11 ديسمبر 2011

المسيحى الحقيقى

خروج 23
المسيحى الحقيقى


1 لا تقبل خبرا كاذبا.ولا تضع يدك مع المنافق لتكون شاهد ظلم. 2 لا تتبع الكثيرين الى فعل الشر.ولا تجب في دعوى مائلا وراء الكثيرين للتحريف. 3 ولا تحاب مع المسكين في دعواه. 4 اذا صادفت ثور عدوك او حماره شاردا ترده اليه. 5 اذا رايت حمار مبغضك واقعا تحت حمله وعدلت عن حله فلا بد ان تحل معه. 6 لا تحرف حق فقيرك في دعواه. 7 ابتعد عن كلام الكذب.ولا تقتل البريء والبار.لاني لا ابرر المذنب. 8 ولا تاخذ رشوة.لان الرشوة تعمي المبصرين وتعوج كلام الابرار. 9 ولا تضايق الغريب فانكم عارفون نفس الغريب.لانكم كنتم غرباء في ارض مصر. 10 وست سنين تزرع ارضك وتجمع غلتها. 11 واما في السابعة فتريحها وتتركها لياكل فقراء شعبك.وفضلتهم تاكلها وحوش البرية.كذلك تفعل بكرمك وزيتونك. 12 ستة ايام تعمل عملك.واما اليوم السابع ففيه تستريح لكي يستريح ثورك وحمارك ويتنفس ابن امتك والغريب. 13 وكل ما قلت لكم احتفظوا به.ولا تذكروا اسم الهة اخرى ولا يسمع من فمك

 14 ثلاث مرات تعيد لي في السنة. 15 تحفظ عيد الفطير.تاكل فطيرا سبعة ايام كما امرتك في وقت شهر ابيب.لانه فيه خرجت من مصر.ولا يظهروا امامي فارغين. 16 وعيد الحصاد ابكار غلاتك التي تزرع في الحقل.وعيد الجمع في نهاية السنة عندما تجمع غلاتك من الحقل. 17 ثلاث مرات في السنة يظهر جميع ذكورك امام السيد الرب. 18 لا تذبح على خمير دم ذبيحتي.ولا يبيت شحم عيدي الى الغد. 19 اول ابكار ارضك تحضره الى بيت الرب الهك.لا تطبخ جديا بلبن امه 20 ها انا مرسل ملاكا امام وجهك ليحفظك في الطريق وليجيء بك الى المكان الذي اعددته. 21 احترز منه واسمع لصوته ولا تتمرد عليه.لانه لا يصفح عن ذنوبكم لان اسمي فيه. 22 ولكن ان سمعت لصوته وفعلت كل ما اتكلم به اعادي اعداءك واضايق مضايقيك. 23 فان ملاكي يسير امامك ويجيء بك الى الاموريين والحثيين والفرزيين والكنعانيين والحويين واليبوسيين.فابيدهم. 24 لا تسجد لالهتهم ولا تعبدها ولا تعمل كاعمالهم.بل تبيدهم وتكسر انصابهم

. 25 وتعبدون الرب الهكم.فيبارك خبزك وماءك وازيل المرض من بينكم. 26 لا تكون مسقطة ولا عاقر في ارضك.واكمل عدد ايامك. 27 ارسل هيبتي امامك وازعج جميع الشعوب الذين تاتي عليهم واعطيك جميع اعدائك مدبرين. 28 وارسل امامك الزنابير.فتطرد الحويين والكنعانيين والحثيين من امامك. 29 لا اطردهم من امامك في سنة واحدة لئلا تصير الارض خربة فتكثر عليك وحوش البرية. 30 قليلا قليلا اطردهم من امامك الى ان تثمر وتملك الارض. 31 واجعل تخومك من بحر سوف الى بحر فلسطين ومن البرية الى النهر.فاني ادفع الى ايديكم سكان الارض فتطردهم من امامك. 32 لا تقطع معهم ولا مع الهتهم عهدا. 33 لا يسكنوا في ارضك لئلا يجعلوك تخطئ الي.اذا عبدت الهتهم فانه يكون لك فخا


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

اهتمت الشريعة بتقديس الجماعة كما بتقديس كل عضو فيها، فإن كان من أجل الجماعة يلزم ألاَّ يتقبل العضو خبرًا كاذبًا ولا يشترك مع المنافق في ظلمة، فإنه أيضًا من أجل تقديس نفسه لا يجري وراء الجماعة إن انحرفت ولا يتحدث بالكذب حتى لا يقتل بارًا.

لقد نهى الله تماما عن إشاعة أخبار كاذبة، فالأخبار الكاذبة والشهادات الزائفة تسيء إلى العائلات، وتجعل العلاقات مع الجيران متوترة، وتحول نظام العدالة إلى فوضى. ومازالت الثرثرة الهدامة تخلق مشاكل. حتى ولو لم نبدأ بإشاعة الأخبار الكاذبة، أو لم نختلق كذبة، فإننا نصبح مسئولين إذا أشعنا ذلك، فالاشتراك في مثل هذه الأمور هو اشتراك في الكذب، فليكن إسكات الشائعات شعارا لحياتك

كما يهتم الله بالفقير لئلا يظلمه الناس لحساب الغني: "لا تحرف حق فقيرك في دعواه"، أيضًا يطالبنا في شفقتنا على الفقير لا نظلم الغني: "لا تحاب مع المسكين في دعواه".

كثيرا ما يشتري الأغنياء براءتهم برشوة شهود كذبة، أو بشراء التأييد العام، ولكن الله حذر بني إسرائيل من الوقوع تحت مثل هذه الضغوط. وستظل الضغوط قوة فعالة في حياتنا، تدفعنا إلى مسايرة الآخرين ضد الاتجاه الذي يريدنا الله أن نسير فيه. ونستطيع أن نصمد أمام ضغط الجموع بأن نذكر أن الشهرة والنجاح أمران وقتيان، بينما الأشياء التي يمنحها الله تبقى إلى الأبد.

+++ لا تستهن بالكذب بالمبالغة أو التقليل أو التحقير , بل كن مدققاً فى كل كلامك و لا تتسرع فيه و افحص كل خبر تسمعه فيرشدك الله لتميز الحق من الكذب و لا تشيع كلاماً كاذباً دون أن تقصد فتضل الاَخرين و تغضب الله. بل كن مددققاً فى كلامك و لئلا توحى بكلامك باتهام البرىء أو مجاملة الشرير لأجل مركزة و خجلك منه, و لكن أعلن صوت الله بلطف و وضوح حتى و لم يعجب الأشرار , فرضي الله عليك أهم من الناس.

مساعدة الآخرين ليست أمرًا اختياريا لكنها وصية إلهية إلزامية، لا تقف عند حد الإنسان، وإنما مساندة حتى حمار العدو إن وقع تحت حمله.
إن كان الإنسان – تحت شريعة الناموس – يلتزم ألاَّ يستهين بحمار عدوه إن سقط فماذا تكون بالحري مسئوليته إن أهمل في مساندة نفس عدوه أو أخيه وهو في عهد النعمة.

+++ إن امتلأ قلبك بالمحبة ستحب كل إنسان حتى و إن كان يسىء إليك أو يعاديك , فبالمحبة تتشبه بالمسيح و تصل إلى الملكوت و تخجل عدوك و تكسر الشر الذى فيك و فيه.

هنا في الشريعة يتكلم عن السبت من وجهة نظر جديدة، يذكر السبت لأجل حق الآخرين عليك. فيُعطي للأرض سبتًا للراحة (السنة السابعة) فتستريح الأرض ويجد الفقراء طعامًا، وأيضًا وحوش البرية، كذلك يُعطي راحة في اليوم السابع ليس لنفسه وعائلته فحسب وإنما لأبن أمته والغريب ولثوره وحماره.

إنه يرسل ملاكه أمامهم ليحفظهم في الطريق ويدخل بهم إلى الموضع الذي أعده لهم . هنا يتحدث عن حضور الله الذي يتنازل ليكون في وسطهم فيصير كملاك مرسل لحمايتهم وقيادتهم والدخول بهم إلى الوعود الإلهية.

+++ إن طاعة وصايا الله تحفظك من حروب الشياطين فمهما كانت صعبة لا تتركها بل أطلب معونته لتتمتع برعايته و محبتة .

متى كنت في الأتون، فمن السهل أن تحترق. وقد حذر الله بني إسرائيل من جيرانهم الذين كان يمكن لمعتقداتهم وأفعالهم أن تبعدهم عن الله. ونحن نعيش مع جيران كثيرا ما تكون لهم قيم تختلف عنا تماما، ولكننا مدعوون لأسلوب حياة يبين إيماننا. وقد يكون هذا صراعا، وبخاصة إذا كان أسلوب حياتنا المسيحي يختلف عن الأسلوب المعتاد. فيجب أن تظهر حياتنا أننا نضع إيماننا قبل قيم المجتمع.

+++ بركة الله تحل عليك إن كنت تعبده و لا يتعلق قلبك بماديات العالم فيدبر لك احتياجاتك المادية و لا تتعطل بالأمراض أو معوقات العالم عن عبادته فتحيا فى فرح كل أيامك حتى تصل إلى الملكوت .

فإن كان من الجانب الإيجابي يقبلون حضرة الله في وسطهم وتسلمه قيادة حياتهم، فمن الجاني السلبي يرفضون مخالطة الأمم علامة رفضهم لألهتم، إذ لم يكن يستطيع اليهود أن يميزوا بين الخاطئ والخطية، وبين الشعوب الأممية والحياة الوثنية.

+++ لا تتضايق إن طال جهادك ضد أى خطية فالله يبعدها عنك تدريجياً حتى لا تسقط فى الكبرياء أو أى خطايا أخرى , فهو يعلم شراسة إبليس و فى نفس الوقت تكون لك الفرصة أن يثبت إيمانك من خلال الجهاد الروحى و تتقوى بنعمة الله.

++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة : ربى الحبيب أنت خلقتنى على صورتك و مثالك و لكنى كثيراً ما كنت أشوه هذه الصورة و كنت أجرحك بخطيتي و لكنك لم تيأس من القرع على باب قلبى و ها اليوم تقرع أيضاً و تذكرنى بما يجب أن أكون علية حتى أصبح أبناً حقيقياً لك فسامحنى على قساوة قلبى و ساعدنى أن أكون مسيحياً حقيقياً أمامك و أمام الناس حتى أمجد أسمك يا ألهى. اَمين









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق