5 فبراير 2013

شريك بالحب


يشوع 22


1 حينئذ دعا يشوع الراوبينيين والجاديين ونصف سبط منسى. 2 وقال لهم.انكم قد حفظتم كل ما امركم به موسى عبد الرب وسمعتم صوتي في كل ما امرتكم به 3 ولم تتركوا اخوتكم هذه الايام الكثيرة الى هذا اليوم وحفظتم ما يحفظ وصية الرب الهكم. 4 والان قد اراح الرب الهكم اخوتكم كما قال لهم.فانصرفوا الان واذهبوا الى خيامكم في ارض ملككم التي اعطاكم موسى عبد الرب في عبر الاردن. 5 وانما احرصوا جدا ان تعملوا الوصية والشريعة التي امركم بها موسى عبد الرب ان تحبوا الرب الهكم وتسيروا في كل طرقه وتحفظوا وصاياه وتلصقوا به وتعبدوه بكل قلبكم وبكل نفسكم. 6 ثم باركهم يشوع وصرفهم فذهبوا الى خيامهم 7 ولنصف سبط منسى اعطى موسى في باشان واما نصفه الاخر فاعطاهم يشوع مع اخوتهم في عبر الاردن غربا.وعندما صرفهم يشوع ايضا الى خيامهم باركهم 8 وكلمهم قائلا.بمال كثير ارجعوا الى خيامكم وبمواش كثيرة جدا بفضة وذهب ونحاس وحديد وملابس كثيرة جدا.اقسموا غنيمة اعدائكم مع اخوتكم. 9 فرجع بنو راوبين وبنو جاد ونصف سبط منسى وذهبوا من عند بني اسرائيل من شيلوه التي في ارض كنعان لكي يسيروا الى ارض جلعاد ارض ملكهم التي تملكوا بها حسب قول الرب على يد موسى

 10 وجاءوا الى دائرة الاردن التي في ارض كنعان.وبنى بنو راوبين وبنو جاد ونصف سبط منسى هناك مذبحا على الاردن مذبحا عظيم المنظر. 11 فسمع بنو اسرائيل قولا هوذا قد بنى بنو راوبين وبنو جاد ونصف سبط منسى مذبحا في وجه ارض كنعان في دائرة الاردن مقابل بني اسرائيل. 12 ولما سمع بنو اسرائيل اجتمعت كل جماعة بني اسرائيل في شيلوه لكي يصعدوا اليهم للحرب 13 فارسل بنو اسرائيل الى بني راوبين وبني جاد ونصف سبط منسى الى ارض جلعاد فينحاس بن العازار الكاهن 14 وعشرة رؤساء معه رئيسا واحدا من كل بيت اب من جميع اسباط اسرائيل كل واحد رئيس بيت ابائهم في الوف اسرائيل. 15 فجاءوا الى بني راوبين وبني جاد ونصف سبط منسى الى ارض جلعاد وكلموهم قائلين 16 هكذا قالت كل جماعة الرب.ما هذه الخيانة التي خنتم بها اله اسرائيل بالرجوع اليوم عن الرب ببنيانكم لانفسكم مذبحا لتتمردوا اليوم على الرب.

 17 اقليل لنا اثم فغور.الذي لم نتطهر منه الى هذا اليوم وكان الوبا في جماعة الرب. 18 حتى ترجعوا انتم اليوم عن الرب.فيكون انكم اليوم تتمردون على الرب وهو غدا يسخط على كل جماعة اسرائيل. 19 ولكن اذا كانت نجسة ارض ملككم فاعبروا الى ارض ملك الرب التي يسكن فيها مسكن الرب وتملكوا بيننا وعلى الرب لا تتمردوا وعلينا لا تتمردوا ببنائكم لانفسكم مذبحا غير مذبح الرب الهنا. 20 اما خان عخان بن زارح خيانة في الحرام فكان السخط على كل جماعة اسرائيل وهو رجل لم يهلك وحده باثمه 21 فاجاب بنو راوبين وبنو جاد ونصف سبط منسى وقالوا لرؤساء الوف اسرائيل 22 اله الالهة الرب اله الالهة الرب هو يعلم واسرائيل سيعلم.ان كان بتمرد وان كان بخيانة على الرب.لا تخلصنا هذا اليوم. 23 بنياننا لانفسنا مذبحا للرجوع عن الرب او لاصعاد محرقة عليه او تقدمة او لعمل ذبائح سلامة عليه فالرب هو يطالب. 24 وان كنا لم نفعل ذلك خوفا وعن سبب قائلين.غدا يكلم بنوكم بنينا قائلين ما لكم وللرب اله اسرائيل. 25 قد جعل الرب تخما بيننا وبينكم يا بني راوبين وبني جاد.الاردن.ليس لكم قسم في الرب فيرد بنوكم بنينا حتى لا يخافوا الرب. 26 فقلنا نصنع نحن لانفسنا.نبني مذبحا لا للمحرقة ولا للذبيحة

 27 بل ليكون هو شاهدا بيننا وبينكم وبين اجيالنا بعدنا لكي نخدم خدمة الرب امامه بمحرقاتنا وذبائحنا وذبائح سلامتنا ولا يقول بنوكم غدا لبنينا ليس لكم قسم في الرب. 28 وقلنا يكون متى قالوا كذا لنا ولاجيالنا غدا اننا نقول.انظروا شبه مذبح الرب الذي عمل اباؤنا لا للمحرقة ولا للذبيحة بل هو شاهد بيننا وبينكم. 29 حاشا لنا منه ان نتمرد على الرب ونرجع اليوم عن الرب لبناء مذبح للمحرقة او التقدمة او الذبيحة عدا مذبح الرب الهنا الذي هو قدام مسكنه 30 فسمع فينحاس الكاهن ورؤساء الجماعة ورؤوس الوف اسرائيل الذين معه الكلام الذي تكلم به بنو راوبين وبنو جاد وبنو منسى فحسن في اعينهم. 31 فقال فينحاس بن العازار الكاهن لبني راوبين وبني جاد وبني منسى.اليوم علمنا ان الرب بيننا لانكم لم تخونوا الرب بهذه الخيانة.فالان قد انقذتم بني اسرائيل من يد الرب. 32 ثم رجع فينحاس بن العازار الكاهن والرؤساء من عند بني راوبين وبني جاد من ارض جلعاد الى ارض كنعان الى بني اسرائيل وردوا عليهم خبرا. 33 فحسن الامر في اعين بني اسرائيل وبارك بنو اسرائيل الله ولم يفتكروا بالصعود اليهم للحرب وتخريب الارض التي كان بنو راوبين وبنو جاد ساكنين بها.جاد ساكنين بها. 34 وسمى بنو راوبين وبنو جاد المذبح عيدا لانه شاهد بيننا ان الرب هو الله

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

موجز أحداث الإصحاحات الـ 15 و 16 و 17 و18 و 19 و 20 و 21

بعد أن تم الاستيلاء على معظم الأرض، نقل بنو إسرائيل مركز العبادة من الجلجال  إلى "شيلوه"، على الأرجح، أول مكان ينصبون فيه خيمة الاجتماع بشكل دائم. وكانت الخيمة هي مسكن الله في وسط شعبه (خر ٢٥: ٨)، وكان موقعها المتوسط في أرض الموعد يجعل من السهل على الشعب أن يحضر خدمات العبادة الخاصة والأعياد السنوية. وكان صموئيل الكاهن والنبي العظيم ينتقل كثيرا إلى شيلوه وهو صبي (١صم ١ ٣، ٢٢). وظلت الخيمة في شيلوه كل فترة القضاة (حوالي ٣٠٠ سنة). وواضح أن المدينة دمرها الفلسطينيون عند أخذهم تابوت عهد الرب (١صم ٤، ٥). ولم ترتفع شيلوه أبدا إلى المستوى اللائق بها كالمركز الديني لإسرائيل لأن الإشارات اللاحقة في الكتاب المقدس تبرز شر المدينة ووثنيتها (مز ٧٨: ٥٦-٦٠ ؛ إر ٧: ١٢-١٥).

أثبت الله أمانته بإتمام كل وعد أعطاه لبني إسرائيل، وقد استغرق إتمام بعض المواعيد سنوات عديدة، ولكن كل ما وعد الرب به بني إسرائيل من وعود صالحة، قد تحقق (٢١: ٤٥). فلابد أن وعوده تتم حسب جدول مواعيده هو وليس حسب مواعيدنا نحن. ولكننا نعلم أن كلمته أكيدة، وكلما عرفنا وعود الله التي قد تحققت ولا تزال تتحقق، سهل علينا الرجاء في تحقيق الوعود التي لم تتحقق بعد.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

الإصحاح الثاني والعشرون   ( شريك بالحب )
 

( في عدد 5 ) يوجز يشوع الرسالة الأساسية التي أعطاها موسى للشعب في سفر التثنية : يجب أن تقوم الطاعة على أساس محبة الله أكثر مما على الخوف منه. ومع أن بني إسرائيل قد أنجزوا مسئوليتهم العسكرية، فإن يشوع يذكرهم بمسئوليتهم الروحية. وأحيانا نفكر كثيرا فيما يجب علينا أن نفعله، حتى لنهمل التفكير في حقيقة ما يجب أن نكونه. فيجب أن لا نجعل الخدمة اليومية تعطل النمو الروحي في حياتنا.


( ع 8 ) كانت وصية يشوع الوداعية لهذه الأسباط، هي أن يقتسموا ثروتهم الجديدة مع إخوتهم في وطنهم. وكثيرا ما نهمل هذا الجانب الحيوي من الحياة المسيحية، بمعنى أن نشرك الآخرين فيما أعطانا الله. وليس معنى هذا أنه عندما أصبح غنيا سأفعل هذا، بل معناه الاستعداد لمشاركة الآخرين في مالنا منذ الآن. شارك الأخرين في أحزانهم وأفراحهم ... في اهتماماتهم وأحلامهم ... شاركهم في الأساس بحبك لهم .

عندما أقام سبطا رأوبين وجاد ونصف سبط منسى مذبحا على الجانب الشرقي من نهر الأردن، خشي سائر بني إسرائيل أن تكون هذه الأسباط قد شرعت في اعتناق دين خاص بهم ثم يتمردون على الله. ولكن قبل أن يشرعوا في الحرب الشاملة، ذهب فينحاس على رأس وفد لاستجلاء الحقيقة، فكان على استعداد للتفاوض أكثر مما للحرب، عندما أدرك عدم لزوم المعركة. وعندما علم أن المذبح كان "تذكارا" وليس لتقديم ذبائح وثنية، أمكن تفادي الحرب واستعادوا الوحدة. ويجب علينا، كأمم وكأفراد، أن نحاول حل المنازعات بمثل هذا الأسلوب. فافتراض أسوأ الأمور عن مقاصد الآخرين، لا يجلب سوى التعب. فقد تفادى بنو إسرائيل التهديد بحرب أهلية، بالتحري قبل الهجوم. فاحذر من التصرف قبل أن تسمع القصة كلها.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة : ربي الحبيب صموئيل هذا الذى قال عنه الكتاب أنه من عند الرب ( صم 3:18 ) و يخدم الرب .. صموئيل لم يعرف صوتك يا رب !!...  فكيف لى يا ربى , أنا الشقى... بطىء الفهم... ضعيف السمع ان أفهم إشاراتك و همساتك إلىّ ؟ كثيرا ما طلبت طرقك و مشورتك وسرت فى طريق ظنا منى أنى سأجدك فى نهايته فى انتظارى .. فما أن امشى قليلا إلا و اكتشف أنك لست واقفا فى نهايته.
لست واقفا فى نهايته... لأنك كنت معى طوال الطريق
مرة تتركنى اتعثر و لكن سرعان ما كنت ترفعنى ثانية
علمتنى المشى اليوم بعدما كنت احبو معك بالأمس … ولا أعلم ماذا تعد لى للغد؟ هل ستعلمنى الجرى ؟؟؟... أم ستعلمنى الطيران فوق كل ضيق و صعوبات؟؟؟
حقا أنا لا أعلم !!! فقد ادركت ياربى أن كائن محدود مثلى لن يقدر أن يستوعب اللامحدود مثلك ..... فما ابعد أحكامك عن الفحص و طرقك عن الاستقصاء
حقا أنا لا أفهمك ... ولكنى أثـق فيك
اننى أثق أنك ستكون ههنا ممسكا بيدى
وأثق أنك ستكون ههنا لتنتشلنى من ضعفى قبل أن أقع فانكسر . أمين



4 فبراير 2013

ثق في وعود الله


يشوع 14


ثق في وعود الله

1 فهذه هي التي امتلكها بنو اسرائيل في ارض كنعان التي ملكهم اياها العازار الكاهن ويشوع بن نون ورؤساء اباء اسباط بني اسرائيل. 2 نصيبهم بالقرعة كما امر الرب عن يد موسى للتسعة الاسباط ونصف السبط. 3 لان موسى اعطى نصيب السبطين ونصف السبط في عبر الاردن.واما اللاويون فلم يعطهم نصيبا في وسطهم. 4 لان بني يوسف كانوا سبطين منسى وافرايم.ولم يعطوا اللاويين قسما في الارض الا مدنا للسكن ومسارحها لمواشيهم ومقتناهم. 5 كما امر الرب موسى هكذا فعل بنو اسرائيل وقسموا الارض. 6 فتقدم بنو يهوذا الى يشوع في الجلجال وقال له كالب بن يفنة القنزي.انت تعلم الكلام الذي كلم به الرب موسى رجل الله من جهتي ومن جهتك في قادش برنيع. 7 كنت ابن اربعين سنة حين ارسلني موسى عبد الرب من قادش برنيع لاتجسس الارض.فرجعت اليه بكلام عما في قلبي. 8 واما اخوتي الذين صعدوا معي فاذابوا قلب الشعب.واما انا فاتبعت تماما الرب الهي.

 9 فحلف موسى في ذلك اليوم قائلا ان الارض التي وطئتها رجلك لك تكون نصيبا ولاولادك الى الابد لانك اتبعت الرب الهي تماما. 10 والان فها قد استحياني الرب كما تكلم هذه الخمس والاربعين سنة من حين كلم الرب موسى بهذا الكلام حين سار اسرائيل في القفر.والان فها انا اليوم ابن خمس وثمانين سنة. 11 فلم ازل اليوم متشددا كما في يوم ارسلني موسى.كما كانت قوتي حينئذ هكذا قوتي الان للحرب وللخروج وللدخول. 12 فالان اعطني هذا الجبل الذي تكلم عنه الرب في ذلك اليوم.لانك انت سمعت في ذلك اليوم ان العناقيين هناك والمدن عظيمة محصنة.لعل الرب معي فاطردهم كما تكلم الرب. 13 فباركه يشوع واعطى حبرون لكالب بن يفنة ملكا. 14 لذلك صارت حبرون لكالب بن يفنة القنزي ملكا الى هذا اليوم لانه اتبع تماما الرب اله اسرائيل. 15 واسم حبرون قبلا قرية اربع الرجل الاعظم في العناقيين.واستراحت الارض من الحرب

++++++++++++++++++++++++++++++++++++
موجز أحداث الإصحاحات الـ 11 و 12 و 13

انتهت الحروب وقسمت الأرض كما أوصى الله موسى. لم يغير يشوع كلمة واحدة، بل اتبع أوامر الله بكل دقة. وكثيرا ما نعتقد أن طاعتنا لما هو قريب من أوامر الله قد يكفي، "غالبا" تكفي، وقد تمتد هذه الفكرة إلى حياتنا الروحية. فمثلا، قد نتبع كلمة الله طالما توافقنا، ولكننا نتجاهلها عندما تبدو مطالبها غير مناسبة لظروفها. ولكن شهوة قلبب الله عن من يتبعونه بكل دقة.

يبدو أن الاستيلاء على كنعان قد تم بسرعة، (إذ نستطيع أن نقرأ قصته في جلسة واحدة)، ولكنه في الواقع قد استغرق سبع سنوات. وكثيرا ما ننتظر تغييرات سريعة في حياتنا، وانتصارات سريعة على الخطية، ولكن رحلتنا مع الله تستغرق العمر كله، وقد تستغرق التغييرات والانتصارات وقتا. من السهل أن ينفد صبرنا مع الله، ونشعر بفقدان الأمل لأن الأمور تسير ببطء شديد. إذ أننا عندما نكون قريبين جدا من موقف معين، يكون من العسير أن نرى تقدما، ولكن عندما نرجع بأبصارنا إلى الوراء، نستطيع أن نرى أن الله لم يكف مطلقا عن العمل.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++

الإنسان المؤمن لا يشيخ "فالله يجدد كالنسر شبابه" + 2كو16:4. فنحن نجد كالب شديداً حتى وهو فى سن الـ85 مستعداً أن يخرج ويحارب مثلما كان وهو شاب. وسر قوته عدد 8  "تبعت الرب تماماً " أى قبل وصيته وتممها فعطية الرب لا تعطى للمتراخين فى تنفيذ الوصية الإلهية وهو حين حاول أن يتبع وصية الله لم يتركهُ الله بل جعله متشدداً للحرب للخروج والدخول = فهو نجح بمعونة الله حين خرج يتجسس الأرض وهو لهُ ثقة فى الله والله يعطينا دائماً أن نتشدد لنخرج من الإنسان القديم ومحبة الزمنيات وتدخل للإنسان الجديد وإلى الحياة السماوية والتمتع بالقيامة.

عندما أعطى يشوع كالب أرضه، كان في ذلك إتمام لوعد أعطاه الله لكالب منذ خمس وأربعين سنة. ونحن نتوقع مثل هذه الأمانة والوفاء من الله. ولكن هل نتوقع ذلك من أتباعه؟ وماذا عنك أنت؟ هل كلمتك يعتمد عليها هكذا؟ هل تحفظ وعدا قطعته منذ خمس وأربعين سنة؟ لكن الله يفعل ذلك دائما. واليوم هو يحفظ وعودا قطعها منذ آلاف السنين. وفي الحقيقة مازالت بعض وعوده العظمى لم تتحقق بعد. وهذا ما يجعلنا نتطلع إلى الكثير، فليتشدد إيمانك وينم إذ تدرك كيف يحفظ الله كلمته.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة : ربي يسوع كثيراً ما أكثر الكلام عنك بل و عن محبتك و رحمتك ..لكني قليلاً ما أشبهك في رحمتك و حبك و حنانك علي كل أحد ...هبني أشبه صورتك يا سيدي ... علمني يا رب أن يتسع قلبي بالحب للكل! لأقدر كل نفس، حتى نفس الرضيع الصغير! أراك في كل نفس فأتهلل بك. هب لي أن أشاركك سمات حبك! لأموت ويحيا كل إنسان! هب لي أيضًا حكمتك السماوية، فلا يتحول حبي إلى ميوعة ورخاوة. هب لي حبًا مملوء حزمًا! وحزمًا مملوء حبًا أيها الحب يا حكمة الآب!





3 فبراير 2013

لا تستهين بطول أناة الله


يشوع 10

لا تستهين بطول أناة الله

1 فلما سمع ادوني صادق ملك اورشليم ان يشوع قد اخذ عاي وحرمها كما فعل باريحا وملكها فعل بعاي وملكها وان سكان جبعون قد صالحوا اسرائيل وكانوا في وسطهم 2 خاف جدا لان جبعون مدينة عظيمة كاحدى المدن الملكية وهي اعظم من عاي وكل رجالها جبابرة. 3 فارسل ادوني صادق ملك اورشليم الى هوهام ملك حبرون وفرام ملك يرموت ويافيع ملك لخيش ودبير ملك عجلون يقول 4 اصعدوا الي واعينوني فنضرب جبعون لانها صالحت يشوع وبني اسرائيل. 5 فاجتمع ملوك الاموريين الخمسة ملك اورشليم وملك حبرون وملك يرموت وملك لخيش وملك عجلون وصعدوا هم وكل جيوشهم ونزلوا على جبعون وحاربوها. 6 فارسل اهل جبعون الى يشوع الى المحلة في الجلجال يقولون لا ترخ يديك عن عبيدك.اصعد الينا عاجلا وخلصنا واعنا لانه قد اجتمع علينا جميع ملوك الاموريين الساكنين في الجبل. 7 فصعد يشوع من الجلجال هو وجميع رجال الحرب معه وكل جبابرة الباس 8 فقال الرب ليشوع لا تخفهم لاني بيدك قد اسلمتهم.لا يقف رجل منهم بوجهك. 9 فاتى اليهم يشوع بغتة.صعد الليل كله من الجلجال. 10 فازعجهم الرب امام اسرائيل وضربهم ضربة عظيمة في جبعون وطردهم في طريق عقبة بيت حورون وضربهم الى عزيقة والى مقيدة. 11 وبينما هم هاربون من امام اسرائيل وهم في منحدر بيت حورون رماهم الرب بحجارة عظيمة من السماء الى عزيقة فماتوا.والذين ماتوا بحجارة البرد هم اكثر من الذين قتلهم بنو اسرائيل بالسيف

 12 حينئذ كلم يشوع الرب يوم اسلم الرب الاموريين امام بني اسرائيل وقال امام عيون اسرائيل يا شمس دومي على جبعون ويا قمر على وادي ايلون. 13 فدامت الشمس ووقف القمر حتى انتقم الشعب من اعدائه.اليس هذا مكتوبا في سفر ياشر.فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل. 14 ولم يكن مثل ذلك اليوم قبله ولا بعده سمع فيه الرب صوت انسان.لان الرب حارب عن اسرائيل 15 ثم رجع يشوع وجميع اسرائيل معه الى المحلة في الجلجال. 16 فهرب اولئك الخمسة الملوك واختباوا في مغارة في مقيدة. 17 فاخبر يشوع وقيل له قد وجد الملوك الخمسة مختبئين في مغارة في مقيدة. 18 فقال يشوع دحرجوا حجارة عظيمة على فم المغارة واقيموا عليها رجالا لاجل حفظهم. 19 واما انتم فلا تقفوا بل اسعوا وراء اعدائكم واضربوا مؤخرهم.لا تدعوهم يدخلون مدنهم لان الرب الهكم قد اسلمهم بيدكم. 20 ولما انتهى يشوع وبنو اسرائيل من ضربهم ضربة عظيمة جدا حتى فنوا والشرد الذين شردوا منهم دخلوا المدن المحصنة 21 رجع جميع الشعب الى المحلة الى يشوع في مقيدة بسلام.لم يسن احد لسانه على بني اسرائيل. 22 فقال يشوع افتحوا فم المغارة واخرجوا الي هؤلاء الخمسة الملوك من المغارة. 23 ففعلوا كذلك واخرجوا اليه اولئك الملوك الخمسة من المغارة ملك اورشليم وملك حبرون وملك يرموت وملك لخيش وملك عجلون. 24 وكان لما اخرجوا اولئك الملوك الى يشوع ان يشوع دعا كل رجال اسرائيل وقال لقواد رجال الحرب الذين ساروا معه تقدموا وضعوا ارجلكم على اعناق هؤلاء الملوك.فتقدموا ووضعوا ارجلهم على اعناقهم. 25 فقال لهم يشوع لا تخافوا ولا ترتعبوا.تشددوا وتشجعوا.لانه هكذا يفعل الرب بجميع اعدائكم الذين تحاربونهم. 26 وضربهم يشوع بعد ذلك وقتلهم وعلقهم على خمس خشب وبقوا معلقين على الخشب حتى المساء.

 27 وكان عند غروب الشمس ان يشوع امر فانزلوهم عن الخشب وطرحوهم في المغارة التي اختباوا فيها ووضعوا حجارة كبيرة على فم المغارة حتى الى هذا اليوم عينه 28 واخذ يشوع مقيدة في ذلك اليوم وضربها بحد السيف وحرم ملكها هو وكل نفس بها.لم يبق شاردا.وفعل بملك مقيدة كما فعل بملك اريحا. 29 ثم اجتاز يشوع من مقيدة وكل اسرائيل معه الى لبنة وحارب لبنة. 30 فدفعها الرب هي ايضا بيد اسرائيل مع ملكها فضربها بحد السيف وكل نفس بها.لم يبق بها شاردا وفعل بملكها كما فعل بملك اريحا. 31 ثم اجتاز يشوع وكل اسرائيل معه من لبنة الى لخيش ونزل عليها وحاربها. 32 فدفع الرب لخيش بيد اسرائيل فاخذها في اليوم الثاني وضربها بحد السيف وكل نفس بها حسب كل ما فعل بلبنة. 33 حينئذ صعد هورام ملك جازر لاعانة لخيش وضربه يشوع مع شعبه حتى لم يبق له شاردا 34 ثم اجتاز يشوع وكل اسرائيل معه من لخيش الى عجلون فنزلوا عليها وحاربوها 35 واخذوها في ذلك اليوم وضربوها بحد السيف وحرم كل نفس بها في ذلك اليوم حسب كل ما فعل بلخيش. 36 ثم صعد يشوع وجميع اسرائيل معه من عجلون الى حبرون وحاربوها 37 واخذوها وضربوها بحد السيف مع ملكها وكل مدنها وكل نفس بها.لم يبق شاردا حسب كل ما فعل بعجلون فحرمها وكل نفس بها 38 ثم رجع يشوع وكل اسرائيل معه الى دبير وحاربها. 39 واخذها مع ملكها وكل مدنها وضربوها بحد السيف وحرموا كل نفس بها.لم يبق شاردا.كما فعل بحبرون كذلك فعل بدبير وملكها وكما فعل بلبنة وملكها 40 فضرب يشوع كل ارض الجبل والجنوب والسهل والسفوح وكل ملوكها.لم يبق شاردا بل حرم كل نسمة كما امر الرب اله اسرائيل. 41 فضربهم يشوع من قادش برنيع الى غزة وجميع ارض جوشن الى جبعون. 42 واخذ يشوع جميع اولئك الملوك وارضهم دفعة واحدة لان الرب اله اسرائيل حارب عن اسرائيل 43 ثم رجع يشوع وجميع اسرائيل معه الى المحلة الى الجلجال

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

أصبح بنو إسرائيل، الذين كان من المفروض أن يقضوا على الجبعونيين، متحالفين معهم. ومع أن هذه كانت غلطة كبيرة، فإن الله يظل على الدوام أمينا لوعده بمساعدة بني إسرائيل على هزيمة حلف الأمم المهاجمة. فالله يغفر خطايانا ويساعدنا على التقدم، ولكنه لا يمحو عواقبها، بل يستطيع أن يستخدم مواقفنا السيئة لإتمام مقاصده.

هذا الحلف من الملوك الأعداء من الجنوب، ساعد، في الواقع، يشوع وجيشه. فلأن هؤلاء الأعداء اتحدوا وهجموا على جبعون، أصبح يشوع في غير حاجة إلى صرف الوقت والموارد اللازمة للهجوم على كل مدينة حصينة، من المدن الممثلة في الحلف، على حدة، بل واجه يشوع، بكل ثقة، تلك الجيوش المتحالفة وهزمهم في معركة واحدة لأنه اتكل على الله ليمنح بني إسرائيل النصرة.

استطاع بنو إسرائيل، بمعونة الله، أن يكسبوا المعركة ضد خمسة جيوش، دون أن يخسروا جنديا واحدا. وكانت هذه النصرة جزءا من عمل الله اليومي مع شعبه للنصرة. وقال يشوع لرجاله ألا يخافوا لأن الله سيعطيهم مثل هذه الانتصارات على أعدائهم، وكثيرا ما حمانا الله وحقق انتصارات في حياتنا. والله نفسه الذي منح يشوع القوة، والذي قادنا في الماضي، سيمدنا بكل احتياجاتنا الحاضرة والمستقبلة. وتذكير أنفسنا بمعونته في الماضي، يمنحنا رجاء في الصراعات التي تنتظرنا.

في موقف ثبات الشمس في السماء هذا الحدث صورة رمزية لعمل يشوع الحقيقي في حياتنا حيث يطيل نهارنا للعمل من أجل خلاصنا ويؤجل ليل الظلمة حتى لا يفتك بنا العدو. منذ جاء المخلص كانت نهاية العالم قد حانت، إذ كان يقول بنفسه: "توبوا لأنه قد إقترب ملكوت السموات" (مت 4: 17). لكنه أجلّ يوم النهاية ومنع ظهوره.

 الشعب حارب وغلب أعدائه لأن الشمس لم تغيب. والآن شمس برنا المسيح قد أشرق وهو لن يغيب فلنا إمكانية أن نغلب أعدائنا دائماً، فالمسيح نور كنيسته. وهو يقول "ها أنا معكم كل الأيام" (مت20:28) بينما نحارب ضد أعدائنا (اف12:6)

أمر الله يشوع أن يطهر الأرض من الخطية حتى يستطيع الشعب أن يحتلها، وقد أكمل يشوع عمله تماما. وعندما يطلب منا الله أن نستأصل الخطية من حياتنا، يجب ألا نقف لنحاور ونفحص الخيارات، ونناور أو نبرر بعقولنا، بل علينا، مثل يشوع، أن يكون تجاوبنا سريعا وكاملا، فيجب ألا نتردد في إزالة الخطية من حياتنا.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة : ربي الحبيب أشكرك من اجل طول أناتك عليا ، فصوتك لي كل يوم يدعوني للتوبة والرجوع عن الخطية لكني بلا مبالاة أتجاهل صوتك الذي يقول لي تب فقد اقترب الوقت ، لكني استهين بصبرك علي اذ أؤجل التوبة يوما بعد يوم معتقدا ان وقت نهايتي لم يحن بعد ، واذ أري أناس أقرباء لي ينتقلون من الأرض في وقت غير متوقع  ، يهيئ لي الشيطان أنني استثناء ومازال الوقت أمامي كبير لألهو وأعصاك وأظل في تأجيل التوبة ،،، ربي أشكرك لأنه بينما أناس أصغر مني سناً يموتون فجأة وانقطعت فرصهم للتوبة أراك أنت صابر عليا حتي الآن علي الرغم من كثرة خطاياي ... ربي الحبيب أعن ضعفي وأملئني من قوتك ونعمتك فأعيش حياة توبة نقية معك . آمين