31 مايو 2011

الله بالنسبة لك

مت 16: 13 –20

الله بالنسبة لك

13 ولما جاء يسوع الى نواحي قيصرية فيلبس سال تلاميذه قائلا من يقول الناس اني انا ابن الانسان. 14 فقالوا.قوم يوحنا المعمدان.واخرون ايليا.واخرون ارميا او واحد من الانبياء. 15 فقال لهم وانتم من تقولون اني انا. 16 فاجاب سمعان بطرس وقال انت هو المسيح ابن الله الحي. 17 فاجاب يسوع وقال له طوبى لك يا سمعان بن يونا.ان لحما ودما لم يعلن لك لكن ابي الذي في السموات. 18 وانا اقول لك ايضا انت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها. 19 واعطيك مفاتيح ملكوت السموات.فكل ما تربطه على الارض يكون مربوطا في السموات.وكل ما تحله على الارض يكون محلولا في السموات. 20 حينئذ اوصى تلاميذه ان لا يقولوا لاحد انه يسوع المسيح

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

أجاب التلاميذ على سؤال الرب يسوع بالرأي الذي شاع بين الناس، وهو أن يسوع أحد الأنبياء العظام وقد قام من الأموات، وربما نبت هذا الاعتقاد مما جاء في سفر التثنية (18: 18) حيث وعد الله أن يقيم نبيا من بين الشعب (توجد لمحة عن يوحنا المعمدان في إنجيل يوحنا، وعن إيليا في سفر الملوك الأول، وعن إرميا في نبوة إرميا)، ولكن بطرس يعترف أن يسوع هو ابن الله وأنه المسيح الذي طال انتظاره. وإذا سألك يسوع هذا السؤال، فماذا يكون جوابك؟ هل هو ربك ومسيحك؟


مدح المسيح إيمان بطرس الذى أعلنه، وواضح أن ذلك بنعمة الله، وليس من منطق بشرى، لأن سر التجسد يفوق العقل؛ فكيف يتنازل الله بحبه واتضاعه ليتحد ببشريتنا؟!

الصخرة التي كان الرب يسوع سيبني عليها كنيسته تشير إما إلى الرب يسوع نفسه (عمله في الخلاص بموته لأجلنا على الصليب)، أو تشير إلى بطرس أو إلى اعتراف الإيمان الذي قدمه بطرس ويقدمه كل المؤمنين الحقيقيين بعده. وقد ذكر بطرس المؤمنين أنهم الكنيسة المبنية على أساس الرسل والأنبياء ويسوع المسيح نفسه حجر الزاوية (1بط 2: 4-6). وجميع المؤمنين متحدون في هذه الكنيسة بالإيمان بيسوع المسيح المخلص كما عبر بطرس هنا (انظر أيضا أف 2: 20، 21). ولقد امتدح الرب يسوع بطرس لأجل اعترافه بهذا الإيمان، فالإيمان، مثل إيمان بطرس، هو أساس ملكوت المسيح.

ظلت مسألة مفاتيح الملكوت ع 19 موضوعا للجدل على مدى قرون. فيقول البعض إن المفاتيح هي سلطة تنفيذ الأحكام الكنسية (18: 15-18)، بينما يقول آخرون إن المفاتيح هي سلطة إعلان مغفرة الخطايا (يو 20: 23)، ويقول البعض الآخر إن المفاتيح هي فرصة الإتيان بالناس إلى ملكوت السموات بتقديم رسالة الخلاص من كلمة الله (أع 15: 7-9). لقد كان قادة اليهود الدينيون يظنون أنهم يقبضون على مفاتيح الملكوت وحاولوا أن يمنعوا البعض من الدخول إليه. ويمكن قبول التفسيرات الثلاثة، ونحن لا نستطيع أن نقرر فتح أو قفل ملكوت السموات أمام الآخرين، ولكن الله يستخدمنا لمساعدة آخرين على اكتشاف الطريق للدخول إليه، فأبواب الملكوت مفتوحة على سعتها لكل الذين يؤمنون بالمسيح ويطيعون كلمته.

أعطى المسيح هذا السلطان لبطرس ممثلا لكهنوت العهد الجديد، أى لكل التلاميذ وخلفائهم من الأساقفة والكهنة، وسيكرر نفس السلطان مرة أخرى فى اصحاح 18

حذر الرب يسوع تلاميذه من إذاعة اعتراف بطرس، لأنهم حتى ذلك الوقت لم يكونوا قد أدركوا الأبعاد الحقيقية لرسالة المسيح، وأنه لم يأت ليكون قائدا عسكريا بل خادما متألما. كان يجب أن يصلوا إلى الإدراك الكامل للرب يسوع ولرسالتهم كتلاميذ، قبل أن يستطيعوا إذاعة هذا الاعتراف بطريقة لا تؤدي إلى إحداث ثورة ضد الرومان. كان أمامهم وقت عصيب لإدراك ما قد جاء ليفعله إلى أن تكمل خدمته الأرضية.

+++ إيمانك بالمسيح يجعلك لا تنزعج من تقلبات العالم، بل تفرح بعشرته، وتستعد للوجود الدائم معه فى ملكوته السماوى، ويدفعك أيضا إلى خدمته لجذب النفوس البعيدة حتى تدخل ملكوته.


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة :
ربى يسوع الغالى
اراك تنظر الى حزينا على حالتى التى تسوء يوما بعد يوما
وتنظر
الى نظرة عتاب لماذا لاتريدى الراحة
ولكنى اريد الراحة بل احتاج اليها
بشدة
ولكن ابحث عليها بعيدا عنك
وماذا بعد
كل يوم يزداد شقائى
وتعبى فالعالم لايقدم لى مااحتاجه

ربى يسوع سامحنى .انا دائما اشتاق
الى الخطية واميل اليها بطبعى
ولكن هل سافشل فى الوصول الى ملكوتك

هـــــــــــــل
يعقل ان تتركنى وانا ابنك وان كنت لاتساعدنى فمن سيساعدنى غيرك

ربـــــــــى
لااملك شئيا حتى اقدمه لك !!!!!
ربــــــــي
انني اسمعك تهمس
فى اذنى انا لااريد شئيا سوى قلبك
ولكن قلبى هذا مثل كتله حجرية ليس بها
اى محبة او حرارة
حسنا ساقدمه لك بكل مافيه من خطية وانت تتولى تغييره
لانى لااستطيع من نفسى ان اغيره
اشتاق الى العيش معك ولكن اشعر بعدم
القدرة واليأس من نفسى

ربى أصعب عليك ان تغيرنى كما غيرت كثيرين
قبلى؟؟؟!!!

ربما حالتى معقدة جدا ولكن غير مستحيلة امام قدرتك الانهائية
والان
لن اتركك حتى تغيرنى وتأمر الخطية ان تضمحل من اعضائى وتجعلنى فى موكب
نصرتك
اثق فى قوتك على تغييرى مهما قلت انا انه لا فائدة فيا
نعم

لافائدة فيا ولكن الفائدة كلها لك
انت الذى تسكب فيا محبتك
من فضلك
يارب لاتحجب وجهك عنى بل احسبنى ضمن اجرائك ولكن ليس خارج قطيعك




شاركنا بتأملك لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة

30 مايو 2011

خمير الفريسيين

مت 16 : 1-12

خمير الفريسيين


1 وجاء اليه الفريسيون والصدوقيون ليجربوه فسالوه ان يريهم اية من السماء. 2 فاجاب وقال لهم اذا كان المساء قلتم صحو.لان السماء محمرة. 3 وفي الصباح اليوم شتاء.لان السماء محمرة بعبوسة.يا مراؤون تعرفون ان تميزوا وجه السماء واما علامات الازمنة فلا تستطيعون. 4 جيل شرير فاسق يلتمس اية.ولا تعطى له اية الا اية يونان النبي.ثم تركهم ومضى

5 ولما جاء تلاميذه الى العبر نسوا ان ياخذوا خبزا. 6 وقال لهم يسوع انظروا وتحرزوا من خمير الفريسيين والصدوقيين. 7 ففكروا في انفسهم قائلين اننا لم ناخذ خبزا. 8 فعلم يسوع وقال لماذا تفكرون في انفسكم يا قليلي الايمان انكم لم تاخذوا خبزا. 9 احتى الان لا تفهمون ولا تذكرون خمس خبزات الخمسة الالاف وكم قفة اخذتم. 10 ولا سبع خبزات الاربعة الالاف وكم سلا اخذتم. 11 كيف لا تفهمون اني ليس عن الخبز قلت لكم ان تتحرزوا من خمير الفريسيين والصدوقيين. 12 حينئذ فهموا انه لم يقل ان يتحرزوا من خمير الخبز بل من تعليم الفريسيين والصدوقيين

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

كان الفريسيون والصدوقيون قادة اليهود من حزبين مختلفين، وكانت آراؤهم متناقضة تماما في كثير من القضايا. كان الفريسيون يتبعون قواعدهم وتقاليدهم الدينية بكل تدقيق، معتقدين أن هذا هو الطريق إلى الله، كما كانوا يؤمنون بسلطان كل الأسفار المقدسة وبالقيامة من الأموات. أما الصدوقيون فلم يكونوا يؤمنون إلا بأسفار موسى الخمسة، كما لم يكونوا يؤمنون بوجود حياة بعد الموت. واتفق الفريسيون والصدوقيون في معاداة الرب يسوع، فوحدوا جهودهم لمحاولة قتله.

طلب الفريسيون والصدوقيون من الرب يسوع أن يريهم آية من السماء. وربما حاولوا تفسير معجزاته الأخرى على أنها خداع أو من قبيل الصدف، أو يجريها باستخدام قوى شريرة، ولكنهم كانوا يعتقدون أن الله وحده هو الذي يصنع آية في السماء. لقد كانوا على يقين من أن مثل هذه الآية أكبر من قوة الرب يسوع. ومع أن الرب يسوع كان يستطيع بكل سهولة أن يفحمهم، لكنه أبى ذلك لأنه عرف أنه حتى لو صنع معجزة في السماء فلا يمكن أن تقنعهم هذه المعجزة بأنه المسيح لأنهم كانوا قد صمموا فعلا على أن لا يؤمنوا به.

لم يعطهم المسيح معجزة، لأنه لم يأت ليستعرض قوته أمام الناس، بل ليخّلصهم من الخطية. ورد على مجرّبيه بأن الله وهبهم العقل الذى يستطيعون به تمييز حالة الطقس، بوجود شمس مشرقة أو وجود غيم. فإن كانوا قادرين على تمييز حالة الجو، فلماذا لا يهتمون بالأَوْلَى أن يعرفوا النبوات لم يعطهم المسيح معجزة، لأنه لم يأت ليستعرض قوته أمام الناس، بل ليخّلصهم من الخطية. ورد على مجرّبيه بأن الله وهبهم العقل الذى يستطيعون به تمييز حالة الطقس، بوجود شمس مشرقة أو وجود غيم. فإن كانوا قادرين على تمييز حالة الجو، فلماذا لا يهتمون بالأَوْلَى أن يعرفوا النبوات

+++ يريد كثيرون من الناس، مثل قادة اليهود الدينيين، أن يروا معجزة ليؤمنوا، ولكن يسوع كان يعلم أن المعجزات لا يمكن أن تقنعهم. فقد ظل يشفي ويقيم من الأموات ويطعم الآلاف، ومع ذلك كان الناس يطلبون منه إثبات دعواه. فهل تشك في المسيح لأنك لم تر معجزة؟ هل تنتظر أن يثبت الله نفسه لك شخصيا قبل أن تؤمن؟ يقول الرب يسوع : "طوبى للذين يؤمنون دون أن يروا" (يو 20: 29). وأمامنا كل المعجزات المسجلة في العهدين القديم والجديد، وتاريخ الكنيسة على مدى ألفي سنة، وشهادة الآلاف، ومع كل هذه الأدلة، فإن الذين لا يؤمنون، هم إما متكبرون أو عنيدون، ولكنك إذا آمنت، فستبدأ في ملاحظة المعجزات تحدث في حياتك أنت.

يتدافع الجميع لمكان ما عند سماعه بظهور العذراء او احد القديسين ... ويتخذ الجميع ذلك فخرا لاثبات ديانتنا الممسيحية ... بل يطلبون اية من السماء عند التعرض لضيقة او مشكلة ... الا ان هذا يعتبر دليل علي ضعف الايمان عندما نجري وراء المعجزات .. فلنتذكر جميعا قصة الثلاثة فتية وسط اتون النار .. فهم كانوا علي استعداد للموت سواء كان الله سينقذهم ام لا ... نتذكر ايضا توما عندما تاكد من ان الماثل امامه هو المسيح عندما وضع يده علي اثر الجراحات لم يمدحه المسيح علي ذلك وانما مدح الذين امنوا ولم يروا

توضع الخميرة في العجين ليختمر فيزداد حجمه، وتلزم خميرة صغيرة لتخمر كمية كبيرة من العجين. وقد استخدم الرب يسوع الخميرة مثلا ليبين كيف أن شرا قليلا يمكن أن يؤثر في عدد كبير من الناس. فكان تعليم الفريسيين والصدوقيين الخاطئ يضلل كثيرين من الناس، فاحذر من الميل إلى القول : كيف يمكن لخطأ صغير أن يؤثر في الآخرين؟

كان الرب يسوع ايضاً يحذرهم من تعاليم الفرّيسيّين المملوءة رياءً، أى يدعوهم إلى بساطة القلب ومحبة الله والجميع.

+++ لا تفرح بقدرتك على التظاهر بما ليس داخلك حتى تصل إلى أغراضك، فهذا يجعلك تنقسم على نفسك، والناس مع الوقت لا يثقون فيك، ولكن طبّق فى حياتك ما تؤمن به، وإن كان داخلك شر، تُب عنه فتخلص من الرياء.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة : سيدي القدوس..

مسكينة هي النفس التي لم تلتقِ بعد بينبوع ماء الحياة..
مَنْ يستطيع أن يطفئ لهيب ظمأ الناس؟
مَنْ يستطيع أن ينجو من هلاك العطش إلى الشهوات؟
"يا سيد أعطني هذا الماء، لكي لا أعطش ولا آتي إلى هنا لأستقي"
ربي يسوع..
أعطني من مياه ينبوعك النقي.. لكي لا أحتاج مرة أخرى إلى قاذورات العالم..
ولكي لا آتي هنا مرة أخرى إلى حيث أماكن العثرة والخطية والضياع..
حقًا إن "النفس الشبعانة تدوس العسل، وللنفس الجائعة كل مُر حلو"
فأعطني يا سيدي القدوس أن أرجع إليك..
لأشبع بكَ فأدوس على عسل العالم المُر..
وأنكر الفجور والشهوات..وأكون لكَ إلى المنتهى.


شاركنا بتأملك لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة

29 مايو 2011

خبز البنين

مت 15 : 21- 39

خبز البنين

21 ثم خرج يسوع من هناك وانصرف الى نواحي صور وصيدا. 22 واذا امراة كنعانية خارجة من تلك التخوم صرخت اليه قائلة ارحمني يا سيد يا ابن داود.ابنتي مجنونة جدا. 23 فلم يجبها بكلمة.فتقدم تلاميذه وطلبوا اليه قائلين اصرفها لانها تصيح وراءنا. 24 فاجاب وقال لم ارسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة. 25 فاتت وسجدت له قائلة يا سيد اعني. 26 فاجاب وقال ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب. 27 فقالت نعم يا سيد.والكلاب ايضا تاكل من الفتات الذي يسقط من مائدة اربابها. 28 حينئذ اجاب يسوع وقال لها يا امراة عظيم ايمانك.ليكن لك كما تريدين.فشفيت ابنتها من تلك الساعة 29 ثم انتقل يسوع من هناك وجاء الى جانب بحر الجليل.وصعد الى الجبل وجلس هناك.

30 فجاء اليه جموع كثيرة معهم عرج وعمي وخرس وشل واخرون كثيرون.وطرحوهم عند قدمي يسوع.فشفاهم 31 حتى تعجب الجموع اذ راوا الخرس يتكلمون والشل يصحون والعرج يمشون والعمي يبصرون.ومجدوا اله اسرائيل
32 واما يسوع فدعا تلاميذه وقال اني اشفق على الجمع لان الان لهم ثلاثة ايام يمكثون معي وليس لهم ما ياكلون.ولست اريد ان اصرفهم صائمين لئلا يخوروا في الطريق. 33 فقال له تلاميذه من اين لنا في البرية خبز بهذا المقدار حتى يشبع جمعا هذا عدده.
34 فقال لهم يسوع كم عندكم من الخبز.فقالوا سبعة وقليل من صغار السمك. 35 فامر الجموع ان يتكئوا على الارض. 36 واخذ السبع خبزات والسمك وشكر وكسر واعطى تلاميذه والتلاميذ اعطوا الجمع 37 فاكل الجميع وشبعوا.ثم رفعوا ما فضل من الكسر سبعة سلال مملوءة. 38 والاكلون كانوا اربعة الاف رجل ما عدا النساء والاولاد. 39 ثم صرف الجموع وصعد الى السفينة وجاء الى تخوم مجدل


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

إذ اجتاز المسيح بجوار صور وصيدا، خرجت إليه امرأة أممية من نسل كنعان ابن حام ابن نوح. والكنعانيون هم السكان الأصليون لأرض الميعاد، قبل أن يأتى اليهود مع يشوع.

لم يهتم المسيح، ومضى فى طريقه. أما هى، فظلت تصرخ متوسلة إليه أن يشفى ابنتها، حتى أن تلاميذه حنّت قلوﺑﻬم عليها، فطلبوا منه أن يستجيب لصراخها. وهذا ما أراده المسيح، أن يحرّك قلوب التلاميذ، ويُشعرهم بمسئوليتهم عن خلاص العالم كله، وليس اليهود فقط.

أجاب المسيح بعكس طِلبَتهم، معلنا ما ظنه اليهود، وما بدأ به أولا، وهو أنه أتى لأجل خلاص اليهود المؤمنين بالله. ولكنه فى الحقيقة قد أتى لليهود أولا، ثم امتد بعد ذلك ليطلب كل الأمم، بدليل مجيئه إلى هذه البلاد وإتمام المعجزة.

وقد كان هذا الأسلوب، أى تبشير اليهود أولا، مناسبا، لأﻧﻬم كانوا يظنون أن الخلاص لهم فقط، فكانوا سيرفضونه إن أعلن أن خلاصه للعالم كله من بداية تبشيره. ولكن، بعد أن أقنعهم أن خلاصه روحيا وليس ماديا من الرومان، أظهر أنه خلاص لكل من يؤمن به من العالم كله.

تظاهر المسيح بعدم قبول طلبتها، ليُظهر إيماﻧﻬا واتضاعها، فقال لها أنه قد أتى لخلاص اليهود، وهم أبناء الله لإيماﻧﻬم، ولا يصح أن تُعطَى نعمة الله التى تخص البنين، وتُطرَح للأمم الذين يعتبرهم اليهود مثل الكلاب.

ظهر اتضاع المرأة العجيب، إذ قالت له: يكفينى الفتات (الكسر الصغيرة جدا) الساقط من مائدة البنين، فأقرت أﻧﻬا من الكلاب، ولكنها محتاجة لنعمته؛ وهذا أظهر أيضا مدى إيماﻧﻬا ولجاجتها فى الصلاة.

أخيرا، ظهر قصد المسيح وحبه واهتمامه بالأمم فى شخص هذه المرأة، فكل ما سبق كان لإظهار مدى إيماﻧﻬا وتمسكها به وصلواﺗﻬا واتضاعها. فأعلن أمام الجموع عظمة إيماﻧﻬا، ثم وهبها الشفاء لابنتها، فعادت سليمة فى الحال.

+++ تمسك بصلواتك مهما تأخرت استجابة الله، لتقتنى فضائل جديدة، مثل الاتضاع، ثم تنال ما تريده، بل يعظمك الله فى ملكوته أمام كل السمائيين +++ بعدها جيء بجموع غفيرة للرب يسوع ليشفيهم، فشفاهم جميعا. ومازال الرب يسوع قادرا على شفاء الحياة المحطمة، ونستطيع نحن أن نأتي بالآخرين إليه. فهل تعرف البعض ممن هم في حاجة إلى لمسة شافية؟ تستطيع أن تأتي بهم إلى الرب يسوع عن طريق الصلاة، أو توضيح سر إيمانك، ودع المسيح يقوم بالشفاء.

مر الوقت دون أن يشعروا، حتى أﻧﻬم قضوا معه ثلاثة أيام، ولم يطلبوا طعاما لانشغالهم بكلامه ومعجزاته. ولعلهم قد أكلوا ما خرجوا به من بيوﺗﻬم فى اليومين الأول والثانى، وفى اليوم الثالث لم يعد معهم أى طعام، إذ كانوا لا يتوقعون أن يستمروا ثلاثة أيام خارج بيوﺗﻬم، ولكن كلام المسيح جذﺑﻬم.

+++ كان الرب يسوع قد سبق أن أطعم أكثر من خمسة آلاف بخمسة أرغفة وسمكتين، وهنا نرى التلاميذ في موقف مماثل، يرتبكون. وما أسهل ما نلوح بأيدينا يأسا عندما نواجه ظروفا صعبة، وننسى، مثل التلاميذ، أن الله قد اهتم بنا في الماضي، وأنه سيفعل نفس الشيء الآن. فإن كنت تواجه ظرفا قاسيا، فاذكر ظرفا فيه اهتم الله بك، واتكل عليه، ليظهر أمانته لك مرة أخرى.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة : يارب اننا نتعبك كثيرا لكننا نشكرك لانك تصبر علينا من فضلك استمر في تعليمنا الطريق الصحيحه للسير معك



شاركنا بتأملك لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة

28 مايو 2011

القلب الطاهر

مت 15 : 1 – 20

القلب الطاهر

1 حينئذ جاء الى يسوع كتبة وفريسيون الذين من اورشليم قائلين. 2 لماذا يتعدى تلاميذك تقليد الشيوخ.فانهم لا يغسلون ايديهم حينما ياكلون خبزا. 3 فاجاب وقال لهم وانتم ايضا لماذا تتعدون وصية الله بسبب تقليدكم. 4 فان الله اوصى قائلا اكرم اباك وامك.ومن يشتم ابا او اما فليمت موتا. 5 واما انتم فتقولون من قال لابيه او امه قربان هو الذي تنتفع به مني.فلا يكرم اباه او امه. 6 فقد ابطلتم وصية الله بسبب تقليدكم. 7 يا مراؤون حسنا تنبا عنكم اشعياء قائلا. 8 يقترب الي هذا الشعب بفمه ويكرمني بشفتيه واما قلبه فمبتعد عني بعيدا. 9 وباطلا يعبدونني وهم يعلمون تعاليم هي وصايا الناس

10 ثم دعا الجمع وقال لهم اسمعوا وافهموا. 11 ليس ما يدخل الفم ينجس الانسان.بل ما يخرج من الفم هذا ينجس الانسان. 12 حينئذ تقدم تلاميذه وقالوا له اتعلم ان الفريسيين لما سمعوا القول نفروا. 13 فاجاب وقال كل غرس لم يغرسه ابي السماوي يقلع. 14 اتركوهم.هم عميان قادة عميان.وان كان اعمى يقود اعمى يسقطان كلاهما في حفرة. 15 فاجاب بطرس وقال له فسر لنا هذا المثل. 16 فقال يسوع هل انتم ايضا حتى الان غير فاهمين. 17 الا تفهمون بعد ان كل ما يدخل الفم يمضي الى الجوف ويندفع الى المخرج. 18 واما ما يخرج من الفم فمن القلب يصدر.وذلك ينجس الانسان. 19 لان من القلب تخرج افكار شريرة قتل زنى فسق سرقة شهادة زور تجديف. 20 هذه هي التي تنجس الانسان.واما الاكل بايد غير مغسولة فلا ينجس الانسان

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

بينما كانت الجماهير تشتهي أن تلمس هُدب ثوبه لتُشفى (مت 14: 36)، إذا بالكتبة والفرّيسيّين لا يطيقون كلماته الملوكيّة ولا يحتملون حبّه الإلهي للبشريّة، فأخذوا منه موقف الناقدين والمجرِّبين. لقد أُؤتُمن الكتبة على كلمة الله لكي يكتبوها بدقّة، والفرّيسيّون لكي يفسِّروها للشعب، حتى متى جاء كلمة الله ذاته متجسّدًا يفرحون ويتهلّلون ويدخلون مع الشعب إليه ليملك في قلوبهم، ويستجيبون له بكل حياتهم. كان يليق بالكتبة والفرّيسيّين أن يتسلّموا بالأكثر قيادة الشعب منحنين أمام كلمة الله الحيّ الملك المسيّا، لكن إذ تحوّلت قلوبهم عن خدمة الكلمة إلى خدمة ذواتهم، صاروا رافضين الكلمة الإلهي ومقاومين له، وكأنه قد جاء ليسحب الكراسي من تحتهم أو يغتصب مراكزهم.

كانت احدي هذي الشرائع التي أضافها الكتبة والفريسيين للشريعة تعرف "بشريعة القربان"، فكل واحد ينذر أن يقدم قربانا، كان عليه أن يكرس مبلغا من المال، مما كان سيعول به والديه، وذلك لغرض هام، وهو عادة الهيكل. وأصبح هذا التقليد طريقة دينية مقبولة لتبرير إهمال الوالدين، وهكذا يتنصل الابن من مسئوليته من نحو والديه. ومع أن تصرفهم كانت له قيمته في نظرهم، لكنهم كانوا يهملون وصية الله بالعناية بالوالدين المحتاجين.

+++ لا تفسر الكتاب المقدس بحسب رأيك الشخصى وأغراضك، ولكن تمسك بتعاليم الكنيسة والآباء القديسين من الأجيال لأولى، واخضع لتفسير الكنيسة الجامعة، فتفهم المعنى الحقيقى، وانشغل بتطبيق الوصية أكثر من انشغالك بالمباحثات الفلسفية والجدل لإثبات آرائك.

انتقد إشعياء النبي المنافقين في أيامه (إش ٢٩: ١٣)، وقد طبق الرب يسوع أقواله على أولئك القادة الدينيين، فعندما ندعي أننا نكرم الله، بينما قلوبنا بعيدة عنه، فلا قيمة إطلاقا لعبادتنا. فلا يكفي أن نتصرف تصرفا دينيا، بل يجب أن تكون تصرفاتنا ومواقفنا عن إخلاص، فإذا لم تكن هكذا، فإن كلمات النبي إشعياء تنطبق علينا.

+++ كان الفريسيون يعرفون الكثير عن الله، ولكنهم لم يعرفوا الله، فلا يكفي أن ندرس عن المسيحية أو أن ندرس الكتاب المقدس، بل يجب أن نتجاوب مع الله نفسه.

قال الرب يسوع لتلاميذه أن يتجاهلوا الفريسيين لأنهم عميان عن حق الله، وكل من يصغي لتعليمهم يجازف بالإصابة بالعمى هو أيضا، فليس كل القادة الدينيين قادة مسيحيين صالحين. فتأكد من أن القادة الذين تصغي إليهم وتتعلم منهم، لهم بصيرة روحية صالحة.

سأل بطرس عن المغزي من كلام الرب يسوع فلقد كان على بطرس، فيما بعد، أن يواجه قضية الأكل من طعام محرم شرعيا (أع ١٠: ٩-١٧)، وكان عليه أن يتعلم من ذلك أن لا شيء يقف حائلا دون الكرازة بالإنجيل للأمم (غير اليهود).

نجتهد أن يبدو مظهرنا الخارجي جذابا، ولكن ما في قلوبنا أهم من ذلك، فحالة أعماقنا (حيث لا يستطيع الآخرون أن يروا) أكثر أهمية عند الله. فكيف حالك في الداخل؟ عندما يتفاعل الإنسان مع الله، يغيره الله عما كان عليه في الداخل، ويظل يعينه على التغيير إذا طلب منه ذلك.

+++ اهتم بنقاوة كلامك وتصرفاتك، وإن أخطأت فتب، وحاسب نفسك على ما فى قلبك أكثر من اهتمامك بشكلك الخارجى.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة : يا الله أعنا حتي نهتم بحقوق جميع الناس علينا وعلي المجتمع ، وأن نعرف نحن حقوقنا وواجباتنا حتي نعبدك بالايمان والحق كل أيام حياتنا آمين.




شاركنا بتأملك لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة

25 مايو 2011

المسيح المنقذ

مت 14 : 22- 36
المسيح المنقذ

22 وللوقت الزم يسوع تلاميذه ان يدخلوا السفينة ويسبقوه الى العبر حتى يصرف الجموع. 23 وبعدما صرف الجموع صعد الى الجبل منفردا ليصلي.ولما صار المساء كان هناك وحده. 24 واما السفينة فكانت قد صارت في وسط البحر معذبة من الامواج.لان الريح كانت مضادة. 25 وفي الهزيع الرابع من الليل مضى اليهم يسوع ماشيا على البحر. 26 فلما ابصره التلاميذ ماشيا على البحر اضطربوا قائلين انه خيال.ومن الخوف صرخوا. 27 فللوقت كلمهم يسوع قائلا تشجعوا.انا هو.لا تخافوا. 28 فاجابه بطرس وقال يا سيد ان كنت انت هو فمرني ان اتي اليك على الماء. 29 فقال تعال.فنزل بطرس من السفينة ومشى على الماء لياتي الى يسوع. 30 ولكن لما راى الريح شديدة خاف واذ ابتدا يغرق صرخ قائلا يا رب نجني. 31 ففي الحال مد يسوع يده وامسك به وقال له يا قليل الايمان لماذا شككت. 32 ولما دخلا السفينة سكنت الريح. 33 والذين في السفينة جاءوا وسجدوا له قائلين بالحقيقة انت ابن الله

34 فلما عبروا جاءوا الى ارض جنيسارت. 35 فعرفه رجال ذلك المكان.فارسلوا الى جميع تلك الكورة المحيطة واحضروا اليه جميع المرضى. 36 وطلبوا اليه ان يلمسوا هدب ثوبه فقط.فجميع الذين لمسوه نالوا الشفاء

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

كان الانفراد في موضع خلاء له أولويته عند الرب يسوع فنجد ان صعد للجبل بعدما صرف الجماهير ، فقد جعل وقتا في برنامجه لينفرد فيه مع الآب. فقضاء وقت مع الله في الصلاة، ينشئ علاقة حيوية، ويؤهلنا لمواجهة تحديات الحياة وصراعاتها. ضع نظاما لقضاء وقت منفردا مع الله، فسيساعدك هذا على أن تنمو روحيا، وتزداد تشبها بالمسيح.

لقد ألزم المخلّص التلاميذ أن يدخلوا سفينة التجارب، وأن يذهبوا قدّامه ليعبروا إلى الشاطئ الآخر... لكنهم إذ جاءوا إلى وسط البحر منعتهم أمواج التجارب والرياح المضادة من السير نحو الشاطئ الآخر، وصاروا عاجزين، يصارعون كمن هم بدون يسوع لكي يغلبوا الأمواج والأرواح المضادة لبلوغ الشاطئ الآخر. وإذ بذلوا كل ما في قدرتهم لبلوغ الشاطئ الآخر ترفّق بهم الكلمة وجاء إليهم ماشيًا على البحر، هذا الذي لا تعوقه أمواج أو رياح

+++ لا تنتظر من المسيح أن يرفع التجربة، لأن الأهم أن يعطيك سلاما وإيمانا، فلا تنزعج منها وتسير فوقها.

لم يكن بطرس يجرب يسوع، فقد نهانا الرب عن ذلك (مت 4: 7)، بل بالحري كان هو الوحيد في القارب الذي تصرف تصرفا ينم عن إيمانه. فطلبه المندفع جعله يختبر بصورة غير عادية قوة الله. لقد بدأ بطرس يغرق عندما حول عينيه عن الرب يسوع إلى الأمواج العالية حوله، فاهتز إيمانه عندما رأى موقفه. قد لا نمشي على الماء، ولكننا نواجه مواقف عسيرة، فإذا ركزنا أبصارنا على أمواج الظروف الصعبة حولنا، دون النظر إلى المسيح طلبا للمعونة، فقد نتعرض لليأس والغرق. فلكي تحتفظ بإيمانك في وسط المواقف الصعبة، ثبت نظرك على المسيح وقوته، لا على ضعفاتك.

+++ مع أننا نبدأ بنيات صالحة، إلا أن إيماننا قد يهتز أحيانا، وليس معنى هذا بالضرورة أننا قد فشلنا، فعندما اهتز إيمان بطرس، لجأ إلى المسيح، الوحيد الذي يقدر أن يعين. لقد خاف ولكنه مع ذلك نظر إلى المسيح. فعندما ندرك المتاعب التي تحيط بنا، ونشك في حضور المسيح معنا، أو في قدرته على معونتنا، علينا أن نذكر أنه هو الوحيد الذي يستطيع أن يعين حقيقة.

كان الجميع يطلب ان يلمس هدب لباس المسيح فقد كان الرجال اليهود يجعلون أهدابا على أطراف ثيابهم بناء على أمر الله (تث 22: 12)، وكانت هذه تعتبر، في أيام الرب يسوع، علامة على التقوى (23: 5). فكان من الطبيعي أن من يلتمسون الشفاء، يلمسون هذه الأهداب. ولكن، كما تعلمت المرأة نازفة الدم، لم يكن الشفاء في ثوب المسيح بل من الإيمان به (9: 19-22).

+++ إيمانك بالبركة يعطيك نعمة عظيمة، سواء فى لمس ستر الهيكل أو أجساد القديسين، فهو إعلان إيمانك بالمسيح وقديسيه. فليكن هذا فرصة لطرد كل شر عنك لتبدأ ﺑﻬذه البركة حياة جديدة نشيطة فى محبة الله.

رأى الشعب في المسيح شافيا عظيما، ولكن كم منهم أدرك حقيقته؟ لقد جاءوا إلى الرب يسوع طلبا للشفاء الجسدي، ولكن هل أتوا للشفاء الروحي؟ لقد جاءوا يطلبون حياتهم على الأرض، ولكن هل جاءوا لتأمين حياتهم الأبدية؟ قد يأتي الناس إلى يسوع ليتعلموا دروسا ثمينة من حياته، أو على أمل التخلص من الألم. إننا نخسر كمال رسالة الرب يسوع إذا التمسناه فقط ليشفي أجسادنا وليس نفوسنا، إذا طلبنا منه المعونة في هذه الحياة فحسب، ولم نطلب قصده الأبدي من نحونا. عندما ندرك من هو يسوع المسيح حقيقة، نستطيع أن نقدر كيف يقدر أن يغير حياتنا حقيقة.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
احبك يارب لانك انت قوتى
احبك لانك خلقت لى كل الاشياء الجميله
احبك لانك اعطيتنى قوى انا ادوس الحيات والعقارب وكل قوات العدو
احبك لانك تشفى كل مرض وتقوينا وتحبنا كلنا
يارب اسمعنا فى كل حينعندما نطلبك كن معنا فى شدائدنا وفى ضياقتنا
يارب داو كل مريض واعطي المحتاج واروي العطشان واعط كل ذي محتاج احتياجه
بنحبك يا يسوع لان حبك بين الضلوع




شاركنا بتأملك لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة

24 مايو 2011

مسحينا المشبع

مت 14 : 1 – 21

مسيحنا المشبع


1 في ذلك الوقت سمع هيرودس رئيس الربع خبر يسوع. 2 فقال لغلمانه هذا هو يوحنا المعمدان.قد قام من الاموات ولذلك تعمل به القوات 3 فان هيرودس كان قد امسك يوحنا واوثقه وطرحه في سجن من اجل هيروديا امراة فيلبس اخيه. 4 لان يوحنا كان يقول له لا يحل ان تكون لك. 5 ولما اراد ان يقتله خاف من الشعب.لانه كان عندهم مثل نبي. 6 ثم لما صار مولد هيرودس رقصت ابنة هيروديا في الوسط فسرت هيرودس.

7 من ثم وعد بقسم انه مهما طلبت يعطيها. 8 فهي اذ كانت قد تلقنت من امها قالت اعطيني ههنا على طبق راس يوحنا المعمدان. 9 فاغتم الملك.ولكن من اجل الاقسام والمتكئين معه امر ان يعطى. 10 فارسل وقطع راس يوحنا في السجن. 11 فاحضر راسه على طبق ودفع الى الصبية.فجاءت به الى امها. 12 فتقدم تلاميذه ورفعوا الجسد ودفنوه.ثم اتوا واخبروا يسوع
13 فلما سمع يسوع انصرف من هناك في سفينة الى موضع خلاء منفردا.فسمع الجموع وتبعوه مشاة من المدن 14 فلما خرج يسوع ابصر جمعا كثيرا فتحنن عليهم وشفى مرضاهم.

15 ولما صار المساء تقدم اليه تلاميذه قائلين الموضع خلاء والوقت قد مضى.اصرف الجموع لكي يمضوا الى القرى ويبتاعوا لهم طعاما. 16 فقال لهم يسوع لا حاجة لهم ان يمضوا.اعطوهم انتم لياكلوا. 17 فقالوا له ليس عندنا ههنا الا خمسة ارغفة وسمكتان. 18 فقال ايتوني بها الى هنا. 19 فامر الجموع ان يتكئوا على العشب.ثم اخذ الارغفة الخمسة والسمكتين ورفع نظره نحو السماء وبارك وكسر واعطى الارغفة للتلاميذ والتلاميذ للجموع. 20 فاكل الجميع وشبعوا.ثم رفعوا ما فضل من الكسر اثنتي عشر قفة مملوءة. 21 والاكلون كانوا نحو خمسة الاف رجل ما عدا النساء والاولاد


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

كان هيرودس "رئيس ربع"، أي أنه كان أحد أربعة ولاة على ولايات فلسطين الأربع. وكانت ولايته تشمل مناطق الجليل وبيرية. وهيرودس هذا هو أحد أبناء هيرودس الكبير الذي أمر بقتل أطفال بيت لحم (٢: ١٦)، ويعرف باسم هيرودس أنتيباس، وقد حكم على الرب يسوع قبيل صلبه (لو ٢٣: ٦-١٢).

اشتهى هيرودس أن يتزوج هيروديا امرأة أخيه فيلبس، فاغتصبها منه وهو حى، ولم يستطع أحد أن يمانعه لأجل سلطانه قوته. ولكن يوحنا المعمدان، رجل البرية الذى لا يخاف أحدا لاعتماده على الله، دخل إليه فى قصره ووبخه، ودعاه لترك هيروديا التوبة. ولكنه لم يتب، وحاول إسكات يوحنا المعمدان فسجنه، بل حاول قتله، ولكنه خاف من اليهود لأنه كان محبوبا جدا وله شعبية كبيرة.

+++ لا تحاول إسكات ضميرك وصوت الروح القدس، بل اخضع له، فسيظل يدينك إن لم تتب، ليس فى هذه الأرض فقط، بل إلى الأبد فى العذاب الأخير. فاسمع صوته الآن وتنازل عن رغباتك، لتفرح إلى الأبد.

لم يكن هيرودس يريد أن يقتل يوحنا المعمدان، ولكنه أصدر الأمر حتى لا يبدو ضعيفا أمام ضيوفه، فما أسهل الاستسلام أمام ضغوط الجماهير، والانحراف لارتكاب الخطأ، فلا تضع نفسك في موضع يصعب عليك فيه عمل الصواب، بل افعل الصواب مهما كان مربكا أو مؤلما.

أشفق التلاميذ على الجموع، وظنوا أن معلمهم غافل عن تأخر الوقت، فنبهوه ليصرفهم قبل حلول الظلام، خاصة وأﻧﻬم لم يأكلوا منذ الصباح عند اجتماعهم حوله، وذلك لأن الموضع كان قفرا خارج المدن ولا يوجد فيه طعام؛ ونسوا أن معهم المسيح المشبع للكل، الذى صنع معجزات كثيرة، فكيف يصعب عليه إطعامهم؟!

+++ لقد ضاعف الرب يسوع الخمسة الأرغفة والسمكتين حتى أشبعت أكثر من خمسة آلاف نفس. وقد بدا ما قدم له أساسا غير كاف، ولكن بين يديه أصبح أكثر من كاف. أحيانا نظن أن عطاءنا للمسيح ضئيل جدا، ولكنه يستطيع أن يستخدم ويضاعف ما نقدمه له، سواء كان وزنة أو وقتا أو كنزا، فعندما نعطي للمسيح تتضاعف مواردنا.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة من فتاة بسبب الاوضاع الحالية بمصر
ربي الحبيب بحبك وواثقة فيك رغم انى بلدى دلوقتى ملهاش رئيس رغم انى البلطاجية مالين البلد رغم انى بنزل ومش عارفة هرجع ولا لأ رغم انى فى ناس نفسهم يقعدونا فى البيت ومنصليش لكن واثقة فيك واثقة انك حصن حصين ويبخت اللى بيتحامى فيك ومسنود عليك يمكن بيجى وقت واخاف لانى انسانة وليا ضعفى بس بسرعة بتجينى وتطمنى ... بتسمعنى صوتك وصوت كل اللى فى السما بتهمس فى ودنى ماتخفش ولا اترعب بتقولى اللى معاكى اكتر من اللى عليكى بتطمنى بتحمينى وبتخبينى لانى غالية عندك ومفيش اغلى منى




شاركنا بتأملك لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة

23 مايو 2011

ملكوت الله

مت 13 : 44 – 58
ملكوت الله

44 ايضا يشبه ملكوت السموات كنزا مخفى في حقل وجده انسان فاخفاه ومن فرحه مضى وباع كل ما كان له واشترى ذلك الحقل. 45 ايضا يشبه ملكوت السموات انسانا تاجرا يطلب لالئ حسنة. 46 فلما وجد لؤلؤة واحدة كثيرة الثمن مضى وباع كل ما كان له واشتراها. 47 ايضا يشبه ملكوت السموات شبكة مطروحة في البحر وجامعة من كل نوع. 48 فلما امتلات اصعدوها على الشاطئ وجلسوا وجمعوا الجياد الى اوعية.واما الاردياء فطرحوها خارجا. 49 هكذا يكون في انقضاء العالم.يخرج الملائكة ويفرزون الاشرار من بين الابرار. 50 ويطرحونهم في اتون النار.هناك يكون البكاء وصرير الاسنان

51 قال لهم يسوع افهمتم هذا كله.فقالوا نعم يا سيد. 52 فقال لهم.من اجل ذلك كل كاتب متعلم في ملكوت السموات يشبه رجلا رب بيت يخرج من كنزه جددا وعتقاء. 53 ولما اكمل يسوع هذه الامثال انتقل من هناك

54 ولما جاء الى وطنه كان يعلمهم في مجمعهم حتى بهتوا وقالوا من اين لهذا هذه الحكمة والقوات. 55 اليس هذا ابن النجار.اليست امه تدعى مريم واخوته يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا. 56 اوليست اخواته جميعهن عندنا فمن اين لهذا هذه كلها. 57 فكانوا يعثرون به.واما يسوع فقال لهم ليس نبي بلا كرامة الا في وطنه وفي بيته. 58 ولم يصنع هناك قوات كثيرة لعدم ايمانهم

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++

إن ملكوت السموات لأثمن من كل شيء آخر يمكننا الحصول عليه، فيجب على من يريده أن يكون مستعدا للتضحية بكل شيء للحصول عليه. الرجل الذي وجد الكنز في الحقل، اصطدم به صدفة، لكنه عرف قيمته، أما التاجر الذي كان يبحث عن اللآليء الجميلة، فعندما وجدها باع كل ما يملك ليشتريها.

+++ لا تنشغل بأمور العالم واحتياجات الجسد والمغريات المختلفة عن خلاص نفسك، بل أعطِ أولوية لعلاقتك بالله، وإن تعارضت الأمور العالمية مع حياتك الروحية، فكن قويا وتنازل عنها لتنال خلاص نفسك، وتنعم بخدمة الآخرين لتربحهم بالمحبة للمسيح.

الشبكة المطروحة هى المسيح أو الكنيسة التى تدعو الكل للإيمان، فيدخل فيها مؤمنون من العالم كله، إذ يجدون فيها الخلاص من الشر ، إن مثل الشبكة له نفس معنى مثل الزارع، فعلينا أن نتبع رغبات الله، ونخبر الآخرين بنعمته وجوده، ولكن ليس لنا أن نقول من هم من الملكوت ومن ليسوا منه، فهذا التصنيف سيتم في الدينونة الأخيرة.

+++ إن العمر فرصة للتوبة لتثبت فى بنوتك لله، فلا تنزعج من كثرة سقطاتك، ولكن المهم التوبة السريعة. وفى نفس الوقت، حاول أن تتمتع بوسائط النعمة فى الكنيسة، لتعوّض ما فاتك وتتقوَّى وتثبت فى الحياة الروحية.

أوضح المسيح لتلاميذه كيف يكونون كتبة متعلمين بالحقيقة، كلمة الله، وليس مثل الكتبة اليهود المهتمين بنسخ الأسفار المقدسة بعناية وتدقيق فى الحرف، وليس العمل ﺑﻬا.

هناك فائدة مزدوجة لمن يفهمون ويستخدمون العهدين القديم والجديد. فأسفار العهد القديم تعرفنا الطريق إلى يسوع المسيح، وقد أيد الرب يسوع على الدوام سلطانها وجدارتها بالثقة. أما العهد الجديد فيعلن لنا المسيح نفسه، المتاح الآن لكل من يقبل ملكوته الروحي. وكلا العهدين القديم والجديد يتحدثان عن الله، ويقدمان إرشادات عملية للحياة في العالم. ولكن القادة الدينيين كانوا متعثرين في دائرة العهد القديم، وعميانا بالنسبة للعهد الجديد. كانوا يتطلعون إلى ملكوت عتيد تسبقه الدينونة. ولكن الرب يسوع نادى بأن الملكوت هو الآن، أما الدينونة ففي المستقبل. كان القادة الدينيون يتطلعون إلى ملكوت دنيوي زمني (من خلال التمرد العسكري والحكم الدنيوي)، ولكنهم كانوا عميانا بالنسبة للمعنى الروحي للملكوت الذي أتى به المسيح.

+++ اهتم بقراءة الكتاب المقدس بعهديه، لتحصل على معانى روحية تطبقها فى حياتك كل يوم... ﺑﻬذا تعتنى بخلاص نفسك، ثم يكون لك مما اختبرته ما تعلم به آخرين.

جاء يسوع إلى مدينة الناصرة حيث تربَّى، فهو أحد مواطنيها،وكانوا يعرفونه منذ أن كان صبيا، ويعرفون عائلته جيدا، لكنهم لم يستطيعوا أن يؤمنوا برسالته، فقد كانوا أقرب ما يمكن للموقف. جاء يسوع إليهم كنبي، يطلب منهم أن يستجيبوا لحق روحي غريب، فلم يستطيعوا أن يستمعوا لرسالته الخالدة، لأنهم لم يستطيعوا النظر إلى ما وراء الإنسان... لم يكن يسوع أول نبي يرفض في موطنه، فقد سبق أن اختبر إرميا رفض موطنه له، بل ورفض أفراد عائلته له

+++ جيد للإنسان أن يهتم بالرعاية الروحية لأسرته وأقربائه، وحتى لو كان هذا صعبا لرفضهم كلامه، فيمكن أن يقدم هذه الرعاية بالصلاة لأجلهم، والتعليم الغير مباشر مثل التحدث عما سمعه فى عظات الكنيسة أو قراءة فى الكتاب المقدس والكتب الروحية. وإن كان له دالة، فليتحدث حديثا مباشرا، وإن لم يكن، يمكن توصية بعض خدام الكنيسة أو الأحباء المرتبطين بالروحيات لجذﺑﻬم إلى الله.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة : امسك يارب ايدى قبل ماضعف كمان ماهو انتى يا رب معونتى على مر الزمان عارف انى خاطى وقابلنى ومش زعلان وان يوم رحت بيتك تفتحلى الباب قوام ااقبل يارب توبتى حتى لوكانت كلام ... واسندنى كل ما افع واملانى بالايمان




شاركنا بتأملك لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة

22 مايو 2011

أمثال الملكوت

مت 13 : 24 – 43
أمثال الملكوت
24 قدم لهم مثلا اخر قائلا.يشبه ملكوت السموات انسانا زرع زرعا جيدا في حقله. 25 وفيما الناس نيام جاء عدوه وزرع زوانا في وسط الحنطة ومضى. 26 فلما طلع النبات وصنع ثمرا حينئذ ظهر الزوان ايضا. 27 فجاء عبيد رب البيت وقالوا له يا سيد اليس زرعا جيدا زرعت في حقلك.فمن اين له زوان. 28 فقال لهم.انسان عدو فعل هذا.فقال له العبيد اتريد ان نذهب ونجمعه. 29 فقال لا.لئلا تقلعوا الحنطة مع الزوان وانتم تجمعونه. 30 دعوهما ينميان كلاهما معا الى الحصاد.وفي وقت الحصاد اقول للحصادين اجمعوا اولا الزوان واحزموه حزما ليحرق.واما الحنطة فاجمعوها الى مخزني

31 قدم لهم مثلا اخر قائلا.يشبه ملكوت السموات حبة خردل اخذها انسان وزرعها في حقله. 32 وهي اصغر جميع البزور.لكن متى نمت فهي اكبر البقول.وتصير شجرة حتى ان طيور السماء تاتي وتتاوى في اغصانها

33 قال لهم مثلا اخر.يشبه ملكوت السموات خميرة اخذتها امراة وخباتها في ثلاثة اكيال دقيق حتى اختمر الجميع. 34 هذا كله كلم به يسوع الجموع بامثال.وبدون مثل لم يكن يكلمهم 35 لكي يتم ما قيل بالنبي القائل سافتح بامثال فمي وانطق بمكتومات منذ تاسيس العالم

36 حينئذ صرف يسوع الجموع وجاء الى البيت.فتقدم اليه تلاميذه قائلين فسر لنا مثل زوان الحقل. 37 فاجاب وقال لهم.الزارع الزرع الجيد هو ابن الانسان. 38 والحقل هو العالم.والزرع الجيد هو بنو الملكوت.والزوان هو بنو الشرير. 39 والعدو الذي زرعه هو ابليس.والحصاد هو انقضاء العالم.والحصادون هم الملائكة. 40 فكما يجمع الزوان ويحرق بالنار هكذا يكون في انقضاء هذا العالم. 41 يرسل ابن الانسان ملائكته فيجمعون من ملكوته جميع المعاثر وفاعلي الاثم. 42 ويطرحونهم في اتون النار.هناك يكون البكاء وصرير الاسنان. 43 حينئذ يضيء الابرار كالشمس في ملكوت ابيهم.من له اذنان للسمع فليسمع

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

نلاحظ في مثل الزوان ان السيد لم يقل "وفيما الزارع نائم جاء عدوّه وزرع زوانًا، إنّما قال "فيما الناس نيام". وكأن الله يسهر على كرمه، ويهتمّ به، لكن الكرّامين إذ ينامون يتسلّل العدوّ إلى الكرم. إنه يحترم الإرادة الإنسانيّة ويأتمنها، فإذ يسلّم الكرم للكرّامين يطلب سهرهم، فيعمل فيهم على الدوام ولا يقدر العدوّ أن يلقي بالزوان، لكن إن ناموا لحظة يتسلّل العدوّ.

+++ أخى الحبيب... كم هو ضرورى لكل منا أن يكون منتبها روحيا، حتى لا يقبل أفكارا شريرة أو شهوات تبعده عن الله، وإن كان خادما يهتم بمن يخدمهم، حتى لا يتحولون إلى زوان ويبعدون عن الله.

إن الزوان الصغير ونبات القمح متشابهان ولا يمكن التمييز بينهما إلى أن ينضجا وقت الحصاد وقد رفض الله نزع لزوان، لئلا يضروا بنبات القمح الأصلى، بالإضافة إلى أن إهلاك الأشرار يُفقدهم الفرصة الكافية للتوبة، وقد يخيف أو يزعج أولاد الله، لأﻧﻬم يرون فى إلههم الحب والحنان. فإن أهلك الأشرار كلهم، يرتعبون ويعجزون عن التوبة والجهاد بسبب الخوف الشديد.

فبطرس الناكر تاب وصار كارزا، ومتى العشار صار تلميذا، وبولس – شاول - عدو المسيحية اللدود، صار خادما لها، فشرّفته بلقب "الرسول". لذا لم ينزع الله الزوان، لعله بالتوبة يتحول إلى حنطة.


إذن الأشرار نوعان: نوع مُصِرٌّ على شرّه وهذا سيهلك، والنوع الآخر سيتوب ويخلُص. فلا ننزع الزوان لئلا ننزع الحنطة معه، أى أولاد الله الذين سقطوا فى الخطية وصار شكلهم كالزوان، ولكنهم سيتوبون ويعودوا يعطون ثمارا صالحة، أى يصيروا حنطة جيدة.


+++ انتهز فرصة الحياة لتتوب وتُلقى عنك بذور الزوان، فيصير لك ثمار صالحة وحياة نقية مع الله.


حبة الخردل: هى أصغر الحبوب، ولكن بدفنها فى الأرض، تحاط بالظلمة والتراب، وتحتمل هذا. ورغم ضعفها الظاهر، يعمل فيها الروح القدس فينميها، وتصير شجرة عظيمة أكبر من أشجار باقى البقول زميلاﺗﻬا. ومن كبرها، تستطيع الطيور أن تجد فيها مكانا لأعشاشها.


وترمز حبة الخردل للمسيحى أو المسيح الذى يحتمل الآلام والموت، فتصير له حياة عظيمة فى السماء. وباحتمال الألم وحمل الصليب، ترتفع أفكار الإنسان وتصير سمائية مثل الطيور السابحة فى السماء.


+++ محبة الله لك كبيرة جدا منذ الأزل، ويريد أن يعلنها لك إن كنت تفتح قلبك وﺗﻬتم بأن تسمعه. وتستطيع ذلك من خلال سعيك نحوه بقراءة الكتاب المقدس، والارتباط بالكنيسة، وسماع العظات الروحية، واهتمامك أن تتعلم من الكل وخاصة الآباء والإخوة الروحيين.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة : ربى والهى ومخلصى يسوع المسيح
اشعر بحاجه شديده لان اتكلم معك
اشعر بروحى تهفو لسماع صوتك
اتمنى لو أن صوتى يصلك ويلمس قلبك
انظر لضعفاتى وسامحنى لهفواتى
فأنت الهى القدير ومعيننى وقت الضيقات
حل بسلامك فى قلبى وازرع امانك بحياتى
احمينى فى دمك الثمين واكمل ضعفى بقوتك
انتظرك يا رب فالتفت الىَ ولا تدير ظهرك عنى للابد



صلوا من أجل الخدمة
شاركنا بتأملك الشخصي لنص النهاردة من هنا

21 مايو 2011

نوع قلبك


مت 13 : 1 - 23
نوع قلبك

1 في ذلك اليوم خرج يسوع من البيت وجلس عند البحر. 2 فاجتمع اليه جموع كثيرة حتى انه دخل السفينة وجلس.والجمع كله وقف على الشاطئ. 3 فكلهم كثيرا بامثال قائلا هوذا الزارع قد خرج ليزرع. 4 وفيما هو يزرع سقط بعض على الطريق.فجائت الطيور واكلته. 5 وسقط اخر على الاماكن المحجرة حيث لم تكن له تربة كثيرة.فنبت حالا اذ لم يكن له عمق ارض. 6 ولكن لما اشرقت الشمس احترق.واذ لم يكن له اصل جف. 7 وسقط اخر على الشوك فطلع الشوك وخنقه. 8 وسقط اخر على الارض الجيدة.فاعطى ثمرا.بعض مئة واخر ستين واخر ثلاثين. 9 من له اذنان للسمع فليسمع

10 فتقدم التلاميذ وقالوا له لماذا تكلمهم بامثال. 11 فاجاب وقال لهم لانه قد اعطي لكم ان تعرفوا اسرار ملكوت السموات.واما لاولئك فلم يعط. 12 فان من له سيعطى ويزاد.واما من ليس له فالذي عنده سيؤخذ منه. 13 من اجل هذا اكلمهم بامثال.لانهم مبصرين لا يبصرون وسامعين لا يسمعون ولا يفهمون. 14 فقد تمت فيهم نبوة اشعياء القائلة تسمعون سمعا ولا تفهمون.ومبصرين تبصرون ولا تنظرون. 15 لان قلب هذا الشعب قد غلظ.واذانهم قد ثقل سماعها.وغمضوا عيونهم لئلا يبصروا بعيونهم ويسمعوا باذانهم ويفهموا بقلوبهم ويرجعوا فاشفيهم. 16 ولكن طوبى لعيونكم لانها تبصر.ولاذانكم لانها تسمع. 17 فاني الحق اقول لكم ان انبياء وابرارا كثيرين اشتهوا ان يروا ما انتم ترون ولم يروا.وان يسمعوا ما انتم تسمعون ولم يسمعوا

18 فاسمعوا انتم مثل الزارع. 19 كل من يسمع كلمة الملكوت ولا يفهم فياتي الشرير ويخطف ما قد زرع في قلبه.هذا هو المزوع على الطريق. 20 والمزروع على الاماكن المحجرة هو الذي يسمع الكلمة وحالا يقبلها بفرح. 21 ولكن ليس له اصل في ذاته بل هو الى حين.فاذا حدث ضيق او اضطهاد من اجل الكلمة فحالا يعثر. 22 والمزروع بين الشوك هو الذي يسمع الكلمة.وهم هذا العالم وغرور الغنى يخنقان الكلمة فيصير بلا ثمر. 23 واما المزروع على الارض الجيدة فهو الذي يسمع الكلمة ويفهم.وهو الذي ياتي بثمر فيصنع بعض مئة واخر ستين واخر ثلاثين

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

+++ يجب أن يشجع هذا المثل "الزارعين الروحيين" الذين يعملون ويكرزون ويرشدون الآخرين. لقد زرع الزارع بذورا جيدة، ولكنها لم تنتج جميعها محصولا وافرا. فبعض البذار لم تنبت إطلاقا، وحتى النباتات التي نمت أتت بنتائج مختلفة. فلا تفشل إذا بدا أن أحدا لا يستمع لك وأنت تعلم بالكلمة بكل أمانة، فالإيمان لا يمكن أن يجري على قواعد حسابية، بل بالحري أنها معجزة من روح الله القدوس، أن يستخدم كلماتك للإتيان بآخرين إليه.

كلم المسيح الجموع بأمثال قريبة من حياﺗﻬم، ليفهموا فكرﺗﻬا وتؤثر فيهم، لأﻧﻬم بقساوة قلوﺑﻬم سيرفضون الكلام المباشر، ولكن الأمثال التى من حياﺗﻬم قد يقبلوﻧﻬا، فيخضعون لكلمة الله. أما التلاميذ، فلأجل استعدادهم لطاعة المسيح، فسّر لهم الأمثال بكلام روحى مباشر، فمن له استعداد روحى يُعطى معرفة بالله أكثر وأكثر. أما من ليس له استعداد ويظل يرفض، فحتى المثل لا يفهمه وسيرفضه، والفهم الروحى القليل الذى عنده، سيفقده بكبريائه وتعلقه بالعالم المادى.

مدح المسيح تلاميذه لأجل فهمهم لكلامه، وتمتعهم برؤيته، وإيماﻧﻬم أنه هو المسيا المنتظر، بل يعلن لهم أن ما نالوه من شرف رؤيته تمناه أنبياء وأتقياء كثيرون فى العهد القديم ولم يروه، بل نالوا فقط شرف التنبؤ عنه، وانتظروا الوعد بإتمامه ونفوسهم مربوطة فى الجحيم، حتى يأتى ويتمم الفداء عنهم ويخّلصهم.

+++ هذا ما تعاينه يا أخى اليوم فى الكنيسة، بل تناله جسدا ودما حقيقيا، وتتمتع بسماع كلمة الله فى الكتاب المقدس، الذى اشتهى كل رجال الله فى العهد القديم أن يعاينوه، فتمتع به، لتحيا به وفيه، واحرص على حضور القداسات من بدايتها، ونوال بركة الاعتراف والتناول دائما.

أنواع الأراضي :
النوع الاول: هو الطريق الزراعى الذى يمر بجوار الحقول، وهو مرتفع عنها وصلب وغير معد للزراعة، ويداس دائما بأقدام المارة.
إنه يشير للنفس البشرية المتكبرة والغير معدة بالحرث لقبول كلمة الله، أى فحص النفس والتوبة. والطيور تشير إلى الشياطين التى تسرق الكلمة، لأن القلب يتأثر مؤقتا، وسرعان ما يفقد هذا التأثر، لأجل كبريائه وعدم توبته عن شهواته المختلفة.

النوع الثاني : هو الأرض المحجرة، ولكن لها طبقة سطحية رقيقة من التربة، فمنظرها كأﻧﻬا أرض زراعية جيدة، وحقيقتها أﻧﻬا حجارة ترفض كل زراعة فيها.
وهى تشير إلى قساوة القلب كالحجر، وإلى عبادة الأوثان الحجرية، أى عبادة أموال ومراكز هذا العالم، التى هى بمثابة أصنام يتعلق ﺑﻬا الإنسان، فمع أن له تربة سطحية تنمو فيها البذور قليلا، لكن عندما تحاول الجذور أن تمتد، لا تستطيع بسبب الحجارة، وحينما تشرق الشمس تجف هذه النباتات الصغيرة وتموت.

النوع الثالث من الأراضى هو تربة جيدة صالحة للزراعة، ولكنها ممتلئة أشواكا، أى اهتمامات القلب بالعالم وشهواته.
وهى تشير إلى خطورة الاحتفاظ بشهوات الخطية فى القلب، لأﻧﻬا تعطل عمل كلمة الله، فلا يستفيد منها الإنسان. والعلاج طبعا هو التوبة ونزع أشواك الخطية، فتستطيع الكلمة أن تؤثر فى هذه النفوس.

النوع الرابع من الأراضى هو الأرض الجيدة الصالحة للزراعة، فإن أُلْقِيَتْ إليها كلمة الله، تنمو وتأتى بثمار. وتختلف كمية الثمر بحسب خصوبة الأرض وتجاوﺑﻬا مع الكلمة، فكلهم أبناء الملكوت، ولكن نجم يمتاز عن نجم بكيفية استفادته وتطبيقه لكلمة الله.

+++ الله يقدم محبته ونعمته لكل الناس، ولكن المهم أن تتجاوب معها، فلا ترفض كلام الله الذى يرسله لك سواء فى الكتاب المقدس أو تعاليم الكنيسة وإرشادات أب اعترافك، أو على ألسنة المحيطين بك.
اقبل الكلمة لك وليس لتعليم الآخرين، وحاول تطبيقها فى حياتك، وثق أن كل جهاد فى تنفيذ كلمة الله غا ٍ ل جدا عنده ويساندك لتكميله، ويكافئك عليه.

+++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة : ربي الحبيب .. قد تعريت امامك بعد قراءة مثل الزارع .. فقد وجدت نفسي بعيدا جدا عن الارض الجيدة .. وانما انا خليط من انواع الترب الثلاث ... ربي الحبيب ليس لدي ما اقوله لك سوي اني اثق في قدرتك علي تغيير تربة نفسي لتكون كالارض الجيدة


صلوا من الخدمة

12 مايو 2011

جربوا انفسكم هل انتم في الايمان


قديما, طلب المعز من البابا إبرام إبن زرعة, أن ينقل جبل المقطم, وإلا ستكون نهاية المسيحين الدخول في الإسلام أو الطرد خارج البلاد
ماذا كان رد فعله؟


لم يثور البابا ويقول انها مؤامرة يهودية من الوزير اليهودي يعقوب إبن كِلّس, والذي أشار علي الخليفة المعز بالأية!

لم يستغل البابا علاقاته ليحل الموضوع في سياسة وحنكة عالمية, أصبحنا لا نستحي اليوم أن نسميها حكمة روحية, وثمارنا تشهد علينا.

لم يلوي أيات الكتاب المقدس ويحرفها ليخرج من الموقف لم يستعن بالكنيسة الروسية, أو اليونانية

لم يتغني بالتملق والرياء, لم يظهر في الفضائيات ليشتكي ويتمرر ويدعوا الناس لحب المسيحيين

لم يفكر “بشريا” في حل


يقول التاريخ: أنه خرج علي الفور, وتوجة وإجتمع مع المطارنة والأساقفة, وطلب منهم الصوم والصلاة لمدة ثلاث ايام

لم يكن رد فعل غريبا لشخص روحي يواجة مشكلة, فقد سبقه في ذلك كل رجال الله, الذين كان أول رد فعل لهم في الضيقات, هو الصلاة والتوبة (يشوع امام هزيمة عاي – نحميا – عزرا – دانيال – داود – صمؤيل – حزقيا الذي اخذ رسائل تهديد العدو ونشرها أمام هيكل الرب “اشعياء 37″), وأهم من ذلك, كان لهم حياة سليمة, وفي وضع سليم مع الرب, فجاء تصرفهم في الضيقات, نتيجة طبيعية لحضور الله الدائم في حياتهم

هل لنا, ان نقارن ذلك بما يحدث الان لنا؟

لنتخيل أخبار الأقباط لو كانت الروح السائدة الان عند الكثيرين, موجودة أيام نقل جبل المقطم, روح غضب واستنكار واعتماد علي يد بشرية وطلب معونة دولية بدون وجود الله في كل ذلك . فماذا يمكن أن يحدث؟

- الخليفة المعز لدين الله الفاطمي يطلب من الأقباط نقل جبل المقطم ويمهلهم ثلاث ايام, والإ كان عليهم الرحيل من مصر أو دخول الإسلام
ايها الاحباء لا تستغربوا البلوى المحرقة التي بينكم حادثة لاجل امتحانكم كانه اصابكم امر غريب ( ا بط 4 : 12 )

- البابا إبرام بن زرعة يتفهم طلب الخليفة المعز بنقل جبل المقطم, ويوضح أن أية نقل الجبل معناها روحي وليس حرفي
ها ان كلمة الرب صارت لهم عارا.لا يسرون بها. (ار 6 : 10)

- المجلس الإلكليريكي يجتمع لبحث مشكلة جبل المقطم مع الدولة, ويؤكد في تصريحاته علي أهمية الوحدة الوطنية, واحترامهم التام للخليفة المعز
بشرهم يفرحون الملك وبكذبهم الرؤساء… يل لهم لانهم هربوا عني.تبا لهم لانهم اذنبوا الي.انا افديهم وهم تكلموا علي بكذب. 14 ولا يصرخون الي بقلوبهم حينما يولولون على مضاجعهم.يتجمعون لاجل القمح والخمر ويرتدون عني. (هو 7: 3, 13, 14)

- المجلس الملي يصرح أن تفسير أيات الكتاب المقدس أمر يجب أن يكون علي يد المختصين فقط, وإلا فسروها خطأ
الكهنة لم يقولوا اين هو الرب واهل الشريعة لم يعرفوني والرعاة عصوا علي والانبياء تنباوا ببعل وذهبوا وراء ما لا ينفع (ار 2: 8 )

- الكنيسة القبطية تقترح علي المعز تنفيذ أية (يشرق شمسه علي الأشرار والأبرار), وذلك بأن يقف شخص شرير بجانب بار, وسيري بنفسه معجزة شروق الشمس علي كليهما معا, والخليفة المعز يرفض الاشتغالات
الملتوي القلب لا يجد خيرا والمتقلب اللسان يقع في السوء. (أم 17: 20)

- تفاقم الأزمة بين المعز والأقباط بعد رفض المعز لإقتراح الكنيسة,والكنيسة تلجاء وساطة لجنة الحكماء لتهدئة الوضع لكن اللجنة تفشل في تغيير الوضع, والازمة مازالت مستمرة
ويل للبنين المتمردين يقول الرب حتى انهم يجرون رايا وليس مني ويسكبون سكيبا وليس بروحي ليزيدوا خطيئة على خطيئة 2 الذين يذهبون لينزلوا الى مصر ولم يسالوا فمي ليلتجئوا الى حصن فرعون ويحتموا بظل مصر.فيصير لكم حصن فرعون خجلا والاحتماء بظل مصر خزيا (اش 30: 1- 3)

- أقباط المهجر بالإمبراطورية الرومانية يعربون عن قلقهم من كلام الخليفة, ويهددون بتصعيد إضطهاد الأقباط للإمبراطور الروماني
ويل للذين ينزلون الى مصر للمعونة ويستندون على الخيل ويتوكلون على المركبات لانها كثيرة وعلى الفرسان لانهم اقوياء جدا ولا ينظرون الى قدوس اسرائيل ولا يطلبون الرب. وهو ايضا حكيم وياتي بالشر ولا يرجع بكلامه ويقوم على بيت فاعلي الشر وعلى معونة فاعلي الاثم. واما المصريون فهم اناس لا الهة وخيلهم جسد لا روح والرب يمد يده فيعثر المعين ويسقط المعان ويفنيان كلاهما معا (اش 31 : 1 – 3)

- الكنيسة تري أن الأنبا ساويرس (زكريا بطرس القرن العاشر) الذي ناظر اليهودي هو سبب المشاكل وتشلحه وتحرمه من الكهنوت لإسترضاء الخليفة والمسلمين, والخليفة يقول انه لا بديل عن نقل الجبل خير لنا ان يموت انسان واحد عن الشعب ولا تهلك الامة كلها (يو 11 : 50) - أقباط المهجر يصرحون بانهم سينقلون أوناش وجرارات ومعدات ثقيلة لمساعدة الكنيسة في نقل الجبل, ويطلبون من الخليفة زيادة المهلة, وسيري يد الرب
ها كلهم باطل واعمالهم عدم ومسبوكاتهم ريح وخلاء (اش 41 : 29)

اغسلي من الشر قلبك يا اورشليم لكي تخلصي.الى متى تبيت في وسطك افكارك الباطلة (ار4 : 14)


- مواطن قبطي أسمه سمعان الخراز يقود الأقباط للتظاهر السلمي ضد الإضطهاد
يا رب اليست عيناك على الحق.ضربتهم فلم يتوجعوا.افنيتهم وابوا قبول التاديب.صلبوا وجوههم اكثر من الصخر.ابوا الرجوع. اما انا فقلت انما هم مساكين.قد جهلوا لانهم لم يعرفوا طريق الرب قضاء الههم.(ار 5: 3- 4)

- المسيرات القبطية تعم البلاد, والأقباط يتظاهرون الميادين العامة, ويطالبون المعز بعدم التدخل في المسيحية
بسطت يدي طول النهار الى شعب متمرد سائر في طريق غير صالح وراء افكاره. (اش 65 :1)

- بعد نفاذ الحلول, وقرب نهاية المهلة: المسئولين في الكنيسة يصرحون أن الرب معهم وسينقذهم ويحميهم
ها انكم متكلون على كلام الكذب الذي لا ينفع. اتسرقون وتقتلون وتزنون وتحلفون كذبا وتبخرون للبعل وتسيرون وراء الهة اخرى لم تعرفوها ثم تاتون وتقفون امامي في هذا البيت الذي دعي باسمي عليه وتقولون قد انقذنا.حتى تعملوا كل هذه الرجاسات. هل صار هذا البيت الذي دعي باسمي عليه مغارة لصوص في اعينكم (ار 7: 8 – 11 )

فشل الأقباط في إختبار الإيمان, ونقل جبل المقطم, والمعز يخيرهم بين الإسلام أوترك البلاد أوالقتل
ها ان يد الرب لم تقصر عن ان تخلص ولم تثقل اذنه عن ان تسمع . بل اثامكم صارت فاصلة بينكم وبين الهكم وخطاياكم سترت وجهه عنكم حتى لا يسمع. (اش 59 : 1 -2)

هل لنا أن نقارن ذلك بالذين خرجوا بتابوت الرب أيام صمويل النبي, ليحاربون, ظانين انهم اجبروا الله علي الخروج وسطهم. وفكروا بظلمة انهم معهم التابوت الذي حين حاول شخص ان يسنده مات, والذي اسقط اسوار اريحا في وجوده, فانه تعويذة سحرية للانتصار, حتي لو كانوا تاركين الرب. فحدث ما لم يكن في الحسبان, وانهزموا شر هزيمة, واُخذ التابوت منهم ووضع في هيكل اوثان الفلسطنين.

فنسوا أن الله لا يخضع لقواعدنا, بل هو من يضع القواعد حسب محبته وافتقاده لمن يحبهم.

في أيام ارميا النبي, كان شعب الله يتبعه بالكلام, والقلب ذاهب وراء الهه اخري, طلب منهم الرب أن يتوبوا ويراجعوا حياتهم, فتعجبوا من الفكرة, وكأن التوبة تقتصر علي من لا يعرفون الله فقط. ظلوا يلفوا ويدوروا , فسمح الله أن يقوي اعدائهم عليهم, فلم يعترفوا بوضعهم الخاطي, وظلوا يرددون نفس الكلام, انهم شعب الله المختار وحتما سيقف معهم في المحنة, ولكن, لم يقف الله معهم, وتم إبادتهم, وسبي فقط من استجاب للرب ولبي نداء التوبة.

واليوم… تكرر نفس الاحداث, فالمسيحية لا نملك منها إلا لقب, ونصر أن الله معنا, ونحن ليس معنا إلا لقب توقف مفعوله بسبب تركنا للرب كالأبن الضال, لكننا لا نريد أن نعترف أو نتوب وأن نرجع للرب بكل القلب.

اليوم… إنذار علي يد ارميا النبي.

نحن من نظن أن الله معنا لمجرد أن الإسم دعي علينا, والرب خارج القلوب متروك ومهمل علي مستوي التصرفات.

مرة اخري… السبي قادم, إن لم نتوب. إن لم نراجع طرقنا.
إن لم نتوقف عن رؤية المشكلة خارجنا وهي فينا.


اننا لا نتحدث عن رفض الاعتصامات فهي شكل سلمي مشروع يكفله المجتمع ... وكما ان المسيح عندما ضرب من العبد عندما لطمه علي خده تكلم المسيح جهارا واعترض علي ذلك متسألا عن سبب ذلك .. هكذا نحن علينا ان نطالب بحقوقنا بطريقة مشروعة عندما يتعدي علينا البعض
ولكن
قبل ذلك علينا ان نراعي حالتنا الروحية مع الله ... الله ينظر للقلب قبل التصرف .. كما قال القديس اغسطينوس احبب ثم افعل كما شئت .. فليس العيب في التظاهر وانما الاولوية في حياتي ... فقد يتظاهر البعض لممارسة الضغط خوفا علي مستقبله وحياته المادية وليس دفاعا عن الكنيسة

سهل أوي اتظاهر, وسهل اكبر دماغي واقعد في البيت لكن اصعب حاجة اني أراجع ايماني بامانة
جربوا انفسكم هل انتم في الايمان ..(2كو 13 : 5

هل الله اولوية؟ هل انا قلبي علي الناس, و بس خايف الدور يجي عليا, وعلي فلوسي وشغلي وخططي للمستقبل؟
هل انا بادافع عن كرامة وكبرياء المسيحي, ولا هدفي نشر الايمان واظهار روح المحبة فلنراجع شرور قلوبنا ونرجع لله ... ولتكن هذه التجربة فرصة للتوبة والعودة لاحضان المسيح مرة اخري
منقول
شاركنا بتاملك لنص النهاردة من هنا
فلنصلي جميعا لاجل مصر ولاجل اخواتنا في ماسبيرو
نعتذر عن توقف الجروب بسبب الاحداث الجارية بمصر
وسنعاود التامل في انجيل متي قريبا

9 مايو 2011

عتاب من يسوع اليك



عتاب من يسوع اليك



"وبخصوص الناس العايزه امريكا تدخل عشان تحمينا"


عتاب من الله وليس الي الله
رايح تطلب معونه من بره؟؟
خلاص يابني مبقاش عندك ثقه فيا؟؟
رايح تصرخ وتقول الحقونا وتعالوا احمونا؟؟
هل مار جرجس حبيبي زمان جري واستخبي من الموت ومن الشهاده؟؟
هل مارمينا ومار مرقس طلبوا حماية من حد غيري؟؟
ده انا قولتلكم كلمة واضحة اوي وصريحه
قولتلكم ماتخفوش
انتوا منقوشين علي كفي
واللي يمسكم يمس حدقة عيني
سامع ناس فيكم بتقول يارب ازاي منخفش وكل يوم يموت مننا واحد
انت لو تيجي وتشوف اخوك اللي مات ده مكانه فين دلوقتي هتقول ياريت كنت مت معاه
لو تعرف اخوك اللي مات شايف مين دلوقتي في السما هتقول يارتني كنت مت معاه

رايحين ياولادي تطلبوا معونه من بره؟؟؟
هو الملك بتاع بره اللي انتوا رايحين تطلبوا حمايته ده بيموت ولا هيحميكم علي طول

طيب طالما بيموت ليه رحتوله وسبتوا الملك اللي مابيموتش

انتوا متش فاكرين لما فى عهد البابا بطرس الجاولى ( البابا109 ) أيام محمد علي , جاء سفير روسيا ، والتي كانت تعد أكبر دولة مسيحية أرثوذوكسية , جاء هذا السفير ليعرض على البابا بطرس موضوع حماية قيصر روسيا للأقباط ، ولكن البابا بطرس رفض هذا العرض ورد على السفير بهذه الجملة الذهبية : " نحن في حمى من لا يموت ".


انا بجمعكم ليا بس بطريقتي
بحاول اعمل معاكم حاجه تدخلكم الملكوت في اسرع وقت
انا بجمع خرافي الأن من انياب الذئاب
مع كل موت واحد منكم ايمانكم بيزيد اضعاف اضعاف
بتقروا في الكتاب المقدس اكتر من الاول
بتيجوا الكنيسة وبتتناولوا اكترة من الأول
لأن كل واحد خايف وعارف ان ممكن الدور يجي عليه في اي وقت

أنا فرحان ان ايمانكم بيزيد اكتر واكتر بسبب اللي بيحصل
بس زعلان انكم خايفين....

انا الرب الهك اقول لك لا تخف صدقني لا تخف

تعالوا كنيستي وافتحوا انجيلي وشوفوا انا هعمل ايه
ده انا نقلت جبل بكلمة كيريالايسون
كلمة اتقالت بإيمان نقلت جبال
اين ايمانكم يااولادي
اين ايمانكم

تعالوا اليا ياجميع المتعبين وثقيلي الاحمال وانا اريحكم




نعتذر لتوقف الجروب لبعض الوقت بسبب الاحداث الجارية
فلنصلي الان من اجل مصر


4 مايو 2011

ضرورة التوبة

متي 12 : 38 – 50

ضرورة التوبة

38 حينئذ اجاب قوم من الكتبة والفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية. 39 فاجاب وقال لهم جيل شرير وفاسق يطلب اية ولا تعطى له اية الا اية يونان النبي. 40 لانه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة ايام وثلاث ليال هكذا يكون ابن الانسان في قلب الارض ثلاثة ايام وثلاث ليال 41 رجال نينوى سيقومون في الدين مع هذا الجيل ويدينونه لانهم تابوا بمناداة يونان.وهوذا اعظم من يونان ههنا. 42 ملكة التيمن ستقوم في الدين مع هذا الجيل وتدينه.لانها اتت من اقاصي الارض لتسمع حكمة سليمان.وهوذا اعظم من سليمان ههنا. 43 اذا خرج الروح النجس من الانسان يجتاز في اماكن ليس فيها ماء يطلب راحة ولا يجد. 44 ثم يقول ارجع الى بيتي الذي خرجت منه.فياتي ويجده فارغا مكنوسا مزينا. 45 ثم يذهب وياخذ معه سبعة ارواح اخر اشر منه فتدخل وتسكن هناك.فتصير اواخر ذلك الانسان اشر من اوائله.هكذا يكون ايضا لهذا الجيل الشرير

46 وفيما هو يكلم الجموع اذا امه واخوته قد وقفوا خارجا طالبين ان يكلموه. 49 ثم مد يده نحو تلاميذه وقال ها امي واخوتي. 50 لان من يصنع مشيئة ابي الذي في السموات هو اخي واختي وامي

+++++++++++++++++++++++++++++++++++

طلب الفريسيون من الرب يسوع أن يريهم معجزة أخرى، ولكنهم لم يكونوا مخلصين في طلب معرفته. وعرف الرب يسوع أنهم قد رأوا من المعجزات ما يكفي ليكون دليلا لإقناعهم بأنه هو المسيح لو أنهم فتحوا قلوبهم، ولكنهم كانوا قد صمموا ألا يؤمنوا به، ورؤية معجزات أكثر لم تكن لتغير من موقفهم. وقد يجول في خواطر الكثيرين أفكار مثل : "لو استطعت أن أرى معجزة حقيقية، لآمنت حقيقة بالله!" ولكن جواب المسيح للفريسيين ينطبق علينا، فلدينا أدلة كثيرة : موت المسيح وقيامته وصعوده وعمله على مدى قرون في حياة المؤمنين في كل العالم. فبدلا من التطلع إلى أدلة جديدة أو معجزات، اقبل ما فعله الله معك حتى الآن، وتقدم إليه، فقد يستخدم الله حياتك لتكون هي البرهان الذي يقدمه لشخص آخر.

وبخ المسيح شرور قلبهم وتماديهم في الشرور والكبرياء ، وقال لهم انهم ليسوا محتاجين ان يروا معجزة جديدة من معجزاته، بل محتاجين للتوبة، مثل معجزة توبة يونان النبى، الذى تاب قى بطن الحوت بعد أن ظل فيه ثلاثة أيام، ومات عن العالم، فرجع إلى الله، وحينئذ لفظه الحوت، وعاد حيا. كما سيموت المسيح عن خطايا العالم كله، ولكن بقوة لاهوته، سيقوم من الأموات. فهم محتاجون أن يموتوا عن خطاياهم بالتوبة، ليؤمنوا به ويقوموا من شرهم، ويبدأوا الحياة الجديدة معه.

كانت نينوى، في أيام يونان، عاصمة الإمبراطورية الأشورية، وكانت قوية مثلما كانت شريرة (يون 1: 2)، ولكن المدينة كلها تابت بكرازة يونان. وقد قطعت ملكة سبأ مسافات طويلة لتري سليمان ملك إسرائيل وتسمع حكمته العظيمة (1مل 10: 1-10). لقد أدرك أولئك الأمميون الحق الإلهي عندما قدم إليهم، ولكن القادة الدينيين تجاهلوا ذلك الحق رغم ما واجههم من نوره الساطع.

كان الرب يسوع يصف موقف أمة إسرائيل وموقف القادة الدينيين بخاصة، فمجرد تنظيف الحياة دون أن تمتليء بالله، يترك مجالا كبيرا للشيطان ليدخل إليها مرة اخري بقوة اكبر . ويسجل لنا سفر عزرا كيف تخلص الشعب من عبادة الأوثان، ولكنهم فشلوا في أن يستبدلوا ذلك بمحبة الله وطاعته. إن الرغبة في خلاص حياتنا من الخطية، هي الخطوة الأولى، وبعد ذلك يجب أن نملأ حياتنا بكلمة الله والروح القدس.

+++ عندما يخلصك الله من خطية، أو يبعد حرﺑﻬا عنك وتستريح قليلا منها، أسرع للارتباط بالكنيسة والأسرار المقدسة، وداوم على الصلاة والقراءة، حتى يمتلئ قلبك بمحبة الله، وتصير محصنا ضد أى حرب جديدة من الشيطان.

فيما كان المسيح يعلم وسط الجموع، جاءت أمه العذراء مريم وأولاد أختها مريم زوجة كِلوبَا، أى أولاد خالة المسيح.
وفى العرف اليهودى، يُعتبَر أولاد الخالة إخوة. وقد جاءوا يبحثون عنه، ليتمتعوا بالجلوس معه والتحدث إليه. ومن كثرة الزحام حوله، لم يستطيعوا الدخول، فأخبروه أن خارج البيت أمه وإخوته يطلبونه.

لم ينكر الرب يسوع مسئوليته نحو عائلته الأرضية، بل على العكس، فقد سبق له أن انتقد قادة اليهود لعدم طاعتهم لوصية العهد القديم بإكرام الوالدين. ولقد اهتم، وهو معلق على الصليب، بتأمين شؤون أمه (يو 19: 25، 26). وكانت أمه مريم من بين الحاضرين في العلية في يوم الخمسين (أع 1: 14). لقد كان هدفه تأكيد حقيقة أن العلاقات الروحية ملزمة مثل العلاقات الطبيعية، وكان بذلك يمهد الطريق لمجتمع جديد من المؤمنين.

+++ إن تقدير المسيح لك ودعوته إياك أخا لشرف عظيم، يعطيك دالة فى الصلاة، وثقة فى معونته مهما سقطت فى الخطية، لتتوب وترجع إليه. ومن ناحية أخرى، تحفظ نفسك طاهرا لأنك أخ للمسيح روحيا، وكذلك تشعر أن كل المؤمنين معك فى الكنيسة إخوة لك، فتحبهم وتكرمهم بكل اهتمام.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة : ربي والهي يسوع المسيح مخلصي * أعطني قلباً نابضاً ... يحبك . * أعطني قلباً مصلياً بين ... يديك . * أعطني روحاً نارياً ... تلتهم كل برود وفتور من حياتي . * أعطني أن أكون صادقاً في ... صلواتي وتضرعاتي . * أعطني أن أثق إنك تسمع ... صلاتي وتستجيب لصراخاتي . ** إسندني في ضعفاتي سيدي ** ** لأنك وحدك الهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــي **






صلوا من اجل الخدمة واستمرارها
لو عندك تأمل اخر لنص النهاردة ، شاركنا بيه من هنا