27 يناير 2013

ذكــريــاتـــك مــع اللــــه


يشوع 4

ذكــريــاتـــك مــع اللــــه

1 وكان لما انتهى جميع الشعب من عبور الاردن ان الرب كلم يشوع قائلا. 2 انتخبوا من الشعب اثني عشر رجلا.رجلا واحدا من كل سبط 3 وامروهم قائلين.احملوا من هنا من وسط الاردن من موقف ارجل الكهنة راسخة اثني عشر حجرا وعبروها معكم وضعوها في المبيت الذي تبيتون فيه الليلة 4 فدعا يشوع الاثني عشر رجلا الذين عينهم من بني اسرائيل رجلا واحدا من كل سبط 5 وقال لهم يشوع اعبروا امام تابوت الرب الهكم الى وسط الاردن وارفعوا كل رجل حجرا واحدا على كتفه حسب عدد اسباط بني اسرائيل 6 لكي تكون هذه علامة في وسطكم اذا سال غدا بنوكم قائلين ما لكم وهذه الحجارة.

 7 تقولون لهم ان مياه الاردن قد انفلقت امام تابوت عهد الرب.عند عبوره الاردن انفلقت مياه الاردن.فتكون هذه الحجارة تذكارا لبني اسرائيل الى الدهر. 8 ففعل بنو اسرائيل هكذا كما امر يشوع وحملوا اثني عشر حجرا من وسط الاردن كما قال الرب ليشوع حسب عدد اسباط بني اسرائيل وعبروها معهم الى المبيت ووضعوها هناك. 9 ونصب يشوع اثني عشر حجرا في وسط الاردن تحت موقف ارجل الكهنة حاملي تابوت العهد وهي هناك الى هذا اليوم. 10 والكهنة حاملو التابوت وقفوا في وسط الاردن حتى انتهى كل شيء امر الرب يشوع ان يكلم به الشعب حسب كل ما امر به موسى يشوع.واسرع الشعب فعبروا. 11 وكان لما انتهى كل الشعب من العبور انه عبر تابوت الرب والكهنة في حضرة الشعب. 12 وعبر بنو راوبين وبنو جاد ونصف سبط منسى متجهزين امام بني اسرائيل كما كلمهم موسى 13 نحو اربعين الفا متجردين للجند عبروا امام الرب للحرب الى عربات اريحا 14 في ذلك اليوم عظم الرب يشوع في اعين جميع اسرائيل فهابوه كما هابوا موسى كل ايام حياته 15 وكلم الرب يشوع قائلا 16 مر الكهنة حاملي تابوت الشهادة ان يصعدوا من الاردن. 17 فامر يشوع الكهنة قائلا اصعدوا من الاردن.

 18 فكان لما صعد الكهنة حاملو تابوت عهد الرب من وسط الاردن واجتذبت بطون اقدام الكهنة الى اليابسة ان مياه الاردن رجعت الى مكانها وجرت كما من قبل الى كل شطوطه. 19 وصعد الشعب من الاردن في اليوم العاشر من الشهر الاول وحلوا في الجلجال في تخم اريحا الشرقي. 20 والاثنا عشر حجرا التي اخذوها من الاردن نصبها يشوع في الجلجال. 21 وكلم بني اسرائيل قائلا اذا سال بنوكم غدا اباءهم قائلين ما هذه الحجارة 22 تعلمون بنيكم قائلين.على اليابسة عبر اسرائيل هذا الاردن. 23 لان الرب الهكم قد يبس مياه الاردن من امامكم حتى عبرتم كما فعل الرب الهكم ببحر سوف الذي يبسه من امامنا حتى عبرنا. 24 لكي تعلم جميع شعوب الارض يد الرب انها قوية لكي تخافوا الرب الهكم كل الايام

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

بعد أن عبر كل الشعب نهر الأردن بأمان، ماذا كان ينتظرهم؟ هل الاستيلاء على الأرض؟ لم يكن قد حان موعد ذلك، بل وجههم الله إلى بناء نصب من اثني عشر حجرا يأتي بها اثنا عشر رجلا، واحد من كل سبط، من وسط مجرى النهر. وقد يبدو ذلك خطوة قليلة الأهمية في طريقهم للاستيلاء على الأرض، ولكن لم يشأ الله أن يندفع شعبه إلى شيء على غير استعداد. كان عليهم أن يركزوا أنظارهم عليه هو، وأن يذكروا من الذي يرشدهم. وأنت منشغل بمشغولياتك في الحياة ، خصص لحظات هادئة، وقتا "لرص حجارة لبناء مذبح"، فالنشاط الزائد قد يحول بصرك عن الله، لا تجعل امورك اليومية تشغلك عن امورك الأبدية .

أقام يشوع وبني اسرائيل نصبا لتخليد ذكرى نهاية تجوالهم وبداية حياتهم الجديدة على الأرض الجديدة. وبينما تقام في حياتنا علي الأرض النصب تخليدا لذكرى أحداث عظيمة أو اعترافا بأعمال بطولية، فإن لحياة الأفراد أيضا نصبها التذكارية الخاصة، وإن كانت كثيرا ما تكون أقل ظهورا، كحادثة خاصة، أو صلاة مستجابة، أو معجزة.

+++ عد بفكرك إلى الوراء واذكر ما فعله الله في حياتك، ولتكن في ذاكرتك أنصابا تذكرك بعمل الله في حياتك وعنايته بك ، قم الآن ودون في مفكرتك الخاصة كل ما تتذكره من معونة الرب لك في أيامك الماضية ولتكن هذه المفكرة نصباً تذكارياً لك .

كان يشوع محترما في أعين الشعب لدوره البارز في قيادة بني إسرائيل في عبور نهر الأردن، فهو، مثل موسى، سيظل موضع ثناء إسرائيل جيلا بعد جيل. ومع أن بني إسرائيل لم يكونوا قوة يعتد بها، إلا أن شهرة يشوع بمعالجة الأمور بحسب فكر الله، أعطته مجدا عظيما كبطل وقائد حربي ... الشخص الناجح بالحق هو الذي يسير بفكر الله فمن غيره يرشدنا بحكمة عظيمة وسط هذا العالم الشرير .

كان يجب أن يظل النصب المقام من اثني عشر حجرا، يذكر بني إسرائيل باللحظة التي عبروا فيها نهر الأردن على أرض يابسة، فسيرى أولادهم الأحجار ويسمعون القصة، ويتعلمون الكثير عن الله. فهل لديك تراث معين، تواريخ معينة أو أمكنة معينة، لمساعدة أولادك على معرفة عمل الله في حياتك؟ هل تصرف وقتا لإخبارهم بما فعله الله لأجلك من غفران خطاياك وخلاصك، واستجابة صلواتك، وسد أعوازك؟ إن إعادة سرد قصة حياتك تساعد على بقاء ذكريات أمانة الله حية في أسرتك.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة : ابويا السماوى أشعر بالحرج الشديد منك عندما اتذكر كم المساعدات التي قدمتها لي ... لم أكن اتخيل مدي معونتك لي في سنواتي السابقة ... فكل خطوة خطيتها لم اكن قانع بها ، اذ بي اجد تدبيرك العجيب في كل خطواتي ... ربي الحبيب انا لا استحق كل ذلك الحب ، لأني مازلت أرفض تدبيرك لي ... لكن رببي انت تعلم اني احبك وان في يوم ما ضعفت امام مغريات الشيطان ، لكني أعود اليك اذ انك لا تتركني ايضاً بل تذهب لتبحث عني أنا الشقي الضال ، ربي الحبيب أطلب منك اليوم أن تقودني ولا تلتفت الي انحرافاتي فهي بسبب ضعفي بل تملك علي قلبي فأسير بحسب فكرك ولا أعود ابعد عنك ثانياََ . آمين 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق