6 أغسطس 2010

مخافة الله


صموئيل الثاني 6

مخافة الله

1 وجمع داود ايضا جميع المنتخبين في اسرائيل ثلاثين الفا. 2 وقام داود وذهب هو وجميع الشعب الذي معه من بعلة يهوذا ليصعدوا من هناك تابوت الله الذي يدعى عليه بالاسم اسم رب الجنود الجالس على الكروبيم. 3 فاركبوا تابوت الله على عجلة جديدة وحملوه من بيت ابيناداب الذي في الاكمة وكان عزة واخيو ابنا ابيناداب يسوقان العجلة الجديدة. 4 فاخذوها من بيت ابيناداب الذي في الاكمة مع تابوت الله.وكان اخيو يسير امام التابوت 5 وداود وكل بيت اسرائيل يلعبون امام الرب بكل انواع الالات من خشب السرو بالعيدان وبالرباب وبالدفوف وبالجنوك وبالصنوج. 6 ولما انتهوا الى بيدر ناخون مد عزة يده الى تابوت الله وامسكه لان الثيران انشمصت. 7 فحمي غضب الرب على عزة وضربه الله هناك لاجل غفله فمات هناك لدى تابوت الله. 8 فاغتاظ داود لان الرب اقتحم عزة اقتحاما وسمى ذلك الموضع فارص عزة الى هذا اليوم.

9 وخاف داود من الرب في ذلك اليوم وقال كيف ياتي الي تابوت الرب
. 10 ولم يشا داود ان ينقل تابوت الرب اليه الى مدينة داود فمال به داود الى بيت عوبيد ادوم الجتي. 11 وبقي تابوت الرب في بيت عوبيد ادوم الجتي ثلاثة اشهر.وبارك الرب عوبيد ادوم وكل بيته 12 فاخبر الملك داود وقيل له قد بارك الرب بيت عوبيد ادوم وكل ما له بسبب تابوت الله.فذهب داود واصعد تابوت الله من بيت عوبيد ادوم الى مدينة داود بفرح. 13 وكان كلما خطا حاملوا تابوت الرب ست خطوات يذبح ثورا وعجلا معلوفا. 14 وكان داود يرقص بكل قوته امام الرب.وكان داود متنطقا بافود من كتان. 15 فاصعد داود وجميع بيت اسرائيل تابوت الرب بالهتاف وبصوت البوق. 16 ولما دخل تابوت الرب مدينة داود اشرفت ميكال بنت شاول من الكوة ورات الملك داود يطفر ويرقص امام الرب فاحتقرته في قلبها.

17 فادخلوا تابوت الرب واوقفوه في مكانه في وسط الخيمة التي نصبها له داود واصعد داود محرقات امام الرب وذبائح سلامة
. 18 ولما انتهى داود من اصعاد المحرقات وذبائح السلامة بارك الشعب باسم رب الجنود. 19 وقسم على جميع الشعب على كل جمهور اسرائيل رجالا ونساء على كل واحد رغيف خبز وكاس خمر وقرص زبيب.ثم ذهب كل الشعب كل واحد الى بيته 20 ورجع داود ليبارك بيته فخرجت ميكال بنت شاول لاستقبال داود وقالت ما كان اكرم ملك اسرائيل اليوم حيث تكشف اليوم في اعين اماء عبيده كما يتكشف احد السفهاء. 21 فقال داود لميكال انما امام الرب الذي اختارني دون ابيك ودون كل بيته ليقيمني رئيسا على شعب الرب اسرائيل.فلعبت امام الرب. 22 واني اتصاغر دون ذلك واكون وضيعا في عيني نفسي واما عند الاماء التي ذكرت فاتمجد. 23 ولم يكن لميكال بنت شاول ولد الى يوم موتها

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

كان تابوت العهد هو كنز إسرائيل القومي. وكان هذا التابوت المقدس يحفظ عادة في خيمة الشهادة. وبعد أن عاد التابوت إلى إسرائيل بعد أن سلبه الفلسطينيون مدة قصيرة (١صم ٤-٦)، حفظ في بيت أبيناداب لمدة عشرين سنة. ورأى داود كيف بارك الله أبيناداب، فأراد أن يأتي بالتابوت إلى أورشليم لبركة الأمة كلها .

حدث أثناء السير أن جمحت الثيران فجأة ، ، فمدّ عُزة يده إلى تابوت الله وأمسكه كي لا يسقط، فضربه الله هناك ومات... ولم يكن الله ظالماً في قتله عزة لأنه كان لاوياً يعرف أنه لا يصح أن يلمس أحد التابوت ولابد ان يكون قد فهم ذلك لأن التابوت كان في بيت أبيه أو جده منذ أكثر من 70 عاما أي تعلم انه لا يمكن أن يمس أحد التابوت ، ولكن يبدوا أنه آلف منظر التابوت وخدمته فاندفع بدون تدقيق حتي لا يسقط علي الأرض ...

غضب داود لأن رجلا حسن النية، قد قتل، وهكذا فسدت خططه في استعادة التابوت بابتهاج (٦: ٨). وقد عرف، بلاشك، أن الخطأ كان خطأه لنقله التابوت باستهانة. وبعد أن هدأ، أمر بوضع التابوت في مكان مؤقت منتظرا أن يعرف ما إذا كان الرب سيسمح له بإحضاره إلى أورشليم، وقد منح هذا لداود وقتا ليعرف الطريقة الصحيحة لنقل التابوت. وكانت حقيقة أن الله بارك بيت عوبيد أدوم، علامة لداود على أنه يستطيع أن يحاول مرة أخرى نقل التابوت إلى أورشليم.

+++ الله الحنون هو أيضاً المخوف العادل ، فليتك تسجد أم هيكله بخشوع عندما تدخل الكنيسة ثم تقف في مكانك وتقدم توبة وتطلب رحمته وتشكره لأنه أنعم عليك بالدخول الي بيته فيكشف لك أسراره ويمتعك بوجوده معك فيفرح قلبك بالحقيقة .

كانت ميكال أول زوجة لداود، ولكنها تدعى هنا "بنت شاول" فقط. ويمكن أن يكون ذلك لبيان أن موقفها أشبه بموقف أبيها. ولعل احتقارها لداود لم يبدأ بدخول داود هذا الدخول العظيم إلى المدينة، فلربما ظنت أن ليس من دواعي العظمة الاهتمام بالعبادة علنا في وقت لم تكن العبادة فيه ذات أهمية في المملكة.

أو لعلها ظنت أنه لا يليق بملك أن يبدي مثل هذه العواطف. ومهما كان السبب فإن هذا الاحتقار الذي أحست به من نحو رفيق حياتها، أدى إلى مواجهة صعبة، وظلت ميكال بلا أولاد إلى نهاية الحياة. فمشاعر المرارة والغيظ التي لا تكبح هي مشاعر شديدة التدمير للعلاقة، ويجب كبحها قبل أن تتحول إلى حرب سافرة. فلا تنتظر إلى أن تغلبك مشاعر الاحتقار، حتى تكبح مشاعرك.

+++ لم يلفت نظر ميكال شئ من جلال الموكب سوي تصرف داود ، كم نفعل نحن أيضاً مثلها حين ننقد تصرفات الغير وطريقة كلامهم أو تعبيرهم دون أن نهتم بمضمون ما يقولون . فلا تسرع إلي النق بل انظر الي التصرفات الحسنة والقصد الحسن عند الناس لتستفيد من الكل ولا تدين الأبرياء كما فعلت ميكال.

كانت ميكال شديدة الاهتمام بأفعال داود غير اللائقة، حتى إنها لم تفرح بعودة التابوت إلى المدينة. كانت تهتم بالمظاهر الخارجية، بينما كان داود يهتم بحالة قلبه الداخلية أمام الله. كان مستعدا أن يبدو أحمق في نظر البعض لكي يعبد الله بصدق وأمانة. ... علي قدر ما تتضع أمام الله وأمام الناس ، يرفعك الله في نظر الكال ويعطيك نعمة ومهابة روحية فتجعل الناس يحترمونك ويحبونك .

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة طلب مشورة الله قبل الشروع في عمل

إلهى، أنت تعلم أنى لا أعرف ما هو الصالح لنفسى. وها أنا قد شرعت فى.... فمن أين لىِ أن أعرف جيداً ماهو الصالح لى إن لم أسترشد نعمتك فى ذلك؟ فأسألك يارب أن تدبرنى فى هذا الأمر. لا تتركنى ومشورة نفسى، ولا تدعنى أجرى وراء ميولى لئلا أتورط وأسقط، بل احفظ عبدك من الزلل، وكن متكلى وعونى، ودبر الأمر بحسب إرادتك كما يوافق صلاحك. وإن حسن لديك فليكن كما تريد، وهبنى نعمتك لأتممه. وإن كان يضر فانزع منى يارب هذه الرغبة، لأنك عليم بكل شىء، ولايخفى عليك أمر. وهاأنا عبدك، عاملنى بما يوافقك، إذ لانجاح تام، ولاسلام كامل، إلا بتسليم ذاتى تحت تدبير مشيئتك. علمنى أن أقول فى كل شىء: يا أبتاه، ليس كمشيئتى بل كمشيئتك. لأن لك الملك والقوة والمجد من الآن وإلى الأبد. آمين.

شاركنا بتأملك لنص النهاردة من هنا
صلوا من اجل كل من له تعب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق