26 ديسمبر 2011

المذبح النحاسي




الأصحاح 27
المذبح النحاسي


1 وتصنع المذبح من خشب السنط.طوله خمس اذرع وعرضه خمس اذرع.مربعا يكون المذبح.وارتفاعه ثلاث اذرع. 2 وتصنع قرونه على زواياه الاربع.منه تكون قرونه.وتغشيه بنحاس. 3 وتصنع قدوره لرفع رماده ورفوشه ومراكنه ومناشله ومجامره.جميع انيته تصنعها من نحاس. 4 وتصنع له شباكة صنعة الشبكة من نحاس.وتصنع على الشبكة اربع حلقات من نحاس على اربعة اطرافه. 5 وتجعلها تحت حاجب المذبح من اسفل.وتكون الشبكة الى نصف المذبح


. 6 وتصنع عصوين للمذبح عصوين من خشب السنط وتغشيهما بنحاس.7 وتدخل عصواه في الحلقات.فتكون العصوان على جانبي المذبح حينما يحمل. 8 مجوفا تصنعه من الواح.كما اظهر لك في الجبل هكذا يصنعونه 9 وتصنع دار المسكن.الى جهة الجنوب نحو التيمن للدار استار من بوص مبروم.مئة ذراع طولا الى الجهة الواحدة. 10واعمدتها عشرون وقواعدها عشرون من نحاس.رزز الاعمدة وقضبانها من فضة. 11وكذلك الى جهة الشمال في الطول استار مئة ذراع طولا.واعمدتها عشرون وقواعدها عشرون من نحاس.رزز الاعمدة وقضبانها من فضة. 12 وفي عرض الدار الى جهة الغرب استار خمسون ذراعا.اعمدتها عشرة وقواعدها عشر. 13 وعرض الدار الى جهة الشرق نحو الشروق خمسون ذراعا


. 14 وخمس عشرة ذراعا من الاستار للجانب الواحد.اعمدتها ثلاثة وقواعدها ثلاث. 15 وللجانب الثاني خمس عشرة ذراعا من الاستار.اعمدتها ثلاثة وقواعدها ثلاث. 16 ولباب الدار سجف عشرون ذراعا من اسمانجوني وارجوان وقرمز وبوص مبروم صنعة الطراز.اعمدته اربعة وقواعدها اربع. 17 لكل اعمدة الدار حواليها قضبان من فضة.رززها من فضة وقواعدها من نحاس. 18 طول الدار مئة ذراع وعرضها خمسون فخمسون وارتفاعها خمس اذرع من بوص مبروم.وقواعدها من نحاس. 19 جميع اواني المسكن في كل خدمته وجميع اوتاده وجميع اوتاد الدار من نحاس 20 وانت تامر بني اسرائيل ان يقدموا اليك زيت زيتون مرضوض نقيا للضوء لاصعاد السرج دائما. 21 في خيمة الاجتماع خارج الحجاب الذي امام الشهادة يرتبها هرون وبنوه من المساء الى الصباح امام الرب.فريضة دهرية في اجيالهم من بني اسرائيل


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


إن كنا قد تحدثنا عن المقدسات الداخلية في المسكن، سواء الخاصة بقدس الأقداس (تابوت العهد) أو القدس (مائدة خبز الوجوه والمنارة ومذبح البخور)، فإنه لا عبور إلى المقدسات إلاَّ خلال المذبح النحاسي والمرحضة. المذبح النحاسي إنما يعني سفك دم الحيوانات وتقديمها ذبائح للرب.


يصنع المذبح من خشب السنط بكونه رمزًا للصليب شجرة الحياة. يُغشى بالنحاس لا الذهب، إذ على الصليب يتقبل الابن ثمن الخطية التي ارتكبناها في ثبات كامل، كالنحاس الذي هو علامة الصبر والمثابرة.


لا نجد للذهب أثرًا خارج المسكن، فإن الأمجاد السماوية تبقى في الداخل، لكننا نجد النحاس والفضة، النحاس لكي نشارك السيد المسيح صبره وآلامه ومثابرته،. . أما وجود الفضة فعلامة حاجتنا إلى كلمة الله كسند لنا في جهادنا ومثابرتنا.


++++ إحتمل الاَلام من أجل المسيح الذى أحتمل الاَلام عنك و يرمز إلية هذا المذبح النحاسى , و لا تتذمر أو تقارن نفسك بغيرك و لكن أطلب معونة الله فتختبر عشرتة و تقوى إرادتك و تتمتع بسلام . 


يلاحظ في دار المسكن أنه لا وجود أيضًا للذهب، إنما تقوم الأعمدة على قواعد نحاسية، اما رززها وقضبانها فمن الفضة، لينطبق عليها ما قلناه عن المذبح النحاسي.


لم يكن ممكنا أن تكون ستارة الباب من الكتان وحده، بل من الأسمانجوني والأرجوان والقرمز مع الكتان، لأنه لا دخول إلى حياة الطهارة (الكتان) ولا قدرة على المثابرة (النحاس) ولا فهم لكلمة الله (الفضة) إلاَّ من خلال السيد المسيح الذي هو باب الحظيرة.


هذه الستارة التي ترمز لحياتنا في المسيح، أو دخولنا الدار خلال المسيح تقوم على أربعة أعمدة، إذ تتم خلال جهادنا على الأرض في المسكونة (أربعة أركان المسكونة)


+++ إهتم أن تحرس حياتك بأسوار هى كلمة الله فى الكتاب المقدس و إرشاد أب أعترافك و ارتباطك بوسائط النعمة و التناول من جسد الرب و دمة , بهذا يكون المسيح سوراً لحياتك و يحفظها.


يؤكد مرة أخرى أن المنارة ليست لمجرد الإضاءة لكنها علامة عهد فيه نتقبل الإستنارة الإلهية، إذ يأمر باستخدام "زيت زيتون مرضوض نقي"، وأن يكون ذلك "فريضة دهرية"


++++ ليتك تخضع لعمل الروح القدس الساكن فيك فيضىء حياتك و يحفظ سلامك نهاراً و ليلاً و ذلك بالخضوع لكلام الله و التنازل عن أغراضك الشخصية طاعة له.


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة:

اشكرك يا الهي من اجل عظم محبتك لي ... فها قد تركت مجدك وتنازلت الي ذلنا ... لتعطيني درساً في التواضع ... هبني يا الهي روح التواضع فلا أتكبر علي أخوتي ولا أعود أفكر في نفسي مرة اخري كأناني ... بل أعيش في شركة مع اخوتي فنصير واحداً فيك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق