8 نوفمبر 2010

عقوبة الخطية


تك 3: 14- 24

عقوبة الخطية

14 فقال الرب الاله للحية لانك فعلت هذا ملعونة انت من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية.على بطنك تسعين وترابا تاكلين كل ايام حياتك. 15 واضع عداوة بينك وبين المراة وبين نسلك ونسلها.هو يسحق راسك وانت تسحقين عقبه. 16 وقال للمراة تكثيرا اكثر اتعاب حبلك.بالوجع تلدين اولادا.والى رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليك. 17 وقال لادم لانك سمعت لقول امراتك واكلت من الشجرة التي اوصيتك قائلا لا تاكل منها ملعونة الارض بسببك.بالتعب تاكل منها كل ايام حياتك.

18 وشوكا وحسكا تنبت لك وتاكل عشب الحقل. 19 بعرق وجهك تاكل خبزا حتى تعود الى الارض التي اخذت منها.لانك تراب والى تراب تعود 20 ودعا ادم اسم امراته حواء لانها ام كل حي. 21 وصنع الرب الاله لادم وامراته اقمصة من جلد والبسهما 22 وقال الرب الاله هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير والشر.والان لعله يمد يده وياخذ من شجرة الحياة ايضا وياكل ويحيا الى الابد. 23 فاخرجه الرب الاله من جنة عدن ليعمل الارض التي اخذ منها. 24 فطرد الانسان واقام شرقي جنة عدن الكروبيم ولهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة


++++++++++++++++++++++++++++++++++++

لقد تعلم آدم وحواء بعد اختبار مؤلم أن الله لابد أن يعاقب الخطية لأنه قدوس ويكره الخطية. ويروي باقي سفر التكوين المآسي الأليمة لحياة أناس حطمتها الخطية. والعصيان خطية تفصلنا عن الله. ومن المثير أن تعلم أننا عندما نعصى الله، فإنه يستطيع أن يصفح عنا ويرد لنا شركتنا معه.

عقوبة الحية :
- صارت ملعونة ففقدت كل بركة ... أيضا فقدت منظرها الجميل فيبدوا ان الحية كانت قائمة أولا ولكن عندما لعنها الله أصبحت تزحف علي بطنها .. صارت ملتصقة بتراب الارض فيدخل في فمها بدلا من الطعام .. وهي ترمز لكل انسان شرير يرتبط بالشهوات الشريرة فينحط مستواه ويرجع الي التراب الذي أُخذ منه فاقداً سمو الروح الذي وهبه الله اياه

عقوبة حواء:
لم يأت فيها ذكر اللعن لأنها مع أدم في صورة لله فلا تلعن وسيتم فداءها بالمسيح في ملء الزمان ، وشملت العقوبة أمرين :

1- آلام الولادة أي لا حياة أو وجود لنسل المراة إلا بالألم ،، وآلام الولادة لا توجد الا في البشر أم الحيوانات فلا تعاني من آلام أثناء الولادة وذلك حتي تتعلم المرأة طوال أجيالها خطيتها فتتوب وتحترس من حروب إبليس ، فكلما اشتركت مع الله في الخلقة وإعطاء حياة لمولود جديد تتذكر الموت الذي سقطت فيه بسبب خطيتها فتتوب

2- فساد العلاقة بين الرجل والمرأة اذ كان آدم يشتاق اليها فتتجاوب معه بأشواق المحبة أما هو فيميل الي السيادة والسيطرة . هي تشتاق اليه لتفعل مشيئتها وهو يسيطر عليها ليفعل مشيئته وبهذا فقدا روح الوحدانية والحب التي ستعود اليهما في المسيح الفادي خلال سر الزيجة وعمل الروح القدس فيهما ، ولذا فميل أي طرف للسيطرة علي الآخر سواء المرأة بحيلها أو الرجل بتحكمه هو رجوع الي حالة الخطيئة ونتائجها الشريرة .

عقوبة آدم :
لم يلعن آدم لأنه كما قلنا صورة الله ولكنه لعن الارض حتي إذ يجدها الانسان لا تعطيه الثمار المطلوبة يقوده ذلك للتوبة وطلب الثمار الروحية بدلا من ثمار الارض
كذلك كانت العقوبة الثانية " التعب في العمل " فلم يعد لذيذاً كما كان قبل السقوط بل بدأ بالألم والتعب كما قال " بالتعب تأكل منها " و " بعرق وجهك تأكل " ويستمر هذا التعب والألم طوال عمر الانسان .

+++ اذا شعرت بوجود الله معك ستعمل من أجله كل شئ وتحب العمل وترفض الكسل وتفرح بكل عمل تعمله لأنك تقدمه لله فتختبر السعادة علي الأرض ثم افراح السماء .

ذبح الله حيواناً واخذ جلده وصنع منه أقمصة وعلم الانسان طقس ذبح الحيوان وتقديمه لله كمحرقة لأن الانسان لم يكن قد بدأ في أكل الحيوان أو اللحم .. وبعدما اخرجه من الجنة وضع علي بابها ملائكة من رتبة الكروبيم التي ترمز للعدل الالهي وبيد هذه الملائكة سيف متقلب بالنار يرمز لكلمة الله التي تقطع كل شر من الانسان .

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة : ما أجمل محبتك لي يا الله حتي وانا ساقط تسعي لتعيدني الي أحضانك وتعلمني طريق التوبة والصلاة والتمسك بدمك الفادي لأتخلص من كل شر فيّ وتثبت مخافتك أمام عيني لأرفض الشر بمعونتك مشتاقاً للحياة النقية بين يديك .

شاركنا بتأملك الشخصي لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة واستمرارها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق