31 يوليو 2011

الله آمين


+
خر4: 1-31
الله آمين



1 فاجاب موسى وقال ولكن ها هم لا يصدقونني ولا يسمعون لقولي.بل يقولون لم يظهر لك الرب. 2 فقال له الرب ما هذه في يدك.فقال عصا. 3 فقال اطرحها الى الارض.فطرحها الى الارض.فصارت حية.فهرب موسى منها. 4 ثم قال الرب لموسى مد يدك وامسك بذنبها.فمد يده وامسك به.فصارت عصا في يده. 5 لكي يصدقوا انه قد ظهر لك الرب اله ابائهم اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب 6 ثم قال له الرب ايضا ادخل يدك في عبك.فادخل يده في عبه.ثم اخرجها واذا يده برصاء مثل الثلج. 7 ثم قال له رد يدك الى عبك.فرد يده الى عبه.ثم اخرجها من عبه واذا هي قد عادت مثل جسده. 8 فيكون اذا لم يصدقوك ولم يسمعوا لصوت الاية الاولى انهم يصدقون صوت الاية الاخيرة. 9 ويكون اذا لم يصدقوا هاتين الايتين ولم يسمعوا لقولك انك تاخذ من ماء النهر وتسكب على اليابسة فيصير الماء الذي تاخذه من النهر دما على اليابسة
 10 فقال موسى للرب استمع ايها السيد.لست انا صاحب كلام منذ امس ولا اول من امس ولا من حين كلمت عبدك.بل انا ثقيل الفم واللسان. 11 فقال له الرب من صنع للانسان فما او من يصنع اخرس او اصم او بصيرا او اعمى.اما هو انا الرب. 12 فالان اذهب وانا اكون مع فمك واعلمك ما تتكلم به. 13 فقال استمع ايها السيد.ارسل بيد من ترسل. 14 فحمي غضب الرب على موسى وقال اليس هرون اللاوي اخاك.انا اعلم انه هو يتكلم.وايضا ها هو خارج لاستقبالك.فحينما يراك يفرح بقلبه. 15 فتكلمه وتضع الكلمات في فمه.وانا اكون مع فمك ومع فمه واعلمكما ماذا تصنعان. 16 وهو يكلم الشعب عنك.وهو يكون لك فما وانت تكون له الها. 17 وتاخذ في يدك هذه العصا التي تصنع بها الايات

 18 فمضى موسى ورجع الى يثرون حميه وقال له انا اذهب وارجع الى اخوتي الذين في مصر لارى هل هم بعد احياء.فقال يثرون لموسى اذهب بسلام 19 وقال الرب لموسى في مديان اذهب ارجع الى مصر.لانه قد مات جميع القوم الذين كانوا يطلبون نفسك. 20 فاخذ موسى امراته وبنيه واركبهم على الحمير ورجع الى ارض مصر.واخذ موسى عصا الله في يده 21 وقال الرب لموسى عندما تذهب لترجع الى مصر انظر جميع العجائب التي جعلتها في يدك واصنعها قدام فرعون.ولكني اشدد قلبه حتى لا يطلق الشعب. 22 فتقول لفرعون هكذا يقول الرب.اسرائيل ابني البكر. 23 فقلت لك اطلق ابني ليعبدني فابيت ان تطلقه ها انا اقتل ابنك البكر 24 وحدث في الطريق في المنزل ان الرب التقاه وطلب ان يقتله. 25 فاخذت صفورة صوانة وقطعت غرلة ابنها ومست رجليه.فقالت انك عريس دم لي. 26 فانفك عنه.حينئذ قالت عريس دم من اجل الختان 27 وقال الرب لهرون اذهب الى البرية لاستقبال موسى.فذهب والتقاه في جبل الله وقبله. 28 فاخبر موسى هرون بجميع كلام الرب الذي ارسله وبكل الايات التي اوصاه بها. 29 ثم مضى موسى وهرون وجمعا جميع شيوخ بني اسرائيل. 30 فتكلم هرون بجميع الكلام الذي كلم الرب موسى به وصنع الايات امام عيون الشعب. 31 فامن الشعب.ولما سمعوا ان الرب افتقد بني اسرائيل وانه نظر مذلتهم خروا وسجدوا

++++++++++++++++++++++++++++++++++++

جاء خوف موسى نتيجة توقعاته الزائدة. كان قلقا من جهة كيفية استجابة الشعب له. ونحن كثيرا ما نتوقع أحداثا ونتخيلها، ونرتعب مما يمكن أن يحدث من خطأ. والله لا يطلب منا أن نذهب إلى مكان لم يجهزه بالمعونة اللازمة،
+++فسر إلى حيث يقودك متكلا عليه لأنه سيمدك بالشجاعة والثقة والموارد في اللحظة الملائمة.

استخدم الله عصا الراعي البسيطة التي كانت في يد موسى ليعلمه درسا هاما. لقد وهبه ثلاث معجزات يمارسها أمام شعبه، ليس لمجرد إظهار قوة فائقة للطبيعة، وإنما تعلن عمل الله الفائق نحو الإنسان.
وأحيانا يسر الله باستخدام الأشياء العادية لغايات غير عادية. ومع أن من السهل أن نعتقد أن الله يمكن أن يستخدم المهارات البارزة، لكن لا تعطل استخدامه لكل ما يمكن أن تقدمه له يوميا. فلم يتصور موسى القوة التي يمكن أن تكون في عصاه عندما تصبح عصا الله.
+++ الله يعطيك نعمة فى أعين الناس فيعرفوا أنك مع الله . فلا تهتم برأى الناس لأن الله سيعطيك نعمة فى أعينهم و لكن أطعه فقط و أعلن صورته.

متى شعر موسى أنه ثقيل الفم واللسان؟ حين كان في القصر ابنًا للأميرة ، يتدرب بكل حكمة المصريين كان يشعر أنه قادر على الكلام، إذ كان يستخدم البلاغة حين يتحدث عن نفسه. كان في عيني المصريين الصوت المجلجل وصاحب البلاغة التي لا تُقارن أما الآن إذ صار في حضرة الرب نفسه شعر أنه ثقيل الفم واللسان!
هذا ما قصده موسى أعظم الأنبياء بالمقارنة مع الله الكلمة يصير الناس جميعًا ليس فقط بلا بلاغة بل وخرس. إذن الله هو الذي يفتح فم الذين ينطقون بالكلمات الإلهية لذلك فانسحق في داخله معتذرًا عن الخدمة فتأهل بالأكثر لكي يملأ الله فمه ليخدم. وقد تحدث الآباء كثيرًا عن اتضاع موسى.. فكل ما كان موسى في حاجة إليه، هو بعض المعونة. ومن كان يستطيع، أكثر من الله، أن يعينه على قول وفعل الأمور الصائبة؟
+++من السهل علينا أن نركز على ضعفاتنا، ولكن إذا طلب الله منا عمل شيء، فهو لابد أن يعيننا على إتمامه. وإذا كان العمل يمتد إلى أحد مجالات ضعفنا، فيمكننا أن نثق أنه سيمدنا بالكلمات والقوة والشجاعة والقدرة حيثما نحتاجها.
+++إعلن ضعفك أمام الله قبل أى عمل أو أى خدمة أو كلام فتنال نعمة و قوة منه لتنجح فى كل شىء بل و تتميز عمن حولك و يتمجد الله فيك. ولا تعتذر عن أى خدمة يضعها الله أمامك و ثق فى قوته التى تسندك بعد أن تكشف ضعفك لله.

بالرغم من كل تأكيدات الله لموسى أنه هو الذي يعمل فيه، وهو ملتزم بإنجاح طريقه، لكن موسى عاد ليقول: "استمع أيها السيِّد. إرسل بيد من ترسل". حقًا ما أتعب القلب البشري حين يتعب! لقد حمي غضب الله ، فخسر موسى إنفراده بالرسالة، وقدم له الله شريكًا، حقًا إن الشركة في الخدمة جميلة ومبهجة فقد أرسل الرب تلاميذه إثنين إثنين، لكن ما حدث مع موسى كان ثمرة ضعفه وإصراره على الهروب من المسئولية.
على أي الأحوال، حوَّل الله حتى هذا الضعف للخير، إذ صار هرون كاهنًا يشفع في الشعب ويسند موسى في خدمته.
+++لا تعاند الله و أطعة سريعاً حتى لا تسبب مشاكل لنفسك.و لئلا يعاقبك , و إن عاقبك تب سريعاً فيسامحك و تجد مكانك فى الأبدية.

سبق فأعلن الله لموسى الإمكانيات التي وهبه إيَّاها وأيضًا بالتجارب التي تُحيط به حتى لا يخور في طريق الجهاد. هذا ما فعله السيِّد المسيح معنا، أكد لنا "ثقوا أنا قد غلبت العالم" ، وفي نفس الوقت قال: "ها أنا أرسلكم كحملان في وسط ذئاب".
هنا يقول الرب أنه يُقسي قلب فرعون، بهذا نعرف أن الله بحكمه العادل يترك فرعون لينفذ إرادته الحرة التي هي قساوة القلب ولا يمنعه حتى يتمجد فيه.
+++عندما ينبهنا الله إلى وجود ضيقات فى طريق الملكوت , فهو يريد ألا ننزعج منها عندما تقابلنا و نثق فى قوته المساندة لنا بل من محبته يحولها لخيرنا فتكون لنا درجات تصعدنا إلى السماء.

أمسك موسى بعصا الراعي بشدة وهو في طريقه إلى مصر لمواجهة أعظم تحد في حياته، فكانت العصا تؤكد له حضور الله وقوته.
+++ففي أوقات عدم اليقين، يحتاج بعض الناس شيئا لتشديدهم وطمأنتهم، ولأجل طمأنتنا في وسط التجارب العظيمة، أعطانا الله مواعيد من كلمته، وأمثلة من أبطال الإيمان العظام. ويمكن لأي مؤمن أن يستند تماما على ذلك.

هدد الله بقتل موسى لأن موسى لم يختن ابنه، ولماذا لم يفعل موسى ذلك؟ تذكر أن موسى قضى نصف حياته في قصر فرعون، والنصف الآخر في صحراء مديان، ولعله لم يكن عارفا تماما بشرائع الله،. وبالإضافة إلى ذلك، يعتقد كثيرون من العلماء أن زوجة موسى، بحسب خلفيتها الدينية، كانت تعارض الختان.
ولكن لم يكن موسى بقادر أن يعمل عمل المنقذ المرسل من الله، إلا إذا تمم شروط عهد الله، وكان الختان أحد هذه الشروط. فقبل أن يستطيع التقدم أكثر من ذلك، كان على موسى وأسرته أن يطيعوا أوامر الله تماما. وحسب شريعة العهد القديم كان عدم الختان معناه الابتعاد عن بركات الله. وسرعان ما كان على موسى أن يتعلم أن عصيان الله كان أخطر من التعامل المحفوف بالمخاطر مع فرعون مصر.
+++لا تتهاون فى طاعة وصايا الله استناداً على محبته و طول أناته لأنه إن كان كاملاً فى حنانه فهو كامل أيضاً فى عدله و بعدم طاعتك تعرض نفسك للهلاك . لتكن مخافة الله أمام عينيك دائماً , فتحيا مطمئناً و تتأهل لمعرفة الله و التمتع بعشرته.

فرح شيوخ اسرائيل و سجدوا لله معلنين إيمانهم به و خضوعهم لموسى.و فرح جميع شعب بنى اسرائيل باستجابة الله لصلواتهم.
+++ ثق أن الله يسمع صلواتك باهتمام و إن تأخر فى الإستجابة فهذا لكيما ينمى إيمانك و يخلصك من خطايا كثيرة و يظهر رعايته لك فى الوقت المناسب . فثابر فى صلواتك مهما طال الزمان واثقاً فى محبته و كن أميناً فى جهادك الروحى و إتمام واجباتك فهو لن يتركك أبداً.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة:
أشكرك يارب و أحمدك من أجل رعايتك لى و معونتك لاصلاح شخصيتى...
انى الجأ إليك يارب و أطلب عونك ان تحررنى من اى ضعف...
 حتى تصبح شخصيتى ناجحة قوية...
 حتى تحظى برضاك و أشهد لك فى حياتى...
آمين

+++

ممكن يا جماعة نصلى كلنا مع بعض من اجل اختنا سماح و ابنها بولا عشان ربنا يتمجد و يشفيه
آمين

+++
 
أشترك معنا في صفحة .. أفكار لصلاة يومية من هنا

صلوا من أجل الخدمة

+++
+++

30 يوليو 2011

الله قوتنا



+
خر3 : 1-22
الله قوتنا


1 واما موسى فكان يرعى غنم يثرون حميه كاهن مديان.فساق الغنم الى وراء البرية وجاء الى جبل الله حوريب. 2 وظهر له ملاك الرب بلهيب نار من وسط عليقة.فنظر واذ العليقة تتوقد بالنار والعليقة لم تكن تحترق. 3 فقال موسى اميل الان لانظر هذا المنظر العظيم.لماذا لا تحترق العليقة. 4 فلما راى الرب انه مال لينظر ناداه الله من وسط العليقة وقال موسى موسى.فقال هانذا. 5 فقال لا تقترب الى ههنا.اخلع حذائك من رجليك.لان الموضع الذي انت واقف عليه ارض مقدسة 6 ثم قال انا اله ابيك اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب.فغطى موسى وجهه لانه خاف ان ينظر الى الله. 7 فقال الرب اني قد رايت مذلة شعبي الذي في مصر وسمعت صراخهم من اجل مسخريهم.اني علمت اوجاعهم. 8 فنزلت لانقذهم من ايدي المصريين واصعدهم من تلك الارض الى ارض جيدة وواسعة الى ارض تفيض لبنا وعسلا.الى مكان الكنعانيين والحثيين والاموريين والفرزيين والحويين واليبوسيين. 9 والان هوذا صراخ بني اسرائيل قد اتى الي ورايت ايضا الضيقة التي يضايقهم بها المصريون. 10 فالان هلم فارسلك الى فرعون وتخرج شعبي بني اسرائيل من مصر

11 فقال موسى لله من انا حتى اذهب الى فرعون وحتى اخرج بني اسرائيل من مصر. 12 فقال اني اكون معك وهذه تكون لك العلامة اني ارسلتك.حينما تخرج الشعب من مصر تعبدون الله على هذا الجبل. 13 فقال موسى لله ها انا اتي الى بني اسرائيل واقول لهم اله ابائكم ارسلني اليكم.فاذا قالوا لي ما اسمه فماذا اقول لهم. 14 فقال الله لموسى اهيه الذي اهيه.وقال هكذا تقول لبني اسرائيل اهيه ارسلني اليكم 15 وقال الله ايضا لموسى هكذا تقول لبني اسرائيل يهوه اله ابائكم اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب ارسلني اليكم.هذا اسمي الى الابد وهذا ذكري الى دور فدور. 16 اذهب واجمع شيوخ اسرائيل وقل لهم الرب اله ابائكم اله ابراهيم واسحق ويعقوب ظهر لي قائلا اني قد افتقدتكم وما صنع بكم في مصر. 17 فقلت اصعدكم من مذلة مصر الى ارض الكنعانيين والحثيين والاموريين والفرزيين والحويين واليبوسيين الى ارض تفيض لبنا وعسلا 18 فاذا سمعوا لقولك تدخل انت وشيوخ بني اسرائيل الى ملك مصر وتقولون له الرب اله العبرانيين التقانا.فالان نمضي سفر ثلاثة ايام في البرية ونذبح للرب الهنا. 19 ولكني اعلم ان ملك مصر لا يدعكم تمضون ولا بيد قوية. 20 فامد يدي واضرب مصر بكل عجائبي التي اصنع فيها.وبعد ذلك يطلقكم. 21 واعطي نعمة لهذا الشعب في عيون المصريين.فيكون حينما تمضون انكم لا تمضون فارغين. 22 بل تطلب كل امراة من جارتها ومن نزيلة بيتها امتعة فضة وامتعة ذهب وثيابا وتضعونها على بنيكم وبناتكم.فتسلبون المصريين

++++++++++++++++++++++++++++++

شتان ما بين حياة موسى كأمير مصري، وحياته كراعي غنم في مديان ولكن الله كان يهيىء موسى للقيادة، فإذ عاش موسى حياة الراعي البدوي، عرف أساليب الناس الذين سيقودهم، كما عرف الحياة في البرية. ولم يكن في قدرة موسى أن يرى ذلك بنفسه، ولكن الله كان يعده لتحرير بني إسرائيل من قبضة فرعون.
كلم الله موسى من حيث لا يتوقع، من عليقة (شجرة صغيرة) مشتعلة، التي عندما رآها موسى، ذهب ليستطلع الأمر. فهنا دخل موسى النبي إلى مرحلة جديدة هي مرحلة اللقاء مع الله الذي هو سرّ القوة.
+++كثيرا ما يستخدم الله مصادر غير منتظرة عندما يعمل في حياتنا أيضا. فكن مستعدا للاستطلاع. وسواء كان يستخدم أناسا أو أفكارا أو خبرات، فكن مستعدا لمفاجآت الله، فقد يكون لديه إرشاد معين لك.

أمر الله موسى أن يخلع حذاءه، وأطاع موسى وغطى وجهه أيضا. وكان خلع الحذاء دليلا على الاحترام، وتغطية وجهه اعترافا بعدم استحقاقه المثول أمام الله. فالله صديق لنا، ولكنه في نفس الوقت هو سيدنا الرب. والاقتراب إليه باستهانة يدل على نقص الاحترام والإخلاص.
فأننا إلى يومنا هذا ندخل الهيكل حفاة الأقدام كوصية الرب لموسى النبي.و هذا يشير إلى الشعور بعدم تأهلنا حتى للوقوف في هذا الموضع المقدس.
+++تقدم بخشوع عند دخولك للكنيسة حتى تشعر بحضرة الله , فهو موجود فيها و يعلن نفسه للمؤمنين به الذين يخافونه و يرفضون شرورهم بالتوبة ليلتقوا به.... هو يريد أن يعلن نفسه لك و يشعرك بوجوده على قدر استعدادك و اهتمامك به.

من خلال العُلِّيقة الملتهبة نارًا دُعيَ موسى وهو واقف حافي القدمين ليتسلم خدمة شعب الله، أما سرّ قوة موسى النبي فهو "إني أكون معك". وهو ذات الوعد الذي يعطيه لجميع أنبيائه ورسله وكل العاملين في كرمه.
+++ثق فى قوة الله التى معك مهما كانت ضخامة المسئولية أو صعوبتها لأن الله هو الذى سيعمل فيك لمواجهة قوى العالم و هو أقوى من الكل , فاطلب معونته ثم أشكره على صنيعه.

حاول موسى أن يعتذر لأنه شعر بعدم أهليته للعمل الذي طلبه منه الله. وكان من الطبيعي له أن يشعر بذلك، فهو لم يكن كفئا في ذاته. ولكن الله لم يطلب من موسى أن يعمل بمفرده، بل أعطاه موارد أخرى لمعاونته (هرون، وموهبة صنع المعجزات).
+++ كثيرا ما يدعونا الله لأعمال تبدو أصعب مما نستطيع، ولكنه لا يطلب منا القيام بها بمفردنا، بل يمنحنا موارده، كما فعل مع موسى. ويجب ألا نختبيء وراء عجزنا، كما فعل موسى، بل ننظر إلى ما وراء ذواتنا، إلى الموارد العظيمة المتاحة، وعندئذ نستطيع أن ندع الله يستخدم إسهاماتنا الفريدة

+++جيد أن تعرف ضعفك عند القيام بخدمة الله , حينئذ يسندك بنعمته فتستطيع كل شىء لأنك باتضاعك تجعل الله يعمل بحبه فيك و تمجده.

عرف موسى أن الذي يحدثه هو الله، فسأله عن اسمه وحملت إجابة الله لموسى شقين:
أولاً: "أن الله غير مُدرَك وفوق كل تسمية" أهيه أي أنا هو".
ثانيًا: إله آبائكم:
قول الله لموسى: "إله آبائكم إله إبراهيم وإله إسحق وإله يعقوب" فمع أن الله هو إله العالم كله، إله السمائيين والأرضيين، لكنه ينسب نفسه للأخصاء أصدقائه. إنه لا يود أن يكون سيِّدًا بل صديقًا فنراه يكلم موسى وجهًا لوجه كما يُكلم الصديق صاحبه
+++الله يسمع صلاتك و يشعر باحتياجك مهما طال الزمان و يفتقدك فى الوقت المناسب و هو أقوى من كل الظروف المحيطة , فاطمئن و تشجع لأنه معك و مادام معك فأنت أقوى من الكل.

أمر الله موسى أن يخبر الشعب بما رآه وسمعه عند العليقة المشتعلة، فإلهنا إله يعمل ويتكلم. فإذا كنت تحاول أن تخبر الآخرين عن الله، فأخبرهم بما فعله في حياتك أو حياة رجاله ونسائه المذكورين في الكتاب المقدس
وفي خروجهم لا يخرجهم فارغين، فإن كان الشعب قد سلبت أُجرتهم وأذلوهم في السخرة وبناء بيوت لهم، فإن الله يعطيهم نعمة في أعينهم لكي يقدموا لهم بإرادتهم هذه الأمور: ذهبًا وفضة وثياب.

++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة:
ابونا الحنون...اشكرك على نعمتك الغنية التى اعطيتنى اياها...
واشكرك لانك ظللتنى بستر جناحيك ...
فرغم كل شرورى ونجاسات قلبى لم تمنعنى من التمتع بك فى حياتى...
واعطيتنى الكثير من الحماية الالهية وحبك الفائض...
اسألك ان تجعلنى اشهد لك امام الكل على جميع عظائمك التى صنعتها معى وان اسبحك على الدوام...
آمين

+++

ممكن يا جماعة نصلى لاجل اختنا سماح و ابنها بولا علشان ربنا يتمجد باسمه فى شفائه
آمين

+++

أشترك معنا في صفحة .. أفكار لصلاة يومية من هنا

صلوا من أجل الخدمة

+++
+++

28 يوليو 2011

الاعداد للخدمة


+
خر2: 1-25
الاعداد للخدمة

1 وذهب رجل من بيت لاوي واخذ بنت لاوي. 2 فحبلت المراة وولدت ابنا.ولما راته انه حسن خباته ثلاثة اشهر. 3 ولما لم يمكنها ان تخبئه بعد اخذت له سفطا من البردي وطلته بالحمر والزفت ووضعت الولد فيه ووضعته بين الحلفاء على حافة النهر. 4 ووقفت اخته من بعيد لتعرف ماذا يفعل به 5 فنزلت ابنة فرعون الى النهر لتغتسل وكانت جواريها ماشيات على جانب النهر.فرات السفط بين الحلفاء فارسلت امتها واخذته. 6 ولما فتحته رات الولد واذا هو صبي يبكي.فرقت له وقالت هذا من اولاد العبرانيين. 7 فقالت اخته لابنة فرعون هل اذهب وادعو لك امراة مرضعة من العبرانيات لترضع لك الولد. 8 فقالت لها ابنة فرعون اذهبي.فذهبت الفتاة ودعت ام الولد. 9 فقالت لها ابنة فرعون اذهبي بهذا الولد وارضعيه لي وانا اعطي اجرتك.فاخذت المراة الولد وارضعته. 10 ولما كبر الولد جاءت به الى ابنة فرعون فصار لها ابنا.ودعت اسمه موسى وقالت اني انتشلته من الماء 11 وحدث في تلك الايام لما كبر موسى انه خرج الى اخوته لينظر في اثقالهم.فراى رجلا مصريا يضرب رجلا عبرانيا من اخوته. 12 فالتفت الى هنا وهناك وراى ان ليس احد فقتل المصري وطمره في الرمل

. 13 ثم خرج في اليوم الثاني واذا رجلان عبرانيان يتخاصمان.فقال للمذنب لماذا تضرب صاحبك. 14 فقال من جعلك رئيسا وقاضيا علينا.امفتكر انت بقتلي كما قتلت المصري.فخاف موسى وقال حقا قد عرف الامر. 15 فسمع فرعون هذا الامر فطلب ان يقتل موسى.فهرب موسى من وجه فرعون وسكن في ارض مديان وجلس عند البئر 16 وكان لكاهن مديان سبع بنات.فاتين واستقين وملان الاجران ليسقين غنم ابيهن. 17 فاتى الرعاة وطردوهن فنهض موسى وانجدهن وسقى غنمهن. 18 فلما اتين الى رعوئيل ابيهن قال ما بالكن اسرعتن في المجيء اليوم. 19 فقلن رجل مصري انقذنا من ايدي الرعاة وانه استقى لنا ايضا وسقى الغنم. 20 فقال لبناته واين هو.لماذا تركتن الرجل.ادعونه لياكل طعاما. 21 فارتضى موسى ان يسكن مع الرجل.فاعطى موسى صفورة ابنته. 22 فولدت ابنا فدعا اسمه جرشوم.لانه قال كنت نزيلا في ارض غريبة 23 وحدث في تلك الايام الكثيرة ان ملك مصر مات.وتنهد بنو اسرائيل من العبودية وصرخوا.فصعد صراخهم الى الله من اجل العبودية. 24 فسمع الله انينهم فتذكر الله ميثاقه مع ابراهيم واسحق ويعقوب. 25 ونظر الله بني اسرائيل وعلم الله

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

كان السفط هو الحافظ الظاهر للطفل موسى ، أما دموع أمه فكانت الحافظ المستتر.

+++ مهما كانت الضيقة صعبة, إرفع صلواتك و اعمل ما بيديك عمله حتى و لو كان صغيراً, مثل إعداد هذا السفط , وإلهك القادر على كل شىء يمكنه أن ينقذك لأن صلواتك ثمينة جداً عنده.

+++ لا تخشى من التهديدات الأشرار فالله ينقذك من أيديهم بل يخضعهم لك كما أخضع فرعون عن طريق ابنته

رأت مريم، أخت موسى، ابنة فرعون وقد اكتشفت مكان موسى، وسرعان ما بادرتها باقتراح أن تذهب وتدعو لها مرضعة (أمها) لترضع الولد. ولا يذكر الكتاب المقدس أن مريم كانت تخشى الاقتراب من الأميرة. وهكذا اقتربت منها مريم، فاستأجرتها وأمها للعناية بالولد.

+++ كثيرا ما تعترض طريقنا فرص ثمينة على غير انتظار، فلا تدع الخوف مما يمكن أن يحدث، يجعلك تخسر الفرصة عندما تسنح، بل كن منتبها للفرص التي يعطيها لك الله واستفد منها أقصى استفادة

وهكذا التأم شمل الأسرة مرة أخرى و كانت ام موسى معه فى بيت فرعون تعلمه

+++ اهتم بتعليم أطفالك حتى فى السن الصغير جداً فهم يلتقطون كل ما يحدث حولهم حتى لو كان عمرهم بضعة شهور, فمنظرك و أنت تصلى فى البيت أو تقرأ فى الكتاب المقدس أو منظر صلوات الكنيسة... يؤثر فيهم جداً و ينطبع داخلهم فلا يستطيع الزمن أن يزله.

أعد الله لهم موسى ودربه في فترة ثمانين عامًا، حيث مرّ به في مراحل . في البدايه ظن موسى أنه قادر أن يخدم الله معتمدًا على فصاحة لسانه وحكمته التى اكتسبها فى قصر فرعون... ظن في نفسه أنه شيء فارتبك في خدمته، "إذ التفت إلى هنا وهناك" ، مهتمًا بنظرة الناس إليه، مع أن خادم الله لا يهتم ببُغض الناس أو رضائهم عن خدمته، ما دام يعلم أن الله هو الذي أرسله... موسى خرج إلى الخدمة معتمدًا على كفاءته الخاصة فخاف وهرب من الخدمة .

+++ النجاح المبنى على الكبرياء معرض سريعاً للزوال مهما كانت أساليبه , فاتضع و اطلب معونة الله قبل كل عمل.

استمر المصريون فى إذلال بنى اسرائيل فصرخوا إلى الله لينقذهم فسمع الله صراخ شعبه

+++ الله يلاحظ بل و يتألم بكل ما تعانيه و مستعد ان يساندك و ينقذك ان صرخت إليه و ألححت فى الطلب , فثق انك ستنال رحمة و معونة و تختبر عشرته و قوته مهما تأخرت الأستجابة .

بعد أربعين عامًا انتقل موسى إلى البرية ليتدرب على معرفة حقيقة نفسه أنه لا شيء... عرف فيها نفسه أنه ثقيل الفم واللسان ، عاجز عن العمل بذاته. وبهذا تأهل لنوال قوة إلهية.

+++ ما أحوج الخادم إلى ترك موقع الخدمة والانطلاق نحو "حياة الوحدة" يمارس اتحاده مع الله حتى يتأهل لاتساع القلب بالأكثر ليحب المخدومين.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة :
اشكرك ياربى لانى عندما اكون وحيدا تعطينى حبك...
و عندما اكون ضعيف الايمان تمنحنى القوه ...
وعندما اتعثر فى الحياه احس بذراعك تسندنى...
و عندما اشعر بالتعب اراك تحمله عنى...
و تحملنى فبدونك تصبح حياتى فارغه و مظلمه...
آمين

+++

أشترك معنا في صفحة .. أفكار لصلاة يومية من هنا

صلوا من أجل الخدمة

+++



+++

27 يوليو 2011

انت مخلصى

+
سفر الخروج
خر1 : 1-22
أنت مخلصى

1 وهذه اسماء بني اسرائيل الذين جاءوا الى مصر.مع يعقوب جاء كل انسان وبيته. 2 راوبين وشمعون ولاوي ويهوذا 3 ويساكر وزبولون وبنيامين 4 ودان ونفتالي وجاد واشير. 5 وكانت جميع نفوس الخارجين من صلب يعقوب سبعين نفسا.ولكن يوسف كان في مصر. 6 ومات يوسف وكل اخوته وجميع ذلك الجيل. 7 واما بنو اسرائيل فاثمروا وتوالدوا ونموا وكثروا كثيرا جدا وامتلات الارض منهم 8 ثم قام ملك جديد على مصر لم يكن يعرف يوسف. 9 فقال لشعبه هوذا بنو اسرائيل شعب اكثر واعظم منا. 10 هلم نحتال لهم لئلا ينموا فيكون اذا حدثت حرب انهم ينضمون الى اعدائنا ويحاربوننا ويصعدون من الارض. 11 فجعلوا عليهم رؤساء تسخير لكي يذلوهم باثقالهم.فبنوا لفرعون مدينتي مخازن فيثوم ورعمسيس

. 12 ولكن بحسبما اذلوهم هكذا نموا وامتدوا.فاختشوا من بني اسرائيل. 13 فاستعبد المصريون بني اسرائيل بعنف. 14 ومرروا حياتهم بعبودية قاسية في الطين واللبن وفي كل عمل في الحقل.كل عملهم الذي عملوه بواسطتهم عنفا 15 وكلم ملك مصر قابلتي العبرانيات اللتين اسم احداهما شفرة واسم الاخرى فوعة. 16 وقال حينما تولدان العبرانيات وتنظرانهن على الكراسي.ان كان ابنا فاقتلاه وان كانت بنتا فتحيا. 17 ولكن القابلتين خافتا الله ولم تفعلا كما كلمهما ملك مصر.بل استحيتا الاولاد. 18 فدعا ملك مصر القابلتين وقال لهما لماذا فعلتما هذا الامر واستحييتما الاولاد. 19 فقالت القابتان لفرعون ان النساء العبرانيات لسن كالمصريات.فانهن قويات يلدن قبل ان تاتيهن القابلة. 20 فاحسن الله الى القابلتين.ونما الشعب وكثر جدا. 21 وكان اذ خافت القابلتان الله انه صنع لهما بيوتا. 22 ثم امر فرعون جميع شعبه قائلا كل ابن يولد تطرحونه في النهر.لكن كل بنت تستحيونها

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

دخل يعقوب وبنوه وأحفاده إلى مصر ونشأت الأمة اليهودية في مصر لقد وترعرعت بعد موت يوسف . فأثمروا وتوالدوا ونموا وكثروا رغم ظلم فرعون وعبودية المصريين، لكن الله أعد موسى ودعاه للنضال ضد فرعون ليخرج الشعب خلال ذبيحة الفصح.
+++ عندما تثقل علينا الأعباء أو تساء معاملتنا، قد نشعر بالهزيمة، ولكن أثقالنا يمكن أن تجعلنا أقوى، وتنمي فينا صفات تؤهلنا للمستقبل . فلا يمكن للإنسان أن ينتصر إلا إذا هاجمته المتاعب. فشكرا لله على الأوقات الصعبة، لأن أسوأ المواقف قد تجعلنا أناسا أفضل في نهاية الأمر.لذلك ثق فى بركة الله فى حياتك مهما كانت ظروفك صعبة وأساء اليك من حولك, فهو يقويك و ينميك حتى يخشاك من يعاديك و يعطيك نعمة و مهابة فى أعين من حولك

وهنا يثور أمامنا السؤال التالي:
لماذا يسمح الله لأولاده بالضيق؟!
أ. للاشتياق للحياة الأفضل، فلو بقى الشعب في راحة لما انطلقوا إلى كنعان. هكذا يسمح الله لنا بالضيقات والأتعاب ليعدنا للحياة الفضلى والتمتع بكنعان السماوية. يقول القدِّيس يوحنا الذهبي الفم: [الله صالح ومحب، ليس فقط عندما يعطي عطايا، بل وعندما يؤدبنا أيضًا. فإنه حتى تأديباته وعقوباته هي من قبيل جوده، ومظهر عظيم من مظاهر عونه لنا.
ب. ليلتصقوا بالرب، فالضيق يشعرنا باحتياجنا إلى عمل الله فينا ومعنا.
ج. إن كان الله قد بدا كأنه قد ترك شعبه للمذلة، لكن الكتاب يؤكد "بحسبما أذلوهم هكذا نموا وامتدوا". إن كانت يد العبودية قد قست لكن الله لم يتركهم، وعمل على خلاصهم بكل الطرق.
+++إن الله أقوى من كل مقاوميك و يستهزىء بهم فيسمح لهم أن يظهروا كل شرهم نحوك لكن فى نفس الوقت يباركك فى وقت الضيقة فتصير أقوى من ذى قبل و يمتلىء قلبك سلاماً يرعب أعداءك منك.

استدعى فرعون قابلتي العبرانيات شفرة وفوعة، وطلب منهما أن يقتلا كل طفل ذكر عند ولادته ويستبقيا البنات. وكان هذا الأمر سهلاً، فكانت تستطيع القابلة أن تقتل الطفل قبل أن يراه أحد، لكن القابلتان خافتا الله واستبقتا الذكور والإناث.
وقد أثار هذا النص جدلاً: لماذا يكافئ الله القابلتين وقد كذبتا على فرعون؟. أن الرب عاملهما حسب درجتهما الروحية وقدرتهما على التصرف .ومن ناحية أخرى يقول إنه كافأهما "ليس لأنهما كذبتا، وإنما لأنهما صنعتا رحمة بشعب الله. و ايضا لعدم عصيانهن شريعة الله الأسمى الذي يمنع قتل حياة الأبرياء.
+++ إن كثرت الضغوط والإغراءات عليك لتكسر وصايا الله , فتذكر أنه أهم شخص فى حياتك فلا تغضبه و ثق أنك عندما تخافه سينزع من قلبك أى خوف نحو البشر جميعاً بل يباركك و يحميك.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة:
يارب .. كن لى ملجأ و حصناً و عوناً فى زمن الشدة ...
 لتملك نعمتك نفسى , و اجعلنى اهلاً لعنايتك, و حررنى من العبودية لئلا يأتى العدو فيجدنى غافلاً ...
 فها أنا أصرخ اليك أن تساعدنى لأجاهد ضد اى ضغوط أوإغراءات ...
لكى أصير عبداً مطيعاً اليك الى اَخر أنفاسي...
 اَمين

+++


 +++
أشترك معنا في صفحة .. أفكار لصلاة يومية من هنا

صلوا من أجل الخدمة

25 يوليو 2011

قام حقاً

مت 28

قام حقاً


1 وبعد السبت عند فجر اول الاسبوع جاءت مريم المجدلية ومريم الاخرى لتنظرا القبر. 2 واذا زلزلة عظيمة حدثت.لان ملاك الرب نزل من السماء وجاء ودحرج الحجر عن الباب وجلس عليه. 3 وكان منظره كالبرق ولباسه ابيض كالثلج. 4 فمن خوفه ارتعد الحراس وصاروا كاموات. 5 فاجاب الملاك وقال للمراتين لا تخافا انتما.فاني اعلم انكما تطلبان يسوع المصلوب. 6 ليس هو ههنا لانه قام كما قال.هلم انظرا الموضع الذي كان الرب مضطجعا فيه. 7 واذهبا سريعا قولا لتلاميذه انه قد قام من الاموات.ها هو يسبقكم الى الجليل.هناك ترونه.ها انا قد قلت لكما. 8 فخرجتا سريعا من القبر بخوف وفرح عظيم راكضتين لتخبرا تلاميذه. 9 وفيما هما منطلقتان لتخبرا تلاميذه اذا يسوع لاقاهما وقال سلام لكما.فتقدمتا وامسكتا بقدميه وسجدتا له. 10 فقال لهما يسوع لا تخافا.اذهبا قولا لاخوتي ان يذهبوا الى الجليل وهناك يرونني

11 وفيما هما ذاهبتان اذا قوم من الحراس جاءوا الى المدينة واخبروا رؤساء الكهنة بكل ما كان. 12 فاجتمعوا مع الشيوخ وتشاوروا واعطوا العسكر فضة كثيرة 13 قائلين.قولوا ان تلاميذه اتوا ليلا وسرقوه ونحن نيام. 14 واذا سمع ذلك عند الوالي فنحن نستعطفه ونجعلكم مطمئنين. 15 فاخذوا الفضة وفعلوا كما علموهم.فشاع هذا القول عند اليهود الى هذا اليوم

16 واما الاحد عشر تلميذا فانطلقوا الى الجليل الى الجبل حيث امرهم يسوع. 17 ولما راوه سجدوا له ولكن بعضهم شكوا. 18 فتقدم يسوع وكلمهم قائلا.دفع الي كل سلطان في السماء وعلى الارض. 19 فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس. 20 وعلموهم ان يحفظوا جميع ما اوصيتكم به.وها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر.امين

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

كانت قلوب تابعى المسيح متعلقة به، ولكن منعهم يوم السبت من الخروج إليه، لأنه يوم الراحة عند اليهود. ومع فجر الأحد، أسرعت إلى القبر اثنتان من النساء، هما مريم اﻟﻤﺠدلية ومريم الأخرى ... من أجل محبة المرأتين للمسيح بزيارﺗﻬما لقبره، وهبهما أعظم مما كانتا تتخيلان، فعند وصولهما للقبر، ظهر ملاك عظيم بنور قوى، يقول التقليد الكنسى أنه رئيس الملائكة ميخائيل قد جاء ليعلن القيامة للبشرية، فدحرج الحجر الكبير من على القبر، وحدثت زلزلة رمزا لاهتزاز وسقوط الشهوات الأرضية، وبدء الحياة الجديدة لأولاد الله المؤمنين بقيامته، وجلس الملاك على الحجر ببهاء عظيم.

أعطى الملاك الذي أعلن الأخبار الطيبة للمرأتين، أربع رسائل :
(1) "لا تخافا"، فحقيقة القيامة تأتي بالفرح لا بالخوف. فعندما يعتريك الخوف، اذكر القبر الفارغ.
(2) "إنه ليس هنا"، فيسوع ليس مائتا ويجب ألا يبحث عنه بين الأموات، بل هو حي مع شعبه.
(3) "تعاليا وانظرا"، فكان في إمكانهما أن تتأكدا بنفسيهما، فالقبر فارغ، ومازال فارغا اليوم، فالقيامة حقيقة تاريخية.
(4) "اذهبا بسرعة وأخبرا". كان عليهما أن تنشرا فرح القيامة. وعلينا نحن أيضا أن نذيع الأخبار عن قيامة الرب يسوع في نفوس اولاده.

+++ ثق أن كل محبة تقدمها لله، يعطيك مقابلا لها بركات ومحبة لا تتخيلها. فلا تستهن بصلاتك الصغيرة، أو قراءاتك حتى لو كان فهمك لها محدودا، أو بخدماتك مهما بدت ثانوية، فالله يهتم ﺑﻬا، بل هى غالية جدا عنده، ويكافئك عليها ببركات لا تتوقعها.

كان الرب يسوع يعني "بإخوتي" تلاميذه، مما يدل على أنه قد غفر لهم حتى بعد أن أنكروه وتخلوا عنه، بل إن علاقتهم به الآن، أقوى جدا مما كانت عليه من قبل.

كلف الرب يسوع المرأتين بحمل رسالة إلى التلاميذ : إنه سيقابلهم في الجليل كما سبق أن قال لهم (مر 14: 28). لكن التلاميذ ظلوا، خوفا من القادة الدينيين، مختبئين وراء أبواب مغلقة في أورشليم (يو 20: 19)، ولذلك قابلهم يسوع هناك أولا (لو 24: 36)، وبعد ذلك في الجليل (يو 21).

كانت قيامة الرب يسوع قد أحدثت ضجة عظيمة في أورشليم، فكانت جماعة من النساء تتحرك بسرعة في شوارع أورشليم بحثا عن التلاميذ، ليقلن لهم الأخبار المدهشة بأن يسوع حي. وفي نفس الوقت، كانت جماعة من القادة الدينيين يتآمرون كيف يحجبون أخبار القيامة.

لم يرفض رؤساء الكهنة مع شيوخ اليهود الإيمان فقط، بل اجتمعوا ليقاوموا القيامة!! فأعطوا رِشوة من المال للجند حراس القبر حتى يدّعوا سرقة تلاميذ المسيح لجسده ليلا، إذ غلبهم النوم، فتسلل التلاميذ وسرقوا الجسد. وعندما يعلم بيلاطس الوالى ويغضب عليهم، يستعطفه رؤساء الكهنة بما لهم من مركز، فيسامحهم ولا يؤذهم، معتمدين على محبة الإنسان للمال، فيكذب لينال ما يريد.

لقد أعطى الله للمسيح سلطانا على السماء والأرض، وعلى أساس هذا السلطان، أمر الرب يسوع تلاميذه أن يتلمذوا كثيرين وهم يكرزون ويعمدون ويعلمون. وبنفس هذا السلطان مازال يأمرنا أن نخبر الآخرين عن الرب يسوع، ونرشدهم للملكوت .

هذه كلمات المسيح الأخيرة لتلاميذه والتي لها أهمية كبيرة، وقد أكد الرب يسوع لتلاميذه بهذه التوجيهات الأخيرة. أنهم تحت سلطانه، وعليهم أن يتلمذوا كثيرين وأن يعمدوهم ويعلموهم أن يطيعوه، وأنه سيكون معهم على الدوام. وفيما مضى كان يسوع قد أرسل تلاميذه إلى اليهود فقط (10: 5، 6)، لكن إرساليتهم من الآن ستكون لكل العالم. فالمسيح هو رب كل الأرض، وقد مات لأجل خطايا كل الناس. فعلينا أن نذهب، سواء لجيراننا أو لبلاد أخرى، ونعلم الناس عن الرب يسوع ، فهذا ليس أمرا اختياريا، ولكنه أمر ملزم لكل من عن عرف الرب يسوع لسنا جميعا مبشرين، ولكننا جميعنا قد نلنا مواهب نستطيع أن نستخدمها لتحقيق الإرسالية العظمى. ومتى أطعنا، فإننا نتشجع بمعرفتنا أن الرب يسوع معنا دائما.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة : ربي الحبيب .. قبرك الفارغ يخبرني عن قوة قيامتك التي قليلا ما اطلبها لتسندني .. ربي اعطني من قوة قيامتك التي هزمت بها الموت لكي ما استطيع انا ايضا ان اقوم وانتصر علي خطاياي امين .






اشترك معنا في صفحة " أفكار لصلاة يومية " علي الفيسبوك من هنا

شاركنا بتأملك لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة

21 يوليو 2011

ليس حب اعظم من هذا

+
مت27: 34-66
ليس حب اعظم من هذا

 

34اعطوه خلا ممزوجا بمرارة ليشرب.ولما ذاق لم يرد ان يشرب. 35 ولما صلبوه اقتسموا ثيابه مقترعين عليها.لكي يتم ما قيل بالنبي اقتسموا ثيابي بينهم وعلى لباسي القوا قرعة. 36 ثم جلسوا يحرسونه هناك. 37 وجعلوا فوق راسه علته مكتوبة هذا هو يسوع ملك اليهود. 38 حينئذ صلب معه لصان واحد عن اليمين وواحد عن اليسار

    39 وكان المجتازون يجدفون عليه وهم يهزون رؤوسهم 40 قائلين يا ناقض الهيكل وبانيه في ثلاثة ايام خلص نفسك.ان كنت ابن الله فانزل عن الصليب. 41 وكذلك رؤساء الكهنة ايضا وهم يستهزئون مع الكتبة والشيوخ قالوا 42 خلص اخرين واما نفسه فما يقدر ان يخلصها.ان كان هو ملك اسرائيل فلينزل الان عن الصليب فنؤمن به. 43 قد اتكل على الله فلينقذه الان ان اراده.لانه قال انا ابن الله. 44 وبذلك ايضا كان اللصان اللذان صلبا معه يعيرانه

    45 ومن الساعة السادسة كانت ظلمة على كل الارض الى الساعة التاسعة. 46 ونحو الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا ايلي ايلي لما شبقتني اي الهي الهي لماذا تركتني. 47 فقوم من الواقفين هناك لما سمعوا قالوا انه ينادي ايليا. 48 وللوقت ركض واحد منهم واخذ اسفنجة وملاها خلا وجعلها على قصبة وسقاه. 49 واما الباقون فقالوا اترك.لنرى هل ياتي ايليا يخلصه. 50 فصرخ يسوع ايضا بصوت عظيم واسلم الروح

    51 واذا حجاب الهيكل قد انشق الى اثنين من فوق الى اسفل.والارض تزلزلت والصخور تشققت. 52 والقبور تفتحت وقام كثير من اجساد القديسين الراقدين. 53 وخرجوا من القبور بعد قيامته ودخلوا المدينة المقدسة وظهروا لكثيرين. 54 واما قائد المئة والذين معه يحرسون يسوع فلما راوا الزلزلة وما كان خافوا جدا وقالوا حقا كان هذا ابن الله. 55 وكانت هناك نساء كثيرات ينظرن من بعيد وهن كن قد تبعن يسوع من الجليل يخدمنه. 56 وبينهن مريم المجدلية ومريم ام يعقوب ويوسي وام ابني زبدي

    57 ولما كان المساء جاء رجل غني من الرامة اسمه يوسف.وكان هو ايضا تلميذا ليسوع. 58 فهذا تقدم الى بيلاطس وطلب جسد يسوع.فامر بيلاطس حينئذ ان يعطى الجسد. 59 فاخذ يوسف الجسد ولفه بكتان نقي. 60 ووضعه في قبره الجديد الذي كان قد نحته في الصخرة ثم دحرج حجرا كبيرا على باب القبر ومضى. 61 وكانت هناك مريم المجدلية ومريم الاخرى جالستين تجاه القبر

    62 وفي الغد الذي بعد الاستعداد اجتمع رؤساء الكهنة والفريسيون الى بيلاطس 63 قائلين.يا سيد قد تذكرنا ان ذلك المضل قال وهو حي اني بعد ثلاثة ايام اقوم. 64 فمر بضبط القبر الى اليوم الثالث لئلا ياتي تلاميذه ليلا ويسرقوه ويقولوا للشعب انه قام من الاموات.فتكون الضلالة الاخيرة اشر من الاولى. 65 فقال لهم بيلاطس عندكم حراس.اذهبوا واضبطوه كما تعلمون. 66 فمضوا وضبطوا القبر بالحراس وختموا الحجر

++++++++++++++++++++++++++++++++++++

كانت عادة الرومان أن يُسقوا المقدَّم للصلب خلا ممزوجا بمرارة حتى يُخدَّر جزئيا
من يشربه، فيتحمّل الآلام بسهولة أكثر. وكان بعض اليهود يقدّمون الخل الممزوج بمرارة كعمل
رحمة للمحكوم عليه بالإعدام، فقد يكون بعض اليهود هم الذين قدّموا هذا الخل للمسيح.
أما المسيح، الذى حمل مرارة خطايانا، فلم يرد أن يشرب أى مُخدّر حتى يحمل كل أتعاب
خطايانا، فهو: "مجروح لأجل معاصينا، مسحوق لأجل آثامنا، تأديب سلامنا عليه، وبحبره شفينا"(اش53: 7)
كان الصلب يعنى العار والخزى عند الرومان، الذين كانوا يحكمون العالمفى ذلك الوقت.
واقتسام الثياب يظهر مدى قسوة البشر، واﻧﻬماكهم فى تحصيل الماديات فيما هم
يعذبون الآخرين. فالمسيح يموت لأجل خلاصنا، أما نحن، فننشغل باقتسام ثيابه أو الاقتراع
عليها.

جلس الجند الرومان لحراسة يسوع، مع أنه الحارس للعالم كله، ولكنه اتضع وخضع ليفدينا.
وﺑﻬذا يكون الحراس شهودا على صلبه وموته، ليكون ذلك دليلا على قوة قيامته بعد
الموت، وكذلك لم يُصلب إنسان آخر شبيه له، فهو المسيح الذى سّلمه يهوذا وحاكمه اليهود،
وصُلب ومات من أجل خلاص المؤمنين به.

كتب الرومان فوق الصليب أنه ملك اليهود، وهو ليس ما أراده الكهنة وشيوخ
الشعب، ولكن كان هذا بسماح إلهى، لأنه هو ملك الملوك الذى يفدى شعبه.
وكانت العادة كتابة علة الصلب أو سببه، وكان المقصود أن سبب صلب المسيح هو ادعاؤه
أنه ملك اليهود، وهذا مقاومة للقيصر.

لقد تنازل المسيح ليكون بين الأشرار، فقد صُلب معه لصان واحد عن اليمين وواحد
عن اليسار ليطلب خلاصهما. وقد آمن به اللص اليمين، فقبله فى فردوسه
+++ اتضع بين الضعفاء والمحتَقرين لتشجعهم وتجذﺑﻬم للمسيح، فيجدوا راحتهم، كما اتضع المسيح
وصُلب بين الأشرار.

كان الشيطان فى حالة من الشك الدائم وعدم اليقينية نحو شخص الرب يسوع.
وعندما خشى أن يكون هو المسيا المنتظر المعلق على الصليب، حاول إيقاف عملية
الفداء، وبالتالى عملية تقييده من المسيح بأن جعل الذين يمرون عليه يستهزئون به، ويستفزونه
حتى ينزل عن الصليب، وكانوا يذكرونه بكلامه عن قدرته على هدم الهيكل وبنائه فى ثلاثة
أيام، أى إن كان قادرا على ذلك كما ادعى، وإن كان أيضا ابن الله كما يقول، فلينزل عن
الصليب، مع أنه لم يقل هذا عن هيكل سليمان، بل عن هيكل جسده الذى حين يصلبونه
ويموت، سيقيم نفسه فى اليوم الثالث. وكانت هذه هى الشهادة الزور عليه، وهى قوله أنه
سينقض هيكل اليهود، وهذا لم يحدث.

أعلنت الطبيعة حدادها واستنكارها لما يصنعه البشر مع إلههم المصلوب، بأن صارت
ظلمة على كل الأرض فى منتصف النهار والشمس فى قوﺗﻬا من السادسة إلى التاسعة بحسب التوقيت
اليهودى، وهى من الثانية عشرة حتى الثالثة ظهرا.
وهذه الظلمة ترمز لظلمة الخطية التى عاش فيها العالم، وقد صُلب المسيح ليرفعها عنا، وكذا
إعلانا لحزن الطبيعة من أجل صلب وموت خالقها، وتنبيها للأشرار حتى يتوبوا كما تاب وآمن
اللص اليمين.
"إلهى... إلهى، لماذا تركتنى؟": تعبير يهودى معروف ومحفوظ، إذ أنه الآية الأولى من
المزمور 22 
لهذا استخدمه المسيح، كأنه يقول لليهود ارجعوا إلى ما كتب داود عنى، لتعلموا ماذا
تصنعون أنتم بى.
ولا يُقصد طبعا أن الله تركه، لأنه هو الإله المتأنس، والابن والآب جوهر واحد.
ومناداة المسيح تعلن شدة الآلام التى يعانيها، سواء الآلام الجسدية أو الآلام الروحية، لأنه
يحمل خطايا العالم كله، وهو الله القدّوس الذى يتنافر مع الخطية، فيُظهر شناعتها.

ﺑﻬذا أكمل المسيح كل الآلام عنا فصرخ بصوت عظيم تعبيرا عن شدة الألم، ومات
على الصليب، وانطلقت روحه منفصلة عن جسده، وﺑﻬذا تم الفداء؛ ولكن ظل لاهوته متحدا
بجسده وأيضا بروحه.

    +++     اُنظر لآلام المسيح على الصليب حتى تشعر بحبه لك، فتحبه كل حين.

عند موت المسيح فى الساعة التاسعة، انشق حجاب الهيكل الذى يفصل بين القدس وقدس الأقداس
ولا يمكن أن يرى هذا الانشقاق إلا الكهنة، فهم وحدهم المسموح لهم بالدخول إلى القدس، وقد
آمن بعضهم وأعلن ما حدث.

وانشقاق الحجاب إشارة ثانية إلى ﻧﻬاية الكهنوت اليهودى، وبداية الكهنوت المسيحى،
عندما مزق قيافا رئيس الكهنة ثيابه كانت الإشارة الأولى
إذ أتم المسيح الفداء على الصليب كرئيس كهنة، قدّم نفسه ذبيحة عنا، وبموته فتح لنا الطريق إلى الأقداس، أى
فردوس النعيم وملكوت السماوات، إذ لم يكن مسموحا فى العهد القديم أن يدخل أحد إلى قدس
الأقداس إلا رئيس الكهنة ومعه دم يرشه على تابوت العهد. أما الآن، فالمسيح رئيس الكهنة بشق
جسده، أى موته على الصليب، فتح لنا الطريق إلى الأقداس، فنستطيع، ليس فقط أن ننظر إلى
الهيكل والمذبح فى الكنيسة، بل نتناول جسده ودمه الأقدسين.

بالإضافة إلى تأثر الهيكل والطبيعة، تأثر الموت أيضا، فلم يعد له سلطان على
أولاد الله، إذ القبور تفتحت، وقام كثير من أجساد القديسين الراقدين
فقد نقلهم بصليبه من الجحيم إلى الفردوس، فهم يعلنون بقيامتهم فرحتهم بالخلاص الذى نالوه، وخرجوا من القبور
بعد قيامته، ودخلوا المدينة المقدسة، أى أورشليم، لأن فيها هيكل الله، وظهروا لكثيرين ليعلنوا القيامة
والخلاص لليهود حتى يؤمنوا بالمسيح الفادى، سواء كانوا من القديسين المعروفين مثل الأنبياء
ورجال الله، أو المؤمنين بالمسيا المنتظر من اليهود الذين ماتوا من فترة قريبة ويعرفهم الناس الذين فى
أورشليم.

عندما رأى قائد المئة والجند الذين معه المسئولون عن حراسة المسيح المصلوب وهم
رومان أمميون تغيرات الطبيعة أعلنوا أن المسيح ليس إنسانا عاديا، بل خافوه كإله، وقالوا: "حقا، كان هذا ابن الله"، مصدقين قوله عن نفسه أنه ابن الله، كما علموا من الجموع الذين مروا بالصليب.

+++ الله يُظهر أمامك علامات فى أحداث الحياة لتؤمن به وتتكل عليه، يمكنك أن تفهمها إن كنت
متمسكا بعلاقتك به فى صلوات وأصوام وقراءات وتناول من الأسرار المقدسة. وإن فهمت ما
يحدث حولك فلا ﺗﻬمله، بل ليكن دافعا لك حتى تتوب، وتُزيد علاقتك مع الله.

كان يوسف الرامى  يملك بستانا قريبا من مكان الجمجمة داخله صخرة نحت فيها قبرالنفسه.
وعندما مات المسيح، فضّله على نفسه ووضعه فى قبره الجديد الذى لم يوضع فيه أحد.
وكان هذا بتدبير الله، ليؤكد قيامته، فلا توجد أجساد أو عظام أخرى معه يُشَكّ أﻧﻬا قامت.
ووضع حجرا كبيرا على باب القبر لا يستطيع أحد بسهولة أن يدحرجه، ليؤكد هذا عدم استطاعة
تلاميذ المسيح أن يسرقوا الجسد دون ضوضاء يشعر ﺑﻬا حراس القبر.

كان يوسف الرامي يتبع الرب يسوع سرا، وكان قائدا دينيا، وعضوا محترما في المحكمة العليا.
كان يوسف قبلا، يخشى أن يتكلم ضد القادة الدينيين الذين قاوموا يسوع، أما الآن فقد أصبح جسورا، فتقدم بشجاعة طالبا أن يأخذ جسد يسوع من على الصليب ليدفنه، بينما التلاميذ الذين تبعوا المسيح علنا، هربوا، أما هذا القائد اليهودي، الذي تبعه سرا، فتقدم وفعل ما كان يجب فعله.

+++ محبتك لله تجعلك تراقب طرقه وتسير وراءه، ليس فقط فى وقت الراحة، بل وفى الضيقات
أيضا، متمسكا بوصاياه، فكن جريئا وأعلن محبتك له مهما كان الأشرار يرفضون طريق الله.

تذكّر رؤساء الكهنة والفريسيون
كلام المسيح عن قيامته فى اليوم الثالث
فخافوا أن يسرق التلاميذ جسده ويدّعوا أنه قام. فذهبوا إلى بيلاطس وأخبروه
ﺑﻬذا، وطلبوا منه أن يأمر بضبط القبر، أى بوضع الأختام والحراس عليه، ولم يفهموا أﻧﻬم
ﺑﻬذا يؤكدون قيامته عندما يقوم فى اليوم الثالث، رغم وجود الأختام والحراس.
سمح لهم بيلاطس أن يضبطوا القبر، فمضوا وضبطوا القبر بالحراس الرومان
والأختام؛ وبالطبع أتموا كل شىء بتدقيق ليضمنوا عدم سرقة الجسد.
    +++     لا تنزعج من حِيَل الأشرار وقوﺗﻬم، فالله يحولها لمصلحتك وإظهار برك.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة:
اشكرك يا الهي من اجل عظم محبتك لي ...
فها قد تركت مجدك وتنازلت الي ذلنا ...
لتعطيني درساً في التواضع ...
هبني يا الهي روح التواضع فلا أتكبر علي أخوتي ولا أعود أفكر في نفسي مرة اخري كأناني ...
بل أعيش في شركة مع اخوتي فنصير واحداً فيك ...
آمين

+++

أشترك معنا في صفحة .. أفكار لصلاة يومية من هنا

+++

+++