15 فبراير 2011

الغيرة القاتلة

+
تك 37: 1-36
الغيرة القاتلة


18 فلما ابصروه من بعيد قبلما اقترب اليهم احتالوا له ليميتوه . 19 فقال بعضهم لبعض هوذا هذا صاحب الاحلام قادم . 20 فالان هلم نقتله ونطرحه في احدى الابار ونقول وحش رديء اكله. فنرى ماذا تكون احلامه . 21 فسمع راوبين وانقذه من ايديهم. وقال لا نقتله . 22 وقال لهم راوبين لا تسفكوا دما. اطرحوه في هذه البئر التي في البرية ولا تمدوا اليه يدا.لكي ينقذه من ايديهم ليرده الى ابيه.

. 23 فكان لما جاء يوسف الى اخوته انهم خلعوا عن يوسف قميصه القميص الملون الذي عليه. 24 واخذوه وطرحوه في البئر.واما البئر فكانت فارغة ليس فيها ماء 25 ثم جلسوا لياكلوا طعاما.فرفعوا عيونهم ونظروا واذا قافلة اسمعيليين مقبلة من جلعاد وجمالهم حاملة كثيراء وبلسانا ولاذنا ذاهبين لينزلوا بها الى مصر. 26 فقال يهوذا لاخوته ما الفائدة ان نقتل اخانا ونخفي دمه. 27 تعالوا فنبيعه للاسمعيليين ولا تكن ايدينا عليه لانه اخونا ولحمنا.فسمع له اخوته. 28 واجتاز رجال مديانيون تجار.فسحبوا يوسف واصعدوه من البئر وباعوا يوسف للاسمعيليين بعشرين من الفضة.فاتوا بيوسف الى مصر.

. 29 ورجع راوبين الى البئر واذا يوسف ليس في البئر.فمزق ثيابه. 30 ثم رجع الى اخوته وقال الولد ليس موجودا.وانا الى اين اذهب 31 فاخذوا قميص يوسف وذبحوا تيسا من المعزى وغمسوا القميص في الدم. 32 وارسلوا القميص الملون واحضروه الى ابيهم.وقالوا وجدنا هذا.حقق اقميص ابنك هو ام لا. 33 فتحققه وقال قميص ابني.وحش رديء اكله.افترس يوسف افتراسا. 34 فمزق يعقوب ثيابه ووضع مسحا على حقويه وناح على ابنه اياما كثيرة. 35 فقام جميع بنيه وجميع بناته ليعزوه.فابى ان يتعزى وقال اني انزل الى ابني نائحا الى الهاوية.وبكى عليه ابوه 36 واما المديانيون فباعوه في مصر لفوطيفار خصي فرعون رئيس الشرط.


+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

كانت إرسالية يوسف تمثل إرسالية الابن وحيد الجنس.
إذ نزل يوسف من بيت أبيه بالحب يبحث عن أخوته الضالين فلم يحتملوا رؤيته حتى من بعيد، إذ جاءهم في إرسالية محبة لهم أما هم فكانوا يزدادون حسدًا من أجل عمل الله معه وإعلاناته له (صاحب الأحلام).
ما فعله إخوة يوسف هنا حمل رمزًا لما فعله اليهود مع السيد المسيح في جوانب متعددة منها:
أ. أُرسل يوسف لأخوته كطبيب يفتقدهم فكان عندهم كعدو مخطط مكائد، وأُرسل المسيح راعيًا رحيمًا فنظروه كلص مصلوب...
ب. لم يقف الأمر عند الحسد الداخلي لكنه تُرجم إلى ثورة وخطة وخيانة. هكذا كان يوسف رمزًا للسيد المسيح والمشاورة ضده، وفي إلقائه في الجب، وفي خلع ثيابه، وفي بيعه للأمم.
ج. كما أشار يهوذا ببيع يوسف هكذا باع يهوذا السيد المسيح؛ بيع الأول بعشرين من الفضة،!.
د. إذ ألقى الاخوة يوسف في البئر الفارغة من الماء "جلسوا ليأكلوا طعامًا" ، وهكذا إذ دبرّ اليهود قتل السيد المسيح جلسوا يأكلون الفصح القديم كطعام يشبع أجسادهم لا نفوسهم.

رجع رأوبين إلى البئر ليرى يوسف، فلم يجده. وكان أول رد فعل له هو : "وأنا الآن إلى أين أتوجه؟" بدلا من "ماذا سيحدث ليوسف؟"
+++عندما تقع في مأزق صعب، هل يكون همك الأول دائما هو نفسك؟ انظر إلى أكثر الأشخاص تأثرا بالمشكلة، فقد يحل هذا المشكلة لك أنت أيضا.

حاول إخوة يوسف خداع أبيهم بغمس قميص يوسف الملون بدم تيس ، معلنين أن وحشًا رديئًا افترسه. فمزق يعقوب ثيابه وناح على ابنه أيامًا كثيرة.
+++ الخطية تقود إلى خطية أخرى بعدها . فالغيرة قادت إلى الكراهية و هذه إلى الحقد و الإنتقام و الأخيرة إلى الإصرار على القتل ثم الكذب . لا تتهاون مع أصغر خطية حتى لا تقودك إلى شرور شنيعة و أسرع إلى التوبة و محاسبة نفسك أولاً بأول.

لقد خدع يعقوب أباه إسحق في اغتصابه البركة... ومن أجل نقاوة قلبه وجهاده نال البركة دون عيسو، إذ جاء السيد المسيح من نسله، لكن نال تأديبًا عن خداعه لأبيه. ما كاله لأبيه كُيل له من أبنائه
الابن المدلل بيع كعبد في مصر لفوطيفار.....
يوسف الابن صار عبدًا وكأنه يحمل صورة ربنا يسوع المسيح الابن الوحيد الذي صار من أجلنا عبدًا

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة:
علمنى كيف ارتمى عند قدميك
وسط اَلامى تعزياتك تلذذ نفسى
أنت هو ملجأى
سمحت بالتجربه ,لتقدم لى المنفذ
انت هو مصدر كل تعزيه.... يا الهى يا سامع الصلوات و معطى البركات
آمين

+++
صلوا من أجل الخدمة وإستمرارها

يسعدنا مشاركتكم بتأملاتكم الشخصية وأرائكم وإقتراحاتكم من هنا
قم بدعوة اصدقاءك لكى يتمتعوا معك بكلمة الله من هنا

+++

كل سنة وانتم طيبين بمناسبة صوم أهل نينوى
وعيد الحب
وتهنئة قلبية للاخوة المسلمين بمناسبة عيد المولد النبوى
كل عام وانتم بخير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق