28 يونيو 2012

الانتصار علي المقاومات



الانتصار علي المقاومات

ولما سمع سنبلط وطوبيا وجشم العربي وبقية اعدائنا اني قد بنيت السور ولم تبق فيه ثغرة.على اني لم اكن الى ذلك الوقت قد اقمت مصاريع للابواب. 2 ارسل سنبلط وجشم الي قائلين هلم نجتمع معا في القرى في بقعة اونو.وكانا يفكران ان يعملا بي شرا. 3 فارسلت اليهما رسلا قائلا اني انا عامل عملا عظيما فلا اقدر ان انزل.لماذا يبطل العمل بينما اتركه وانزل اليكما. 4 وارسلا الي بمثل هذا الكلام اربع مرات وجاوبتهما بمثل هذا الجواب. 5فارسل الي سنبلط بمثل هذا الكلام مرة خامسة مع غلامه برسالة منشورة بيده مكتوب فيهاقد سمع بين الامم وجشم يقول انك انت واليهود تفكرون ان تتمردوا لذلك انت تبني السور لتكون لهم ملكا حسب هذه الامور. 7 وقد اقمت ايضا انبياء لينادوا بك في اورشليم قائلين في يهوذا ملك.والان يخبر الملك بهذا الكلام.فهلم الان نتشاور معا. 8 فارسلت اليه قائلا لا يكون مثل هذا الكلام الذي تقوله بل انما انت مختلقه من قلبك. 9 لانهم كانوا جميعا يخيفوننا قائلين قد ارتخت ايديهم عن العمل فلا يعمل.فالان يا الهي شدد يدي 


    10 ودخلت بيت شمعيا بن دلايا بن مهيطبئيل وهو مغلق فقال لنجتمع الى بيت الله الى وسط الهيكل ونقفل ابواب الهيكل لانهم ياتون ليقتلوك.في الليل ياتون ليقتلوك. 11 فقلت ارجل مثلي يهرب ومن مثلي يدخل الهيكل فيحيا.لا ادخل. 12 فتحققت وهوذا لم يرسله الله لانه تكلم بالنبوة علي وطوبيا وسنبلط قد استاجراه. 13 لاجل هذا قد استؤجر لكي اخاف وافعل هكذا واخطئ فيكون لهما خبر رديء لكي يعيراني. 14 اذكر يا الهي طوبيا وسنبلط حسب اعمالهما هذه ونوعدية النبية وباقي الانبياء الذين يخيفونني 

    15 وكمل السور في الخامس والعشرين من ايلول في اثنين وخمسين يوما. 16 ولما سمع كل اعدائنا وراى جميع الامم الذين حوالينا سقطوا كثيرا في اعين انفسهم وعلموا انه من قبل الهنا عمل هذا العمل. 17 وايضا في تلك الايام اكثر عظماء يهوذا توارد رسائلهم على طوبيا ومن عند طوبيا اتت الرسائل اليهم. 18 لان كثيرين في يهوذا كانوا اصحاب حلف له لانه صهر شكنيا بن ارح ويهوحانان ابنه اخذ بنت مشلام بن برخيا. 19 وكانوا ايضا يخبرون امامي بحسناته وكانوا يبلغون كلامي اليه.وارسل طوبيا رسائل ليخوفني


 1 ولما بني السور واقمت المصاريع وترتب البوابون والمغنون واللاويون 2 اقمت حناني اخي وحننيا رئيس القصر على اورشليم لانه كان رجلا امينا يخاف الله اكثر من كثيرين. 3وقلت لهما لا تفتح ابواب اورشليم حتى تحمى الشمس وما داموا وقوفا فليغلقوا المصاريع ويقفلوها.واقيم حراسات من سكان اورشليم كل واحد على حراسته وكل واحد مقابل بيته. 4وكانت المدينة واسعة الجناب وعظيمة والشعب قليلا في وسطها ولم تكن البيوت قد بنيت 

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

بعد أن فشل المقاومون في كل محاولاتهم السابقة أن يبطلوا  العمل أو ان يلحقوا ضررا بالمشتغلين في البناء عادوا يكررون محاولاتهم (ع2) . ولكن نحميا كان يعلم خططهم وأهدافهم "كانا يفكران ان يعملا بي شراً"(ع3) وهكذا فلنحذر ان نسمح للشيطان أن يعطلنا عن طريق المقاومات والإضطهادات عن هدفنا العظيم وهو خدمة الرب وان ينسينا أننا أولاد الله ورثة الملكوت وأن سيرتنا في السماويات فلا يليق بنا النزول إلي مستوي أهل العالم .

بعدما فشلوا في محاولاتهم الأولي فكروا في بث الرب في قلب نحميا . فأرسل سنبلط رسالة تتضمن وشاية بنحميا واتهامه هو ورفقاؤه بأنهم يفكرون في التمرد علي ملك فارس (ع7) لكن نحميا أجاب علي هذا الافتراء (ع8) ونحن نحتاج الي حكمة خاصة من الرب لنتعلم متي نصمت ومتى نتكلم وإذا تكلمنا فماذا نقول . وفي وسط هذه المقاومات كان نحميا يشعر بحاجته إلي معونة الله "فالآن شدد يداي "

+++ صل من أجل من بيدهم السلطة، صل من أجل أن يثبتوا أمام التجارب والهجمات الموجهة لأشخاصهم فهم في حاجة إلي الشجاعة المعطاة من الله للتغلب علي الخوف.

ثم حاول سنبلط أن يتظاهر بصداقة نحميا وأخبره انه يريد الاجتماع به للتشاور في رد الاتهامات عنه خوفا من وصول هذه الأخبار إلي الملك ولم يعط نحميا فرصة للمحاولة ولنتعلم من هذا ألا ندخل في مساومة مع الشيطان ، بل نكتفي بالرد عليه من المكتوب .

ثم لجأ الأعداء إلي الخداع فحاول نبي مزيف اسمه شمعيا أن يوهم نحميا أن الله كشف له عن مؤامرة ضده ، وأشار عليه بالدخول للهيكل للنجاة . وقد كانت خطة خبيثة لدفع نحميا لتعدي الناموس بدخول الهيكل الغير مسموح بدخوله حيث انه لم يكن كاهناً كما أنه سيظهر لباقي يهوذا أنه خاف من الموت.

+++ قد يسئ الناس استخدام اسم الله بالادعاء بأنهم يعرفون مشيئة الله بينما تدفعهم لذلك دوافع أخري ... فأفحص من يدعون بأنهم مرسلون من الله لتعرف ما اذا كانوا يتفقون مع ما هو معلن في كلمة الله.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة : يا رب توجد الكثير من المعطلات التي يحاول العدو عن طريقها أن أكف عن خدمتك. امنحني القوة والشجاعة وساعدني حتى أكون أمينا إلى النهاية فلا أخور أو أضعف... فلا أتحجج بكثرة المشاغل والمعطلات فأتوقف عن النمو في علاقتي معك.




27 يونيو 2012

دور المسيحي مع أخوته


نحميا 5

دور المسيحي مع أخوته

 1 وكان صراخ الشعب ونسائهم عظيما على اخوتهم اليهود. 2 وكان من يقول بنونا وبناتنا نحن كثيرون.دعنا ناخذ قمحا فناكل ونحيا. 3 وكان من يقول حقولنا وكرومنا وبيوتنا نحن راهنوها حتى ناخذ قمحا في الجوع. 4 وكان من يقول قد استقرضنا فضة لخراج الملك على حقولنا وكرومنا. 5 والان لحمنا كلحم اخوتنا وبنونا كبنيهم وها نحن نخضع بنينا وبناتنا عبيدا ويوجد من بناتنا مستعبدات وليس شيء في طاقة يدنا وحقولنا وكرومنا للاخرين 


    6 فغضبت جدا حين سمعت صراخهم وهذا الكلام. 7 فشاورت قلبي في وبكت العظماء والولاة وقلت لهم انكم تاخذون الربا كل واحد من اخيه واقمت عليهم جماعة عظيمة. 8 وقلت لهم نحن اشترينا اخوتنا اليهود الذين بيعوا للامم حسب طاقتنا.وانتم ايضا تبيعون اخوتكم فيباعون لنا.فسكتوا ولم يجدوا جوابا. 9 وقلت ليس حسنا الامر الذي تعملونه.اما تسيرون بخوف الهنا بسبب تعيير الامم اعدائنا. 10 وانا ايضا واخوتي وغلماني اقرضناهم فضة وقمحا.فلنترك هذا الربا. 11 ردوا لهم هذا اليوم حقولهم وكرومهم وزيتونهم وبيوتهم والجزء من مئة الفضة والقمح والخمر والزيت الذي تاخذونه منهم ربا. 12 فقالوا نرد ولا نطلب منهم.هكذا نفعل كما تقول.فدعوت الكهنة واستحلفتهم ان يعملوا حسب هذا الكلام. 13 ثم نفضت حجري وقلت هكذا ينفض الله كل انسان لا يقيم هذا الكلام من بيته ومن تعبه وهكذا يكون منفوضا وفارغا.فقال كل الجماعة امين وسبحوا الرب.وعمل الشعب حسب هذا الكلام 

    14 وايضا من اليوم الذي اوصيت فيه ان اكون واليهم في ارض يهوذا من السنة العشرين الى السنة الثانية والثلاثين لارتحشستا الملك اثنتي عشرة سنة لم اكل انا ولا اخوتي خبز الوالي. 15 ولكن الولاة الاولون الذين قبلي ثقلوا على الشعب واخذوا منهم خبزا وخمرا فضلا عن اربعين شاقلا من الفضة حتى ان غلمانهم تسلطوا على الشعب.واما انا فلم افعل هكذا من اجل خوف الله. 16 وتمسكت ايضا بشغل هذا السور.ولم اشتر حقلا.وكان جميع غلماني مجتمعين هناك على العمل. 17 وكان على مائدتي من اليهود والولاة مئة وخمسون رجلا فضلا عن الاتين الينا من الامم الذين حولنا. 18 وكان ما يعمل ليوم واحد ثورا وستة خراف مختارة.وكان يعمل لي طيور وفي كل عشرة ايام كل نوع من الخمر بكثرة.ومع هذا لم اطلب خبز الوالي لان العبودية كانت ثقيلة على هذا الشعب. 19 اذكر لي يا الهي للخير كل ما عملت لهذا الشعب


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

مما تجدر ملاحظته أن نحميا لم يستسلم لمجرد المشاعر فقط ، بل كانت مشاعره تقوده الي خطوات عمليه . فقد قاده الحزن ( عدد1-4 ) علي حالة الشعب الي الصلاة والتخطيط . والآن نجد ان غضب نحميا قاده الي التصرف بحكمة لمعالجة موقف غير صحيح . فلقد كان بناء السور عملا تطوعياً ولم يكن المشتغلون يتقاضون أجراً .

وبسبب الانشغال في بناء السور أهملت الأعمال الأخرى مما اضطر الفقراء منهم الي رهن بيوتهم وحقولهم لكي يشتروا قمحاً في الجوع . واستغل الأغنياء هذه الظروف فأقرضوهم بالربا ، ولما عجزوا عن وفاء ديونهم أخذوا بنيهم وبناتهم عبيداً لهم وبك خالفوا الناموس . " إذا افتقر أخوك ... لا تأخذ منه ربا ... إذا افتقر أخوك ... وبيع لك فلا تستعبده استعباد عبد " ( لا 25: 35-39 )

 لقد كانت حياة نحميا مختلفة عن الآخرين بسبب علاقته القوية بالله ، فعندما علم بهذه المظالم غضب (عدد7) . "فشاورت قلبي " وهذا يدل على الانتظار أمام الرب وطلب المشورة والحكمة منه قبل عمل أي شئ . وقد اتخذ نحميا عدة خطوات لإزالة أسباب التذمر من بينهم  :

(1) بكسب العظماء والولاة : (ع7) "الذين يخطئون وبخهم أمام الجميع لكي يكون عند الباقين خوف " (1تي5  :20) وهكذا نري الظلم من حولنا فيجب أن نسعى علي قدر طاقتنا لرفع هذا الظلم  وإنصاف البائسين .

+++ يقول الله إن اهتمام أحدنا بالأخر أهم من الربح الشخصي . فعندما يتألم أخ أو أخت منا فإننا جميعاً نتألم معه (1كو12: 26) فيجب علينا مساعدة رفقائنا من المحتاجين وليس استغلالهم . وقد مُدحت الكنيسة في أورشليم لأنهم عملوا معاً للقضاء علي الفقر (أع4: 34-35)... فليكن من عادتك أن تساعد من حولك من المحتاجين .

(2) طلب منهم ان يردوا لأخواتهم ممتلكاتهم حقولهم وبيوتهم مع الرب الذي أخذوه منهم (ع14-19) نري كيف كان نحميا مثالا للتضحية وإنكار الذات فلقد سلك نحميا طوال اثنتي عشر سنة بالاستقامة فتنازل عن مخصصات الوالي ولم يأكل خبزاً من أحد ولا أخذ فضة من الشعب كما كان يفعل الولاة الذين قبله . مغبوط هو العطاء أفضل من الأخذ : ونحميا يذكرنا بكلمات بولس في شهادته عن نفسه (1كو4: 12)

+++  لم يكن نحميا بيروقراطياً في مكتب تحيطه حراسة جيدة ، بل كان قائداً مشاركاً في العمل كل يوم ، فلم يتخذ من موقعه فرصة لاستغلال شعبه ... والقائد الناجح يندمج في العمل الذي يجب انجازه . فأفضل القادة هم الذين يقودون من خلال ما يقومون بعمله .
++++++++++++++++++++++++++++++++++

صـــــلاة  : أعطني يا رب قلباً محباً مثل قلبك فأحب كل أخواتي ولا أميز بينهم ... ويكون عندي القوة لمساعدة كل محتاج فلا أرد أي سؤال ويكون عندي القوة لأقف أمام كل ما هو خاطئ ولا أقول أن ذلك ليس من شأني .  




25 يونيو 2012

الانتصار علي المتاعب



الانتصار علي المتاعب


ولما سمع سنبلط اننا اخذون في بناء السور غضب واغتاظ كثيرا وهزا باليهود 2وتكلم امام اخوته وجيش السامرة وقال ماذا يعمل اليهود الضعفاء.هل يتركونهم.هل يذبحون.هل يكملون في يوم.هل يحيون الحجارة من كوم التراب وهي محرقة. 3 وكان طوبيا العموني بجانبه فقال ان ما يبنونه اذا صعد ثعلب فانه يهدم حجارة حائطهم. 4 اسمع يا الهنا لاننا قد صرنا احتقارا ورد تعييرهم على رؤوسهم واجعلهم نهبا في ارض السبي 5 ولا تستر ذنوبهم ولا تمح خطيتهم من امامك لانهم اغضبوك امام البانين. 6 فبنينا السور واتصل كل السور الى نصفه وكان للشعب قلب في العمل 



    7 ولما سمع سنبلط وطوبيا والعرب والعمونيون والاشدوديون ان اسوار اورشليم قد رممت والثغر ابتدات تسد غضبوا جدا. 8 وتامروا جميعهم معا ان ياتوا ويحاربوا اورشليم ويعملوا بها ضررا. 9 فصلينا الى الهنا واقمنا حراسا ضدهم نهارا وليلا بسببهم. 10 وقال يهوذا قد ضعفت قوة الحمالين والتراب كثير ونحن لا نقدر ان نبني السور. 11 وقال اعداؤنا لا يعلمون ولا يرون حتى ندخل الى وسطهم ونقتلهم ونوقف العمل. 12 ولما جاء اليهود الساكنون بجانبهم قالوا لنا عشر مرات من جميع الاماكن التي منها رجعوا الينا. 13 فاوقفت الشعب من اسفل الموضع وراء السور وعلى القمم اوقفتهم حسب عشائرهم بسيوفهم ورماحهم وقسيهم. 14 ونظرت وقمت وقلت للعظماء والولاة ولبقية الشعب لا تخافوهم بل اذكروا السيد العظيم المرهوب وحاربوا من اجل اخوتكم وبنيكم وبناتكم ونسائكم وبيوتكم 

    15 ولما سمع اعداؤنا اننا قد عرفنا وابطل الله مشورتهم رجعنا كلنا الى السور كل واحد الى شغله. 16 ومن ذلك اليوم كان نصف غلماني يشتغلون في العمل ونصفهم يمسكون الرماح والاتراس والقسي والدروع.والرؤساء وراء كل بيت يهوذا. 17 البانون على السور بنوا وحاملو الاحمال حملوا.باليد الواحدة يعملون العمل وبالاخرى يمسكون السلاح. 18وكان البانون يبنون وسيف كل واحد مربوط على جنبه وكان النافخ بالبوق بجانبي. 19 فقلت للعظماء والولاة ولبقية الشعب العمل كثير ومتسع ونحن متفرقون على السور وبعيدون بعضنا عن بعض. 20 فالمكان الذي تسمعون منه صوت البوق هناك تجتمعون الينا.الهنا يحارب عنا. 21 فكنا نحن نعمل العمل وكان نصفهم يمسكون الرماح من طلوع الفجر الى ظهور النجوم. 22 وقلت في ذلك الوقت ايضا للشعب ليبت كل واحد مع غلامه في وسط اورشليم ليكونوا لنا حراسا في الليل وللعمل في النهار. 23 ولم اكن انا ولا اخوتي ولا غلماني ولا الحراس الذين ورائي نخلع ثيابنا.كان كل واحد يذهب بسلاحه الى الماء


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
طالما نعمل في خدمة الرب يجب أنه نكون متأكدين من أنه أجلا أو عاجلأ ستواجهنا محاربات العدو من الخارج ومثبطات من الداخل "من خارج خصومات. من داخل مخاوف" ( 2كو7: 5)

‏(1‏) اغتاظ الأعداء عندما رأوا نحميا ورفقاؤه يقومونه ببناء السور، فابتدءوا يشنون حربا نفسية ويسخرونه منه (ع2-3 ‏). لقد كان الأعداء يريدونه أنه تستمر المدية بلا سور حتى تكون في متناول أيديهم. وهكذا يغتاظ الشيطان عندما يرى الكنيسة ناهضة وقوية. وواجه نحميا كلمات السخرية والتحقير بالصلاة ولم يبادلهم الشتائم لكنه صلي فاستمر العمل .  وهذا ما فعله حزقيا أمام تهديدات سنحاريب إذ صعد إلى بيت الرب ونشر رسائل التهديد أمام الرب.

+++ السخرية يمكن أن تؤلم بشده فتسبب الإحباط واليأس . ولكن عندما تواجه السخرية في إيمانك من أناس غير مسيحيين أو النقد لعمل ما تراه صواباً فارفض الاستجابة بنفس الأسلوب، أو الإصابة بالإحباط. وعندما تتحدث إلي الله بما تشعر به ، ينفتح قلبك وفكرك للحصول علي القوة لمواصلة العمل .

‏(2‏) باءت محاولات الأعداء لإيقاف العمل بالفشل (عدد6). وهذا ما يحدث إذا ما كنا متكلين على الله وفي شركة دائمة معه.

 (3) عندما وجد الأعداء أن تعييراتهم لم تفلح بدأوا في تدبير المؤامرات فجمع سنبلط وطوبيا شعوباً لمحاربة أورشليم ( عدد9 ) " فصلينا ألي إلهنا وأقمنا حراساً ضدهم نهارا وليلا " كانت الصلاة أول عمل يقوم به نحميا لمواجهة الموقف أما الخطوة الثانية فهي قيامه بالحراسة ومن المهم أن نعرف أن الله محب يشركنا في عمله فيترك لنا العمل الذي نستطيع أن نقوم به ، ولكنه يعمل العمل الذي نعجز نحن عن عمله . فالرب يسوع قال للواقفين حول قبر لعازر " ارفعوا الحجر" لكنه بنفسه قال "لعازر هلم خارجاً "

+++ كثيراً ما نتعرض لتجربة الصلاة دون التفات للدور الذي يريدنا الله أن نقوم به في مشاريعنا . ونظهر لله أننا جادون، عندما نجمع بين الصلاة والفكر والإعداد والجهد.

(4) ثم ظهرت داخل الجماعة بعض الأمور الغير مشجعة فقد بدأت عزيمة يهوذا تتغير وكانوا علي وشك الاستسلام لليأس (ع 10 ) وقد قام نحميا بتشجيع الشعب وتقوية إيمانهم ( ع14 ) وليس ذلك فقط بل وضع خطة قوية للدفاع حتى يشعر يهوذا والبقية بالأمان وان قائدهم يقوم بخطوات عملية وليس كلام فقط ... فكان نصف الرجال يعملون والنصف الأخر يحرسون .

+++ أعضاء الفريق الواحد في حاجة إلي الاتحاد للمساندة والدفاع المشترك. فلا تفضل نفسك عن الآخرين ، بل اتحدوا معاً للفائدة  المشتركة فأنت في حاجة إلي أناس آخرين ، كما أنهم في حاجة إليك. فليس منا من هو قوي بمفرده مثلما نكون جميعاً معاً .
(5) واجه نحميا مقاومات الأعداء بالعمل بكل نشاط وبدون توقف ( عدد16، 22) وما أحوجنا أن نخدم إلهنا بكل نشاط حماس وبدون تراخي.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

‏صـــــــــــلاة: أشكرك يا رب لأنه يمكنني أنه أترك كل همومي عندك لأنك تهتم بي. " ملقين كل همكم عليه لأنه هو يعتني بكم" (1بط5: 7)... فأنت أبي وترعاني وليس لي غيرك اشتكي عنده مضايقي... فلا تبعد عني من أجل كثرة خطاياي بل كأب حاني ضمني إليك مرة أخري ورد أعدائي عني .



24 يونيو 2012

اله السماء يعطينا النجاح


نحميا 2


اله السماء يعطينا النجاح 

1 وفي شهر نيسان في السنة العشرين لارتحشستا الملك كانت خمر امامه فحملت الخمر واعطيت الملك.ولم اكن قبل مكمدا امامه. 2 فقال لي الملك لماذا وجهك مكمد وانت غير مريض.ما هذا الا كابة قلب.فخفت كثيرا جدا 3 وقلت للملك.ليحيى الملك الى الابد.كيف لا يكمد وجهي والمدينة بيت مقابر ابائي خراب وابوابها قد اكلتها النار. 4 فقال لي الملك ماذا طالب انت.فصليت الى اله السماء. 5 وقلت للملك اذا سر الملك واذا احسن عبدك امامك ترسلني الى يهوذا الى مدينة قبور ابائي فابنيها. 6 فقال لي الملك والملكة جالسة بجانبه الى متى يكون سفرك ومتى ترجع.فحسن لدى الملك وارسلني فعينت له زمانا. 7 وقلت للملك ان حسن عند الملك فلتعط لي رسائل الى ولاة عبر النهر لكي يجيزوني حتى اصل الى يهوذا 8ورسالة الى اساف حارس فردوس الملك لكي يعطيني اخشابا لسقف ابواب القصر الذي للبيت ولسور المدينة وللبيت الذي ادخل اليه.فاعطاني الملك حسب يد الهي الصالحة علي 

    9 فاتيت الى ولاة عبر النهر واعطيتهم رسائل الملك وارسل معي الملك رؤساء جيش وفرسانا. 10 ولما سمع سنبلط الحوروني وطوبيا العبد العموني ساءهما مساءة عظيمة لانه جاء رجل يطلب خيرا لبني اسرائيل 

    11 فجئت الى اورشليم وكنت هناك ثلاثة ايام. 12 ثم قمت ليلا انا ورجال قليلون معي.ولم اخبر احدا بما جعله الهي في قلبي لاعمله في اورشليم.ولم يكن معي بهيمة الا البهيمة التي كنت راكبها. 13 وخرجت من باب الوادي ليلا امام عين التنين الى باب الدمن وصرت اتفرس في اسوار اورشليم المنهدمة وابوابها التي اكلتها النار. 14 وعبرت الى باب العين والى بركة الملك ولم يكن مكان لعبور البهيمة التي تحتي. 15 فصعدت في الوادي ليلا وكنت اتفرس في السور ثم عدت فدخلت من باب الوادي راجعا. 16 ولم يعرف الولاة الى اين ذهبت ولا ما انا عامل ولم اخبر الى ذلك الوقت اليهود والكهنة والاشراف والولاة وباقي عاملي العمل. 17 ثم قلت لهم انتم ترون الشر الذي نحن فيه كيف ان اورشليم خربة وابوابها قد احرقت بالنار هلم فنبني سور اورشليم ولا نكون بعد عارا. 18 واخبرتهم عن يد الهي الصالحة علي وايضا عن كلام الملك الذي قاله لي.فقالوا لنقم ولنبن.وشددوا اياديهم للخير 

    19 ولما سمع سنبلط الحوروني وطوبيا العبد العموني وجشم العربي هزاوا بنا واحتقرونا وقالوا ما هذا الامر الذي انتم عاملون اعلى الملك تتمردون. 20 فاجبتهم وقلت لهم ان اله السماء يعطينا النجاح ونحن عبيده نقوم ونبني.واما انتم فليس لكم نصيب ولا حق ولا ذكر في اورشليم
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

جرت أحداث هذا الإصحاح بعد أربعة شعور من الصلاة التي رفعها نحميا حتى يمنحه اله السماء " رحمة أمام الملك"(1: 11)  . رأه الملك حزيناً وقد كان هذا كافياً لموت نحميا (اذ كان من الخطر إبداء حزن أمام الملك الذي كان يستطيع إعدام أي شخص يثير عدو رضاه) لكن نعمة الله المرسلة لعبده نحميا جعلت الملك يسأله عن سبب ذلك . وقد ساور نحميا خوف عظيم بسبب إظهار حزنه (ع2) ولكن نحميا لم يخجل من الاعتراف بحزنه ولكنه أبي أن يسمح للخوف أن يمنعه من إنجاز م دعاه الله لعمله . 


+++ هل هناك عمل يريدك الله أن تعمله ولكن الخوف يمنعك ؟ الله أعظم من كل مخاوفنا وإدراكك لخوفك هو الخطوة الأولي في تسليمه لله . فثق أنه اذا كان الله قد دعاك لعمل ما فإنه سيساعدك علي إنجازه. 


 عندما سأله الملك "ماذا طالب أنت؟ ". لم يتسرع ويقدم طلباته، لكنه يقول " فصليت إلى إله السماء" كان نحميا يصلي في كل وقت حتي وهو يتحدث مع آخرين . كان يعلم أن الله هو الممسك بزمام الأمور دائماً ، وأنه حاضر علي الدوام ويسمع كل صلاة ويستجيب. 


+++  ونحن يجب علينا أنه نتدرب على الصلاة في كل وقت وفي كل مكان وحتى لأبسط الأمور. ومثل هذه الصلوات لن تعطلنا عن تأدية أعمالنا بل على العكس تعطينا قوة على العمل. لقد استجيبت صلواته ولمس الله قلب الملك. 


‏والإيمان لا يستند فقط على الله ، لكنه يرى يده الصالحة العاملة ويعي المجد لله  "فأعطاني الملك حسب يد إلهي الصالحة علي ". لم يكتف نحميا بالصلاة والصوم والبكاء لأجل حالة شعبه كما رأينا في الإصحاح الأول، لكنه تحرك ووجد الفرصة المناسبة لكي يطلب من الملك سؤل قلبه. لقد كان لديه كل المعلومات التي يحتاج إليها الملك، كما كان على دراية بمواد البناء التي يحتاجها ( عدد 7 ‏- 8 ‏). ونجد أنه نحميا كان ملتزما الحرص فلم يخبر أحدأ بما جعله إلهه في قلبه، حتى لا تتسرب الأخبار إلى الأعداء فيتوقف العمل قبل بدء التنفيذ. وهكذا نجد المتصنعين دائمأ يعملون في صمت... لقد مكث ثلاثة أيام إلى أن تنصرف أعين المراقبين له. ومن المؤكد ان نحميا رجل الصلاة قضى هذه الثلاثة أيام فى الصلاة 


‏ثم بعد ذلك نجده يدعو الآخرين بحماس للعمل (عدد 17- 18 ‏) "هلم فنبي سور أورشليم ولا نكون بعد عارأ " وهكذا نجد كيفية بداية العمل في خدمة الله عن طريق الصلاة والتخطيط ومشاركة العمل مع الآخرين. ما إنه سمع المقاومين ببدء العمل حتى بدأوا يقاومونه (19-20 )  وأمام هذه الحرب النفسية ظل نحميا متمسكأ بإيمانه (عدد 20)  " إله السماء يعطينا النجاح ونحن عبيده نقوم ونبي " 


+++ كثيراً ما تبدأ مشروع ما او نهضة روحية برؤية من شخص واحد . ولقد كان عند نحميا رؤية وشارك فيها بحماسة ملهماً قادة أورشليم لإعادة بناء الأسوار . وكثيراً ما نقلل من قدر الناس حولنا ...  لذا عندما يغرس الله فكرة في عقلك لإنجاز عمل له شارك فيها آخرين وثق أن الروح القدس سيقنعهم بأفكار مماثلة... فلا تعتبر نفسك الوحيد الذي يعمل الله من خلاله.  


+++++++++++++++++++++++++++++++++


صلاة : يارب امنحنا النجاح نحن عبيدك وأعطنا القوة لكي نعمل بنشاط واثقين أن يدك معنا وتسندنا فلا نعتمد علي أنفسنا بل علي نعمتك العاملة فينا أمين .   





21 يونيو 2012

أسرار النجاح


نحميا 1 






أسرار النجاح

1 كلام نحميا بن حكليا.حدث في شهر كسلو في السنة العشرين بينما كنت في شوشن القصر 2 انه جاء حناني واحد من اخوتي هو ورجال من يهوذا فسالتهم عن اليهود الذين نجوا الذين بقوا من السبي وعن اورشليم. 3 فقالوا لي ان الباقين الذين بقوا من السبي هناك في البلاد هم في شر عظيم وعار.وسور اورشليم منهدم وابوابها محروقة بالنار

. 4 فلما سمعت هذا الكلام جلست وبكيت ونحت اياما وصمت وصليت امام اله السماء 5 وقلت ايها الرب اله السماء الاله العظيم المخوف الحافظ العهد والرحمة لمحبيه وحافظي وصاياه 6لتكن اذنك مصغية وعيناك مفتوحتين لتسمع صلاة عبدك الذي يصلي اليك الان نهارا وليلا لاجل بني اسرائيل عبيدك ويعترف بخطايا بني اسرائيل التي اخطانا بها اليك فاني انا وبيت ابي قد اخطانا. 7 لقد افسدنا امامك ولم نحفظ الوصايا والفرائض والاحكام التي امرت بها موسى عبدك. 8 اذكر الكلام الذي امرت به موسى عبدك قائلا ان خنتم فاني افرقكم في الشعوب

 9 وان رجعتم الي وحفظتم وصاياي وعملتموها ان كان المنفيون منكم في اقصاء السموات فمن هناك اجمعهم واتي بهم الى المكان الذي اخترت لاسكان اسمي فيه. 10 فهم عبيدك وشعبك الذي افتديت بقوتك العظيمة ويدك الشديدة. 11 يا سيد لتكن اذنك مصغية الى صلاة عبدك وصلاة عبيدك الذين يريدون مخافة اسمك.واعط النجاح اليوم لعبدك وامنحه رحمة امام هذا الرجل.لاني كنت ساقيا للملك

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

من خلال الاصاح الاول نتأمل في أسباب نجاح نحميا. 


‏(1) إعطاء الأولوية لله: كان نحميا يشغل وظيفة ساقي ، وهو في مركز رفيع يعادل مركز وزير. ولم يسمح نحميا لعمله أن يشغله عن الله، ولم يستخدم مركزه الرفيع في خدمة مصلحته الشخصية، ولم يصب بالغرور أو ينغمس في الشرور الموجودة في القصر الملكي. لكنه أنكر ذاته وضحى بمركزه العظيم مملكة فارس، وقضى اثنتي عشر سنة في أورشليم للقيام بالإصلاحات العظيمة هناك. .إن الله له شهود في كل مكان فكما كان عوبديا في بيت آخاب، وكان هناك قديسون في بيت قيصر، كان نحميا المكرس الأمين في القصر. فلا يمكننا أن نلتمس الأعذار لعدم تمكننا من أن نحيا الحياة الروحية الممجدة لله وأن نخدم إلهنا بسبب الوسط الشرير أو مكان العمل. 


+++ ليتك تهتم بأقربائك و أحبائك خاصة الضعفاء فهم المحتاجين لتسأل عن أخبارهم وتحاول مساعدتهم فلا تنشغل بمشاغل الحياة واحتياجاتك الخاصة عن اخوتك المحتاجين.


‏(2‏) الشعور بالغيرة الشديدة لأجل شعبه: كم بجدر بنا نحن المسيحيين  أن نبكي ونصلى ونصوم من أجل الحالة الروحية  المؤسفة التي وصل إليها أخوتنا، وأن نصل من أجا إخوتنا الخطاة كانوا أقاربنا أو أصحابنا أو أولادنا في الخدمة أو حتى إن لم نكن نعرفهم . لقد دفعه البكاء لا للاستسلام أو الحزن أو اليأس بل.إلي  الصلاة وتسليم الأمر  لله بكل ثقة  . 


‏(3‏) التواضع: (عدد 7-8 ‏) إذ لم يعترف فقط بخطاياه الشخصية بل بخطايا الشعب. 


‏(4‏) الإيمان: لقد صلي لله مستنداً على وعوده. كما كان يثق بقدرته وسيطرته على الأمور (عدد 5 ‏). وهنا نجد أن نحميا لم يتسرع ويطلب من الملك مساعدته لكنه سأل أولاً إله السماء. ولم يكتف نحميا بالصلاة لكنه خطا خطوات عملية لخدمة الله . 


+++ إن الله يفرح جداً باقترابك إليه وصلاتك الضارعة نحو ه. فضع مشاكلك كل يوم أمام الله وألح عليه ولا تتركه واثقاً أنه يفرح بصلواتك ولا يتركك أبداً ويصنع المعجزات ليحقق لك خيرك فتحيا معه إلى الأبد.


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

+++ صلاة: ربي الحبيب من عمق القلب نشكرك علي طول أناتك علينا... فكثيراً ما نتركك ونبتعد عنك بسبب اهتمامات أرضية لكنك من فرط محبتك للبشر تنتظر رجوعنا سأقول مع نحميا في بداية السنة يا سيد لتكن أذنك مصغية إلى صلاة عبدك وأعط النجاح اليوم لعبدك وامنحه الرحمة.



14 يونيو 2012

ختام رسالة رومية


رومية  16: 1- 27 
بريسكلا واكيلا

ختام رسالة رومية

1 اوصي اليكم باختنا فيبي التي هي خادمة الكنيسة التي في كنخريا 2 كي تقبلوها في الرب كما يحق للقديسين وتقوموا لها في اي شيء احتاجته منكم.لانها صارت مساعدة لكثيرين ولي انا ايضا

    3 سلموا على بريسكلا واكيلا العاملين معي في المسيح يسوع. 4 اللذين وضعا عنقيهما من اجل حياتي اللذين لست انا وحدي اشكرهما بل ايضا جميع كنائس الامم. 5 وعلى الكنيسة التي في بيتهما.سلموا على ابينتوس حبيبي الذي هو باكورة اخائية للمسيح. 6 سلموا على مريم التي تعبت لاجلنا كثيرا. 7 سلموا على اندرونكوس ويونياس نسيبي الماسورين معي اللذين هما مشهوران بين الرسل وقد كانا في المسيح قبلي. 8 سلموا على امبلياس حبيبي في الرب. 9 سلموا على اوربانوس العامل معنا في المسيح وعلى استاخيس حبيبي. 10سلموا على ابلس المزكى في المسيح.سلموا على الذين هم من اهل ارستوبولوس. 11 سلموا على هيروديون نسيبي.سلموا على الذين هم من اهل نركيسوس الكائنين في الرب. 12 سلموا على تريفينا وتريفوسا التاعبتين في الرب.سلموا على برسيس المحبوبة التي تعبت كثيرا في الرب. 13 سلموا على روفس المختار في الرب وعلى امه امي. 14 سلموا على اسينكريتس فليغون هرماس بتروباس وهرميس وعلى الاخوة الذين معهم. 15 سلموا على فيلولوغس وجوليا ونيريوس واخته واولمباس وعلى جميع القديسين الذين معهم. 16 سلموا بعضكم على بعض بقبلة مقدسة.كنائس المسيح تسلم عليكم

    17 واطلب اليكم ايها الاخوة ان تلاحظوا الذين يصنعون الشقاقات والعثرات خلافا للتعليم الذي تعلمتموه واعرضوا عنهم. 18 لان مثل هؤلاء لا يخدمون ربنا يسوع المسيح بل بطونهم.وبالكلام الطيب والاقوال الحسنة يخدعون قلوب السلماء. 19 لان طاعتكم ذاعت الى الجميع.فافرح انا بكم واريد ان تكونوا حكماء للخير وبسطاء للشر. 20 واله السلام سيسحق الشيطان تحت ارجلكم سريعا.نعمة ربنا يسوع المسيح معكم.امين

    21 يسلم عليكم تيموثاوس العامل معي ولوكيوس وياسون وسوسيباترس انسبائي. 22 انا ترتيوس كاتب هذه الرسالة اسلم عليكم في الرب. 23 يسلم عليكم غايس مضيفي ومضيف الكنيسة كلها.يسلم عليكم اراستس خازن المدينة وكوارتس الاخ. 24 نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم.امين

    25 وللقادر ان يثبتكم حسب انجيلي والكرازة بيسوع المسيح حسب اعلان السر الذي كان مكتوما في الازمنة الازلية 26 ولكن ظهر الان واعلم به جميع الامم بالكتب النبوية حسب امر الاله الازلي لاطاعة الايمان 27 لله الحكيم وحده بيسوع المسيح له المجد الى الابد امين.كتبت الى اهل رومية من كورنثوس على يد فيبي خادمة كنيسة كنخريا

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++.

يظهر هذا الاصحاح مشاعر المحبة بين الخدام والمؤمنين فى العصر الرسولى، وكذلك لطف بولس الرسول وتقديره للخدام المساعدين له.

ع1 -2 :  كانت فيبي معروفة كخادمة ومساعدة. ويبدو أنها كانت غنية، وقد عاونت الرسول بولس ماليا في خدمته .. ويطلب منهم تقديرها ومساعدتها لتكمل خدمتها ويضع فيبى على رأس قائمة من يرسل لهم التحيات قبل الرجال، لأنها تميزت عن الكل فى محبتها وخدمتها. فلا تمييز بين الرجل والمرأة أمام الله إلا بالمحبة.

ع3-4 : بِرِيسْكِلاَّ وَأَكِيلاَ  :قابل بولس اضطهادات شديدة هددت حياته، ودافع هذان الزوجان وعرضا نفسيهما للموت من أجل بولس. ولعل هذا كان فى استضافتهما أو مرافقتهما له. وقد  ساعدا بولس فى خدمته للأمم فى بلاد كثيرة، فاستحقا أن يشكرا منهم.
يلاحظ هنا تقديم الزوجة بريسكلا عن زوجها أكيلا، لأنها كانت أكثر غيره على الخدمة. وهما يهوديان طُرِدَا مع اليهود من روما، فذهبا 
إلى كورنثوس واستقبلا بولس فى بيتهما، وساعداه فى خدمته للأمم، لذا ينبغى لكنائس الأمم مثل روما أن تكرمهما.

ع17-20 : يطلب القديس بولس من المؤمنين أن يراقبوا كحراس بحذر أى إنسان يحاول أن يصنع انشقاقات أو عثرات فى الكنيسة، لكى يحافظوا على مستوى المحبة والوحدة الواحدة فى الكنيسة. فهم غير واضحين. فهم يندسون فى البيوت وفى وسط الكنيسة، مُدعين أنهم أولادها، ويتكلموا بكلام مسيحى عام حلو وطيب بقداسة ظاهرية وبلطف خادع، فينخدع بهم الكثيرون ويسيرون وراءهم، ثم لا يلبسوا أن يدسوا سمومهم كالأفاعى، فيقتلوا كثيرين روحياً من المسالمين الطيبين الذين يحبون الكل ولا يشكون فى أحد. أما هدفهم من هذا فهو المكسب المادى، إذ تفتح البيوت لهم أبوابها بالطعام والشراب والإضافة والمال والشهرة، وهم بالقطع ليست لهم علاقة بخدمة يسوع المسيح.

+++ أيها الحبيب، لا تفتح أذنك أو بيتك لأى أحد يدعى أنه من الكنيسة، بل فلتتحقق بحرص شديد من شخصيته.

ع25-27  
يقول الرسول بولس إنه لأمر عجيب أن يعيش في الوقت الذي يعلن فيه سر الله، طريق الله لخلاص الأمم، في كل العالم! فها هي كل نبوات العهد القديم تتحقق. وكان الله يستخدم بولس أداة لإذاعة هذه البشارة.  

كما كانت أورشليم مركز حياة اليهود، هكذا كانت روما مركز العالم سياسيا ودينيا واجتماعيا واقتصاديا، ففيها كانت تتخذ القرارات الحكومية العليا، ومنها انتشر الإنجيل إلى كل أطراف الأرض. وكانت الكنيسة في روما كنيسة دولية امتزج فيها اليهود والأمم، العبيد والأحرار، الرجال والنساء، المواطنون الرومانيون والسائحون من كل العالم فكانت معرضة لأن تكون مصدر تأثير بالغ وصراع عنيف. لم يكن الرسول بولس قد زار روما من قبل لمقابلة كل المؤمنين هناك، كما أنه، بالطبع، لم يتقابل معنا بعد وجها لوجه، فنحن نعيش في مجتمع دولي منفتح على كل العالم حولنا، فنحن أيضا معرضون لأن يكون لنا تأثير واسع المدى، وأن نكون في صراع رهيب، فعلينا أن ننتبه جيدا لتعليم الرسول بولس عن الوحدة والخدمة والمحبة.

+++ إن محبة الله تطلب خلاص الكل، فلا تحتقر أحداً أو تتضايق منه، فقد يكون إناءً لله سيملأه فى الوقت المناسب، حتى وإن بدا هذا سراً مخفياً عن الناس سنيناً كثيرة. فصلِ وشجع الكل على الارتباط بالله.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة : يا رب عندما تحيط بي المصاعب وأشعر بالاجها د وانني علي وشك الانهيار ، ساعدني لكي اتذكر بانك معي لكي اضع امامي النهاية المجيدة التي تنتظرني . 





11 يونيو 2012

اشتياق بولس لزيارتهم


رومية 15: 22-33 


اشتياق بولس لزيارتهم

 22 لذلك كنت اعاق المرار الكثيرة عن المجيء اليكم. 23 واما الان فاذ ليس لي مكان بعد في هذه الاقاليم ولي اشتياق الى المجيء اليكم منذ سنين كثيرة 24 فعندما اذهب الى اسبانيا اتي اليكم.لاني ارجو ان اراكم في مروري وتشيعوني الى هناك ان تملات اولا منكم جزئيا. 25 ولكن الان انا ذاهب الى اورشليم لاخدم القديسين. 26 لان اهل مكدونية واخائية استحسنوا ان يصنعوا توزيعا لفقراء القديسين الذين في اورشليم. 27 استحسنوا ذلك وانهم لهم مديونون.لانه ان كان الامم قد اشتركوا في روحياتهم يجب عليهم ان يخدموهم في الجسديات ايضا. 28 فمتى اكملت ذلك وختمت لهم هذا الثمر فسامضي مارا بكم الى اسبانيا. 29 وانا اعلم اني اذا جئت اليكم ساجيء في ملء بركة انجيل المسيح. 30 فاطلب اليكم ايها الاخوة بربنا يسوع المسيح وبمحبة الروح ان تجاهدوا معي في الصلوات من اجلي الى الله 31 لكي انقذ من الذين هم غير مؤمنين في اليهودية ولكي تكون خدمتي لاجل اورشليم مقبولة عند القديسين 32 حتى اجيء اليكم بفرح بارادة الله واستريح معكم. 33 اله السلام معكم اجمعين.امين
+++++++++++++++++++++++++++

رغب بولس مرات كثيرة أن يزور رومية ولكنه فى كل مرة كان يتعطل عن زيارتهم، وأما الآن فحيث أنه قد أتم تبشير وزيارة الأقاليم التى أرادها فى خطته، فلم يعد يتبقى إلا روما ليزورها. لذلك سيأتى إليهم، وبعد أن يشبع منهم جزئيا سينطلق إلى أسبانيا، إذ أنه لن يشبع منهم أبداً.


 قبل أن يأتى بولس إلى روما، سيذهب أولا إلى أورشليم ليخدم المؤمنين المحتاجين، إذ قد جمعت تبرعات من مناطق مكدونية وآخائية، وهى مدن أممية، لتعطى لأهل أورشليم وهذه محبة وفضل منهم. ولكن يُعتبر هذا من وجهة نظره رداً للجميل، فكما أشرك اليهود الأمم فى روحانياتهم، هكذا يشاركهم الأمم فى الاحتياجات المادية.


يقول بولس لهم : عندما أنتهى من هذه التقدمة التى هى ثمرة المحبة من الأمم لليهود، سيمر عليهم أثناء طريقه إلى أسبانيا. عندما يأتى إليهم سيجدهم فى درجة عالية من الحياة الروحية المملوءة بركة، إذ يكونوا قد تركوا انشقاقاتهم وتدربوا على فعل المحبة وقبول الآخر.


 فى اتضاع واحتياج يطلب إليهم أن يصلوا لأجله ومعه باجتهاد ومثابرة، لأنه مقدم على تجربة صعبة وهى مواجهة اليهود الغير مؤمنين فى أورشليم، الذين سيدبرون المكائد له، وهذا ما حدث بالفعل فيما بعد. وهو يطلب الصلاة لا لكى ينجو من الأتعاب فهو لا يهمه الأتعاب، ولكن يصلى لكى تنجح الخدمة التى هى مشتهى قلبه، وأن يقبل أهل أورشليم تقدمة الحب المقدمة من الأمم.


+++ اهتم أن تقدم محبة لكل محتاج، فتتعود صنع الخير، بل وتشتاق أن تلتقى بكل إنسان لتعطيه حبك. فحينئذ تفيض عليك محبة الله ورحمته، فيزداد عطاؤك حتى تصير حياتك كلها حب لكل أحد.


++++++++++++++++++++++++++++++++++
نشكرك يا الله اذ دعوتنا ابناء لك ... نشكرك من اجل اوقات الضيق ومن اجل اوقات الفرح . انت معنا في كل حين ترحمنا وترعانا بمحبتك 




6 يونيو 2012

الحدود في الخدمة


رومية 15: 14 – 21 


الحدود في الخدمة 

14 وانا نفسي ايضا متيقن من جهتكم يا اخوتي انكم انتم مشحونون صلاحا ومملوؤون كل علم.قادرون ان ينذر بعضكم بعضا. 15 ولكن باكثر جسارة كتبت اليكم جزئيا ايها الاخوة كمذكر لكم بسبب النعمة التي وهبت لي من الله 16 حتى اكون خادما ليسوع المسيح لاجل الامم مباشرا لانجيل الله ككاهن ليكون قربان الامم مقبولا مقدسا بالروح القدس. 17فلي افتخار في المسيح يسوع من جهة ما لله.

. 18 لاني لا اجسر ان اتكلم عن شيء مما لم يفعله المسيح بواسطتي لاجل اطاعة الامم بالقول والفعل 19 بقوة ايات وعجائب بقوة روح الله.حتى اني من اورشليم وما حولها الى الليريكون قد اكملت التبشير بانجيل المسيح. 20ولكن كنت محترصا ان ابشر هكذا.ليس حيث سمي المسيح لئلا ابني على اساس لاخر. 21بل كما هو مكتوب الذين لم يخبروا به سيبصرون والذين لم يسمعوا سيفهمون.

++++++++++++++++++++++++++++++++
فى اتضاع، يمتدح بولس الرسول أهل رومية حتى لا يظنوا أنه يقسو عليهم ويعتبرهم خطاة، بل يوضح أنهم فى نظره قد وصلوا إلى مستوى عالٍ فى الصلاح والعلم، وأن منهم أناس على درجة عالية من القداسة، فيستطيعون أن يعظوا ويوبخوا المخطئين من أهل رومية لأجل خلاصهم.


 يتجرأ بولس في ع15 ويتكلم عن أعماق جديدة فى الإيمان، إذ رأى أن مستوى إيمان المؤمنين فى رومية يحتمل هذا الكلام العميق.
فلماذا كتب الرسول لهم إذا؟
ليذكرهم ببعض حقائق الإيمان، وهذا أسلوب لطيف ومتضع من بولس أن يعتبر كلامه مجرد تذكير لهم لأنهم عارفون كل شىء.


هذا الكمال في ع16 يجعلهم بلا عيب. ثم قال وهنا فقط أستطيع أنا بولس خادم الأمم أن أقف أمام يسوع المسيح كالكاهن الذى يقدم ذبائح. ولكن بدلا من أن أقدم قربانا مقدساً من الدقيق وبلا عيب، أقدمكم أنتم إلى الله إذ أن قلبكم وفكركم وحياتكم قد تقدست بالروح القدس وصارت مستحقة أن تقدم لله مثل القربان الذى بلا عيب.


عندما أقول أننى خادم الأمم لا تظنوا إننى افتخر بنفسى، فالمجد والفخر كله يرجع للمسيح يسوع، الذى قوانى من جهة خدمة الأمم، التى صارت من نصيبى من قبل خطة الآب. أنا لا أتجرأ أن أنسب الفضل لنفسى؛ لأن الفضل كله يرجع إلى عمل المسيح فى كلامى وأفعالى، حتى يعود الأمم لطاعة الله.


 صنع المسيح بواسطتى أنا الضعيف معجزات وعجائب بقوة روحه القدوس، حتى استطاع الله أن يعمل بضعفى ويُوصل البشارة إلى المنطقة الواقعة بين أورشليم والليريكون.


 +++ لاحظ أيها الحبيب أنه كلما اتضع الخادم وشعر بضعفه، عمل به الله قوات وعجائب كثيرة. فاشكر الله بعد كل عمل تعمله، واطلب معونته قبل كل شىء.


يكمل بولس في ع20 ... كنت حريصاً أن أبشر فى مناطق لم تصلها البشارة من قبل بواسطة رسول آخر، حتى لا أسلب الرسل الباقين حقوقهم. فكل رسول له منطقة ليكرز فيها ويجنى ثمرها. وهذا تدقيق واتضاع من بولس بمراعاة مشاعر باقى الرسل، ولكن ليس خطأ أن يبشر رسولان فى مكان واحد.


+++ إن كان التعاون بين الخدام أمر مفيد وضرورى، ولكن من ناحية أخرى فليكن لكل خادم خدمته يركز فيها لئلا يضايق الآخر بتدخلاته. فابحث عن الخدمة المهملة أو النفوس البعيدة، ولا تجرى وراء الخدمات الظاهرة والممدوحة من الآخرين حبا فى الظهور.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
نشكرك يا الهنا المتحنن من اجل عنايتك ورعايتك لنا اليوم وكل يوم . لا تجعلنا يا رب نبخل باوقاتنا او امكانياتنا عن ان نضعها علي مذبح الخدمة . اعمل انت فينا وبنا حتي تكون خدمتنا مباركة ومقبولة امامك . امين




3 يونيو 2012

القوي في الايمان


رومية 15 : 1-13 


القوي في الايمان 

 1 فيجب علينا نحن الاقوياء ان نحتمل اضعاف الضعفاء ولا نرضي انفسنا. 2 فليرض كل واحد منا قريبه للخير لاجل البنيان. 3 لان المسيح ايضا لم يرض نفسه بل كما هو مكتوب تعييرات معيريك وقعت علي. 4 لان كل ما سبق فكتب كتب لاجل تعليمنا حتى بالصبر والتعزية بما في الكتب يكون لنا رجاء. 5 وليعطكم اله الصبر والتعزية ان تهتموا اهتماما واحدا فيما بينكم بحسب المسيح يسوع 6 لكي تمجدوا الله ابا ربنا يسوع المسيح بنفس واحدة وفم واحد.

 7 لذلك اقبلوا بعضكم بعضا كما ان المسيح ايضا قبلنا لمجد الله. 8واقول ان يسوع المسيح قد صار خادم الختان من اجل صدق الله حتى يثبت مواعيد الاباء. 9واما الامم فمجدوا الله من اجل الرحمة كما هو مكتوب من اجل ذلك ساحمدك في الامم وارتل لاسمك. 10 ويقول ايضا تهللوا ايها الامم مع شعبه. 11 وايضا سبحوا الرب يا جميع الامم وامدحوه يا جميع الشعوب. 12 وايضا يقول اشعياء سيكون اصل يسى والقائم ليسود على الامم عليه سيكون رجاء الامم. 13 وليملاكم اله الرجاء كل سرور وسلام في الايمان لتزدادوا في الرجاء بقوة الروح القدس

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++

ع1-7
يبدأ القديس بولس أصحاحه بآية تلخص الأصحاح السابق، وهو أن القوى فى إيمانه ومحبته لله يتنازل عن ما يريح ويرضى نفسه حتى لا يتعب الضعيف فى الإيمان، بل ويحتمل بطول أناة ويستوعب بقلب متسع أفكار وآراء ضعفاء الإيمان. وهذا عكس فكر العالم الذى يظن أن من يحتمل هو إنسان ضعيف بلا شخصية.


 +++ يتحقق هذا الكلام عملياً بأن يتواضع الخادم أو الوالدان أمام المخدوم أو الأبناء، فيستمعون لآرائهم بهدوء وحب دون أن يهاجموهم أو يفحموهم بعظم الكلام، ومع الوقت سيجدون الفرصة لتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة فى هدوء.

إذاً فليفكر كل واحد كيف سيربح الآخر بلا أنانية. ولكن إلى أى حد أرضى الآخر؟ الفيصل هو الحيز والبر، بمعنى أن الخدام يقبلون آراء المخدوم أو آراء الآخر ما دامت لا تتعارض مع الخير والصلاح، وليس المطلوب أبداً أن تتنازل الكنيسة وتتهاون وتتسيب فى مفاهيم قد تؤدى بالمخدوم إلى الهلاك، وإلا فقدت الكنيسة قداستها وتشبهت بالعالم وفقدت المخدوم أيضاً إلى الأبد. 


إن كان العالم اليوم يعلم الإنسان أن يحيا مرضياً لنفسه بأنانية شديدة حتى لو تضرر الآخر، فالسيد المسيح لم يعلمنا هذا، بل نظر إلى ما يرضينا أى الخلاص والفداء، واحتمل الآلام والإهانات لأجلنا حتى أنه صرخ إلى الآب قائلاً كل الإهانات التى يريد رافضوك قولها لك قد أهانونى بها وأنا مصلوب على الصليب.


إن قبولنا لسيادة الرب يسوع المسيح على كل نواحي حياتنا، معناه أن نشاركه قيمه وأفكاره. فكما نقبل نظرة يسوع لسلطان الكتاب المقدس، وطبيعة السماء والقيامة، علينا أيضا أن نتخذ نفس موقفه من محبة المؤمنين الآخرين. فكلما ننمو في الإيمان وتزداد معرفتنا بيسوع، نصبح أكثر قدرة على اتخاذ هذا الموقف كل يوم، ونجد موقف يسوع مشروحا بأكثر تفصيل في الفصل الثاني من الرسالة إلى الكنيسة في فيلبي.


+++ لا تنس هدفك الوحيد وهو خلاص نفسك والآخرين. وتنازل عن راحتك ورغباتك لتكسب المحيطين بك. فوسط عالمنا الأنانى تتجلى المحبة التى يحتاجها الكل. قدم محبتك، ولو بابتسامة أو كلمة تشجيع صغيرة، وصلِ من أجل الكل.


ع 8-13
اليهود والأمم متساوون من حيث أن المسيح خدم كليهما بتقديم الخلاص لهما، لا لفضل فيهم، فاليهود خلصهم من أجل وعده لآبائهم أنه سيخلص نسلهم بالرغم من كثرة عصيانهم، والأمم قد سبق وأشارت النبوات (مز18: 49)، (تث32: 43)، والتى استشهد بها القديس بولس فى (ع 9، 10) على التوالى إلى أن الله سيرحمهم لأنه إله حب ورحمة ورأفة، مع أنهم غير مستحقين لأجل كثرة خطاياهم.
السيد المسيح سيكون ملككم (إش11: 10)، أى يملك على قلوبكم وأفكاركم، وستنتهى حالة العداوة بينكم وبينه وتتحول إلى رجاء فيه أى ثقة بأن يحبكم ويخلصكم. وقد اختص بالآيتين (11، 12) الأمم، ليمحو من قلوبهم أى إحساس بالنقص بالمقارنة باليهود.


+++ من عظائم رحمة الله أن كل إنسان موضوع فى خطة الله للخلاص، حتى البعيدين الذين لم تُتَاح لهم فرصة التعليم الروحى فى صغرهم سيأتى يوم تفتقدهم نعمة وعمل الله بقوة، فترحمهم وتعيدهم إلى أحضانه إن هم أرادوا. فاهتم بأن تظهر المسيح للبعيدين وتدعوهم للكنيسة وتصلى لأجلهم مهما كان شرهم واضحاً، فالله يبحث عن خلاصهم بل وقادر أن يحولهم إلى قديسين.


أخيراً يدعو لهم القديس بولس أن تؤازرهم نعمة الروح القدس، ليثبتوا ويزداد رجاءهم ويقينهم بالمسيح، فيفرحون بحياتهم مع الله ويشعرون بالسلام.


++++++++++++++++++++++++++++++++++++
امنحني يا رب روح الاتضاع وليس روح الضعف ، اضع امامك يا رب كل امكانياتي من اجل خدمتك من غير تحزب او غيرة من احد 






2 يونيو 2012

لا تعثر ضعيف الإيمان


رومية 14 : 13 – 23 


لا تعثر ضعيف الإيمان

13 فلا نحاكم ايضا بعضنا بعضا بل بالحري احكموا بهذا ان لا يوضع للاخ مصدمة او معثرة. 14 اني عالم ومتيقن في الرب يسوع ان ليس شيء نجسا بذاته الا من يحسب شيئا نجسا فله هو نجس.15 فان كان اخوك بسبب طعامك يحزن فلست تسلك بعد حسب المحبة.لا تهلك بطعامك ذلك الذي مات المسيح لاجله. 16 فلا يفتر على صلاحكم. 17 لان ليس ملكوت الله اكلا وشربا.بل هو بر وسلام وفرح في الروح القدس

. 18 لان من خدم المسيح في هذه فهو مرضي عند الله ومزكى عند الناس. 19 فلنعكف اذا على ما هو للسلام وما هو للبنيان بعضنا لبعض. 20 لا تنقض لاجل الطعام عمل الله.كل الاشياء طاهرة لكنه شر للانسان الذي ياكل بعثرة. 21حسن ان لا تاكل لحما ولا تشرب خمرا ولا شيئا يصطدم به اخوك او يعثر او يضعف. 22الك ايمان.فليكن لك بنفسك امام الله.طوبى لمن لا يدين نفسه في ما يستحسنه. 23 واما الذي يرتاب فان اكل يدان لان ذلك ليس من الايمان.وكل ما ليس من الايمان فهو خطية

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


بدلاً من أن نزدرى بالضعيف، فليكن شغلنا الشاغل أن لا نعثره بأكلنا لأشياء نجسة فى نظره، مع العلم أنه لا يوجد طعام نجس فى نظر الله، بل هو فقط نجس من وجهة نظر من يحسبه نجسًا، أى فى نظر ضعيف الإيمان.


في مجمع أورشليم (أع 15) طلبت الكنيسة في أورشليم من كنيسة الأمم في أنطاكية ألا يأكلوا مما ذبح للأوثان، وكان الرسول بولس أحد الحاضرين في مجمع أورشليم ووافق على هذا الطلب، لا لأنه أحس بأن تصرفه كان خاطئا في ذاته، بل لأن هذا التصرف قد يعثر الكثيرين من المؤمنين من اليهود، فلم يعتبر بولس أن القضية تستحق أن تنقسم الكنيسة من أجلها، فقد كان شديد الرغبة في تعزيز الوحدة.


إن كان قانون محبة الآخر هو أعلى القوانين الكنسية، فلا يجب أن نتمسك بأكل أو فعل أشياء تحزن أخاك الضعيف الغالى الثمن عند الله لأنه مات لأجله. إذًا فمن أجل الله لا تأكل أمامه ولا تعثره لئلا يتشكك فيك ويظنك خاطئاً قائلاً أنك غير صالح ومخالف لوصايا الله، مع أنك فى الحقيقة صالح وتحيا بحرية مجد أولاد الله.


+++ يجب عليك إن كنت مرتبطاً بالكنيسة أو خادماً فيها أن تهتم بالبعيدين، ولا تصنع أمامهم أموراً يمكن أن يفهموها خطأً فيُعثَروا بسببك، لأنك قدوة ومثال لهم ولا ينتظروا منك الخطأ ويسعون للتشبه بك فى كمالك. وكذلك ينبغى على الوالدين مراعاة تصرفاتهم أمام أبنائهم، فغضبهم وشجارهم مثلا مزعج جداً للأبناء.


لأن ملكوت الله الذى فى داخلنا ونعيشه مع المسيح هو فى الأساس محبة وفرح وسلام، فلا يصح أن ننشغل بمناقشات أو عثرات خاصة بالأكل والشرب. ألم ترتب الكنيسة أصواماً طويلة طوال السنة لتحمينا من الانشغال بالطعام وتمنحنا بالأكثر أمورًا سماوية؟فليكن هدفنا الأول إذًا هو إرضاء المسيح بصنع المحبة والسلام، وبذلك أيضاً يذكينا الناس، أى يمتدحوننا فنصير قدوة حسنة تفرحهم وليس عثرة ينفروا منها.


إذاً فجيد أن لا نبدد طاقاتنا فى مالا يفيد الكنيسة، بل نعمل ونسهر بكل اجتهاد على إرساء السلام بين أفراد الكنيسة، ونمنع الانشقاقات. وليكن كلامنا كله لا لهدم الآخر وإثبات صحة وجهة نظرنا، بل نتكلم بالكلام الروحى الذى يبنيه روحياً وينميه فى المسيح، فرابح النفوس حكيم (أم11: 30).


ستقول لى لكننى أؤمن أن هذا الطعام غير نجس. حسناً فلتأكله، ولكن ليس أمام الناس الضعفاء الإيمان بل وحدك أمام الله فقط، وعندئذ سيكون ضميرك مستريحاً ولن يدينك فى الأكل الذى تعتبره أنت حسناً وليس نجساً.....  أما الذى يأكل شيئاً وهو متشكك وغير واثق فى صحة ما يفعله، فالأحسن ألا يأكله لئلا تُحسب له خطية.


+++++++++++++++++++++++++++++++++++++
ايها الرب يسوع المسيح ساعدني علي ان اتبعك في اثر خطواتك طول ايام حياتي