25 ديسمبر 2011

خيمة الأجتماع


الاصحاح 26


خيمة الأجتماع 

1 واما المسكن فتصنعه من عشر شقق بوص مبروم واسمانجوني وارجوان وقرمز.بكروبيم صنعة حائك حاذق تصنعها. 2 طول الشقة الواحدة ثمان وعشرون ذراعا وعرض الشقة الواحدة اربع اذرع.قياسا واحدا لجميع الشقق. 3 تكون خمس من الشقق بعضها موصول ببعض وخمس شقق بعضها موصول ببعض. 4 وتصنع عرى من اسمانجوني على حاشية الشقق الواحدة في الطرف من الموصل الواحد.وكذلك تصنع في حاشية الشقة الطرفية من الموصل الثاني. 5 خمسين عروة تصنع في الشقة الواحدة وخمسين عروة تصنع في طرف الشقة الذي في الموصل الثاني.تكون العرى بعضها مقابل لبعض. 6 وتصنع خمسين شظاظا من ذهب.وتصل الشقتين بعضهما ببعض بالاشظة.فيصير المسكن واحدا 7 وتصنع شققا من شعر معزى خيمة على المسكن.احدى عشرة شقة تصنعها. 8 طول الشقة الواحدة ثلاثون ذراعا وعرض الشقة الواحدة اربع اذرع.قياسا واحدا للاحدى عشرة شقة. 9 وتصل خمسا من الشقق وحدها وستا من الشقق وحدها.وتثني الشقة السادسة في وجه الخيمة. 10 وتصنع خمسين عروة على حاشية الشقة الواحدة الطرفية من الموصل الواحد وخمسين عروة على حاشية الشقة من الموصل الثاني

.11 وتصنع خمسين شظاظا من نحاس.وتدخل الاشظة في العرى وتصل الخيمة فتصير واحدة. 12 واما المدلى الفاضل من شقق الخيمة نصف الشقة الموصلة الفاضل فيدلى على مؤخر المسكن. 13 والذراع من هنا والذراع من هناك من الفاضل في طول شقق الخيمة تكونان مدلاتين على جانبي المسكن من هنا ومن هناك لتغطيته. 14 وتصنع غطاء للخيمة من جلود كباش محمرة.وغطاء من جلود تخس من فوق 15 وتصنع الالواح للمسكن من خشب السنط قائمة. 16 طول اللوح عشر اذرع وعرض اللوح الواحد ذراع ونصف. 17وللوح الواحد رجلان مقرونة احداهما بالاخرى.هكذا تصنع لجميع الواح المسكن. 18وتصنع الالواح للمسكن عشرين لوحا الى جهة الجنوب نحو التيمن. 19 وتصنع اربعين قاعدة من فضة تحت العشرين لوحا.تحت اللوح الواحد قاعدتان لرجليه وتحت اللوح الواحد قاعدتان لرجليه. 20 ولجانب المسكن الثاني الى جهة الشمال عشرين لوحا. 21 واربعين قاعدة لها من فضة.تحت اللوح الواحد قاعدتان وتحت اللوح الواحد قاعدتان. 22 ولمؤخر المسكن نحو الغرب تصنع ستة الواح. 23 وتصنع لوحين لزاويتي المسكن في المؤخر. 24ويكونان مزدوجين من اسفل.وعلى سواء يكونان مزدوجين الى راسه الى الحلقة الواحدة.هكذا يكون لكليهما.يكونان للزاويتين. 25 فتكون ثمانية الواح وقواعدها من فضة ست عشرة قاعدة.تحت اللوح الواحد قاعدتان وتحت اللوح الواحد قاعدتان

 26 وتصنع عوارض من خشب السنط.خمسا لالواح جانب المسكن الواحد. 27 وخمس عوارض لالواح جانب المسكن الثاني.وخمس عوارض لالواح جانب المسكن في المؤخر نحو الغرب. 28والعارضة الوسطى في وسط الالواح تنفذ من الطرف الى الطرف. 29 وتغشي الالواح بذهب.وتصنع حلقاتها من ذهب بيوتا للعوارض.وتغشي العوارض بذهب. 30 وتقيم المسكن كرسمه الذي اظهر لك في الجبل 31 وتصنع حجابا من اسمانجوني وارجوان وقرمز وبوص مبروم.صنعة حائك حاذق يصنعه بكروبيم. 32 وتجعله على اربعة اعمدة من سنط مغشاة بذهب.رززها من ذهب.على اربع قواعد من فضة. 33 وتجعل الحجاب تحت الاشظة.وتدخل الى هناك داخل الحجاب تابوت الشهادة.فيفصل لكم الحجاب بين القدس وقدس الاقداس. 34 وتجعل الغطاء على تابوت الشهادة في قدس الاقداس. 35 وتضع المائدة خارج الحجاب والمنارة مقابل المائدة على جانب المسكن نحو التيمن.وتجعل المائدة على جانب الشمال 36 وتصنع سجفا لمدخل الخيمة من اسمانجوني وارجوان وقرمز وبوص مبروم صنعة الطراز. 37 وتصنع للسجف خمسة اعمدة من سنط وتغشيها بذهب.رززها من ذهب.وتسبك لها خمس قواعد من نحاس

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


يروي لنا سفر الخروج أن الله أظهر لموسى مسكنًا ليقيم مثالاً له ، أي أظهر له الحقيقة لكي يصنع لها رمزًا على شبه الحقيقة. ان الله قد أراد أن تكون جميع تفاصيل المبنى ودقائقة ليست أمورّا للزينة بل رمزًا يعلن حقيقة واقعية وإشارة تتنبأ بحقيقة روحية مقبلة.


دعيت خيمة الإجتماع هكذا ليس لأن الشعب يجتمع معًا فيها، وإنما لأن الله نفسه يجتمع مع شعبه خلالها ، ليؤكد رعايته للشعب وحفظه لعهده معهم.


كانت الخيمة على شكل متوازي مستطيلات، طوله 30 ذراعًا وعرضه 10 أذرع، وارتفاعه 10 أذرع، و المدخل في الشرق مفتوح لكنه مغطى بشقة (حجاب( .


يسمى القسم الغربي قدس الأقداس وهو أشبه بمكعب ، يحوي في داخله تابوت العهد.


أما القسم الشرقي فيسمى القدس يحوي مائدة خبز الوجوه على يمين الداخل للقدس، ويقابلها على اليسار المنارة الذهبية، وبينهما مذبح البخور الذهبي قبالة تابوت العهد (في قدس الأقداس).


الخيمة في حقيقتها عبارة عن ستارة ضخمة تغطي السقف والجانبين والمؤخرة، لكنها لا تصل إلى الأرض بل ترتفع على الأرض ذراعًا واحدًا من الجانبين. 


يصنع الغطاء الرئيسي للخيمة من شعر المعزى،و يزيد طول الغطاء عن الستارة الداخلية ذراعين، أي ذراع من كل جانب ليغطي الخيمة حتى الأرض. و غطاءان آخران من جلود الكباش المحمرة وجلود التيوس لوقاية المسكن من الشمس والمطر.


يلاحظ أن الخيمة ثمينة جداً فى أغطيتها من الداخل و لكنها أردأ فى أغطيتها الخارجية مثل المسيح الذى هو الله و فيه كل كنوز الحكمة و المعرفة و الحب. أما من الخارج فإنسان متألم و مصلوب و على مثاله الأنسان المسيحى الذى فية الروح القدس يعزية و يفرحة و اما الخارج فمتألم و مضطهد من العالم.


+++ إبحث عن فضائل الاَخرين المختبأة داخلهم و لاتحكم حسب الظاهر لتكتسف الله الظاهر فيهم. 


و يحيط بالمسكن فناء على شكل مستطيل ، والمسكن في موقعه يميل إلى الجانب الغربي من الفناء.


و في الفناء، خارج المسكن توجد المرحضة وأيضًا مذبح المحرقة.


أقيمت الخيمة في اليوم الأول من السنة الثانية من خروجهم، وقد اشتغل الصناع تسعة أشهر في إقامتها، دشنت بعدها بشعائر دينية.


وكانت تنصب مدة السفر في البرية وسط المحلة، تحيط بها خيام الكهنة واللاويين، ثم خيام بقية الأسباط حواليهم في أربعة أقسام .


في اليوم الذي أكملت فيه الخيمة أظهر الله ذاته في سحابة غطتها وملأتها، بعد ذلك تحولت السحابة إلى عمود كان يسير أمام الشعب في رحلاتهم. إذا وقف العمود فوق الخيمة ينزل الشعب، وإذا انتقل نقلت الخيمة وتبع الجمهور السحابة. بالليل كانت السحابة تتحول إلى عمود نار يسير أمامهم .


يقوم الحجاب الذي يفصل قدس الأقداس عن القدس على أربعة أعمدة.


+++ فإن كان هذا الحجاب يمثل عزل الإنسان وحرمانه من الدخول إلى حضرة الله والتمتع برؤيته، فإنه في الحقيقة يمثل حبنا للعالم، أو شهوات الجسد الذي أخذ من التراب (العالم)، لذلك فإن الأربعة أعمدة هنا تُشير للعالم (أربعة جهات المسكونة) أو شهوات الجسد، الأمور التي أنهارت بارتفاع السيد المسيح على الصليب، حيث انشق حجاب الهيكل.




الخيمة في جوهرها ستارة ضخمة تتكون من ستارتين متحدتين معًا، كل ستارة تتكون من. خمس شقق فتكون الخيمة عبارة من عشر شقق، إشارة إلى الوصية أو الناموس (10 وصايا) وكأن سكنى الله في وسطنا حفظنا لناموسه أو صاياه. بطاعتنا له ندخل فردوسه ونعيش معه كأولاد له.


+++ ليتك تتمتع بجسد الرب و دمة و بإعلان الله لنفسة فى العهد الجديد المتاح لك فى الكنيسة.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة:
ربي الحبيب لي اشتياق أن أكون معك في السماء لكن روابط أرضية كثيرة تمنعني ... أعطني يا رب ان ادخل في عمق العلاقة معك فأتذوق حلاوتك فأستطيع أن أقول مع الرسول " لي الحياة هى المسيح" فلا ترفضني من أجل كثرة خطاياي بل بيدك امسكني وارفعني الي علوك فوق كل الملذات الأرضية . آمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق