21 ديسمبر 2011

بين الخيمة والكنيسة والسماء


خروج 25 : 1-22 


بين الخيمة والكنيسة والسماء


1 وكلم الرب موسى قائلا. 2 كلم بني اسرائيل ان ياخذوا لي تقدمة.من كل من يحثه قلبه تاخذون تقدمتي. 3 وهذه هي التقدمة التي تاخذونها منهم.ذهب وفضة ونحاس 4 واسمانجوني وارجوان وقرمز وبوص وشعر معزى 5 وجلود كباش محمرة وجلود تخس وخشب سنط 6وزيت للمنارة واطياب لدهن المسحة وللبخور العطر 7 وحجارة جزع وحجارة ترصيع للرداء والصدرة. 8 فيصنعون لي مقدسا لاسكن في وسطهم. 9 بحسب جميع ما انا اريك من مثال المسكن ومثال جميع انيته هكذا تصنعون 10 فيصنعون تابوتا من خشب السنط طوله ذراعان ونصف وعرضه ذراع ونصف وارتفاعه ذراع ونصف. 11 وتغشيه بذهب نقي.من داخل ومن خارج تغشيه.وتصنع عليه اكليلا من ذهب حواليه. 12 وتسبك له اربع حلقات من ذهب وتجعلها على قوائمه الاربع.على جانبه الواحد حلقتان وعلى جانبه الثاني حلقتان. 13 وتصنع عصوين من خشب السنط وتغشيهما بذهب.

 14 وتدخل العصوين في الحلقات على جانبي التابوت ليحمل التابوت بهما. 15 تبقى العصوان في حلقات التابوت.لا تنزعان منها. 16 وتضع في التابوت الشهادة التي اعطيك. 17 وتصنع غطاء من ذهب نقي طوله ذراعان ونصف وعرضه ذراع ونصف. 18 وتصنع كروبين من ذهب.صنعة خراطة تصنعهما على طرفي الغطاء. 19 فاصنع كروبا واحدا على الطرف من هنا.وكروبا اخر على الطرف من هناك.من الغطاء تصنعون الكروبين على طرفيه. 20 ويكون الكروبان باسطين اجنحتهما الى فوق مظللين باجنحتهما على الغطاء ووجههما كل واحد الى الاخر.نحو الغطاء يكون وجها الكروبين. 21 وتجعل الغطاء على التابوت من فوق.وفي التابوت تضع الشهادة التي اعطيك. 22 وانا اجتمع بك هناك واتكلم معك من على الغطاء من بين الكروبين اللذين على تابوت الشهادة بكل ما اوصيك به الى بني اسرائيل



++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
جاءت خيمة الإجتماع ظلاً لصورة السماء عينها حتى يجتاز الشعب إلى العهد الجديد فيدخلون صورة السماء أو عربونها، وأخيرًا ينطلقون في الحياة الأبدية.


يسجل في هذا الأصحاح توجيهات الله لبناء خيمة الاجتماع. و تخبرنا عن كيف نفذت هذه التعليمات عمليا. ولكن ماذا تعلمنا الآن كل هذه التفاصيل القديمة المعقدة عن بناء الخيمة؟ أشياء كثيرة.


أولا : فإن المواد الثمينة من أجود الأنواع التي بنيت منها الخيمة، ترينا عظمة الله وسموه الفائق.


ثانيا : يرينا الحجاب الذي كان يفصل قدس الأقداس ويرمز إلى انفصال قداسة الله عن كل ما هو دنس أو نجس. 


ثالثا : ترينا إمكانية حمل الخيمة، رغبة الله في أن يرافق شعبه.


+++ إهتم أن يكون لله مكان داخلك و ترجع إليه فى كل أمورك بالصلاة و التقدم له أحسن وقتك و إمكانياتك لتتمتع بعمله فيك.


طلب الله من موسى أن يسأل الشعب لكي يقدم كل إنسان حسبما يسمح قلبه ، أي قدرما تسمح محبته يساهم في التقدمة التي تستخدم في صنع "المقدس" الذي يسكن فيه الرب وسط شعبه.


++ إشتراك كل أحد في التقدمة أمر لا يهمله الرب. يا للكرامة التي تأخذها!... وعلى العكس يا للعار إن اكتشف الرب أنك لم تقدم شيئًا في بناء المسكن! فإنك إن عشت في عدم تقوى وبغير أمانة لا تترك لك ذكرى في مسكن الرب.


عندما يأتي رئيس العالم يبحث في قلوبنا لعله يجد شيئًا ملكًا له فيطالب به، أما الرب فإن وجد في قلبك تقدمة له فإنه يدافع عنك ويقيمك ملكًا.
و طلب الرب من موسى أن يصنعوا له مقدسًا يسكن فيه الله معهم، يكون ظلاً للسمويات.
كما يحمل المبنى الكنسي الأصيل صورة للسمويات، هكذا يقام في القلب أيضًا مسكنًا للرب يحمل صورة السمويات. هذا هو المسكن الذي يأمر ببنائه. أن بناء مسكن الرب إنما يكون خلال طهارة القلب والجسد فيرى الله.


+++ليكن داخل قلبك كلمة الله و لا يوجد سواها فهى التى تحرك حياتك و تغير سلوكك فلا ينشغل قلبك بهموم العالم أو مادياتة.


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


صلاة:
ربي الحبيب ... اخجل عند النظر اليك فى صلاتي ... اذ اتذكرك في وقت فراغ فقط ... فحتي الآن لم استطع ان تكون انت أول اولوياتي من حيث الوقت والكلام والتعب والمال ... بل تلك الاشياء مازالت ذات اهمية بالنسبة لي ... فلا استطيع ان قول ان ذلك كله احسيه نفاية من اجلك مثل بولس الرسول ... ربي الحبيب اعطني ان اختبرك فأختارك عن قناعة بأن تكون انت رأس اولوياتي.اَمين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق