2 أغسطس 2010

إرضاء الناس بعمل الشر

صموئيل الثاني 4

إرضاء الناس بعمل الشر !!

1 ولما سمع ابن شاول ان ابنير قد مات في حبرون ارتخت يداه وارتاع جميع اسرائيل. 2 وكان لابن شاول رجلان رئيسا غزاة اسم الواحد بعنة واسم الاخر ركاب ابنا رمون البئيروتي من بني بنيامين.لان بئيروت حسبت لبنيامين. 3 وهرب البئيروتيون الى جتايم وتغربوا هناك الى هذا اليوم. 4 وكان ليوناثان بن شاول ابن مضروب الرجلين.كان ابن خمس سنين عند مجيء خبر شاول ويوناثان من يزرعيل فحملته مربيته وهربت ولما كانت مسرعة لتهرب وقع وصار اعرج واسمه مفيبوشث. 5 وسار ابنا رمون البئيروتي ركاب وبعنة ودخلا عند حر النهار الى بيت ايشبوشث وهو نائم نومة الظهيرة. 6 فدخلا الى وسط البيت لياخذا حنطة وضرباه في بطنه ثم افلت ركاب وبعنة اخوه

. 7 فعند دخولهما البيت كان هو مضطجعا على سريره في مخدع نومه فضرباه وقتلاه وقطعا راسه واخذا راسه وسارا في طريق العربة الليل كله. 8 واتيا براس ايشبوشث الى داود الى حبرون وقالا للملك هوذا راس ايشبوشث بن شاول عدوك الذي كان يطلب نفسك.وقد اعطى الرب لسيدي الملك انتقاما في هذا اليوم من شاول ومن نسله 9 فاجاب داود ركاب وبعنة اخاه ابني رمون البئيروتي وقال لهما.حي هو الرب الذي فدى نفسي من كل ضيق 10 ان الذي اخبرني قائلا هوذا قد مات شاول وكان في عيني نفسه كمبشر قبضت عليه وقتلته في صقلغ.ذلك اعطيته بشارة. 11 فكم بالحري اذا كان رجلان باغيان يقتلان رجلا صديقا في بيته على سريره.فالان اما اطلب دمه من ايديكما وانزعكما من الارض. 12 وامر داود الغلمان فقتلوهما وقطعوا ايديهما وارجلهما وعلقوهما على البركة في حبرون.واما راس ايشبوشث فاخذوه ودفنوه في قبر ابنير في حبرون

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

كان إيشبوشث رجلا يستمد شجاعته من رجل آخر (أبنير)، وليس من الله، فعندما تخلى عنه أبنير أصبح إيشبوشث بلا معين. وفي وقت الأزمة وتحت الضغط انهار خوفا. فالخوف قد يشلنا، لكن بالإيمان والاتكال على الله يمكن التغلب على الخوف (٢تيمو ١: ٦-٨ ؛ عب ١٣: ٦). فإذا اتكلنا على الله، نكون مستعدين للتجاوب بجراءة مع الأحداث حولنا.

غدر بَعْنَة ورَكاب بإيشبوشث. هذان كانا في خدمة الملك، انتهزا الأحداث، وشعرا بانهيار الملك وتخلي الشعب عنه، فأرادا اللحاق بخدمة داود الملك بتقديم رأس منافسه ايشبوشث. هذان خانا الملك الذي أقامهما في البلاط للخدمة، بجانب أنهما من ذات سبطه، مما يجعل جريمتهما أكثر بشاعة ... وقد اخذا الرأس وتقداما بها لداود متوقعين انهم قد قدما خدمة له .

+++ لا تصنع الشر إرضاء للناس أو بحثاً عن مصلحتك ، ولا تنس أن الله يراقب كل أعمال البشر ويجازيهم عليها . تذكر دائماً أن الله يراك فتصنع ما يرضيه.

هذا الموقف يكاد يكون شبيها بالموقف المذكور في (٢صم ١: ١-١٦)، حيث يعلن رجل ما لداود مفتخرا أنه قد قتل الملك شاول. ولاشك في أن بعنة وركاب كانا يرجوان مكافأة أو تقديرا عظيما لقتلهما غريم داود، ولكنهما أساءا الحكم على خلق داود.

دعا داود إيشبوشث "رجلا بريئا"، فهو باعتباره ابن شاول كان له الحق في أن يتولى العرش، فهو لم يقترف شرا برغبته في أن يكون ملكا، ولكنه كان أضعف من أن يقف في وجه الظلم. ومع أن داود كان يعرف أن إيشبوشث لم يكن القائد القومي اللازم لتوحيد إسرائيل، فإنه لم تكن لديه مطلقا النية في قتله. لقد وعد الله داود بالملك، وكان يعرف أن الله لابد أن يتمم وعده. عندما علم داود بموت إيشبوشث غضب، فداود لم يؤذ شاول مطلقا،

ورأى أن أسلوب المغتالين كان جبانا. كان داود يريد توحيد إسرائيل، لا أن يدق أسفينا بينه وبين أنصار إيشبوشث. ولإثبات أنه لم تكن له يد في القضاء على نسل شاول الملكي، أمر بقتل المغتالين، ودفن إيشبوشث بكرامة. وإذ أدرك كل أسباط إسرائيل أن داود هو القائد القوي الذي يحتاجون إليه، قدموا له فروض الولاء، ولاشك في أنه كان لتهديد الفلسطينيين وشهرة داود، أثر في توحيد الشعب.

+++ تمتع داود بالنظرة البسيطة التي يري بها فضائل أعدائه ، فيمدح شاول في مرثاته ويصف هنا إيشبوشث بانه صديق بار . فليتك تري فضائل من يسئ اليك حتي تحبه وتلتمس العذر له في أخطائه فتحيا بوصية المسيح أي محبة الأعداء .

اختلف ايشبوشث وأبنير وتنازعا زمرت الأيام ودفنا كلاهما في قبر واحد بحبرون ، فليتنا نتذكر الموت حتي نعيش في سلام مع من حولنا ونسامح من يخطئ في حقنا لأن الموت سيجمعنا ولا ناخذ شيئاً من هذا العالم .

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاه تتلى كل صباح

تعال معي ها يومُ جديد قد بدأ.
يا يسوع,انت الذي قبلت ان تجسد الحب اللامتناهي,في حدود عائلة,وقرية وبلد,وفي روتينية مهنة بشريه,
تعال اسكن معي طوال هذا اليوم!فليحول حضورك في,يومي المتواضع,الى تجسيد رائع لحبك الكبير!
تعال فتلتقي بمن التقي بهم على الطرقات,وفي زحمة الشوارع وفي الساحات!
تعال فتنظر بحنان الى كل وجه انظر اليه!
تعال فتسلم على من اسلم عليهم!
تعال فتصغي الى من اصغي اليهم!
تعال فتتحدث مع من اتحدث معهم!
تعال فتلتزم تجاه الذين التزم تجاههم...
تعال فتأكل مع من اجالسهم!...
تعال فتحب كل الذين سأحبهم...
يا يسوع,كما ارسلك الاب ارسلني اليوم.لكي اكون قلبك وعينيك ويديك...
فيَّ,ستلتقي اليوم ايضا بالغنياء والفقراء بالطفال والشيوخ,بالاصحاء والمرضى وبي ستنظر الى كل انسان وتحبه.
بي,تريد اليوم ايضا ان تحب وتخدم وتسامح وتشفي وتغسل الارجل وتخلص...
بي,تريد ان نعيش اليوم ايضا,والى اخر الايام,بين البشر...
تعال يا يسوع,تعال واملأ كل ساعه,وكل دقيقه,وكل ثانية من هذا النهار,بحضورك .امين.


شاركنا بتأملك الشخصي لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجلنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق