20 مارس 2011

دفن اسرائيل وموت الصديق

كل سفر وانتم طيبين
تم الانتهاء من سفر التكوين
وسوف نبدا تأملات في انجيل متي .. بداية من الاربعاء القادم
بمشيئة الرب

صلوا من اجل الخدمة




تكوين 50: 1-26
دفن اسرائيل وموت الصديق
1 فوقع يوسف على وجه ابيه وبكى عليه وقبله. 2 وامر يوسف عبيده الاطباء ان يحنطوا اباه.فحنط الاطباء اسرائيل. 3 وكمل له اربعون يوما.لانه هكذا تكمل ايام المحنطين وبكى عليه المصريون سبعين يوما. 4 وبعدما مضت ايام بكائه كلم يوسف بيت فرعون قائلا ان كنت قد وجدت نعمة في عيونكم فتكلموا في مسامع فرعون قائلين. 5 ابي استحلفني قائلا ها انا اموت.في قبري الذي حفرت لنفسي في ارض كنعان هناك تدفنني.فالان اصعد لادفن ابي وارجع. 6 فقال فرعون اصعد وادفن اباك كما استحلفك

7 فصعد يوسف ليدفن اباه.وصعد معه جميع عبيد فرعون شيوخ بيته وجميع
شيوخ ارض مصر 8 وكل بيت يوسف واخوته وبيت ابيه.غير انهم تركوا اولادهم وغنمهم وبقرهم في ارض جاسان. 9 وصعد معه مركبات وفرسان.فكان الجيش كثيرا جدا. 10 فاتوا الى بيدر اطاد الذي في عبر الاردن وناحوا هناك نوحا عظيما وشديدا جدا.وصنع لابيه مناحة سبعة ايام. 11 فلما راى اهل البلاد الكنعانيون المناحة في بيدر اطاد قالوا هذه مناحة ثقيلة للمصريين.لذلك دعي اسمه ابل مصرايم.الذي في عبر الاردن. 12 وفعل له بنوه هكذا كما اوصاهم. 13 حمله بنوه الى ارض كنعان ودفنوه في مغارة حقل المكفيلة التي اشتراها ابراهيم مع الحقل ملك قبر من عفرون الحثي امام ممرا

14 ثم رجع يوسف الى مصر هو واخوته وجميع الذين صعدوا معه لدفن ابيه بعدما دفن اباه. 15 ولما راى اخوة يوسف ان اباهم قد مات قالوا لعل يوسف يضطهدنا ويرد علينا جميع الشر الذي صنعنا به. 16 فاوصوا الى يوسف قائلين ابوك اوصى قبل موته قائلا. 17 هكذا تقولون ليوسف اه اصفح عن ذنب اخوتك وخطيتهم فانهم صنعوا بك شرا.فالان اصفح عن ذنب عبيد اله ابيك.فبكى يوسف حين كلموه. 18 واتى اخوته ايضا ووقعوا امامه وقالوا ها نحن عبيدك. 19 فقال لهم يوسف لا تخافوا.لانه هل انا مكان الله. 20 انتم قصدتم لي شرا.اما الله فقصد به خيرا لكي يفعل كما اليوم.ليحيي شعبا كثيرا. 21 فالان لا تخافوا.انا اعولكم واولادكم.فعزاهم وطيب قلوبهم

22 وسكن يوسف في مصر هو وبيت ابيه.وعاش يوسف مئة وعشر سنين. 23 وراى يوسف لافرايم اولاد الجيل الثالث.واولاد ماكير بن منسى ايضا ولدوا على ركبتي يوسف. 24 وقال يوسف لاخوته انا اموت.ولكن الله سيفتقدكم ويصعدكم من هذه الارض الى الارض التي حلف لابراهيم واسحق ويعقوب. 25 واستحلف يوسف بني اسرائيل قائلا الله سيفتقدكم.فتصعدون عظامي من هنا. 26 ثم مات يوسف وهو ابن مئة وعشر سنين.فحنطوه ووضع في تابوت في مصر

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

حزن يوسف جداً لموت ابيه واحتضنه واغمض عينيه ليتحقق وعد الله ليعقوب ان يوسف يكون بجواره حتى موته ويعتنى بجسده ويغمض عينيه.
امر يوسف الاطباء المختصين بالتحنيط ان يحنطوا اباه ،فحنطوه فى 40 يوماً حسب اجراءات مراحل التحنيط واستمرت المناحة عليه 70 يوماً كعادة عظماء مصر.
لان يوسف كان لابساً ملابس حداد ومطلقاً لحيته لم يستطع مقابلة فرعون فكلم مستشارى فرعون والمقربين اليه ان يستأذنوا منه ليدفن اباه فى ارض كنعان كوصيته فوافق فرعون.
+++ لنهتم بتعليم ابنائنا الحياة مع الله والتمسك بالايمان بطريقة عملية كما فعل يعقوب مع يوسف طوال حياته وايضاً فى مماته من خلال سلوكنا وكلامنا، فيروا فينا الايمان الحى ويسهل عليهم ان يقتدوا بنا...

اخذ يوسف جسد ابيه المحنط وصعد به من مصر الى كنعان وخرج معه اخوته ، وصحب يوسف ايضاً كبار رجال مصر وصحبهم مركبات وفرسان كعادة العظماء فكان العدد كبير كانه جيش.
وصل الموكب الى كنعان فصنعوا هناك مناحة اخرى لمدة 7 ايام تكريماً ليعقوب كعادة هذا الزمان. ثم انتقلوا بعد ذلك لمغارة المكفيلة التى عند قبيلة بنى حث ودفنوا يعقوب هناك كما اوصى.
+++اهتم بطاعة وصايا والديك، ليس فقط فى حياتهم بل ايضاً بعد انتقالهم فهى ارشادات الهية على لسانهم لتسلك حسناً كابن لله وتتقدم فى طريق ملكوت السموات.

فكر اخوة يوسف انه قد يكون اكرمهم لاجل ابيه ولكن قد ينتقم منهم بعد موته لاجل شرورهم نحوه فاستعطفوه الا ينتقم منهم . واستخدموا اسم ابيهم ووصيته ليتعطف يوسف عليهم ويسامحهم لانه يحب اباه فسمح لهم ان يقابلوه وقدموا له هذا الاعتذار فتأثر يوسف وبكى امامهم لانه سامحهم ويحبهم ولا يمكن ان ينتقم منهم.
+++ ليكن تسامحك كاملاً فلا تتذكر خطايا الآخرين واساءاتهم او تسئ اليهم ولو بعد حين كما يسامحك الله تماماً ويكرمك مهما كانت خطاياك.

+++لا تنزعج من اساءات الناس فالله يحولها لخيرك ونموك الروحى وتقربك الى الله وتخلصك من خطايا كثيرة وهذا يساعدك ان تسامحهم لانهم رغم شرهم كانوا الوسيلة لارتفاعك ونموك الروحى.

قبل ان يموت يوسف جمع اخوته و اولادهم واوصاهم باخذ عظامه عندما يصعدهم الله من مصر ويعودوا الى كنعان اذ لن يسمح فرعون لاخوته بنقله الى كنعان عند موته.
هذا يعلن غربته عن العالم رغم مركزه الكبير وتعلق قلبه بوعود الله. هكذا فعلوا بنى اسرائيل اخذوا عظامه عند خروجهم على يد موسى ودفن فى شكيم على يد يشوع و نقل بعد ذلك الى مغارة المكفيلة.
+++ لا تجعل مشاغل العالم ومباهجه ومراكزه تلهيك عن هدفك الوحيد وهو ملكوت السموات بل لا تترك يوماً يمر عليك دون ان تتمتع بالصلاة وقراءة الكتاب المقدس لتحيا لهدفك الحقيقى.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة:
نشكرك يا الله على كل حال ومن اجل كل حال وفى كل حال...
نشكرك لانك خلقتنا و لم تتركنا بلا رادع بل ربيتنا نحن اولادك ووهبتنا الاشرار لتستخدمهم فى خيرنا...
كم انك اب عظيم!!!...
ابونا الحنون لا تجعل مشاغل الدنيا وهمومها تشغلنا عنك وعن حبك بل اعطينا الفهم لمقاصدك من ضيقتنا فتتحول لفرحنا والتلذذ بك...
سامحنا يا الله ان كنا يوماً فقدنا الرجاء فيك لكنى اثق انه يتجدد بجودة افضل مما كنا عليه يوماً بعد يوم...
والمجد لك دائماً...
آمين

+++

صلوا من اجل الخدمة واستمرارها


يسعدنا ان تشاركونا تأملاتكم الشخصية وارائكم واقتراحاتكم من هنا


قم بدعوة اصدقاءك للتمتع معك بكلمة الله من هنا


+++


+++

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق