2 يناير 2012

تقديس الكهنة


خروج29: 1-22
تقديس الكهنة

1 وهذا ما تصنعه لهم لتقديسهم ليكهنوا لي.خذ ثورا واحدا ابن بقر وكبشين صحيحين. 2وخبز فطير واقراص فطير ملتوتة بزيت ورقاق فطير مدهونة بزيت.من دقيق حنطة تصنعها. 3 وتجعلها في سلة واحدة وتقدمها في السلة مع الثور والكبشين 4 وتقدم هرون وبنيه الى باب خيمة الاجتماع وتغسلهم بماء. 5 وتاخذ الثياب وتلبس هرون القميص وجبة الرداء والرداء والصدرة وتشده بزنار الرداء. 6 وتضع العمامة على راسه.وتجعل الاكليل المقدس على العمامة. 7 وتاخذ دهن المسحة وتسكبه على راسه وتمسحه. 8 وتقدم بنيه وتلبسهم اقمصة. 9 وتنطقهم بمناطق هرون وبنيه.وتشد لهم قلانص.فيكون لهم كهنوت فريضة ابدية.وتملا يد هرون وايدي بنيه 10 وتقدم الثور الى قدام خيمة الاجتماع.فيضع هرون وبنوه ايديهم على راس الثور. 11 فتذبح الثور امام الرب عند باب خيمة الاجتماع. 12وتاخذ من دم الثور وتجعله على قرون المذبح باصبعك.وسائر الدم تصبه الى اسفل المذبح.13 وتاخذ كل الشحم الذي يغشي الجوف وزيادة الكبد والكليتين والشحم الذي عليهما.وتوقدها على المذبح. 14 

واما لحم الثور وجلده وفرثه فتحرقها بنار خارج المحلة.هو ذبيحة خطية 15وتاخذ الكبش الواحد.فيضع هرون وبنوه ايديهم على راس الكبش. 16 فتذبح الكبش وتاخذ دمه وترشه على المذبح من كل ناحية. 17 وتقطع الكبش الى قطعه.وتغسل جوفه واكارعه وتجعلها على قطعه وعلى راسه. 18 وتوقد كل الكبش على المذبح.هو محرقة للرب.رائحة سرور.وقود هو للرب 19 وتاخذ الكبش الثاني.فيضع هرون وبنوه ايديهم على راس الكبش.20 فتذبح الكبش وتاخذ من دمه وتجعل على شحمة اذن هرون وعلى شحم اذان بنيه اليمنى وعلى اباهم ايديهم اليمنى وعلى اباهم ارجلهم اليمنى.وترش الدم على المذبح من كل ناحية.21 وتاخذ من الدم الذي على المذبح ومن دهن المسحة وتنضح على هرون وثيابه وعلى بنيه وثياب بنيه معه.فيتقدس هو وثيابه وبنوه وثياب بنيه معه. 22 ثم تاخذ من الكبش الشحم والالية والشحم الذي يغشي الجوف وزيادة الكبد والكليتين والشحم الذي عليهما والساق اليمنى.فانه كبش ملء

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++


في طقس تقديس الكهنة ، يتقدم هرون وبنوه إلى باب خيمة الإجتماع ويغسلهم (موسى) بماء . وكأن اختيار الله لهم ودعوتهم لهذا العمل المقدس يلزمهم التطهير أولاً قبل الدخول إلى الخيمة أو ممارسة أي عمل كهنوتي. فالكاهن وأن كان قد نال شرف الصلاة عن شعبه لكن هذا لا يخلق فيه كبرياءً فلا يظن أنه قد صار أفضل منهم أو أكثر منهم برًا، بل بالعكس يحمله بالمسئولية أن يجاهد من أجل نفسه أيضًا حتى لا يهلك الشعب بسببه.


++++إهتم بإعداد كل ما تحتاجة الخدمة حتى تكون كاملة أمام الله و اهتم بالأكثر أن تعد نفسك للصلاة بطرد كل فكر ردىء و تذكر عظمة الوجود مع الله , و يساعدك على هذا القراءة فى الكتاب المقدس أو محاسة نفسك أو ترديد ترنيمة... هذا يشعرك بحضرة الله و تتمتع بعمق كلمات الصلاة. 


عاد هرون وبنيه الكهنة الذين لبسوا أقمصتهم ليتقدموا للمسحة المقدسة حتى يعرف هرون وكهنة الله أنهم لا يمسحون كهنة إلاَّ بعد تقديم ذبائح عنهم ونضح دم السيد المسيح لتقديسهم. لقد أكد لهم الوحي الإلهي أنهم في حاجة إلى التقديس، فإنه ليس أحد من البشر بلا خطية ولو كانت حياته يومًا واحدًا على الأرض.


"ذبيحة الخطية: هذه الذبيحة تعبر عن السيد المسيح الذي وضعنا عليه أيدينا لحمل خطايانا وسيق إلى الموت فهي تُشير إلى ثقل ومرارة ما يحمل السيد عنا، كهنة وشعبًا.


تقديم ذبيحة محرقة:
بعد تقديم ذبيحة الخطية يقدم كبش كذبيحة محرقة للرب "رائحة سرور، وقود هي للرب". هذه الذبيحة تقدم جانبًا آخر للصليب، فإن كانت الأولى تحمل ثقل خطايانا لذلك قدمت بآنات وصراخ، فإن هذه الذبيحة تعلن في الصليب جانب السرور ورائحة الرضا، إذ تكشف عن "الطاعة الكاملة للسيد المسيح نحو الآب" ، الطاعة الإرادية غير الأضطرارية.


بعدما يضع هرون وبنوه أياديهم على رأس الكبش، أي يعلنون إتحادهم معه، تقدم حياته فدية عنهم في دمه، الذي يرش على أجسادهم وثيابهم لتطهيرهم وتقديسهم بالكلية، فتكون حياتهم وأعمالهم كلها للرب.


يأخذ موسى من الدم ويجعله على شحم آذانهم اليمنى وإباهم أيديهم اليمنى وإباهم أرجلهم اليمنى ، وكأن آذانهم وأياديهم وأرجلهم قد تقدست وتكرست لخدمة الله تمامًا. كل كلمة يسمعها الكاهن وكل حركة وكل عمل إنما يكون لحساب موكله.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة:
ربي الحبيب ...
إني في انانيتي اهتم كثيرًا بنفسي ولا انظر لمن حولي...
وقد تصل إلى إني قد اعثر الآخرين بكبريائي وتذمري...
لذا اطلب منك ان تحول انظاري إليك وإلى اولادك المحتاجين...
لكي أستطيع أن أكون عامل فعّال في كرمك ...
يزرع كثيرًا ويحصد أيضًا مأتزرًا بنعمتك وبركتك...
آمين



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق