4 فبراير 2013

ثق في وعود الله


يشوع 14


ثق في وعود الله

1 فهذه هي التي امتلكها بنو اسرائيل في ارض كنعان التي ملكهم اياها العازار الكاهن ويشوع بن نون ورؤساء اباء اسباط بني اسرائيل. 2 نصيبهم بالقرعة كما امر الرب عن يد موسى للتسعة الاسباط ونصف السبط. 3 لان موسى اعطى نصيب السبطين ونصف السبط في عبر الاردن.واما اللاويون فلم يعطهم نصيبا في وسطهم. 4 لان بني يوسف كانوا سبطين منسى وافرايم.ولم يعطوا اللاويين قسما في الارض الا مدنا للسكن ومسارحها لمواشيهم ومقتناهم. 5 كما امر الرب موسى هكذا فعل بنو اسرائيل وقسموا الارض. 6 فتقدم بنو يهوذا الى يشوع في الجلجال وقال له كالب بن يفنة القنزي.انت تعلم الكلام الذي كلم به الرب موسى رجل الله من جهتي ومن جهتك في قادش برنيع. 7 كنت ابن اربعين سنة حين ارسلني موسى عبد الرب من قادش برنيع لاتجسس الارض.فرجعت اليه بكلام عما في قلبي. 8 واما اخوتي الذين صعدوا معي فاذابوا قلب الشعب.واما انا فاتبعت تماما الرب الهي.

 9 فحلف موسى في ذلك اليوم قائلا ان الارض التي وطئتها رجلك لك تكون نصيبا ولاولادك الى الابد لانك اتبعت الرب الهي تماما. 10 والان فها قد استحياني الرب كما تكلم هذه الخمس والاربعين سنة من حين كلم الرب موسى بهذا الكلام حين سار اسرائيل في القفر.والان فها انا اليوم ابن خمس وثمانين سنة. 11 فلم ازل اليوم متشددا كما في يوم ارسلني موسى.كما كانت قوتي حينئذ هكذا قوتي الان للحرب وللخروج وللدخول. 12 فالان اعطني هذا الجبل الذي تكلم عنه الرب في ذلك اليوم.لانك انت سمعت في ذلك اليوم ان العناقيين هناك والمدن عظيمة محصنة.لعل الرب معي فاطردهم كما تكلم الرب. 13 فباركه يشوع واعطى حبرون لكالب بن يفنة ملكا. 14 لذلك صارت حبرون لكالب بن يفنة القنزي ملكا الى هذا اليوم لانه اتبع تماما الرب اله اسرائيل. 15 واسم حبرون قبلا قرية اربع الرجل الاعظم في العناقيين.واستراحت الارض من الحرب

++++++++++++++++++++++++++++++++++++
موجز أحداث الإصحاحات الـ 11 و 12 و 13

انتهت الحروب وقسمت الأرض كما أوصى الله موسى. لم يغير يشوع كلمة واحدة، بل اتبع أوامر الله بكل دقة. وكثيرا ما نعتقد أن طاعتنا لما هو قريب من أوامر الله قد يكفي، "غالبا" تكفي، وقد تمتد هذه الفكرة إلى حياتنا الروحية. فمثلا، قد نتبع كلمة الله طالما توافقنا، ولكننا نتجاهلها عندما تبدو مطالبها غير مناسبة لظروفها. ولكن شهوة قلبب الله عن من يتبعونه بكل دقة.

يبدو أن الاستيلاء على كنعان قد تم بسرعة، (إذ نستطيع أن نقرأ قصته في جلسة واحدة)، ولكنه في الواقع قد استغرق سبع سنوات. وكثيرا ما ننتظر تغييرات سريعة في حياتنا، وانتصارات سريعة على الخطية، ولكن رحلتنا مع الله تستغرق العمر كله، وقد تستغرق التغييرات والانتصارات وقتا. من السهل أن ينفد صبرنا مع الله، ونشعر بفقدان الأمل لأن الأمور تسير ببطء شديد. إذ أننا عندما نكون قريبين جدا من موقف معين، يكون من العسير أن نرى تقدما، ولكن عندما نرجع بأبصارنا إلى الوراء، نستطيع أن نرى أن الله لم يكف مطلقا عن العمل.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++

الإنسان المؤمن لا يشيخ "فالله يجدد كالنسر شبابه" + 2كو16:4. فنحن نجد كالب شديداً حتى وهو فى سن الـ85 مستعداً أن يخرج ويحارب مثلما كان وهو شاب. وسر قوته عدد 8  "تبعت الرب تماماً " أى قبل وصيته وتممها فعطية الرب لا تعطى للمتراخين فى تنفيذ الوصية الإلهية وهو حين حاول أن يتبع وصية الله لم يتركهُ الله بل جعله متشدداً للحرب للخروج والدخول = فهو نجح بمعونة الله حين خرج يتجسس الأرض وهو لهُ ثقة فى الله والله يعطينا دائماً أن نتشدد لنخرج من الإنسان القديم ومحبة الزمنيات وتدخل للإنسان الجديد وإلى الحياة السماوية والتمتع بالقيامة.

عندما أعطى يشوع كالب أرضه، كان في ذلك إتمام لوعد أعطاه الله لكالب منذ خمس وأربعين سنة. ونحن نتوقع مثل هذه الأمانة والوفاء من الله. ولكن هل نتوقع ذلك من أتباعه؟ وماذا عنك أنت؟ هل كلمتك يعتمد عليها هكذا؟ هل تحفظ وعدا قطعته منذ خمس وأربعين سنة؟ لكن الله يفعل ذلك دائما. واليوم هو يحفظ وعودا قطعها منذ آلاف السنين. وفي الحقيقة مازالت بعض وعوده العظمى لم تتحقق بعد. وهذا ما يجعلنا نتطلع إلى الكثير، فليتشدد إيمانك وينم إذ تدرك كيف يحفظ الله كلمته.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة : ربي يسوع كثيراً ما أكثر الكلام عنك بل و عن محبتك و رحمتك ..لكني قليلاً ما أشبهك في رحمتك و حبك و حنانك علي كل أحد ...هبني أشبه صورتك يا سيدي ... علمني يا رب أن يتسع قلبي بالحب للكل! لأقدر كل نفس، حتى نفس الرضيع الصغير! أراك في كل نفس فأتهلل بك. هب لي أن أشاركك سمات حبك! لأموت ويحيا كل إنسان! هب لي أيضًا حكمتك السماوية، فلا يتحول حبي إلى ميوعة ورخاوة. هب لي حبًا مملوء حزمًا! وحزمًا مملوء حبًا أيها الحب يا حكمة الآب!





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق