19 مارس 2011

الوصية الوداعية (ج2)

تكوين 49: 22-33
الوصية الوداعية (ج2)


22  يوسف غصن شجرة مثمرة غصن شجرة مثمرة على عين.اغصان قد ارتفعت فوق حائط. 23 فمررته ورمته واضطهدته ارباب السهام. 24 ولكن ثبتت بمتانة قوسه وتشددت سواعد يديه.من يدي عزيز يعقوب من هناك من الراعي صخر اسرائيل 25 من اله ابيك الذي يعينك ومن القادر على كل شيء الذي يباركك تاتي بركات السماء من فوق وبركات الغمر الرابض تحت.بركات الثديين والرحم. 26 بركات ابيك فاقت على بركات ابوي.الى منية الاكام الدهرية تكون على راس يوسف وعلى قمة نذير اخوته. 27 بنيامين ذئب يفترس.في الصباح ياكل غنيمة وعند المساء يقسم نهبا

 28 جميع هؤلاء هم اسباط اسرائيل الاثنا عشر.وهذا ما كلمهم به ابوهم وباركهم.كل واحد بحسب بركته باركهم. 29 واوصاهم وقال لهم انا انضم الى قومي.ادفنوني عند ابائي في المغارة التي في حقل عفرون الحثي. 30 في المغارة التي في حقل المكفيلة التي امام ممرا في ارض كنعان التي اشتراها ابراهيم مع الحقل من عفرون الحثي ملك قبر. 31 هناك دفنوا ابراهيم وسارة امراته.هناك دفنوا اسحق ورفقة امراته.وهناك دفنت ليئة. 32 شراء الحقل والمغارة التي فيه كان من بني حث. 33 ولما فرغ يعقوب من توصية بنيه ضم رجليه الى السرير واسلم الروح وانضم الى قومه

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

يصف يعقوب يوسف ابنه المحبوب بانه غصن مثمر من شجرة ابيه فان كان ابوه كثير النسل فهو ايضاً يكون مثمراً فهو دائم الاخضرار والحيوية لانه على عين ماء اى تستمر له البركات الروحية والمادية وكذلك الارتفاع والسمو اذا صار رئيساً على مصر.
استطاع يوسف ان يثبت بمعونة الله القدير الذى يسنده من السماء ويرعاه وينجحه فثبت فى حياة نقية مع الله وتشدد فلم يخضع للخطية بل مر بنجاح فى كل الضيقات وصار رئيساً على مصر كلها بل ودبر امورها بحكمة واتقان.
تنبأ يعقوب  وطلب له بركات الله من السماء بالامطار ومن الارض من الانهار وكثرة النسل وقوته.
أخذ يوسف بركات اكثر من البركات التى نالها ابوه و جده لاجل تميزه وبره.
+++تمسك بايمانك حتى لو اساء اليك البعض وتحملت ضيقات دون ذنب منك. اثبت فى مبادئك والله سيسندك وتنال فى النهاية بركات لا يعبر عنها تشبعك على الارض ثم تتمتع بها الى الابد.

يصف يعقوب بنيامين بالشجاعة مثل الذئب الذى يفترس الغنائم فى الصباح ثم يأكل هو واولاده من الفرائس عندما يستقر فى المساءاذ يقسمها عليهم ويقال عن ابطاله وعن اتقانه الحرب انهم"يرمون الحجر بالمقلاع على الشعر ولا يخطئون"(قض 20: 16)
هكذا تنبأ يعقوب لاولاده مظهراً صفاتهم المتنوعة ومنبهاً لهم حتى يتوبوا عن خطاياهم ويسلكوا حسناً وهى نبوات وتعاليم لكل المؤمنين حتى يحترسوا من حيل ابليس ويتمسكوا بالفضائل.
يمكن تلخيص تعاليمه بما يلى:
1-رأوبين:الاحتراس من الكبرياء والشهوة.
2-شمعون ولاوى: الاحتراس من المؤامرات والغضب والانتقام.
3-زبولون: الاحتراس من الاختلاط بالاشرار والتحول للكرازة لهم.
4-يساكر: يدعوه للاحتمال والمثابرة.
5-دان: يحذره من المكر والدهاء.
6-جاد: يدعوه للرجاء فى الجهاد وعدم اليأس.
7-أشير: يتمنى له البركات الكثيرة.
8-نفتالى: يمتدحه بعلاقاته الطيبة وتفاهمه مع الاخرين.
9-يوسف: يتمنى له النمو المستمر.
10-بنيامين: يمتدح شجاعته.

طلب يعقوب  من كل اولاده كما طلب من يوسف قبلاً ان يدفنوه فى مغارة المكفيلة حيث دفن ابراهيم وسارة واسحق ورفقة وليئة.
مات يعقوب وانضمت روحه الى قومه اى ابائه المنتظرين رجاء فداء المسيح وقيامته ليرتفعوا الى الفردوس.
+++انظر الى نهاية حياتك وهى الموت حتى لا تقبل الخطية او تتهاون معها. وتذكرك للموت فى كل صباح يرفعك للاستعداد السماوى فتسلك بكل ما يرضى الله وتعطى محبة لكل من تقابله.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة:
 هبنا يا رب ان نسلك حسب مشيئتك فى كل امور حياتنا...
اعطى مصر يا رب استقرار حسب مشيئتك لانه لا يصعب عليك امر...
اعطى الجميع الحكمة لكى يفهموا مقاصدك يا الله...
آمين

+++

صلوا من اجل الخدمة واستمرارها


يسعدنا ان تشاركونا تأملاتكم الشخصية وارائكم واقتراحاتكم من هنا

 
قم بدعوة اصدقاءك للتمتع معك بكلمة الله من هنا


+++


+++

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق