14 أغسطس 2011

ذراعه قديرة و يده ممدودة


+
خر12: 29-51
ذراعه قديرة و يده ممدودة



29 فحدث في نصف الليل ان الرب ضرب كل بكر في ارض مصر من بكر فرعون الجالس على كرسيه الى بكر الاسير الذي في السجن وكل بكر بهيمة. 30 فقام فرعون ليلا هو وكل عبيده وجميع المصريين.وكان صراخ عظيم في مصر.لانه لم يكن بيت ليس فيه ميت. 31 فدعا موسى وهرون ليلا وقال قوموا اخرجوا من بين شعبي انتما وبنو اسرائيل جميعا.واذهبوا اعبدوا الرب كما تكلمتم. 32 خذوا غنمكم ايضا وبقركم كما تكلمتم واذهبوا.وباركوني ايضا. 33 والح المصريون على الشعب ليطلقوهم عاجلا من الارض.لانهم قالوا جميعنا اموات 34 فحمل الشعب عجينهم قبل ان يختمر ومعاجنهم مصرورة في ثيابهم على اكتافهم. 35 وفعل بنو اسرائيل بحسب قول موسى.طلبوا من المصريين امتعة فضة وامتعة ذهب وثيابا. 36 واعطى الرب نعمة للشعب في عيون المصريين حتى اعاروهم.فسلبوا المصريين

. 37 فارتحل بنو اسرائيل من رعمسيس الى سكوت نحو ست مئة الف ماش من الرجال عدا الاولاد. 38 وصعد معهم لفيف كثير ايضا مع غنم وبقر مواش وافرة جدا. 39 وخبزوا العجين الذي اخرجوه من مصر خبز ملة فطيرا اذ كان لم يختمر.لانهم طردوا من مصر ولم يقدروا ان يتاخروا.فلم يصنعوا لانفسهم زادا 40 واما اقامة بني اسرائيل التي اقاموها في مصر فكانت اربع مئة وثلاثين سنة. 41 وكان عند نهاية اربع مئة وثلاثين سنة في ذلك اليوم عينه ان جميع اجناد الرب خرجت من ارض مصر. 42 هي ليلة تحفظ للرب لاخراجه اياهم من ارض مصر.هذه الليلة هي للرب.تحفظ من جميع بني اسرائيل في اجيالهم 43 وقال الرب لموسى وهرون هذه فريضة الفصح.كل ابن غريب لا ياكل منه. 44 ولكن كل عبد رجل مبتاع بفضة تختنه ثم ياكل منه. 45 النزيل والاجير لا ياكلان منه. 46 في بيت واحد يؤكل.لا تخرج من اللحم من البيت الى خارج.وعظما لا تكسروا منه. 47 كل جماعة اسرائيل يصنعونه. 48 واذا نزل عندك نزيل وصنع فصحا للرب فليختن منه كل ذكر ثم يتقدم ليصنعه.فيكون كمولود الارض.واما كل اغلف فلا ياكل منه. 49 تكون شريعة واحدة لمولود الارض وللنزيل النازل بينكم

. 50 ففعل جميع بني اسرائيل كما امر الرب موسى وهرون.هكذا فعلوا 51 وكان في ذلك اليوم عينه ان الرب اخرج بني اسرائيل من ارض مصر بحسب اجنادهم

++++++++++++++++++++++++++++++++

أن المصريين قد دفعوا ثمن ما فعلوه بقتلهم أولاد العبرانيين وإلقائهم في النهر، فأدبهم الرب بذات فعلهم.. فسمح الله بقتل جميع الأبكار، ولا تترك ماشية واحدة في مصر، هذه صورة رمزية لعمل الله الذي سيُبيد الشر، أما أولاده فحتى شعور رؤوسهم محصاة وتحت رعايته.

استدعى فرعون موسى وهرون وقال لهما: "قوموا أخرجوا من بين شعبي.. وكان المصريون يلحُّون عليهم بالخروج...

+++ هكذا يعمل الله في حياتنا، ليس فقط يدعونا للعبور إليه، وليس فقط يلهب الحنين في القلب للعبور، وإنما إن ثابرنا حتى النهاية يجعل حتى المقاومين لنا يدفعوننا للعبور دفعًا.فالله قادر أن يعطيك نعمة ومهابة فى اعين الاَخرين حتى من يعاندونك و يسيئون إليك , فيخضعوا لك و يخافوا أن يسيئون إليك . فلا تنزعج إن طالت إساءاتهم فإلهك يرى كل شىء و يوقفهم فى الوقت المناسب و يحول كل شرهم لفائدتك و يحسب لك فى السماء كل أحتمال احتملته من أجله.

لقد طلب الشعب من المصريين ذهبًا وفضة وثيابًا فأعطوهم، وقد رأينا أن ذلك كان بسماح إلهي، كتعويض عن الأجرة التي سلَبهم إيَّاها المصريون أيام السخرة وبناء البيوت لهم مجانًا.

+++ لا تنزعج إن ضاعت حقوقك سنيناً طويلة , فإلهك الذى يرعاك سيعوضك فى الوقت المناسب و سيعطيك ما هو أفضل منها و هو العطايا الروحية فتنال سلاماً و تعزية و راحة بالإضافة إلى بركات مادية مثل حمايتك من مخاطر كثيرة يمكن أن يسقط فيها غيرك و يعطيك فرصة أن ترتبط و تتمتع بعشرته.

و كانت هذه الرحلة تحمل ملامح انطلاق النفس من أرض العبودية إلى أورشليم العليا.

"رعمسيس": هذه هي بدء انطلاق الرحلة، حيث انطلق منها الشعب إلى سكوت. "رعمسيس" تعني "بلد الفساد"، وكأن بداية الطريق هو خروج الإنسان من "بلد الفساد" أو من مثيرات الخطية والشر، فإننا لا نقدر أن ننعم برحلة الخلاص ونحن مستسلمون في أماكن الخطية.

+++ يلزمك أن تترك أماكن الخطية و تتغرب عن العالم لكى ترى الله . فتنازل عن لذتك و راحتك لتجد الله إذ أن الماديات الكثيرة يمكن ان تشغلك و تحول ميولك و طموحاتك نحوها, فض لها حدوداً و استخدامها بمقدار حتى تستطيع أن تستمر و تنمو فى محبتك .

++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة:
يارب... لا أعرف كيف أشكرك
فأى شكر فيه الكفاية
انت تدهشنى بصورة جديدة دائماً
فيأخذنى العجب كلما أنكشفت لى أعمالك التى تعملها من أجلى ..
فأنت تبحث عنى و تُشغل نفسك بى و بمشاكلى
لك كل الحمد و الشكر يارب...
 اَمين
+++

أشترك معنا في صفحة .. أفكار لصلاة يومية من هنا

صلوا من أجل الخدمة

+++


+++

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق