5 فبراير 2013

شريك بالحب


يشوع 22


1 حينئذ دعا يشوع الراوبينيين والجاديين ونصف سبط منسى. 2 وقال لهم.انكم قد حفظتم كل ما امركم به موسى عبد الرب وسمعتم صوتي في كل ما امرتكم به 3 ولم تتركوا اخوتكم هذه الايام الكثيرة الى هذا اليوم وحفظتم ما يحفظ وصية الرب الهكم. 4 والان قد اراح الرب الهكم اخوتكم كما قال لهم.فانصرفوا الان واذهبوا الى خيامكم في ارض ملككم التي اعطاكم موسى عبد الرب في عبر الاردن. 5 وانما احرصوا جدا ان تعملوا الوصية والشريعة التي امركم بها موسى عبد الرب ان تحبوا الرب الهكم وتسيروا في كل طرقه وتحفظوا وصاياه وتلصقوا به وتعبدوه بكل قلبكم وبكل نفسكم. 6 ثم باركهم يشوع وصرفهم فذهبوا الى خيامهم 7 ولنصف سبط منسى اعطى موسى في باشان واما نصفه الاخر فاعطاهم يشوع مع اخوتهم في عبر الاردن غربا.وعندما صرفهم يشوع ايضا الى خيامهم باركهم 8 وكلمهم قائلا.بمال كثير ارجعوا الى خيامكم وبمواش كثيرة جدا بفضة وذهب ونحاس وحديد وملابس كثيرة جدا.اقسموا غنيمة اعدائكم مع اخوتكم. 9 فرجع بنو راوبين وبنو جاد ونصف سبط منسى وذهبوا من عند بني اسرائيل من شيلوه التي في ارض كنعان لكي يسيروا الى ارض جلعاد ارض ملكهم التي تملكوا بها حسب قول الرب على يد موسى

 10 وجاءوا الى دائرة الاردن التي في ارض كنعان.وبنى بنو راوبين وبنو جاد ونصف سبط منسى هناك مذبحا على الاردن مذبحا عظيم المنظر. 11 فسمع بنو اسرائيل قولا هوذا قد بنى بنو راوبين وبنو جاد ونصف سبط منسى مذبحا في وجه ارض كنعان في دائرة الاردن مقابل بني اسرائيل. 12 ولما سمع بنو اسرائيل اجتمعت كل جماعة بني اسرائيل في شيلوه لكي يصعدوا اليهم للحرب 13 فارسل بنو اسرائيل الى بني راوبين وبني جاد ونصف سبط منسى الى ارض جلعاد فينحاس بن العازار الكاهن 14 وعشرة رؤساء معه رئيسا واحدا من كل بيت اب من جميع اسباط اسرائيل كل واحد رئيس بيت ابائهم في الوف اسرائيل. 15 فجاءوا الى بني راوبين وبني جاد ونصف سبط منسى الى ارض جلعاد وكلموهم قائلين 16 هكذا قالت كل جماعة الرب.ما هذه الخيانة التي خنتم بها اله اسرائيل بالرجوع اليوم عن الرب ببنيانكم لانفسكم مذبحا لتتمردوا اليوم على الرب.

 17 اقليل لنا اثم فغور.الذي لم نتطهر منه الى هذا اليوم وكان الوبا في جماعة الرب. 18 حتى ترجعوا انتم اليوم عن الرب.فيكون انكم اليوم تتمردون على الرب وهو غدا يسخط على كل جماعة اسرائيل. 19 ولكن اذا كانت نجسة ارض ملككم فاعبروا الى ارض ملك الرب التي يسكن فيها مسكن الرب وتملكوا بيننا وعلى الرب لا تتمردوا وعلينا لا تتمردوا ببنائكم لانفسكم مذبحا غير مذبح الرب الهنا. 20 اما خان عخان بن زارح خيانة في الحرام فكان السخط على كل جماعة اسرائيل وهو رجل لم يهلك وحده باثمه 21 فاجاب بنو راوبين وبنو جاد ونصف سبط منسى وقالوا لرؤساء الوف اسرائيل 22 اله الالهة الرب اله الالهة الرب هو يعلم واسرائيل سيعلم.ان كان بتمرد وان كان بخيانة على الرب.لا تخلصنا هذا اليوم. 23 بنياننا لانفسنا مذبحا للرجوع عن الرب او لاصعاد محرقة عليه او تقدمة او لعمل ذبائح سلامة عليه فالرب هو يطالب. 24 وان كنا لم نفعل ذلك خوفا وعن سبب قائلين.غدا يكلم بنوكم بنينا قائلين ما لكم وللرب اله اسرائيل. 25 قد جعل الرب تخما بيننا وبينكم يا بني راوبين وبني جاد.الاردن.ليس لكم قسم في الرب فيرد بنوكم بنينا حتى لا يخافوا الرب. 26 فقلنا نصنع نحن لانفسنا.نبني مذبحا لا للمحرقة ولا للذبيحة

 27 بل ليكون هو شاهدا بيننا وبينكم وبين اجيالنا بعدنا لكي نخدم خدمة الرب امامه بمحرقاتنا وذبائحنا وذبائح سلامتنا ولا يقول بنوكم غدا لبنينا ليس لكم قسم في الرب. 28 وقلنا يكون متى قالوا كذا لنا ولاجيالنا غدا اننا نقول.انظروا شبه مذبح الرب الذي عمل اباؤنا لا للمحرقة ولا للذبيحة بل هو شاهد بيننا وبينكم. 29 حاشا لنا منه ان نتمرد على الرب ونرجع اليوم عن الرب لبناء مذبح للمحرقة او التقدمة او الذبيحة عدا مذبح الرب الهنا الذي هو قدام مسكنه 30 فسمع فينحاس الكاهن ورؤساء الجماعة ورؤوس الوف اسرائيل الذين معه الكلام الذي تكلم به بنو راوبين وبنو جاد وبنو منسى فحسن في اعينهم. 31 فقال فينحاس بن العازار الكاهن لبني راوبين وبني جاد وبني منسى.اليوم علمنا ان الرب بيننا لانكم لم تخونوا الرب بهذه الخيانة.فالان قد انقذتم بني اسرائيل من يد الرب. 32 ثم رجع فينحاس بن العازار الكاهن والرؤساء من عند بني راوبين وبني جاد من ارض جلعاد الى ارض كنعان الى بني اسرائيل وردوا عليهم خبرا. 33 فحسن الامر في اعين بني اسرائيل وبارك بنو اسرائيل الله ولم يفتكروا بالصعود اليهم للحرب وتخريب الارض التي كان بنو راوبين وبنو جاد ساكنين بها.جاد ساكنين بها. 34 وسمى بنو راوبين وبنو جاد المذبح عيدا لانه شاهد بيننا ان الرب هو الله

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

موجز أحداث الإصحاحات الـ 15 و 16 و 17 و18 و 19 و 20 و 21

بعد أن تم الاستيلاء على معظم الأرض، نقل بنو إسرائيل مركز العبادة من الجلجال  إلى "شيلوه"، على الأرجح، أول مكان ينصبون فيه خيمة الاجتماع بشكل دائم. وكانت الخيمة هي مسكن الله في وسط شعبه (خر ٢٥: ٨)، وكان موقعها المتوسط في أرض الموعد يجعل من السهل على الشعب أن يحضر خدمات العبادة الخاصة والأعياد السنوية. وكان صموئيل الكاهن والنبي العظيم ينتقل كثيرا إلى شيلوه وهو صبي (١صم ١ ٣، ٢٢). وظلت الخيمة في شيلوه كل فترة القضاة (حوالي ٣٠٠ سنة). وواضح أن المدينة دمرها الفلسطينيون عند أخذهم تابوت عهد الرب (١صم ٤، ٥). ولم ترتفع شيلوه أبدا إلى المستوى اللائق بها كالمركز الديني لإسرائيل لأن الإشارات اللاحقة في الكتاب المقدس تبرز شر المدينة ووثنيتها (مز ٧٨: ٥٦-٦٠ ؛ إر ٧: ١٢-١٥).

أثبت الله أمانته بإتمام كل وعد أعطاه لبني إسرائيل، وقد استغرق إتمام بعض المواعيد سنوات عديدة، ولكن كل ما وعد الرب به بني إسرائيل من وعود صالحة، قد تحقق (٢١: ٤٥). فلابد أن وعوده تتم حسب جدول مواعيده هو وليس حسب مواعيدنا نحن. ولكننا نعلم أن كلمته أكيدة، وكلما عرفنا وعود الله التي قد تحققت ولا تزال تتحقق، سهل علينا الرجاء في تحقيق الوعود التي لم تتحقق بعد.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

الإصحاح الثاني والعشرون   ( شريك بالحب )
 

( في عدد 5 ) يوجز يشوع الرسالة الأساسية التي أعطاها موسى للشعب في سفر التثنية : يجب أن تقوم الطاعة على أساس محبة الله أكثر مما على الخوف منه. ومع أن بني إسرائيل قد أنجزوا مسئوليتهم العسكرية، فإن يشوع يذكرهم بمسئوليتهم الروحية. وأحيانا نفكر كثيرا فيما يجب علينا أن نفعله، حتى لنهمل التفكير في حقيقة ما يجب أن نكونه. فيجب أن لا نجعل الخدمة اليومية تعطل النمو الروحي في حياتنا.


( ع 8 ) كانت وصية يشوع الوداعية لهذه الأسباط، هي أن يقتسموا ثروتهم الجديدة مع إخوتهم في وطنهم. وكثيرا ما نهمل هذا الجانب الحيوي من الحياة المسيحية، بمعنى أن نشرك الآخرين فيما أعطانا الله. وليس معنى هذا أنه عندما أصبح غنيا سأفعل هذا، بل معناه الاستعداد لمشاركة الآخرين في مالنا منذ الآن. شارك الأخرين في أحزانهم وأفراحهم ... في اهتماماتهم وأحلامهم ... شاركهم في الأساس بحبك لهم .

عندما أقام سبطا رأوبين وجاد ونصف سبط منسى مذبحا على الجانب الشرقي من نهر الأردن، خشي سائر بني إسرائيل أن تكون هذه الأسباط قد شرعت في اعتناق دين خاص بهم ثم يتمردون على الله. ولكن قبل أن يشرعوا في الحرب الشاملة، ذهب فينحاس على رأس وفد لاستجلاء الحقيقة، فكان على استعداد للتفاوض أكثر مما للحرب، عندما أدرك عدم لزوم المعركة. وعندما علم أن المذبح كان "تذكارا" وليس لتقديم ذبائح وثنية، أمكن تفادي الحرب واستعادوا الوحدة. ويجب علينا، كأمم وكأفراد، أن نحاول حل المنازعات بمثل هذا الأسلوب. فافتراض أسوأ الأمور عن مقاصد الآخرين، لا يجلب سوى التعب. فقد تفادى بنو إسرائيل التهديد بحرب أهلية، بالتحري قبل الهجوم. فاحذر من التصرف قبل أن تسمع القصة كلها.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة : ربي الحبيب صموئيل هذا الذى قال عنه الكتاب أنه من عند الرب ( صم 3:18 ) و يخدم الرب .. صموئيل لم يعرف صوتك يا رب !!...  فكيف لى يا ربى , أنا الشقى... بطىء الفهم... ضعيف السمع ان أفهم إشاراتك و همساتك إلىّ ؟ كثيرا ما طلبت طرقك و مشورتك وسرت فى طريق ظنا منى أنى سأجدك فى نهايته فى انتظارى .. فما أن امشى قليلا إلا و اكتشف أنك لست واقفا فى نهايته.
لست واقفا فى نهايته... لأنك كنت معى طوال الطريق
مرة تتركنى اتعثر و لكن سرعان ما كنت ترفعنى ثانية
علمتنى المشى اليوم بعدما كنت احبو معك بالأمس … ولا أعلم ماذا تعد لى للغد؟ هل ستعلمنى الجرى ؟؟؟... أم ستعلمنى الطيران فوق كل ضيق و صعوبات؟؟؟
حقا أنا لا أعلم !!! فقد ادركت ياربى أن كائن محدود مثلى لن يقدر أن يستوعب اللامحدود مثلك ..... فما ابعد أحكامك عن الفحص و طرقك عن الاستقصاء
حقا أنا لا أفهمك ... ولكنى أثـق فيك
اننى أثق أنك ستكون ههنا ممسكا بيدى
وأثق أنك ستكون ههنا لتنتشلنى من ضعفى قبل أن أقع فانكسر . أمين



هناك تعليقان (2):