30 يناير 2013

فــــي قلبــــــك حـــــرام


يشوع 7

فــــي قلبــــــك حـــــرام


1 وخان بنو اسرائيل خيانة في الحرام فاخذ عخان بن كرمي بن زبدي بن زارح من سبط يهوذا من الحرام فحمي غضب الرب على بني اسرائيل 2 وارسل يشوع رجالا من اريحا الى عاي التي عند بيت اون شرقي بيت ايل وكلمهم قائلا.اصعدوا تجسسوا الارض.فصعد الرجال وتجسسوا عاي. 3 ثم رجعوا الى يشوع وقالوا له لا يصعد كل الشعب بل يصعد نحو الفي رجل او ثلاثة الاف رجل ويضربوا عاي.لا تكلف كل الشعب الى هناك لانهم قليلون. 4 فصعد من الشعب الى هناك نحو ثلاثة الاف رجل.وهربوا امام اهل عاي. 5 فضرب منهم اهل عاي نحو ستة وثلاثين رجلا ولحقوهم من امام الباب الى شباريم وضربوهم في المنحدر.فذاب قلب الشعب وصار مثل الماء. 6 فمزق يشوع ثيابه وسقط على وجهه الى الارض امام تابوت الرب الى المساء هو وشيوخ اسرائيل ووضعوا ترابا على رؤوسهم. 7 وقال يشوع اه يا سيد الرب لماذا عبرت هذا الشعب الاردن تعبيرا لكي تدفعنا الى يد الاموريين ليبيدونا.ليتنا ارتضينا وسكنا في عبر الاردن. 8 اسالك يا سيد.ماذا اقول بعدما حول اسرائيل قفاه امام اعدائه. 9 فيسمع الكنعانيون وجميع سكان الارض ويحيطون بنا ويقرضون اسمنا من الارض.وماذا تصنع لاسمك العظيم

 10 فقال الرب ليشوع قم.لماذا انت ساقط على وجهك. 11 قد اخطا اسرائيل بل تعدوا عهدي الذي امرتهم به بل اخذوا من الحرام بل سرقوا بل انكروا بل وضعوا في امتعتهم. 12 فلم يتمكن بنو اسرائيل للثبوت امام اعدائهم.يديرون قفاهم امام اعدائهم لانهم محرومون ولا اعود اكون معكم ان لم تبيدوا الحرام من وسطكم. 13 قم قدس الشعب وقل تقدسوا للغد.لانه هكذا قال الرب اله اسرائيل.في وسطك حرام يا اسرائيل فلا تتمكن للثبوت امام اعدائك حتى تنزعوا الحرام من وسطكم. 14 فتتقدمون في الغد باسباطكم ويكون ان السبط الذي ياخذه الرب يتقدم بعشائره والعشيرة التي ياخذها الرب تتقدم ببيوتها والبيت الذي ياخذه الرب يتقدم برجاله. 15 ويكون الماخوذ بالحرام يحرق بالنار هو وكل ما له لانه تعدى عهد الرب ولانه عمل قباحة في اسرائيل 16 فبكر يشوع في الغد وقدم اسرائيل باسباطه فاخذ سبط يهوذا. 17 ثم قدم قبيلة يهوذا فاخذت عشيرة الزارحيين.ثم قدم عشيرة الزارحيين برجالهم فاخذ زبدي 18 فقدم بيته برجاله فاخذ عخان بن كرمي بن زبدي بن زارح من سبط يهوذا.

 19 فقال يشوع لعخان يا ابني اعط الان مجدا للرب اله اسرائيل واعترف له واخبرني الان ماذا عملت لا تخف عني. 20 فاجاب عخان يشوع وقال حقا اني قد اخطات الى الرب اله اسرائيل وصنعت كذا وكذا. 21 رايت في الغنيمة رداء شنعاريا نفيسا ومئتي شاقل فضة ولسان ذهب وزنه خمسون شاقلا فاشتهيتها واخذتها.وها هي مطمورة في الارض في وسط خيمتي والفضة تحتها. 22 فارسل يشوع رسلا فركضوا الى الخيمة واذا هي مطمورة في خيمته والفضة تحتها. 23 فاخذوها من وسط الخيمة واتوا بها الى يشوع والى جميع بني اسرائيل وبسطوها امام الرب. 24 فاخذ يشوع عخان بن زارح والفضة والرداء ولسان الذهب وبنيه وبناته وبقره وحميره وغنمه وخيمته وكل ما له وجميع اسرائيل معه وصعدوا بهم الى وادي عخور. 25 فقال يشوع كيف كدرتنا.يكدرك الرب في هذا اليوم.فرجمه جميع اسرائيل بالحجارة واحرقوهم بالنار ورموهم بالحجارة 26 واقاموا فوقه رجمة حجارة عظيمة الى هذا اليوم.فرجع الرب عن حمو غضبه.ولذلك دعي اسم ذلك المكان وادي عخور الى هذا اليوم

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

لاحظ نتائج خطية عخان : (١) مات عدد كبير من الرجال (٧: ٥). (٢) شل الرعب قلوب الجيش (٧: ٥). (٣) تردد القادة وارتبكوا (٧: ٧-٩). (٤) قال الله إنه سيحرم الشعب من حضوره معهم (٧: ١٢). (٥) هلك عخان وعائلته (٧: ٢٤-٢٦). وعندما أزال بنو إسرائيل الخطية من مجتمعهم، ظهرت النتائج : (١) تشجيع من الله (٨: ١). (٢) إرشاد الله لهم مع وعد بالنصر (٨: ٢). (٣) وجود الله معهم في المعركة (٨: ٢). (٤) سمح الله لهم بالاحتفاظ بغنائم المعركة لأنفسهم (٨: ٢). وطوال تاريخ بني إسرائيل، كانت البركات تأتي عندما يتخلص الشعب من خطيتهم. فلابد أنك ستفوز بالنصر عندما تتخلص حياتك من الخطية.

مزق يشوع والشيوخ ثيابهم، "وأهالوا التراب على رؤوسهم" علامة على النوح الشديد أمام الله. لقد ارتبكوا لهزيمتهم أمام مدينة عاي الصغيرة بعد النصرة العظيمة على أريحا. فمثلوا أمام الله في اتضاع وحزن عميقين، ليتلقوا توجيهاته. ويجب علينا، مثل يشوع والشيوخ، أن نتضع أمام الله حتى نستطيع أن نسمع كلمته ونتلقى توجيهه لحياتنا.

عندما ذهب يشوع إلى عاي في المرة الأولى لم يستشر الله، بل اعتمد على قوة جيشه لهزيمة المدينة الصغيرة، ولم يذهب إلى الله ويسأله عما حدث إلا بعد أن انهزم بنو إسرائيل هذا فعل الخطية فهي تحطم الشعب كله وتفقده شجاعته وقوته وتُصيّر قلبه كالماء . وكثيرا ما نعتمد على مهاراتنا وقوتنا، وبخاصة عندما يبدو العمل الذي أمامنا سهلا، فلا نذهب إلى الله إلا عندما تبدو العقبات بالغة الضخامة. ولكن لا يعرف إلا الله ماذا ينتظرنا. واستشارة الله، حتى ونحن نسير في طريق النجاح، يمكن أن تنقذنا من أخطاء فادحة أو إساءة التقدير.

( ع ٧-٩) تصور الصلاة بهذه الطريقة لله. هذه ليست صلاة كنسية عادية، بل هي صلاة رجل خائف ومرتبك مما يجري حوله. لقد سكب يشوع أفكاره الحقيقية أمام الله. فإخفاء احتياجاتك عن الله، هو تجاهل للشخص الوحيد الذي يستطيع أن يعينك حقيقة. والله يرحب بصلواتك الصادقة، ويريدك أن تعبر له عن مشاعرك الحقيقية. ويمكن لأي منا أن يكون أكثر صدقا في الصلاة، بأن يتذكر أن الله كلي العلم وكلي القدرة.

لاحظ طول مدة القرعة فالله لم يحدد اسم عاخان أولاً ليعطيه فرصة للندم والتوبة ولكن عخان اصر علي الاخفاء حتي أخر مرحلة من القرعة وإذ بدأ عخان في إخفاء خطيته، لم يستطع أن يكف عن ذلك إلا بعد فوات الفرصة. فإخفاء خطيته أدى إلى خطايا أخرى. ففي البداية سرق عخان بعض الأشياء، ثم خبأها، ثم كذب. فعندما تخطيء، احذر من مضاعفة المشكلة بالخداع.

لقد استهان عخان بالله ولم يحمل أوامره على محمل الجد (٦: ١٨). لقد كانت خطيته هي عدم المبالاة بشر المدينة ووثنيتها، وليس مجرد اشتهاء ثروة إضافية. ولم يكن الله ليحمي جيش بني إسرائيل مرة أخرى إلا بعد إزالة الخطية، وعودة الجيش لطاعة الله بلا تحفظ. إن الله لا يقنع بأن يفعل الناس الصواب بعض الوقت، بل هو يريدنا جميعا أن نعمل الصواب كل الوقت. فنحن تحت التزام أن ننقي حياتنا من كل ما يعوق تكريسنا له.

 ربما بدا الأمر تافها في نظر عخان، ولكن نتائج خطيته، أثرت على كل الأمة وبخاصة عائلته. ونحن أيضا مثل عخان، تؤثر تصرفاتنا في أناس كثيرين غيرنا، فاحترس من تجربة محاولة تبرير خطاياك بالقول بأنها أتفه أو أصغر من أن تؤذي أحدا سواك.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة : أبويا السماوي ، اعرف اني أخطأت إليك وان خطيتي جعلت فاصلاً بيني وبينك قابلت عطاياك الفائقة المجانية بالجحود عوض الشكر، انا حزين جداً لذلك وألان أنا أريد ان ارجع عن حياتي الماضية المخجلة المشوهة بالخطية الي غفرانك ، من فضلك سامحني وساعدني ان أتجنب الخطية مرة أخري ، أنا أؤمن انك الآن تستمع لصلاتي وأنا الآن أدعوك بأن تكون السيد علي كل حياتي وان تسيطر وتتحكم في قلبي من الآن فصاعداً ، من فضلك أرسل روحك القدوس لكي يساعدني ان أطيعك ، وان افعل مشيئتك بقية عمري ، آمين





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق