26 يناير 2013

الثقــة فــي الــــرب


يشوع 3


الثقــة فــي الــــرب

1 فبكر يشوع في الغد وارتحلوا من شطيم واتوا الى الاردن هو وكل بني اسرائيل وباتوا هناك قبل ان عبروا. 2 وكان بعد ثلاثة ايام ان العرفاء جازوا في وسط المحلة 3 وامروا الشعب قائلين عندما ترون تابوت عهد الرب الهكم والكهنة اللاويين حاملين اياه فارتحلوا من اماكنكم وسيروا وراءه. 4 ولكن يكون بينكم وبينه مسافة نحو الفي ذراع بالقياس.لا تقربوا منه لكي تعرفوا الطريق الذي تسيرون فيه.لانكم لم تعبروا هذا الطريق من قبل 5 وقال يشوع للشعب تقدسوا لان الرب يعمل غدا في وسطكم عجائب. 6 وقال يشوع للكهنة احملوا تابوت العهد واعبروا امام الشعب.فحملوا تابوت العهد وساروا امام الشعب

 7 فقال الرب ليشوع.اليوم ابتدئ اعظمك في اعين جميع اسرائيل لكي يعلموا اني كما كنت مع موسى اكون معك. 8 واما انت فامر الكهنة حاملي تابوت العهد قائلا.عندما تاتون الى ضفة مياه الاردن تقفون في الاردن 9 فقال يشوع لبني اسرائيل تقدموا الى هنا واسمعوا كلام الرب الهكم. 10 ثم قال يشوع بهذا تعلمون ان الله الحي في وسطكم وطردا يطرد من امامكم الكنعانيين والحثيين والحويين والفرزيين والجرجاشيين والاموريين واليبوسيين. 11 هوذا تابوت عهد سيد كل الارض عابر امامكم في الاردن. 12 فالان انتخبوا اثني عشر رجلا من اسباط اسرائيل رجلا واحدا من كل سبط. 13 ويكون حينما تستقر بطون اقدام الكهنة حاملي تابوت الرب سيد الارض كلها في مياه الاردن ان مياه الاردن المياه المنحدرة من فوق تنفلق وتقف ندا واحدا. 14 ولما ارتحل الشعب من خيامهم لكي يعبروا الاردن والكهنة حاملو تابوت العهد امام الشعب

 15 فعند اتيان حاملي التابوت الى الاردن وانغماس ارجل الكهنة حاملي التابوت في ضفة المياه.والاردن ممتلئ الى جميع شطوطه كل ايام الحصاد. 16 وقفت المياه المنحدرة من فوق وقامت ندا واحدا بعيدا جدا عن ادام المدينة التي الى جانب صرتان.والمنحدرة الى بحر العربة بحر الملح انقطعت تماما وعبر الشعب مقابل اريحا. 17 فوقف الكهنة حاملو تابوت عهد الرب على اليابسة في وسط الاردن راسخين وجميع اسرائيل عابرون على اليابسة حتى انتهى جميع الشعب من عبور الاردن

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

كان على بني إسرائيل، قبل الدخول إلى أرض كنعان، أن يتطهروا. وكان ذلك كثيرا ما يتم قبل تقديم ذبيحة، أو كما في هذه الحالة قبل رؤية عمل عظيم من أعمال الله. وقد قررت شريعة الله أن ثمة أشياء كثيرة يمكن أن تنجس الإنسان مثل : أطعمة معينة (لا ١١)، ولادة طفل (لا ١٢)، مرض (لا ١٣، ١٤)، لمس جسد ميت (عد ١٩: ١١-٢٢). وقد استخدم الله هذه العلامات الخارجية المتنوعة للنجاسة، لتصوير نجاسة الإنسان الباطنية التي تنتج عن الخطية. وكانت عملية التطهير تبين أهمية الاقتراب إلى الله بقلب نقي. فيجب علينا، مثل بني إسرائيل، أن نحترس من الخطية في حياتنا عند اقترابنا إلى الله.

قبيل العبور إلى أرض كنعان، جمع يشوع الشعب ليسمعوا ما قاله الرب إلههم. لقد كانوا في قمة الإثارة، فلاشك في أنهم كانوا يريدون الانطلاق، لكن يشوع جعلهم يقفون ليسمعوا.

+++ نحن نعيش في عصر الإيقاع السريع، ونشعر بأننا يجب أن نندفع لنواكب العصر، ومن السهل أن ننهمك في العمل حتى إننا لا نسمع ما يقول الله إنه أهم شيء وهو أن نصرف وقتا في الاستماع إليه. فقبل أن تضع برنامجك، اصرف وقتا في التركيز على ما يريده الله من كل نشاطاتك. فمعرفتك ما يقوله الله قبل الانطلاق إلى يومك، تساعدك على تجنب الأخطاء.

عندما استعد بنو إسرائيل لدخول أرض الموعد وتقسيم الأرض، ذكرهم يشوع بأن الله هو "سيد كل الأرض" وليس سيد جزء منها. وإدراكنا لهذا الحق، ينقذنا من حصر تفكيرنا في كنيستنا أو عائلتنا أو أنفسنا باعتبارنا الشخصيات الرئيسية في عمل الله، فلسنا نحن المركز بل الله هو المركز. ومع أن قيمتنا في نظر الله لا حدود لها، فعلينا أن نتأكد من أنه ينسج خطة أعظم من منافعنا الشخصية، فليس دور الله هو مجرد نجاحنا الشخصي في كل ما نفعل، لكننا نحن موجودون لإتمام رسالته فينا فتذكر انك سفير لله علي الأرض.

كان بنو إسرائيل تواقين إلى دخول أرض الموعد وقهر الأمم فيها والعيش في سلام. ولكن كان عليهم أولا أن يعبروا مياه نهر الأردن الفائضة، وقد أعطاهم الله توجيهات محددة للعبور، فكان عليهم أن يخطوا إلى المياه. ولكن ماذا لو أنهم خافوا أن يخطوا الخطوة الأولى؟ كثيرا ما لا يبادر الله بحل مشاكلنا إلا إذا اتكلنا عليه وتقدمنا إلى ما نعلم أنه يجب علينا عمله. فما هي الأنهار أو العقبات في حياتك؟ ابدأ بتلك الخطوة الأولى إلى المياه إطاعة لأمر الله.

عبر بنو إسرائيل نهر الأردن في الربيع عندما كان يفيض على جميع ضفافه، فقد اختار الله الوقت الذي كان فيه النهر في أقصى فيضانه، لإظهار قوته في شق المياه حتى تستطيع الأمة كلها أن تعبر فوق أرض يابسة.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة : ربي الحبيب من كل القلب أشكرك علي عنايتك الفائقة لي ... دائما تعد لي الأحسن ... أشكرك علي الضيقات التي اعطيتني اياها فعندما كانت مشاكل مستحيلة الحل تعترضني أراك بيدك المعجزية تنقذني بمجد عظيم ... فكما وقف الأردن والبحر الاحمر عثرة غير قابلة للحل ، كانت يدك المعجزية التي تستطيع فعل كل شي ... ربي الحبيب مع انك قد قلت لي "اطلبوا أولا ملكوت الله وبره وهذه كلها تزاد لكم " ،،، لكني الي الأن بسبب جهالتي انظر لاهتمامات ارضية ولا اجعل ملكوتك من أولوياتي ... فأنساك واتذكرك في آخر اليوم ... ربي ساعدني ان تكون أنت الأول والسيد علي حياتي فأربح كل شئ لأنك ابي الحنون اذ تعطيني كل ما تحتاج نفسي وتشبعني كما من شحم ودسم . آمين 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق