالك ايضا حتى تفرغ من الشرب

. 20 فاسرعت وافرغت جرتها في المسقاة وركضت ايضا الى البئر لتستقي.فاستقت لكل جماله. 21 والرجل يتفرس فيها صامتا ليعلم اانجح الرب طريقه ام لا. 22 وحدث عندما فرغت الجمال من الشرب ان الرجل اخذ خزامة ذهب وزنها نصف شاقل وسوارين على يديها وزنهما عشرة شواقل ذهب. 23 وقال بنت من انت.اخبريني.هل في بيت ابيك مكان لنا لنبيت. 24 فقالت له انا بنت بتوئيل ابن ملكة الذي ولدته لناحور. 25 وقالت له عندنا تبن وعلف كثير ومكان لتبيتوا ايضا. 26 فخر الرجل وسجد للرب. 27 وقال مبارك الرب اله سيدي ابراهيم الذي لم يمنع لطفه وحقه عن سيدي.اذ كنت انا في الطريق هداني الرب الى بيت اخوة سيدي.

+++++++++++++++++++++++++++

كبر إبراهيم فى السن واقترب عمره من 140 عام ففكر أن يزوج ابنه إسحق وكانت بركة الله له كبيرة فى الممتلكات بالإضافة للبركات الروحية .فإستدعى كبير عبيده وهو أليعازر الدمشقى وطلب منه أن يقسم له بألا يختار زوجة لابنه إسحق من الكنعانيات اللاتى يعشن حوله ولكن ليذهب أليعازر إلى عائلة إبراهيم (ما بين النهرين) ويختار زوجة من هناك.

لم يرسل إبراهيم إسحق نفسه ليجد زوجة حتى لا يتعلق قلبه بها وتؤثر عليه فيقيم معها ويترك عهد الله بالإقامة فى كنعان.سأل أليعازر إن وجد فتاة مناسبة ورفضت المجئ إلى كنعان هل يأخذ إسحق إليها ليقيم معها فى أرضها. أجابه إبراهيم وحذره من إرجاع إسحق إلى أرض عشيرته بل يبقى فى كنعان طاعة لأوامر الله.فحلف أليعازر له أن يذهب ويختار زوجة لإسحق من عشيرته وأهله.

+++إطمئن فالله سيساعدك على تنفيذ وصاياه ولا تقلق من الظروف المحيطة ورأى الناس فالله يقنعهم ويعطيك نعمة فى أعينهم لتثبت فى إيمانك وحياتك معهم.

أخذ أليعازر 10 جمال ووضع عليها من خيرات الله كهدية ومهر من سيده للزوجة التى سيختارها... أليعازر يرمز للروح القدس الذى يختار للمؤمنين زوجاتهم ويرتب حياتهم. عدد 10 يرمز للتمسك بالوصايا العشر. والخيرات ترمز لبركات الروح القدس التى يهبها لأولاده.

وصل أليعازر إلى مدينة ناحور ووقف عند البئر خارج المدينة وكان وقت المساء الذى تخرج فيه الفتيات لملأ جرارهن حيث تكون أشعة الشمس قد إنكسرت. صلى أليعازر وطلب من الله أن يسهل له الوصول للفتاة المناسبة وطلب منه علامة ليست بأى علامة من الممكن أن تحدث على سبيل الإستضافة ولكن أليعازر طلب من الله أن يكشف له عن امرأة ذات موقف متميز بالمروءة والاستعداد للخدمة الحقيقية، امرأة تتجاوز ما ينتظر منها. فكان العرض بأن تسقي جماله أيضا دليلاً على الإستعداد للخدمة. فلم يطلب أليعازر امرأة ذات جمال أو ثروة، لأنه يعرف أهمية القلب الصادق، كما عرف أهمية أن يطلب من الله أن يعينه في مهمته. وهكذا كانت العلامة هى الحب الفائض و السخاء فى العطاء.

+++إن محبتك لمن حولك واهتمامك بكل محتاج هى العلامة التى تظهر مسيحيتك لكل الناس فاهتم بكل محتاج ولا ترد من يسألك.

بعد أن فرغ أليعازر من صلاته مباشرة وجد رفقة بنت بتوئيل ابن ناحور أخى إبراهيم خارجة لتستقى ماءً وقد وهبها الله جمالاً كبيراً وعندما وصلت للبئر نزلت إليه إذ كان فى مكان منخفض وملأت جرتها ماءً وصعدت لترجع إلى بيتها.

+++كانت رفقة جميلة شكلاً، ولكن العبد كان يريد علامة تدل على الجمال الداخلي. لاشك في أن المظهر هام لنا، حتى إننا نصرف وقتاً ومالاً لإبرازه وتزيينه. ولكن كم نبذل من الجهد لتحسين جمالنا الداخلي؟ فالصبر والرحمة والفرح هي عناصر الجمال التي تساعدنا على أن نبدو ذوي جمال حقيقي ... جمال داخلي.

جرى إليها أليعازر وطلب منها أن تسقيه قليلاً من الماء وكان الإجهاد ظاهراً عليه من تعب السفر.إستجابة رفقة سريعاً وسقته وبعد أن شرب أليعازر قدمت رفقة محبة من نفسها دون أن يطلب منها وهى أن تسقى جماله أيضاً التى رأتها بجواره وبالطبع سقت أيضاً العبيد الذين معه فكان هذا دليلاً على كرمها واهتمامها بإضافة الغرباء.أفرغت رفقة جرتها فى المسقاه وذهبت للبئر عدة مرات لتملأ المسقاه ماءً فتشرب كل الجمال.

لقد ظهرت "روح الخدمة" لدى رفقة بوضوح، في إسراعها لاستقاء الماء لأليعازر وجماله. وكانت الجرار التي تحمل فيها المياه كبيرة وثقيلة، فكانت تسع كمية من الماء تكفي لإشباع جمل عطشان (يلزم لكل جمل نحو ١٠٠ لتر ماء بعد رحلة أسبوع).فكان أليعازر ينظر إليها بإمعان إذ يرى العلامة التى طلبها من الله تتحقق بسرعة أمامه ولعله كان يواصل الصلوات فى داخله ليكمل الله عمله.

+++ما أجمل أن تعتمد على الصلاة فى تدبير أمور حياتك وثق أن الله يفرح بصلواتك ويستجيب سريعاً على قدر إيمانك.إستمر فى صلاتك حتى لو تأخرت إستجابة الله لحكمة يراها فهو يعطيك فى الوقت المناسب ما هو لخيرك.

تأكد أليعازر أن هذه هى الفتاة التى اختارها الله فأسرع ووضع خزامة ذهبية فى أنفها وسوارين من الذهب فى يدها وسألها من أنتِ فأخبرته أنها رفقة ابنة بتوئيل ابن ناحور ورحبت باستضافته هو ورفقائه وجماله .فرح جداً أليعازر وسجد أمام الله وشكره لأنه من أجل عظم محبته هداه ليس فقط لواحدة من عشيرة سيده بل إلى حفيدة أخيه ناحور.

+++ إن الله سيستخدمنا ويقودنا إن كنا نظهر استعدادنا له، لكن يجب أن يكون أول رد فعل لنا هو الحمد والشكر على إرادة الله أن يعمل فينا وبنا.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة: ها انا بين يديك يإلهى قلبي خاشــع لك فكــري متعلق بك عيني شــاخصة إلى صليبك قوتــي وكياني...كلي ملكك انت وحدك ولذلك أسألك أن تعينني, أن تسعدني,أن تخلصني, لااطلب منك شيئاً لاشئ... بل أريدك أنت وحدك, وحدك ياربي يسوع أريد أن أبقى معك هنا في الارض وهناك في السماء أريد أن أحيا معك... أعيش معك في نصرة دائمة. آميـــن


شاركنا بتأملك الشخصي لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة واستمرارها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق