19 أبريل 2010

الحرب للرب

صموئيل الأول : الاصحاح الحادي عشر


الحـــرب للـــرب

1 وصعد ناحاش العموني ونزل على يابيش جلعاد.فقال جميع اهل يابيش لناحاش اقطع لنا عهدا فنستعبد لك. 2 فقال لهم ناحاش العموني بهذا اقطع لكم.بتقوير كل عين يمنى لكم وجعل ذلك عارا على جميع اسرائيل. 3 فقال له شيوخ يابيش اتركنا سبعة ايام فنرسل رسلا الى جميع تخوم اسرائيل.فان لم يوجد من يخلّصنا نخرج اليك. 4 فجاء الرسل الى جبعة شاول وتكلموا بهذا الكلام في آذان الشعب فرفع كل الشعب اصواتهم وبكوا. 5 واذا بشاول آت وراء البقر من الحقل.فقال شاول ما بال الشعب يبكون.فقصّوا عليه كلام اهل يابيش

. 6 فحلّ روح الله على شاول عندما سمع هذا الكلام وحمي غضبه جدا. 7 فاخذ فدان بقر وقطّعه وارسل الى كل تخوم اسرائيل بيد الرسل قائلا من لا يخرج وراء شاول ووراء صموئيل فهكذا يفعل ببقره.فوقع رعب الرب على الشعب فخرجوا كرجل واحد. 8 وعدّهم في بازق فكان بنو اسرائيل ثلاث مئة الف ورجال يهوذا ثلاثين الفا. 9 وقالوا للرسل الذين جاءوا هكذا تقولون لاهل يابيش جلعاد.غدا عندما تحمى الشمس يكون لكم خلاص.فأتى الرسل واخبروا اهل يابيش ففرحوا. 10 وقال اهل يابيش غدا نخرج اليكم فتفعلون بنا حسب كل ما يحسن في اعينكم 11

وكان في الغد ان شاول جعل الشعب ثلاث فرق ودخلوا في وسط المحلّة عند سحر الصبح وضربوا العمونيين حتى حمي النهار.والذين بقوا تشتتوا حتى لم يبق منهم اثنان معا. 12 وقال الشعب لصموئيل من هم الذين يقولون هل شاول يملك علينا.ائتوا بالرجال فنقتلهم. 13 فقال شاول لا يقتل احد في هذا اليوم لانه في هذا اليوم صنع الرب خلاصا في اسرائيل 14 وقال صموئيل للشعب هلموا نذهب الى الجلجال ونجدد هناك المملكة. 15 فذهب كل الشعب الى الجلجال وملّكوا هناك شاول امام الرب في الجلجال وذبحوا هناك ذبائح سلامة امام الرب وفرح هناك شاول وجميع رجال اسرائيل جدا

+++++++++++++++++++++++++++++++++

كان بنو إسرائيل في ذلك الوقت معرضين لغزوات القبائل المرتحلة، مثل العمونيين من شرقي نهر الأردن. وقد ساعدت قيادة شاول في الحرب ضد هذه القبيلة الولعة بالقتال، على توحيد الأمة. وأثبتت أنه حاكم عسكري كفء. وقد تثبت ملك شاول بإنقاذ الأمة من العار، وبعفوه عن الذين قد انتقدوه.


لماذا أمهل ناحاش مدينة يابيش جلعاد سبعة أيام للبحث عن جيش يساعدهم؟ لأن بني إسرائيل لم يكونوا قد انتظموا بعد، وكان ناحاش يراهن على أنه لن يأتي أحد لنجدة المدينة. فكان يؤمل أن يأخذ المدينة بلا قتال، وبذلك يتجنب المعركة. ولعله أيضا لم يكن مستعدا لمهاجمة المدينة لأن الحصار حول الأسوار قد يستغرق أسابيع أو شهورا.

+++ الله أعطي الفرصة لشاول حتي يثبت ملكه ويقود الشعب في الحربب . فلا تتهاون عندما يعطيك فرصة لتثبت محبتك له ، أي انتهز كل فرصة روحية للأقتراب إليه وعندما تقابلك ضيقة أسرع إليه لتعلن توبتك له وتنال قوته وبركاته.


لقد ثار غضب شاول من تهديد العمونيين بإذلال وظلم الإسرائيليين رفقائه. واستخدم الله غضب شاول لتحقيق العدل والحرية فعندما يثور غضبك على الظلم أو الخطية، اطلب من الله أن يرشدك إلى توجيه هذا الغضب في اتجاهات بناءة للعمل على إحداث تغيير إيجابي.

قدم بنو إسرائيل ذبائح سلامة لله وهم يتوجون أول ملك لهم. ونجد التوجيهات المختصة بهذه الذبائح في (لا ٣). وكانت ذبائح السلامة تعبيرا عن الاعتراف بالجميل والشكر لله، رمزا للسلام الذي يتمتع به من يعرفونه ويعيشون حسب أوامره. ومع أن الله لم يكن يريد أن يكون لشعبه ملك من البشر، كان الشعب يبرهنون، من خلال ذبيحة السلامة، أن الله مازال ملكهم الحقيقي. وللأسف لم يستمر هذا الموقف، كما قد أنبأ الله (٨: ٧-٢٢).

+++ جيد للقائد أو الكاهن أو الخادم أن يكون رحيماً بمن يقاومونه أو يعادونه مهما كانوا مخطئين فيطيل أناته عليهم لعله يرجعهم الي الله بالمحبة والإقناع بدلا من الانتقام لنفسه مستغلاً سلطته .

++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة : ايها الرب العظيم الذي في يدك كل الامور , وجعلت لكل شي وقتا ... الذي من عندك تتخذ كل عطية صالحة , وكل موهبة تامة ... الذي دائما تعلمنا وترشدنا كما وعدتنا قائلا : اعلمك , ارشدك , اريك الطريق , عيني عليك .
فنعم نشكرك يا الهنا علي مراحمك الجزيلة واحساناتك الوافرة التي تغمرنا بها من وقت لاخر . حقا يا مخلصنا العظيم
علمتنا درسا نافعا انه ليس بالسعي والوسائط والاتكال علي بني البشر والرؤساء ننال ما نريده
بل الاتكال عليك والرجاء بك انت وحدك اذا عندما تريد تسهل كل امر
وتسخر الاعداء لمساعدتنا . نشكرك من اعماق قلوبنا علي هذة النعمة العظيمة
طالبين من تحننك ان تقوي ايماننا فيك. وتساعدنا علي القيام بواجباتنا من نحوك .
وتبعد عنا كل مكروه

لو عندك تأمل أو ملاحظة تحب تضيفها لتأمل النهاردة من هنا

صلوا من أجل الجروب وكل من له تعب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق