25 سبتمبر 2011

الوصايا الخمس الاولى


خر20: 1-12
الوصايا الخمس الاولى



1 ثم تكلم الله بجميع هذه الكلمات قائلا. 2 انا الرب الهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية. 3 لا يكن لك الهة اخرى امامي. 4 لا تصنع لك تمثالا منحوتا ولا صورة ما مما في السماء من فوق وما في الارض من تحت وما في الماء من تحت الارض. 5 لا تسجد لهن ولا تعبدهن.لاني انا الرب الهك اله غيور افتقد ذنوب الاباء في الابناء في الجيل الثالث والرابع من مبغضي. 6 واصنع احسانا الى الوف من محبي وحافظي وصاياي. 7 لا تنطق باسم الرب الهك باطلا لان الرب لا يبرئ من نطق باسمه باطلا. 8 اذكر يوم السبت لتقدسه. 9 ستة ايام تعمل وتصنع جميع عملك. 10 واما اليوم السابع ففيه سبت للرب الهك.لا تصنع عملا ما انت وابنك وابنتك وعبدك وامتك وبهيمتك ونزيلك الذي داخل ابوابك. 11 لان في ستة ايام صنع الرب السماء والارض والبحر وكل ما فيها.واستراح في اليوم السابع.لذلك بارك الرب يوم السبت وقدسه. 12 اكرم اباك وامك لكي تطول ايامك على الارض التي يعطيك الرب الهك.

+++++++++++++++++++++++++++++

بعدما صعد موسى ودخل فى الضباب الكثيف وحده تكلم الرب معه و اعطاه الوصايا العشر:-
الوصية الاولى تعلن وحدانية الله و تنهى عن عبادة الهة الامم وهذه الالهة تظهر الان فى شكل ماديات العالم ومراكزه و كل شهواته. وقد سقط بنو اسرائيل فى عبادة الالهة وخلطوا عبادة الله بالاوثان كما نخلط اليوم حياتنا الروحية بافكار العالم.
الوصية الثانية تنهى عن صنع التماثيل والصور للالهة الوثنية بغرض عبادتها حيث انتشر هذا الفكر فى العهد القديم لكن استخدام الصور لتذكر حياة المسيح والقديسين يساعد على العبادة الحارة . فالله ينهىعن صنع التماثيل للالهة الوثنية  لانه يحبنا كمحبة العريس لعروسه ويغير علينا ان تركناه وانشغلنا بالاوثان او ماديات العالم.
وافتقاد الله ذنوب الاباء فى الابناء لا يعنى ان الاباء يخطئون فيعاقب الابناء الابرياء ولكن المقصود ان الابناء اذا اصروا على اخطاء ابائهم الى الجيل الثالث والرابع فالله يعاقبهم على تمسكهم باخطاء ابائهم.
+++هنا تظهر طول اناة الله اذ يعطى حياة للانسان حتى الجيل الثالث والرابع لعله يتوب.

الوصية الثالثة اراد الله ان يبعد شعبه عن النطق والالتجاء الى الهة الامم فسمح لهم ان ينطقوا باسمه فى كل معاملاتهم ولكن ليس كذبا او بدون داع لان اسمه عظيم و قدوس . اما فى العهد الجديد فلا نحلف به فى معاملاتنا المادية نهائيا اذ قد نضجنا روحيا وامنا انه الاله الوحيد ونذكره فقط للتقديس فى صلواتنا.
الوصية الرابعة تقديس اليوم السابع لان فيه اكمل الله خلقة العالم كله واستراح ورضى بما عمله اى يوم السبت. اما فى العهد الجديد اكمل الله عمله فى خلاصنا بالقيامة وفاق مجد الاحد عن السبت لذا فيوم الرب فى العهد الجديد هو الاحد بالاضافة الى استمرار اكرام يوم السبت فلا يصام انقطاعيا مثل يوم الاحد عدا سبت النور لتذكر وجود المسيح فى القبر.
الوصية الخامسة لاجل تعب الوالدين ومحبتهم الحقيقية التى تظهر فى تربية اولادهم طلب الله من الابناء اكرام والديهم ليس فقط بالكلمات الطيبة والاحترام بل ايضا بالطاعة . و فى العهد الجديد يؤكد الله هذه الوصية بخضوع المسيح للعذراء ويوسف النجار و طاعته لها فى عرس قانا الجليل وعمل اول معجزة اكراما لها.

+++++++++++++++++++++++++++++

صلاة:
يا رب أشكرك لأنك ترسل لي كلمتك كل يوم فساعدني لكي لا اقرأ كلمتك لمجرد عادة فقط بل ساعدني أن اقرأها بفرح وإيمان وباستعداد للطاعة... وأعطني البصيرة لأري واسمع ما تود ان تبعث به الي فاسمع صوتك دائماً
آمين.
+++

يسعدنا ان تشاركونا تأملاتكم و صلواتكم و طلباتكم الخاصة من خلال الجروب من هنا

و ايضا يسعدنا ان تشاركونا فى صفحة افكار صلوات يومية من هنا
 
صلوا من اجل الخدمة و استمرارها

+++


+++

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق