11 أبريل 2010

أســـرع بالتوبــــة

صموئيل الأول : الاصحاح الخامس


أســـرع بالتوبــــة

1 فاخذ الفلسطينيون تابوت الله واتوا به من حجر المعونة الى اشدود. 2 واخذ الفلسطينيون تابوت الله وادخلوه الى بيت داجون واقاموه بقرب داجون. 3 وبكر الاشدوديون في الغد واذا بداجون ساقط على وجهه الى الارض امام تابوت الرب.فاخذوا داجون واقاموه في مكانه. 4 وبكروا صباحا في الغد واذا بداجون ساقط على وجهه على الارض امام تابوت الرب وراس داجون ويداه مقطوعة على العتبة.بقي بدن السمكة فقط. 5 لذلك لا يدوس كهنة داجون وجميع الداخلين الى بيت داجون على عتبة داجون في اشدود الى هذا اليوم 6 فثقلت يد الرب على الاشدوديين واخربهم وضربهم بالبواسير في اشدود وتخومها. 7

ولما رأى اهل اشدود الامر كذلك قالوا لا يمكث تابوت اله اسرائيل عندنا لان يده قد قست علينا وعلى داجون الهنا. 8 فارسلوا وجمعوا جميع اقطاب الفلسطينيين اليهم وقالوا ماذا نصنع بتابوت اله اسرائيل.فقالوا لينقل تابوت اله اسرائيل الى جتّ.فنقلوا تابوت اله اسرائيل. 9 وكان بعد ما نقلوه ان يد الرب كانت على المدينة باضطراب عظيم جدا وضرب اهل المدينة من الصغير الى الكبير ونفرت لهم البواسير. 10 فارسلوا تابوت الله الى عقرون.وكان لما دخل تابوت الله الى عقرون انه صرخ العقرونيون قائلين قد نقلوا الينا تابوت اله اسرائيل لكي يميتونا نحن وشعبنا. 11 وارسلوا وجمعوا كل اقطاب الفلسطينيين وقالوا ارسلوا تابوت اله اسرائيل فيرجع الى مكانه ولا يميتنا نحن وشعبنا لان اضطراب الموت كان في كل المدينة.يد الله كانت ثقيلة جدا هناك. 12 والناس الذين لم يموتوا ضربوا بالبواسير فصعد صراخ المدينة الى السماء

+++++++++++++++++++++++++++++
كان داجون كبير آلهة الفلسطينيين، فكانوا يعتقدون أنه الإله الذي يرسل المطر ويضمن المحصول الوفير. وقد كانت عادة الشعوب الوثنية أنهم ينسبون إنتصاراتهم لألهتهم ويقدمون غنائم الحرب لألهتهم عرفاناً بجميلها إذ أعطتهم النصرة على أعدائهم.

ومع أن الفلسطينيين شهدوا نصرة إله إسرائيل العظيمة على صنمهم داجون، إلا أنهم لم يتصرفوا بمقتضى تلك البصيرة، إلى أن ضربوا بالبواسير. وبالمثل، لا يستجيب الكثيرون من الناس للحق الكتابي، إلا بعد أن يصيبهم الألم. فهل أنت مستعد لأن تصغي إلى الله من أجل الحق أم أنك ترجع إليه فقط عندما تصاب أنت شخصيا؟

+++ استغرق الأمر كثيراً حتي يفهم أهل أشدود قوة تابوت العهد .... كن سريعاً في فهم مقاصد الله ، وارجع فوراً بالتوبة والاعتذار وعقد العزم علي الإصلاح ، فتنقذ نفسك من تأديبات الله وتتمتع بالحياة الهادئة المباركة.

إذ نُقل تابوت العهد إلى جت كانت الضربة أشد حتى يدرك الفلسطينيون أن ما يحدث ليس اعتباطًا إنما هو تأديب إلهي ،،، عندما تتكرر معك الضيقات ، راجع نفسك زصلي لتفهم مقاصد الله ، فقد يكون غرضه دعوتك للتوبة عن خطية معينة أو إصلاح تقصير معين .

ما أن وصل التابوت الي عقرون حتي استشعر أهل عقرون بانتقام الله ويده القوية ، إذ حدث اضطراب شديد بسبب ارتفاع عدد الموتي ، ولهذا عقدوا اجتماعاً لكل رؤساء عشائر الفلسطينين وطلبوا أن يعود التابوت إلي إسرائيل حيث مكانه وراحته ، فيقف بذلك انتقام إله اسرائيل الشديد جداً .

+++ قد يسمح الله لأبنائه ببعض التأديب مثل ما حدث مع إسرائيل شعبه بسبب التهاون والاستهتار ، ولكن الله من أجل مجد اسمه لا يسمح للأعداء بالشماتة في أبنائه أو التمتع بالنصرة ، فهو عادل ويجازي بالحق وفي الوقت نفسه يغير علي اسمه وعلي شعبه ، فلا تظلم أحداً وتفرح بما كسبته لأن الله قادر أن يجازيك بضربات كثيرة إن لم تتب .

+++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة : ربي الحبيب ... يسمع أقربائي وأحبائي وأصدقائي كلماتي، ويراقبون ملامح وجهي وكل تحركاتي، ويحاولون مشاركتي أفراحي وأحزاني. ... أما أنت فوحدك تسمع أنات قلبي الخفية، وتدرك لغة مشاعري وأحاسيسي، تشاركني أعماقي لا بالكلام فحسب،
بل تدخل إليها، وتسكن فيها، وتملأ فراغنا. ... مع ابتداء تضرعي يصدر أمرك الإلهي:
مغفورة لك خطاياك!
عجيب أنت في حبك وطول أناتك!
تغفر أخطائي مادام قلبي بالحق يتحدث.
لا تعود تذكر معاصيَّ مادمت إليك أتوب!
من يحبني مثلك؟!


لو عندك تأمل أو ملاحظة تحب تضيفها لتأمل النهاردة من هنا

صلوا من أجل الجروب وكل من له تعب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق