11 يناير 2011

زواج يعقوب

تك 29: 21-35

زواج يعقوب


٢١‏ثُمَّ قَالَ يَعْقُوبُ لِلاَبَانَ: "أَعْطِنِي امْرَأَتِي لأَنَّ أَيَّامِي قَدْ كَمُلَتْ، فَأَدْخُلَ عَلَيْهَا".٢٢‏فَجَمَعَ لاَبَانُ جَمِيعَ أَهْلِ الْمَكَانِ وَصَنَعَ وَلِيمَةً. ٢٣‏وَكَانَ فِي الْمَسَاءِ أَنَّهُ أَخَذَ لَيْئَةَ ابْنَتَهُ وَأَتَى بِهَا إِلَيْهِ، فَدَخَلَ عَلَيْهَا. ٢٤‏وَأَعْطَى لاَبَانُ زِلْفَةَ جَارِيَتَهُ لِلَيْئَةَ ابْنَتِهِ جَارِيَةً. ٢٥‏وَفِي الصَّبَاحِ إِذَا هِيَ لَيْئَةُ، فَقَالَ لِلاَبَانَ: "مَا هذَا الَّذِي صَنَعْتَ بِي؟ أَلَيْسَ بِرَاحِيلَ خَدَمْتُ عِنْدَكَ؟ فَلِمَاذَا خَدَعْتَنِي؟".٢٦‏فَقَالَ لاَبَانُ: "لاَ يُفْعَلُ هكَذَا فِي مَكَانِنَا أَنْ تُعْطَى الصَّغِيرَةُ قَبْلَ الْبِكْرِ. ٢٧‏أَكْمِلْ أُسْبُوعَ هذِهِ، فَنُعْطِيَكَ تِلْكَ أَيْضًا، بِالْخِدْمَةِ الَّتِي تَخْدِمُنِي أَيْضًا سَبْعَ سِنِينٍ أُخَرَ".٢٨‏فَفَعَلَ يَعْقُوبُ هكَذَا. فَأَكْمَلَ أُسْبُوعَ هذِهِ، فَأَعْطَاهُ رَاحِيلَ ابْنَتَهُ زَوْجَةً لَهُ. ٢٩‏وَأَعْطَى لاَبَانُ رَاحِيلَ ابْنَتَهُ بِلْهَةَ جَارِيَتَهُ جَارِيَةً لَهَا. ٣٠‏فَدَخَلَ عَلَى رَاحِيلَ أَيْضًا، وَأَحَبَّ أَيْضًا رَاحِيلَ أَكْثَرَ مِنْ لَيْئَةَ. وَعَادَ فَخَدَمَ عِنْدَهُ سَبْعَ سِنِينٍ أُخَرَ.

٣١‏وَرَأَى الرَّبُّ أَنَّ لَيْئَةَ مَكْرُوهَةٌ فَفَتَحَ رَحِمَهَا، وَأَمَّا رَاحِيلُ فَكَانَتْ عَاقِرًا. ٣٢‏فَحَبِلَتْ لَيْئَةُ وَوَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ "رَأُوبَيْنَ"، لأَنَّهَا قَالَتْ: "إِنَّ الرَّبَّ قَدْ نَظَرَ إِلَى مَذَلَّتِي. إِنَّهُ الآنَ يُحِبُّنِي رَجُلِي".٣٣‏وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا، وَقَالَتْ: "إِنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ أَنِّي مَكْرُوهَةٌ فَأَعْطَانِي هذَا أَيْضًا". فَدَعَتِ اسْمَهُ "شِمْعُونَ".٣٤‏وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا، وَقَالَتِ: "الآنَ هذِهِ الْمَرَّةَ يَقْتَرِنُ بِي رَجُلِي، لأَنِّي وَلَدْتُ لَهُ ثَلاَثَةَ بَنِينَ". لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهُ "لاَوِيَ".٣٥‏وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا وَقَالَتْ: "هذِهِ الْمَرَّةَ أَحْمَدُ الرَّبَّ". لِذلِكَ دَعَتِ اسْمَهُ "يَهُوذَا". ثُمَّ تَوَقَّفَتْ عَنِ الْوِلاَدَةِ.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

بعدما انتظر يعقوب شهراً استغله لابان فى خدمته تحت اسم الضيافة ثم حدد له اجرته والآن تمر سبع سنوات ولسنا نعلم هل الذى حددها هو يعقوب ام لابان.ولكن على اية حال فعند انتهاء السبع سنوات لم يعط لابان ابنته ليعقوب الا بعد ان طالبه بذلك فهو يحاول استغلاله باقصى ما يستطيع.

+++احترس ان تستغل غيرك مهما كان ضعفهم او ظروفهم الصعبة ومهما كان سلطانك لان الله ضابط الكل يراك ويحزن لطمعك بل على العكس قدر ما تكون كريماً يكرمك الله وقدر ما تكون مستغلاً يحرمك الله من بركاته.

صنع لابان وليمة العرس ودعا جيرانه للفرح معه بزواج ابنته وبعدما امسى الليل اعطى لابان ابنته ليئة ليعقوب ووهبها زلفة جارية فدخل يعقوب بعروسه للخيمة وكانت العروس تغطى وجهها ببرقع احمر ولتشابه الصوت والظلام داخل الخيمة لم يعرف من التى معه وظنها راحيل.

فى الصباح وفى ضوء النهار اكتشف يعقوب انها ليئة وليست راحيل فتضايق واسرع يعاتب لابان لخداعه له فاعتذر بانه لايصح كعرف المكان ان تتزوج الصغرى قبل الكبرى فاضطر ان يزوجه بليئة وقدم اقتراحاً مستغلاً محبة يعقوب لراحيل ويظهر اطماع لابان المادية اذ عرض على يعقوب ان يكمل اسبوع فرح مع ليئة ثم يزوجه براحيل على ان يخدمه سبع سنين اخرى مجاناً كمهر للزوجة الثانية.

وهكذا كما خدع يعقوب اباه واخذ البركة كذلك ايضاً خدعه لابان ليذيقه الله مرارة الخداع حتى يبتعد عنه.

+++عندما يسمح لك الله بضيقات او إساءات من الآخرين فلا تتذمر بل راجع نفسك لتعرف خطاياك التى تستوجب اكثر بكثير من هذه الضيقات وعلى قدر خضوعك لمشيئة الله وقبولك للضيقة يكشف لك الله فوائد كثيرة من الضيقة.

كثيرا ما يتساءل الناس عما إذا كان الحصول على شيء يريدونه حقا، يستحق الانتظار الطويل. لقد انتظر يعقوب سبع سنوات ليتزوج راحيل، وبعد أن خدعه خاله، اتفق على أن يخدم سبع سنوات أخرى من أجلها. فالأهداف الهامة والرغبات الغالية تستحق الانتظار ودفع الثمن. لقد خلقت "السينما" و"التليفزيون" الوهم بأن الناس ليس عليهم إلا أن ينتظروا ساعة أو ساعتين لحل مشاكلهم أو للحصول على ما يريدون. فلا تقع في هذا الفخ بالتفكير بأن هذا هو واقع الحياة، فالصبر يكون أصعب عندما نكون في أشد الحاجة إليه، ولكنه الوسيلة لبلوغ أهدافنا.

بعد تمام اسبوع الزواج مع ليئة تزوج يعقوب براحيل ووهبها ابوها ايضاً جارية تسمى بلهة واحب يعقوب راحيل اكثر من ليئة وخدم سبع سنين اخرى استكمالاً للمهر اى خدم 14 سنة مجاناً ليتزوج براحيل محبوبته .

مع أن يعقوب انخدع من لابان، إلا أنه حافظ من جانبه على ما اتفقا عليه. لم تنحصر المشكلة في مشاعر يعقوب فحسب، لكن الإساءة شملت مشاعر راحيل أيضا كما عطلت خطة الله لحياتهما. ونحن عندما يخدعنا الآخرون فقد يكون من الحكمة بالنسبة لنا أن نحافظ، من جانبنا، على ما اتفقنا عليه. "فتضميد جراحنا"، أو التآمر للانتقام، يمنعنا من رؤية الأمور من وجهة نظر الله.

عوض الله ليئة عن كونها مكروهة بالنسل فى حين امسك الله رحيل عن الولادة حتى لا تتكبر على اختها.

+++عجيب الله فى تدابيره لخلاص نفسك فهو يسندك فى الضيقة ويكرمك حتى لا تبتلع من الحزن وفى نفس الوقت يسمح لك بضيقات اذا كنت معرضاً للكبرياء لانه يطلب خلاص نفسك بكل الطرق فاخضع له واقبل مشيئته لانها دائماً لخيرك.

ولدت ليئة اربعة ابناء ليعقوب ثم توقفت لفترة عن الولادة وهم رأوبين وشمعون ولاوى ويهوذا.

أصبح من المعتاد هذه الأيام أن يطلق الآباء على أولادهم أسماء جميلة أو ذات معان عاطفية. ولكن كان للأسماء في العهد القديم معان أقوى. فكان الآباء يتوقعون أن يحقق أبناؤهم معاني الأسماء التي يطلقونها عليهم. وكان الآباء يرجعون بأبصارهم إلى الوراء ليروا ما إذا كان أبناؤهم قد عاشوا بمقتضى أسمائهم. وأحيانا كان يتغير اسم الشخص لأن شخصيته واسمه أصبحا لا ينسجمان معا. وهذا ما حدث مع يعقوب (ومعناه : "المتعقب")، فتغير اسمه إلى إسرائيل (أي : "من له قوة مع الله"). لقد تغيرت شخصية يعقوب، حتى لم يعد يرى كمخادع بل بالحري كرجل تقي.

++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة: ربى الحبيب كم انت عظيم و محب حتى انك بالرغم من رغباتى السيئة و الطمع الذى بداخلى واستغلالى السئ للاخرين الا انك لم تشأ ان تبكتنى بغضبك لكنك تعلمنى بحنان ورفق كيف اسلك فى جميع طرقى...اشكرك يا الله على حبك العظيم الذى لم استحقه ...اجعلنى اسلك فى طريقك دائماً واعطينى نعمة فى اعين الجميع لكى امجد اسمك فى كل مكان وزمان...آمين


شاركنا بتأملك الشخصي لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة واستمرارها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق