9 يوليو 2012

الإصلاحات التي قام بها نحميا


 نحميا 13: 15 – 31

الإصلاحات التي قام بها نحميا

    15 في تلك الايام رايت في يهوذا قوما يدوسون معاصر في السبت وياتون بحزم ويحملون حميرا وايضا يدخلون اورشليم في يوم السبت بخمر وعنب وتين وكل ما يحمل فاشهدت عليهم يوم بيعهم الطعام. 16 والصوريون الساكنون بها كانوا ياتون بسمك وكل بضاعة ويبيعون في السبت لبني يهوذا وفي اورشليم. 17 فخاصمت عظماء يهوذا وقلت لهم ما هذا الامر القبيح الذي تعملونه وتدنسون يوم السبت. 18 الم يفعل اباؤكم هكذا فجلب الهنا علينا كل هذا الشر وعلى هذه المدينة وانتم تزيدون غضبا على اسرائيل اذ تدنسون السبت.19 وكان لما اظلمت ابواب اورشليم قبل السبت اني امرت بان تغلق الابواب وقلت ان لا يفتحوها الى ما بعد السبت واقمت من غلماني على الابواب حتى لا يدخل حمل في يوم السبت. 20 فبات التجار وبائعو كل بضاعة خارج اورشليم مرة واثنتين. 21 فاشهدت عليهم وقلت لهم لماذا انتم بائتون بجانب السور.ان عدتم فاني القي يدا عليكم.ومن ذلك الوقت لم ياتوا في السبت. 22 وقلت للاويين ان يتطهروا وياتوا ويحرسوا الابواب لاجل تقديس يوم السبت.بهذا ايضا اذكرني يا الهي وتراءف علي حسب كثرة رحمتك 


    23 في تلك الايام ايضا رايت اليهود الذين ساكنوا نساء اشدوديات وعمونيات وموابيات.24 ونصف كلام بنيهم باللسان الاشدودي ولم يكونوا يحسنون التكلم باللسان اليهودي بل بلسان شعب وشعب. 25 فخاصمتهم ولعنتهم وضربت منهم اناسا ونتفت شعورهم واستحلفتهم بالله قائلا لا تعطوا بناتكم لبنيهم ولا تاخذوا من بناتهم لبنيكم ولا لانفسكم. 26اليس من اجل هؤلاء اخطا سليمان ملك اسرائيل ولم يكن في الامم الكثيرة ملك مثله وكان محبوبا الى الهه فجعله الله ملكا على كل اسرائيل.هو ايضا جعلته النساء الاجنبيات يخطئ27 فهل نسكت لكم ان تعملوا كل هذا الشر العظيم بالخيانة ضد الهنا بمساكنة نساء اجنبيات.28 وكان واحد من بني يوياداع بن الياشيب الكاهن العظيم صهرا لسنبلط الحوروني فطردته من عندي. 29 اذكرهم يا الهي لانهم نجسوا الكهنوت وعهد الكهنوت واللاويين. 30 فطهرتهم من كل غريب واقمت حراسات الكهنة واللاويين كل واحد على عمله 31 ولاجل قربان الحطب في ازمنة معينة وللباكورات.فاذكرني يا الهي بالخير


+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


نجح نحميا أثناء وجوده في أورشليم في المرة الأولي في إعادة بناء السور (اصحاح3-7) وفي إقرار سلطة الناموس (إصحاح 10) وفي تنظيم الخدمة في البيت (إصحاح 12) ولكن بعد 12 سنة رجع نحميا الي الملك ارتحشستا بعد انقضاء الزمان الذي عينه له الملك وأثناء غياب نحميا عاد الفساد الي الظهور مرة أخري في صور مختلفة من تراخي الكهنة والإهمال في تقديم العشور وفي حفظ يوم السبت والتزاوج بالأجنبيات .

وعندما رجع نحميا الي أورشليم بدأ حملة جديدة من الإصلاحات فقام بتطهير الهيكل وتوبيخ الشعب علي ترك بيت الله وإهماله وانذار الشعب من الجواز بالأجنبيات وقام بإجراءات حاسمة فبدأ الشعب يقدسون يوم السبت.

في (ع26) استخدم نحميا سليمان مثالاً ليعلم شعبه عن أخطاء الماضي لأنه إن كان أحد عظماء ملوك بني إسرائيل قد سقط بسبب تأثير غير المؤمنين فيمكن ان يسقط أخرون . لقد وجد نحميا في مثال سليمان المبدأ .

+++ لا قيمة لمواهبك وقواك اذا فشلت في معالجة نقاط الضعف فيك . فمع أن سليمان كان ملكاً عظيماً فإن زواجه بالنساء الأجنبيات جلب الكارثة على كل المملكة . فيجب تدارك الميل الي الخطية والتعامل معها  بسرعة ، وإلا استطاع ان يغلبك ويطرحك أرضا . واحد الدواعي لقراءة الكتاب المقدس هو ان نتعلم من اخطاء شعب الله .

+++ تقدم لنا قصة نحميا العديد من المبادئ للقيادة الناجحة والتي مازالت صالحة حتي اليوم : 1- ليكن هدفك واضحاً وواصل تقيمه في ضوء مشيئة الله فلم يمنع نحميا شئ من ملازمة خط السير

كن رجل الصلاة المستمرة مستمداً القوة والحكمة من اتصالك بالله

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة: أشكرك ربي الحبيب اذ جعلتني أنبت في كرمك فتهتم بي ولا تتركني أذبل ... حتي وأن رفض غذاءك فانت تستمر في تقديمه لي مع رفضي ... أراك باستمرار تقلم فروعي المحببة لي الجميلة المنظر ولكنك تنزعها لدوام استمراري في النمو اذ ان هذه الفروع ما هي الا شوك لا أراه بسبب الخطية ... ربي الحبيب إصحاح ثبتني فيك ولا تتركني حتي وأن تركتك أمين . 




هناك تعليق واحد: