16 أبريل 2010

مزمور 8

مزمور 8
النهاردة تأمل شخصي (كل يوم جمعة بس )... جرب بنفسك انك تتامل في كلمة ربنا وتحس برسالته الخاصة ليك ...

++ اقرأ المزمور بصوت عال أكثر من مرة ( مرتين علي الأقل ) وضع له عنوان وتخيل مشاعر كاتب المزمور ... ثم أجب علي الأسئلة المساعدة



المزمـــور الثــــامن

1 ايها الرب سيدنا ما امجد اسمك في كل الارض حيث جعلت جلالك فوق السموات. 2 من افواه الاطفال والرضّع اسست حمدا بسبب اضدادك لتسكيت عدوّ ومنتقم 3 اذا ارى سمواتك عمل اصابعك القمر والنجوم التي كوّنتها 4 فمن هو الانسان حتى تذكره وابن آدم حتى تفتقده. 5 وتنقصه قليلا عن الملائكة وبمجد وبهاء تكلله. 6 تسلطه على اعمال يديك.جعلت كل شيء تحت قدميه. 7 الغنم والبقر جميعا وبهائم البر ايضا. 8 وطيور السماء وسمك البحر السالك في سبل المياه. 9 ايها الرب سيدنا ما امجد اسمك في كل الارض

مضمون المزمور : هذا المزمور هو أغنية تسبيح أو حمد، تُمجّد الله الخالق، لأنه أعطى البشر المسئولية والكرامة. يدور المزمور كله حول عظمة الله ومجده خلال عظمة الإنسان وكرامته!

يُعلن هذا المزمور ويكشف عن مجد اسم الله ونعمته الفياضة الغزيرة، مُترنّمًا بمن هو الله، وما هي أعماله نحو الكون كله، وعلاقتنا نحن به، وعلاقة العالم به. ويسلط الضوء على سبل الله الغير مُتوقعة في الأدوار التي كلف بها الأقوياء والضعفاء [2]، وأعماله المنظورة والخفية.

+++++++++++++++++++++++++++++

+ قارن عدد (1) بعدد (9) . ما الغرض من من وجود هذين العددين في المومور ؟

+ هل يمكنك أن تعتبر نفسك ضمن ضمير الجمع للمتكلم ( نا ) الذي ورد في هذا المزمور ( مثل الضمير الوارد بكلمة "سيدنا" ) ، لماذا ؟

+ ما هي الأشياء التي قيلت عن الله ؟ وتلك التي قيلت عن الأنسان ؟ قارن واذكر الفرق بين الله والأنسان ؟

+ ع8 منح الله الجنس البشري سلطانا هائلا، ليكون مسئولا عن كل الأرض. ولكن السلطان العظيم تلازمه المسئولية العظيمة. فإذا كنا نمتلك شيئا، فلنا السلطان أن نعمل به ما نشاء، ولكن أيضا علينا مسئولية رعايته والعناية به في الصحة والمرض. فكيف تتعامل مع خليقة الله؟ استخدم كل مواردك بحكمة لأن الله يعتبرك مسئولا عن وكالتك.

+ ما مغزي السؤال الوارد في عدد 4 ؟ ما هي الصلة بين عدد 4 وعدد 3 ؟

+ كيف يتناغم "ع2" مع بقية المزمور ؟

++++++++++++++++++

ما أعجب إسمك يارب!

أيها العجيب في مجدك،

أقمتني ملكًا على الأرض، أحمل سلطانًا على الخليقة التي أوجدتَها لأجلي!

هب لي يارب سلطانًا على جسدي وأحاسيسه ومشاعره،

على نفسي بكل قدراتها وطاقتها!

أيها القدوس قدسني!

أيها الممجد مجدني!

اِفتح شفتي بالتسبيح، واحسبني مع الأطفال والرضع أسبح اسمك!

هب لي شركة مع ملائكتك، لأشاركهم تسابيحهم وفرحهم بك!



لو عندك تأمل شخصي لنص النهاردة ،،، شاركنا به من هنا

صلوا من أجل الجروب وكل من له تعب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق