22 مايو 2011

أمثال الملكوت

مت 13 : 24 – 43
أمثال الملكوت
24 قدم لهم مثلا اخر قائلا.يشبه ملكوت السموات انسانا زرع زرعا جيدا في حقله. 25 وفيما الناس نيام جاء عدوه وزرع زوانا في وسط الحنطة ومضى. 26 فلما طلع النبات وصنع ثمرا حينئذ ظهر الزوان ايضا. 27 فجاء عبيد رب البيت وقالوا له يا سيد اليس زرعا جيدا زرعت في حقلك.فمن اين له زوان. 28 فقال لهم.انسان عدو فعل هذا.فقال له العبيد اتريد ان نذهب ونجمعه. 29 فقال لا.لئلا تقلعوا الحنطة مع الزوان وانتم تجمعونه. 30 دعوهما ينميان كلاهما معا الى الحصاد.وفي وقت الحصاد اقول للحصادين اجمعوا اولا الزوان واحزموه حزما ليحرق.واما الحنطة فاجمعوها الى مخزني

31 قدم لهم مثلا اخر قائلا.يشبه ملكوت السموات حبة خردل اخذها انسان وزرعها في حقله. 32 وهي اصغر جميع البزور.لكن متى نمت فهي اكبر البقول.وتصير شجرة حتى ان طيور السماء تاتي وتتاوى في اغصانها

33 قال لهم مثلا اخر.يشبه ملكوت السموات خميرة اخذتها امراة وخباتها في ثلاثة اكيال دقيق حتى اختمر الجميع. 34 هذا كله كلم به يسوع الجموع بامثال.وبدون مثل لم يكن يكلمهم 35 لكي يتم ما قيل بالنبي القائل سافتح بامثال فمي وانطق بمكتومات منذ تاسيس العالم

36 حينئذ صرف يسوع الجموع وجاء الى البيت.فتقدم اليه تلاميذه قائلين فسر لنا مثل زوان الحقل. 37 فاجاب وقال لهم.الزارع الزرع الجيد هو ابن الانسان. 38 والحقل هو العالم.والزرع الجيد هو بنو الملكوت.والزوان هو بنو الشرير. 39 والعدو الذي زرعه هو ابليس.والحصاد هو انقضاء العالم.والحصادون هم الملائكة. 40 فكما يجمع الزوان ويحرق بالنار هكذا يكون في انقضاء هذا العالم. 41 يرسل ابن الانسان ملائكته فيجمعون من ملكوته جميع المعاثر وفاعلي الاثم. 42 ويطرحونهم في اتون النار.هناك يكون البكاء وصرير الاسنان. 43 حينئذ يضيء الابرار كالشمس في ملكوت ابيهم.من له اذنان للسمع فليسمع

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

نلاحظ في مثل الزوان ان السيد لم يقل "وفيما الزارع نائم جاء عدوّه وزرع زوانًا، إنّما قال "فيما الناس نيام". وكأن الله يسهر على كرمه، ويهتمّ به، لكن الكرّامين إذ ينامون يتسلّل العدوّ إلى الكرم. إنه يحترم الإرادة الإنسانيّة ويأتمنها، فإذ يسلّم الكرم للكرّامين يطلب سهرهم، فيعمل فيهم على الدوام ولا يقدر العدوّ أن يلقي بالزوان، لكن إن ناموا لحظة يتسلّل العدوّ.

+++ أخى الحبيب... كم هو ضرورى لكل منا أن يكون منتبها روحيا، حتى لا يقبل أفكارا شريرة أو شهوات تبعده عن الله، وإن كان خادما يهتم بمن يخدمهم، حتى لا يتحولون إلى زوان ويبعدون عن الله.

إن الزوان الصغير ونبات القمح متشابهان ولا يمكن التمييز بينهما إلى أن ينضجا وقت الحصاد وقد رفض الله نزع لزوان، لئلا يضروا بنبات القمح الأصلى، بالإضافة إلى أن إهلاك الأشرار يُفقدهم الفرصة الكافية للتوبة، وقد يخيف أو يزعج أولاد الله، لأﻧﻬم يرون فى إلههم الحب والحنان. فإن أهلك الأشرار كلهم، يرتعبون ويعجزون عن التوبة والجهاد بسبب الخوف الشديد.

فبطرس الناكر تاب وصار كارزا، ومتى العشار صار تلميذا، وبولس – شاول - عدو المسيحية اللدود، صار خادما لها، فشرّفته بلقب "الرسول". لذا لم ينزع الله الزوان، لعله بالتوبة يتحول إلى حنطة.


إذن الأشرار نوعان: نوع مُصِرٌّ على شرّه وهذا سيهلك، والنوع الآخر سيتوب ويخلُص. فلا ننزع الزوان لئلا ننزع الحنطة معه، أى أولاد الله الذين سقطوا فى الخطية وصار شكلهم كالزوان، ولكنهم سيتوبون ويعودوا يعطون ثمارا صالحة، أى يصيروا حنطة جيدة.


+++ انتهز فرصة الحياة لتتوب وتُلقى عنك بذور الزوان، فيصير لك ثمار صالحة وحياة نقية مع الله.


حبة الخردل: هى أصغر الحبوب، ولكن بدفنها فى الأرض، تحاط بالظلمة والتراب، وتحتمل هذا. ورغم ضعفها الظاهر، يعمل فيها الروح القدس فينميها، وتصير شجرة عظيمة أكبر من أشجار باقى البقول زميلاﺗﻬا. ومن كبرها، تستطيع الطيور أن تجد فيها مكانا لأعشاشها.


وترمز حبة الخردل للمسيحى أو المسيح الذى يحتمل الآلام والموت، فتصير له حياة عظيمة فى السماء. وباحتمال الألم وحمل الصليب، ترتفع أفكار الإنسان وتصير سمائية مثل الطيور السابحة فى السماء.


+++ محبة الله لك كبيرة جدا منذ الأزل، ويريد أن يعلنها لك إن كنت تفتح قلبك وﺗﻬتم بأن تسمعه. وتستطيع ذلك من خلال سعيك نحوه بقراءة الكتاب المقدس، والارتباط بالكنيسة، وسماع العظات الروحية، واهتمامك أن تتعلم من الكل وخاصة الآباء والإخوة الروحيين.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة : ربى والهى ومخلصى يسوع المسيح
اشعر بحاجه شديده لان اتكلم معك
اشعر بروحى تهفو لسماع صوتك
اتمنى لو أن صوتى يصلك ويلمس قلبك
انظر لضعفاتى وسامحنى لهفواتى
فأنت الهى القدير ومعيننى وقت الضيقات
حل بسلامك فى قلبى وازرع امانك بحياتى
احمينى فى دمك الثمين واكمل ضعفى بقوتك
انتظرك يا رب فالتفت الىَ ولا تدير ظهرك عنى للابد



صلوا من أجل الخدمة
شاركنا بتأملك الشخصي لنص النهاردة من هنا

هناك تعليق واحد:

  1. اشتهى ان اقتنى تلك الحبة الصغيرة فى الشكل المادى و الكبيرة فى المعنى الروحى .

    ردحذف