3 أغسطس 2011

فانى انا الرب الهك


+
خر6 : 1-30
فاني انا الرب الهك



1 فقال الرب لموسى الان تنظر ما انا افعل بفرعون.فانه بيد قوية يطلقهم وبيد قوية يطردهم من ارضه 2 ثم كلم الله موسى وقال له انا الرب. 3 وانا ظهرت لابراهيم واسحق ويعقوب باني الاله القادر على كل شيء.واما باسمي يهوه فلم اعرف عندهم. 4 وايضا اقمت معهم عهدي ان اعطيهم ارض كنعان ارض غربتهم التي تغربوا فيها. 5 وانا ايضا قد سمعت انين بني اسرائيل الذين يستعبدهم المصريون وتذكرت عهدي. 6 لذلك قل لبني اسرائيل انا الرب.وانا اخرجكم من تحت اثقال المصريين وانقذكم من عبوديتهم واخلصكم بذراع ممدودة وباحكام عظيمة. 7 واتخذكم لي شعبا واكون لكم الها.فتعلمون اني انا الرب الهكم الذي يخرجكم من تحت اثقال المصريين. 8 وادخلكم الى الارض التي رفعت يدي ان اعطيها لابراهيم واسحق ويعقوب.واعطيكم اياها ميراثا.انا الرب. 9 فكلم موسى هكذا بني اسرئيل.ولكن لم يسمعوا لموسى من صغر النفس ومن العبودية القاسية 10 ثم كلم الرب موسى قائلا. 11 ادخل قل لفرعون ملك مصر ان يطلق بني اسرائيل من ارضه. 12 فتكلم موسى امام الرب قائلا هوذا بنو اسرائيل لم يسمعوا لي.فكيف يسمعني فرعون وانا اغلف الشفتين. 13 فكلم الرب موسى وهرون واوصى معهما الى بني اسرائيل والى فرعون ملك مصر في اخراج بني اسرائيل من ارض مصر

 14 هؤلاء رؤساء بيوت ابائهم.بنو راوبين بكر اسرائيل حنوك وفلو وحصرون وكرمي.هذه عشائر راوبين. 15 وبنو شمعون يموئيل ويامين واوهد وياكين وصوحر وشاول ابن الكنعانية.هذه عشائر شمعون. 16 وهذه اسماء بني لاوي بحسب مواليدهم.جرشون وقهات ومراري.وكانت سنو حياة لاوي مئة وسبعا وثلاثين سنة. 17 ابنا جرشون لبني وشمعي بحسب عشائرهما. 18 وبنو قهات عمرام ويصهار وحبرون وعزيئيل.وكانت سنو حياة قهات مئة وثلاثا وثلاثين سنة. 19 وابنا مراري محلي وموشي.هذه عشائر اللاويين بحسب مواليدهم. 20 واخذ عمرام يوكابد عمته زوجة له.فولدت له هرون وموسى.وكانت سنو حياة عمرام مئة وسبعا وثلاثين سنة. 21 وبنو يصهار قورح ونافج وذكري. 22 وبنو عزيئيل ميشائيل والصافان وسنري. 23 واخذ هرون اليشابع بنت عميناداب اخت نحشون زوجة له.فولدت له ناداب وابيهو والعازار وايثامار. 24 وبنو قورح اسير والقانة وابياساف.هذه عشائر القورحيين. 25 والعازار ابن هرون اخذ لنفسه من بنات فوطيئيل زوجة.فولدت له فينحاس.هؤلاء هم رؤساء اباء اللاويين بحسب عشائرهم. 26 هذان هما هرون وموسى اللذان قال الرب لهما اخرجا بني اسرائيل من ارض مصر بحسب اجنادهم. 27 هما اللذان كلما فرعون ملك مصر في اخراج بني اسرائيل من مصر هذان هما موسى وهرون 28 وكان يوم كلم الرب موسى في ارض مصر 29 ان الرب كلمه قائلا انا الرب.كلم فرعون ملك مصر بكل ما انا اكلمك به. 30 فقال موسى امام الرب ها انا اغلف الشفتين.فكيف يسمع لي فرعون

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

عندما أخبر موسى الشعب برسالة الله، كانوا في حالة من صغر النفس لم يستطيعوا معها الإصغاء، لأنهم في المرة الأخيرة التي استمعوا فيها لموسى، لم يحصدوا إلا معاناة أشد وزيادة في العمل. وقد تعقب رسالة واضحة من الله، فترة لا يحدث فيها أي تغيير واضح في الموقف فإن كنت تتولى القيادة فلا تستسلم، بل استمر في توصيل رسالة الله كما فعل موسى. فالتركيز يكون على وجوب الطاعة لله، أكثر منه على النتائج التي يمكن بلوغها. ، اذكر أن من السهل على أي واحد أن يطيع الله عندما يكون العمل سهلا ومؤيدا من الجميع. ولكن من يمتلكون الإيمان الراسخ المثابر يستطيعون أن يطيعوا عندما يبدو العمل مستحيلا
+++ إحذر أن تعطلك هموم العالم عن سماع صوت الله فهى مؤقتة و إلهك قادر أن يظهر نفسه فى حياتك ويمحو الضيقات. فلا تترك صلواتك و قراءاتك بل اطلب الله بلجاجة فينقذك و يرفع عنك همومك.

إذ تذمر الشعب، صرخ موسى إلى الرب وقال: "يا سيِّد، لماذا أسأت إلى هذا الشعب؟ لماذا أرسلتني؟ فإنه منذ دخلت إلى فرعون لأتكلم باسمك أساء إليَّ هذا الشعب، وأنت لم تخلص شعبك"
+++ما أجمل أن يدخل الخادم مع الله في عتاب حين يشعر كأن خدمته قد فشلت، مقدمًا لله حسابات عمله؟!

تقبَّل الله هذا العتاب واستجاب لمرارة قلب خادمه. إن كان فرعون قد أعلن جهله بالله قائلاً: "لا أعرف الرب"، فإن تأكيدات الله المتكررة لموسى هي "أنا الرب". هو الرب الذي عمل في الآباء قديمًا إذ ظهر لإبراهيم وإسحق ويعقوب ، ويعمل في الحاضر إذ يسمع آنات شعبه ويخرجهم من تحت الثقل ويُحررهم من العبودية، ويُدبر لهم المستقبل فيدخلهم إلى الأرض التي وعد بها .
+++لا تحتاج المشاكل الصغيرة إلا حلولا صغيرة. ولكن عندما نواجه مشاكل كبيرة، تصبح أمام الله فرصة كبيرة لاستخدام قوته. فعندما أخذت ضيقات بني إسرائيل في الازدياد المستمر، شرع الله في التدخل بقوته العظيمة واجراء معجزات لإنقاذهم. فما مقدار مشاكلك؟ إن المشاكل الكبيرة تضعك في الموقف الذي تستطيع منه أن ترقب حلول الله العظيمة.

بعد أن أكد الرب لموسى أنه يحرر الشعب من العبودية، ذكر الكتاب أسماء بيت آبائهم... وكأن الرب يريد أن يؤكد أنه ليس فقط يهتم بالشعب كجماعة، لكنه يهتم بكل واحد فيهم باسمه. علاقة الله مع شعبه دائمًا علي المستوى الجماعي والشخصي في نفس الوقت، شعرة واحدة من رأس الجماعة لا تسقط بدون إذنه!
+++ تمتع بدالة البنوة و ذكر الله بوعوده عندما تحتاج إليه و احفظ نفسك طاهراً لكى تكون ابناً لائقاً لله, فتحظى ليس فقط بإنقاذة لك من الضيقات بل بعشرة محبته و تصير كأنك فى السماء

+++إهتم بنسبك إلى الله و الكنيسة التى ولدت فيها من المعمودية فهذا هو مصدر قوتك, و تذكر دائماً أنك ابن الله و صورة له فتسلك بما يرضيه و ترفض الخطيه التى تغضبه فتكون نوراً للعالم و ملحاً للأرض

لقد تحققت مواعيد الله في هذه الآيات تماما عندما غادر بنو إسرائيل مصر. لقد أنقذهم من العبودية وصار لهم إلها واتخذهم له شعبا، ثم قادهم في الطريق إلى الأرض التي وعدهم بها. ونجاة العبرانيين من العبودية تمثل لنا طريق خلاص كل واحد منا. فعندما يفتدينا الله من الخطية، فهو ينقذنا ويقبلنا ويصبح لنا إلها. ثم يقودنا إلى حياة جديدة عندما نتبعه.
+++الله يطيل أناته على من يسيئون إليك , فلا تتشكك فى حنانه لأنه قطعاً سينقذك فهو يتأثر بكل أوجاعك و لن يسكت على الظلم الذى يقع عليك.

+++الله قادر أن يغير قلوب الأشرار فيخضعون لك و يصنعون مشيئة الله , فلا تنزعج من تهديداتهم أو إساءاتهم فهى مؤقتة و صلى لأجلهم حتى يرجعوا إلى الله

حاول موسى أن يعتذر للرب قائلاً: "كيف يسمعني فرعون وأنا أغلف الشفتين؟!"، لكن تأكيدات الرب له "أنا الرب"... أنا أُخلص...
+++ما أجمل أن يشعر الإنسان بضعفه الروحي وخطاياه كسرّ فشل لخدمته، فيقول: "أنا أغلف الشفتين"... . ليست فيهما قداسة لتعمل كلماتي بسلطان ضد إبليس، أو كما يقول نحميا حين سمع عن أخبار الخدمة المحزنة "أنا وبيت أبي قد أخطأنا" (نح 1: 6). لم يلم الظروف ولا الآخرين ولا نسب لله أنه قد نسي أولاده، بل ألقى باللوم على نفسه هو وبيت أبيه لأنهم أخطأوا.

+++الله مستعد أن يعطيك فماً و حكمة يقنعان من يسمعك , فاطلب إليه مهما كان ضعفك فيعضدك , و لا تخف مهما كانت قسوة من ستقابلهم أو قوتهم لأن إلهك أقوى من كل من فى العالم.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

الصلاة :
أشكرك يا رب لأنه يمكنني أن أترك كل همومي عندك لأنك تهتم بي...
" ملقين كل همكم عليه لأنه هو يعتني بكم"...
 فأنت أبي وترعاني وليس لي غيرك اشتكي عنده مضايقي...
 فلا تبعد عني من أجل كثرة خطاياي بل كأب حاني ضمني إليك مرة أخري ورد أعدائي عني...
آمين
+++
 
أشترك معنا في صفحة .. أفكار لصلاة يومية من هنا 

صلوا من أجل الخدمة

+++

+++


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق