28 ديسمبر 2011

الملابس الكهنوتية ج1


خروج 28 : 1-29 


الملابس الكهنوتية

1 وقرب اليك هرون اخاك وبنيه معه من بين بني اسرائيل ليكهن لي.هرون ناداب وابيهو العازار وايثامار بني هرون. 2 واصنع ثيابا مقدسة لهرون اخيك للمجد والبهاء. 3 وتكلم جميع حكماء القلوب الذين ملاتهم روح حكمة ان يصنعوا ثياب هرون لتقديسه ليكهن لي. 4وهذه هي الثياب التي يصنعونها صدرة ورداء وجبة وقميص مخرم وعمامة ومنطقة.فيصنعون ثيابا مقدسة لهرون اخيك ولبنيه ليكهن لي. 5 وهم ياخذون الذهب والاسمانجوني والارجوان والقرمز والبوص 6 فيصنعون الرداء من ذهب واسمانجوني وارجوان وقرمز وبوص مبروم صنعة حائك حاذق. 7 يكون له كتفان موصولان في طرفيه ليتصل. 8 وزنار شده الذي عليه يكون منه كصنعته.من ذهب واسمانجوني وقرمز وبوص مبروم. 9 وتاخذ حجري جزع وتنقش عليهما اسماء بني اسرائيل. 10 ستة من اسمائهم على الحجر الواحد واسماء الستة الباقين على الحجر الثاني حسب مواليدهم. 11 صنعة نقاش الحجارة نقش الخاتم تنقش الحجرين على حسب اسماء بني اسرائيل.محاطين بطوقين من ذهب تصنعهما. 12 وتضع الحجرين على كتفي الرداء حجري تذكار لبني اسرائيل.فيحمل هرون اسماءهم امام الرب على كتفيه للتذكار

. 13 وتصنع طوقين من ذهب. 14 وسلسلتين من ذهب نقي.مجدولتين تصنعهما صنعة الضفر.وتجعل سلسلتي الضفائر في الطوقين. 15وتصنع صدرة قضاء.صنعة حائك حاذق كصنعة الرداء تصنعها.من ذهب واسمانجوني وارجوان وقرمز وبوص مبروم تصنعها. 16 تكون مربعة مثنية طولها شبر وعرضها شبر. 17 وترصع فيها ترصيع حجر اربعة صفوف حجارة.صف عقيق احمر وياقوت اصفر وزمرد.الصف الاول. 18 والصف الثاني بهرمان وياقوت ازرق وعقيق ابيض 19والصف الثالث عين الهر ويشم وجمشت. 20 والصف الرابع زبرجد وجزع ويشب.تكون مطوقة بذهب في ترصيعها. 21 وتكون الحجارة على اسماء بني اسرائيل اثني عشر على اسمائهم.كنقش الخاتم كل واحد على اسمه تكون للاثني عشر سبطا 22 وتصنع على الصدرة سلاسل مجدولة صنعة الضفر من ذهب نقي. 23 وتصنع على الصدرة حلقتين من ذهب.وتجعل الحلقتين على طرفي الصدرة. 24 وتجعل ضفيرتي الذهب في الحلقتين على طرفي الصدرة. 25 وتجعل طرفي الضفيرتين الاخرين في الطوقين.وتجعلها على كتفي الرداء الى قدامه. 26 وتصنع حلقتين من ذهب وتضعهما على طرفي الصدرة على حاشيتها التي الى جهة الرداء من داخل. 27 وتصنع حلقتين من ذهب.وتجعلها على كتفي الرداء من اسفل من قدامه عند وصله من فوق زنار الرداء. 28 ويربطون الصدرة بحلقتيها الى حلقتي الرداء بخيط من اسمانجوني لتكون على زنار الرداء.ولا تنزع الصدرة عن الرداء. 29فيحمل هرون اسماء بني اسرائيل في صدرة القضاء على قلبه عند دخوله الى القدس للتذكار امام الرب دائما

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


أن الثياب الكهنوتية مقدسة صنعت "للمجد والبهاء"، ليس لمجد الكاهن وبهائه الشخصي، وإنما لمجد السيد المسيح الذي يتمثل الكاهن به، يحمل سماته، ويختفي داخله.


++ الكاهن المسيحي يعمل لحساب المسيح وباسمه وليس لحساب نفسه. 


+++ مظهر الإنسان يساعدة على الحياة التى يريدها, فكما أن ثياب الكهنة تليق بالوجود أمام الله كذلك تكون ثياب أولاد الله تليق بهم و تظهر أمام الناس أنهم أبناء الله . فأحترس فى مظهرك لئلا تعثر أحداً.


الرداء (الأفود):هو الثوب الخارجي، يبدو انه كان قميصًا قصيرًا موصولا عند الكتفين فقط ومفتوحًا من الجانبين، مشدودًا بزنار مطرز متصل بالرداء نفسه .و نجد حجري الجزع موضوعين على كتفي الرداء، وقد نقش عليهما أسماء أسباط بني إسرائيل، وكأن رئيس الكهنة – كرمز للسيد المسيح – وقد وضع على كتفيه كل احتياجات شعبه؛ كل نفس تطلب منه! إنه أب يلتزم بالمسئولية عن أولاده.


الكاهن – مهما كانت شخصيته ومهما بلغت قدراته – لا يقدر أن يحمل أثقال شعبه على كتفيه، لهذا إذ يضع أسماءهم على كتفيه كجزء من الطقس التعبدي، إنما يدخل بها الثقل ليلقيه على كتفي المسيح شخصيًا. لهذا في كل قداس إلهي يصرخ الكاهن في قلبه أكثر من مرة، قائلاً: "أقبل هذه الذبيحة عن خطاياى وجهلات شعبك"، وكأنه يلقي بأثقال نفسه وأثقال شعبه على السيد الذي وحده يقدر أن يحتمل ويعين!


+++ ليتك تشعر بمسئوليتك عمن حولك , فتصلى من أجلهم و تهتم بجذبهم إلى الكنيسة و تقدم محبتك لهم و تحل مشاكلهم.


الصدرة: قطعة مربعة من القماش عينه كالرداء ,و ينقش على كل حجر إسم من أسباط بني إسرائيل و تكون الحجارة على صدر رئيس الكهنة أي في قلبه لا يقدر أن ينسى أحدًا منهم. إن كان حجرًا الجزع يشيران إلى المسئولية والتزامه باحتياجاتهم فالصدرة تُشير إلى حمله لهم في أحشائه الداخلية .


وسميت أيضًا تذكارًا، لأنه كما ارتدى الكاهن هذه الملابس تذكر التزامه بالصلاة عن كل شعبه. 


وفي العهد الجديد يلبس رئيس الكهنة صدرة، يرسم عليها الاثنا عشر تلميذًا في صفين عمودين، حتى يتشبه بالرسل والتلاميذ متذكرًا ضرورة ذكر شعبه بدموع، حاملاً إياهم في أحشائه.
+++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة:


هب لى يارب قلباً محباً, يجول يصنع خيراً.
هب لى أن أرد حبك لى بحبى لأخوتى.
هب لى أن أقدم كأس ماء بارد بأسمك.
هب لى ان أتعلم منك
يا أيها الحب الأبدى!
آمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق