27 فبراير 2011

تحمل مسؤلية ام محبة حقيقية؟!

+
تكوين 44: 1-34
تحمل مسؤلية ام محبة حقيقية؟!



1 ثم امر الذي على بيته قائلا املا عدال الرجال طعاما حسب ما يطيقون حمله وضع فضة كل واحد في فم عدله. 2 وطاسي طاس الفضة تضع في فم عدل الصغير وثمن قمحه.ففعل بحسب كلام يوسف الذي تكلم به. 3 فلما اضاء الصبح انصرف الرجال هم وحميرهم. 4 ولما كانوا قد خرجوا من المدينة ولم يبتعدوا قال يوسف للذي على بيته قم اسع وراء الرجال ومتى ادركتهم فقل لهم لماذا جازيتم شرا عوضا عن خير. 5 اليس هذا هو الذي يشرب سيدي فيه.وهو يتفاءل به.اساتم في ما صنعتم

 6 فادركهم وقال لهم هذا الكلام. 7 فقالوا له لماذا يتكلم سيدي مثل هذا الكلام.حاشا لعبيدك ان يفعلوا مثل هذا الامر. 8 هوذا الفضة التي وجدنا في افواه عدالنا رددناها اليك من ارض كنعان.فكيف نسرق من بيت سيدك فضة او ذهبا. 9 الذي يوجد معه من عبيدك يموت.ونحن ايضا نكون عبيدا لسيدي. 10 فقال نعم الان بحسب كلامكم هكذا يكون.الذي يوجد معه يكون لي عبدا.واما انتم فتكونون ابرياء. 11 فاستعجلوا وانزلوا كل واحد عدله الى الارض وفتحوا كل واحد عدله. 12 ففتش مبتدا من الكبير حتى انتهى الى الصغير.فوجد الطاس في عدل بنيامين. 13 فمزقوا ثيابهم وحمل كل واحد على حماره ورجعوا الى المدينة 14 فدخل يهوذا واخوته الى بيت يوسف وهو بعد هناك.ووقعوا امامه على الارض.

 15 فقال لهم يوسف ما هذا الفعل الذي فعلتم الم تعلموا ان رجلا مثلي يتفاءل. 16 فقال يهوذا ماذا نقول لسيدي.ماذا نتكلم وبماذا نتبرر.الله قد وجد اثم عبيدك.ها نحن عبيد لسيدي نحن والذي وجد الطاس في يده جميعا. 17 فقال حاشا لي ان افعل هذا.الرجل الذي وجد الطاس في يده هو يكون لي عبدا.واما انتم فاصعدوا بسلام الى ابيكم 18 ثم تقدم اليه يهوذا وقال استمع يا سيدي.ليتكلم عبدك كلمة في اذني سيدي.ولا يحم غضبك على عبدك.لانك مثل فرعون. 19 سيدي سال عبيده قائلا هل لكم اب او اخ. 20 فقلنا لسيدي لنا اب شيخ وابن شيخوخة صغير مات اخوه وبقي هو وحده لامه وابوه يحبه. 21 فقلت لعبيدك انزلوا به الي فاجعل نظري عليه. 22 فقلنا لسيدي لا يقدر الغلام ان يترك اباه.وان ترك اباه يموت. 23 فقلت لعبيدك ان لم ينزل اخوكم الصغير معكم لا تعودوا تنظرون وجهي. 24 فكان لما صعدنا الى عبدك ابي اننا اخبرناه بكلام سيدي. 25 ثم قال ابونا ارجعوا اشتروا لنا قليلا من الطعام. 26 فقلنا لا نقدر ان ننزل.وانما اذا كان اخونا الصغير معنا ننزل.لاننا لا نقدر ان ننظر وجه الرجل واخونا الصغير ليس معنا. 27 فقال لنا عبدك ابي انتم تعلمون ان امراتي ولدت لي اثنين. 28 فخرج الواحد من عندي وقلت انما هو قد افترس افتراسا.ولم انظره الى الان. 29 فاذا اخذتم هذا ايضا من امام وجهي واصابته اذية تنزلون شيبتي بشر الى الهاوية. 30 فالان متى جئت الى عبدك ابي والغلام ليس معنا ونفسه مرتبطة بنفسه 31 يكون متى راى ان الغلام مفقود انه يموت.فينزل عبيدك شيبة عبدك ابينا بحزن الى الهاوية. 32 لان عبدك ضمن الغلام لابي قائلا ان لم اجئ به اليك اصر مذنبا الى ابي كل الايام. 33 فالان ليمكث عبدك عوضا عن الغلام عبدا لسيدي ويصعد الغلام مع اخوته. 34 لاني كيف اصعد الى ابي والغلام ليس معي.لئلا انظر الشر الذي يصيب ابي

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

أمر يوسف رئيس عبيده أن يضع فضة كل واحد في عدله، وأن يضع طاسه الفضي في عدل بنيامين؛ هذا الطاس هو كأس يستخدم في الشرب.
لقد نجح يوسف في خطته، فقد رجع بنيامين إليه حتى وإن كان متهمًا بالسرقة ظلمًا، كما اكتشف تغير قلب إخوته، إذ مزقوا ثيابهم(كان تمزيق الثياب تعبيرا عن الأسى العميق، وإظهارا للحزن الشديد، لقد انزعج الإخوة جدا لإمكان تعرض بنيامين للأذى.)
ورجع الكل في مرارة من أجل أخيهم الأصغر بنيامين، لهذا أعلن يوسف ذاته لهم... بتوبتهم وبحبهم الباذل من أجل الأصغر أستحق الكل أن يلتقي مع يوسف للمرة الثالثة.
+++ إبحث عن توبة من حولك بكل الطرق سواء بالتشجيع أو بتنبيههم إلى زوال العالم و خطورة الخطية أو صعوبة الدينونة . حدثهم عن جمال الحياة مع الله و أمجاد السماء و كن مثابراً لتأتى بهم إلى المسيح.

ما فعله يهوذا حين تقدم أمام يوسف بروح الإتضاع ليصرف عنه الغضب مُسَلِّماً نفسه فدية عن أخيه الأصغر.
لقد ضمن يهوذا، لأبيه يعقوب، سلامة بنيامين الصغير ، وها قد حانت الفرصة ليهوذا ليبر بوعده. وبرغم أنه مصير رهيب بالنسبة ليهوذا أن يصبح عبدا، إلا أنه كان مصمما على حفظ كلمته لأبيه، فأظهر شجاعة عظيمة في تنفيذ وعده.
+++ فحمل المسئولية يعني القيام بها بكل عزم وشجاعة دون اعتبار للتضحية الشخصية.

لقد روى يهوذا ليوسف الحديث الذي جرى بينهم وبين أبيهم، وكيف تتعلق نفس أبيهم بالغلام خاصة وأن أخاه قد أفترس افتراسًا، والآن لا يستطيع أن يرى الشر يصيب أباه... هذا التعلق الذي يربط نفس يعقوب ببنيامين . و قد قام يهوذا بتقديم نفسه فدية عن أخيه هو صورة خفيفة للحب الذي يربط الآب بالبشرية.
عندما كان يهوذا أصغر من ذلك سنا، لم يظهر أي اعتبار لأخيه يوسف أو لأبيه يعقوب، فقد أقنع إخوته بأن يبيعوا يوسف عبدا، ثم كذب على أبيه بالنسبة لمصير يوسف . ولكن ما أعظم التغيير الذي حدث في يهوذا! لقد انزعج الرجل الآن من جهة أبيه وأخيه الأصغر بنيامين، حتى إنه كان مستعدا أن يموت من أجلهما. وقد أقنع هذا العمل الشجاع يوسف بأن إخوته قد تغيروا للأفضل بطريقة واضحة.
+++ عندما تكون على وشك أن تفقد الأمل من جهة نفسك أو من جهة الآخرين، اذكر أن الله يستطيع أن يحدث تغييرا كاملا حتى في أكثر الشخصيات أنانية.

+++ أنظر إلى احتياجات من حولك لتقدم لهم محبة حتى و لو على حساب راحتك , و إن بذلت الكثير فاعلم أنك بهذا تلميذ حقيقى لمسيحك و تستحق مكاناً معة فى السماء.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة:
هب لى يارب قلباً محباً, يجول يصنع خيراً.
هب لى أن أرد حبك لى بحبى لأخوتى.
هب لى أن أقدم كأس ماء بارد بأسمك.
هب لى ان أتعلم منك
يا أيها الحب الأبدى!  
آمين.

+++

صلوا من اجل الخدمة واستمرارها

يسعدنا ان تشاركونا تأملاتكم الشخصية وارائكم واقتراحاتكم من هنا

قم بدعوة اصدقاءك للتمتع معك بكلمة الله من هنا

+++

24 فبراير 2011

المحبة لا تسقط ابداً


+
تكوين 43: 1-34
المحبه لا تسقط ابداً



1 وكان الجوع شديدا في الارض. 2 وحدث لما فرغوا من اكل القمح الذي جاءوا به من مصر ان اباهم قال لهم ارجعوا اشتروا لنا قليلا من الطعام. 3 فكلمه يهوذا قائلا ان الرجل قد اشهد علينا قائلا لا ترون وجهي بدون ان يكون اخوكم معكم. 4 ان كنت ترسل اخانا معنا ننزل ونشتري لك طعاما. 5 ولكن ان كنت لا ترسله لا ننزل.لان الرجل قال لنا لا ترون وجهي بدون ان يكون اخوكم معكم 6 فقال اسرائيل لماذا اساتم الي حتى اخبرتم الرجل ان لكم اخا ايضا. 7 فقالوا ان الرجل قد سال عنا وعن عشيرتنا قائلا هل ابوكم حي بعد.هل لكم اخ.فاخبرناه بحسب هذا الكلام.هل كنا نعلم انه يقول انزلوا باخيكم 8 وقال يهوذا لاسرائيل ابيه ارسل الغلام معي لنقوم ونذهب ونحيا ولا نموت نحن وانت واولادنا جميعا. 9 انا اضمنه.من يدي تطلبه.ان لم اجئ به اليك واوقفه قدامك اصر مذنبا اليك كل الايام. 10 لاننا لو لم نتوان لكنا قد رجعنا الان مرتين 11 فقال لهم اسرائيل ابوهم ان كان هكذا فافعلوا هذا.خذوا من افخر جنى الارض في اوعيتكم وانزلوا للرجل هدية.قليلا من البلسان وقليلا من العسل وكثيراء ولاذنا وفستقا ولوزا. 12 وخذوا فضة اخرى في اياديكم.والفضة المردودة في افواه عدالكم ردوها في اياديكم.لعله كان سهوا. 13 وخذوا اخاكم وقوموا ارجعوا الى الرجل. 14 والله القدير يعطيكم رحمة امام الرجل حتى يطلق لكم اخاكم الاخر وبنيامين.وانا اذا عدمت الاولاد عدمتهم

 15 فاخذ الرجال هذه الهدية واخذوا ضعف الفضة في اياديهم وبنيامين وقاموا ونزلوا الى مصر ووقفوا امام يوسف. 16 فلما راى يوسف بنيامين معهم قال للذي على بيته ادخل الرجال الى البيت واذبح ذبيحة وهيئ.لان الرجال ياكلون معي عند الظهر. 17 ففعل الرجل كما قال يوسف.وادخل الرجل الرجال الى بيت يوسف 18 فخاف الرجال اذ ادخلوا الى بيت يوسف.وقالوا لسبب الفضة التي رجعت اولا في عدالنا نحن قد ادخلنا ليهجم علينا ويقع بنا وياخذنا عبيدا وحميرنا. 19 فتقدموا الى الرجل الذي على بيت يوسف وكلموه في باب البيت. 20 وقالوا استمع يا سيدي.اننا قد نزلنا اولا لنشتري طعاما. 21 وكان لما اتينا الى المنزل اننا فتحنا عدالنا واذا فضة كل واحد في فم عدله فضتنا بوزنها.فقد رددناها في ايادينا. 22 وانزلنا فضة اخرى في ايادينا لنشتري طعاما.لا نعلم من وضع فضتنا في عدالنا 23 فقال سلام لكم.لا تخافوا.الهكم واله ابيكم اعطاكم كنزا في عدالكم.فضتكم وصلت الي.ثم اخرج اليهم شمعون. 24 وادخل الرجل الرجال الى بيت يوسف واعطاهم ماء ليغسلوا ارجلهم واعطى عليقا لحميرهم. 25 وهياوا الهدية الى ان يجيء يوسف عند الظهر لانهم سمعوا انهم هناك ياكلون طعاما

 26 فلما جاء يوسف الى البيت احضروا اليه الهدية التي في اياديهم الى البيت وسجدوا له الى الارض. 27 فسال عن سلامتهم وقال اسالم ابوكم الشيخ الذي قلتم عنه.احي هو بعد. 28 فقالوا عبدك ابونا سالم.هو حي بعد.وخروا وسجدوا 29 فرفع عينيه ونظر بنيامين اخاه ابن امه وقال اهذا اخوكم الصغير الذي قلتم لي عنه.ثم قال الله ينعم عليك يا ابني. 30 واستعجل يوسف لان احشاءه حنت الى اخيه وطلب مكانا ليبكي.فدخل المخدع وبكى هناك 31 ثم غسل وجهه وخرج وتجلد.وقال قدموا طعاما. 32 فقدموا له وحده ولهم وحدهم وللمصريين الاكلين عنده وحدهم.لان المصريين لا يقدرون ان ياكلوا طعاما مع العبرانيين لانه رجس عند المصريين. 33 فجلسوا قدامه البكر بحسب بكوريته والصغير بحسب صغره.فبهت الرجال بعضهم الى بعض. 34 ورفع حصصا من قدامه اليهم.فكانت حصة بنيامين اكثر من حصص جميعهم خمسة اضعاف.وشربوا ورووا معه

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

لم يكن ثمة مفر أمام يعقوب وأولاده من الجوع، ولم يكن في مقدورهم أن يروا خطة الله العليا و هدفه من إرسالهم إلى مصر ليستعيدوا صلتهم بيوسف، وليقتاتوا من مخازن مصر. 
+++ فإن كنت تصلي طلبا للنجاة من الآلام أو من الضغوط ولم يستجب الله بالسرعة التي تريدها، فاذكر أنه قد يريد أن يقودك إلى كنوز خاصة.

و سأل يهوذا يعقوب أن يسمح لهم بأخذ بنيامين أخيهم،ووقف يهوذا كضامن لأخيه .أخذ يهوذا على عاتقه المسئولية لضمان سلامة بنيامين، ولم يكن يعلم ما يمكن أن يحدث له. ولكنه كان مصمما على إتمام واجبه.
إن تحمل المسئولية وإتمامها أمر صعب، ولكنها تبني الشخصية والثقة، وتنال احترام الآخرين، كما تحفزنا للقيام بعملنا. فعندما توكل إليك مهمة للقيام بها، أو مسئولية لإنجازها، وطن نفسك على إنجازها تماما.
+++ حاول أن تطمئن كل من يعانى من القلق... قدم له الأدلة المقنعة و كلمات التشجيع و احتمل قلقه و صلى لأجله حتى يهدأ و لا تتضايق منه لأنك أنت أيضاً مُعرض أن تقلق مثله.

إذ رأى يوسف أخاه بنيامين مع أخوته طلب يوسف من رئيس خدمه الموكل على بيته أن يهيئ مائدة لاخوة يوسف... لكن الرجال إذ أدخلوا إلى بيت يوسف ظنوا إنما أدخلهم لكي يمسك بهم وينتقم منهم بسبب الفضة التي وُجدت في عدالهم، لكن الموكل طمأنهم، قائلاً لهم: "سلام لكم لا تخافوا. إلهكم وإله أبيكم أعطاكم كنزًا في عدالكم، فضتكم قد وصلت إليَّ" يبدو أن يوسف كان قد لقن هذه الكلمات للرجل حتى يبعث في قلوب إخوته الطمأنينة، خاصة وأن الرجل أخرج إليهم أخاهم شمعون ليلتقوا به، كما قدم لهم ماء يغسلون أرجلهم، وأعطاهم عليقًا لحميرهم، وإذ جاء يوسف إليهم في بيته سألهم عن سلامة أبيهم، وتأكد من بنيامين أخيه .
+++ اجعل مشاعر الحب نحو الاَخرين هى المحرك لك فى تعاملاتك معهم و حواراتك, حتى و لو كنت حازماً أحياناً معهم أو أخفيت مشاعرك إلى حين لتعملهم شيئاً, و لكن إهتم بالكل و لا تذكر خطاياهم و إساءاتهم.

وكان ليوسف مائدة خاصة ولإخوته العبرانيين مائدة والمصريين مائدة ثالثة. لماذ أكل يوسف وحده؟ لأنه كان يراعي النظام الطبقي المصري القديم. 
و لما جلس العبرانيون أمام يوسف بهتوا متطلعين كل واحد نحو الآخر، فقد جاء ترتيبهم في الجلوس متفقًا مع أعمارهم... تُرى هل كان الرجل يعرفهم؟!
إن كان العبرانيون لم يعرفوا يوسف لكنه كان يعرفهم تمام المعرفة وقد هيأ لكل واحدٍ منهم موضعًا يليق به، وكأنه بالسيد المسيح الذي يعرفنا قبلما كنا نعرفه، يعرفنا بأسمائنا ويدبر خلاصنا مقدمًا لكل واحد منا منزلاً خاصًا في بيت أبيه .يعرفنا ويعرف قامة كل واحد منا في الروح.
و رفع حصصًا من قدامه إليهم، وكانت حصة بنيامين أكثر من حصص جميعهم خمسة أضعاف.
+++ لكل واحد منا نصيبه المبارك فى المسيح . إحرص على أن تتمتع بهذه البركات الروحية التى يخصك الرب بها و افرح و اشكرة عليها دائماً. 

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة:
أسبحك يا إلهى من أجل عظم محبتك ... 
أنظر الى أعلى, أرى حبك يظللنى!
أنظر الى أسفل ,أرى حبك يحملنى كما بذراعين أبديتين!
أنظر عن يمينى , أرى حبك فى أفراحى!
أنظر عن يسارى, أرى حبك معلناً فى ضيقاتى!
يا لغنى حبك الذى يكتنفنى من كل جهة.
املئ قلبى ياربى من محبتك
علمنى أن احب اخوتى ..أعدائى .. كل من حولى
هب لى يارب أن أتمثل بيوسف.
أمين

+++

صلوا من اجل الخدمة واستمرارها

يسعدنا ان تشاركونا تأملاتكم الشخصية وارائكم واقتراحاتكم من هنا

قم بدعوة اصدقاءك للتمتع معك بكلمة الله من هنا

+++

ترنيمة الهنا عظيم
+++

23 فبراير 2011

لكنك ستفهم فيما بعد


+
تكوين 42: 1-38
لكنك ستفهم فيما بعد
(اخوة يوسف فى مصر)



1 فلما راى يعقوب انه يوجد قمح في مصر قال يعقوب لبنيه لماذا تنظرون بعضكم الى بعض. 2 وقال اني قد سمعت انه يوجد قمح في مصر.انزلوا الى هناك واشتروا لنا من هناك لنحيا ولا نموت. 3 فنزل عشرة من اخوة يوسف ليشتروا قمحا من مصر. 4 واما بنيامين اخو يوسف فلم يرسله يعقوب مع اخوته.لانه قال لعله تصيبه اذية 5 فاتى بنو اسرائيل ليشتروا بين الذين اتوا.لان الجوع كان في ارض كنعان.

 6 وكان يوسف هو المسلط على الارض وهو البائع لكل شعب الارض.فاتى اخوة يوسف وسجدوا له بوجوههم الى الارض. 7 ولما نظر يوسف اخوته عرفهم.فتنكر لهم وتكلم معهم بجفاء وقال لهم من اين جئتم.فقالوا من ارض كنعان لنشتري طعاما. 8 وعرف يوسف اخوته.واما هم فلم يعرفوه 9 فتذكر يوسف الاحلام التي حلم عنهم وقال لهم جواسيس انتم.لتروا عورة الارض جئتم. 10 فقالوا له لا يا سيدي.بل عبيدك جاءوا ليشتروا طعاما. 11 نحن جميعنا بنو رجل واحد.نحن امناء.ليس عبيدك جواسيس. 12 فقال لهم كلا بل لتروا عورة الارض جئتم. 13 فقالوا عبيدك اثنا عشر اخا.نحن بنو رجل واحد في ارض كنعان.وهوذا الصغير عند ابينا اليوم والواحد مفقود. 14 فقال لهم يوسف ذلك ما كلمتكم به قائلا جواسيس انتم. 15 بهذا تمتحنون.وحياة فرعون لا تخرجون من هنا الا بمجيء اخيكم الصغير الى هنا. 16 ارسلوا منكم واحدا ليجيء باخيكم وانتم تحبسون.فيمتحن كلامكم هل عندكم صدق.والا فوحياة فرعون انكم لجواسيس. 17 فجمعهم الى حبس ثلاثة ايام 18 ثم قال لهم يوسف في اليوم الثالث افعلوا هذا واحيوا.انا خائف الله. 19 ان كنتم امناء فليحبس اخ واحد منكم في بيت حبسكم وانطلقوا انتم وخذوا قمحا لمجاعة بيوتكم. 20 واحضروا اخاكم الصغير الي.فيتحقق كلامكم ولا تموتوا.ففعلوا هكذا.

 21 وقالوا بعضهم لبعض حقا اننا مذنبون الى اخينا الذي راينا ضيقة نفسه لما استرحمنا ولم نسمع.لذلك جاءت علينا هذه الضيقة. 22 فاجابهم راوبين قائلا الم اكلمكم قائلا لا تاثموا بالولد وانتم لم تسمعوا.فهوذا دمه يطلب. 23 وهم لم يعلموا ان يوسف فاهم.لان الترجمان كان بينهم. 24 فتحول عنهم وبكى.ثم رجع اليهم وكلمهم.واخذ منهم شمعون وقيده امام عيونهم 25 ثم امر يوسف ان تملا اوعيتهم قمحا وترد فضة كل واحد الى عدله وان يعطوا زادا للطريق.ففعل لهم هكذا. 26 فحملوا قمحهم على حميرهم ومضوا من هناك. 27 فلما فتح احدهم عدله ليعطي عليقا لحماره في المنزل راى فضته واذا هي في فم عدله. 28 فقال لاخوته ردت فضتي وها هي في عدلي.فطارت قلوبهم وارتعدوا بعضهم في بعض قائلين ما هذا الذي صنعه الله بنا 29 فجاءوا الى يعقوب ابيهم الى ارض كنعان واخبروه بكل ما اصابهم قائلين. 30 تكلم معنا الرجل سيد الارض بجفاء وحسبنا جواسيس الارض. 31 فقلنا له نحن امناء.لسنا جواسيس. 32 نحن اثنا عشر اخا بنو ابينا.الواحد مفقود والصغير اليوم عند ابينا في ارض كنعان.

 33 فقال لنا الرجل سيد الارض بهذا اعرف انكم امناء.دعوا اخا واحدا منكم عندي وخذوا لمجاعة بيوتكم وانطلقوا. 34 واحضروا اخاكم الصغير الي.فاعرف انكم لستم جواسيس بل انكم امناء.فاعطيكم اخاكم وتتجرون في الارض. 35 واذ كانوا يفرغون عدالهم اذا صرة فضة كل واحد في عدله.فلما راوا صرر فضتهم هم وابوهم خافوا 36 فقال لهم يعقوب اعدمتموني الاولاد.يوسف مفقود وشمعون مفقود وبنيامين تاخذونه.صار كل هذا علي. 37 وكلم راوبين اباه قائلا اقتل ابني ان لم اجيء به اليك.سلمه بيدي وانا ارده اليك. 38 فقال لا ينزل ابني معكم.لان اخاه قد مات وهو وحده باق.فان اصابته اذية في الطريق التي تذهبون فيها تنزلون شيبتي بحزن الى الهاوية

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

سمع يعقوب عن وجود قمح في مصر، لذا بدأ يحثهم على النزول لشراء قمح. 
+++ عندما تقابلك مشكلة لا تقف فى حيرة و عجز أمامها بل اطلب الله و فكر فى الحل و ان لم تعرف فاطلب مشورة ممن تثق فيهم و اعمل ما يمكنك عمله و الله سيكمل و يحل المشكلة لأنه قادر على كل شئ.

و كان عدد النازلين إلى مصر عشرة من إخوة يوسف ولم يكن بينهم بنيامين إذ خشى يعقوب لئلا يُصاب بسوء.
كان يعقوب مغرما ببنيامين لأنه : (١) كان الأخ الشقيق الوحيد ليوسف. (٢) كان الابن الآخر الوحيد من زوجته المحبوبة راحيل. كما كان بنيامين أصغر أولاده وابن شيخوخته.
إذ كانت كنعان في رخاء لم يفكر يعقوب وبنوه في للقاء بيوسف، وربما نسى أبناء يعقوب يوسف وظنوا أنهم لن يروه بعد، لكن الله في محبته سمح بالجوع في كنعان حتى يلتقي الكل بيوسف.
+++ الله لا يشتاق إلى مذلتنا ولا يطلب لنا الجوع، لكننا إذ نفقد يوسفنا الداخلي تصير أعماقنا جافة وفي قحط، فيسمح الله بالجوع يحل بالأرض لا لشيء إلاَّ لنكتشف الجوع الداخلي ونطلب يوسفنا يشبع الداخل كما الخارج.

و كان يوسف هو المتسلط على مصر يدبر أمورها المالية، وقد قام ببيع القمح بنفسه في مخازنها ، ربما لكي يطمئن إلى الغرباء القادمين لشراء القمح لئلا يعبثوا بالبلاد، أو ربما لأن حنينه كان ملتهبًا نحو أبيه وأخوته، فكان ينتظر مجيئهم ليشتروا القمح فيتعرف عليهم. وبالفعل إذ جاء إخوته عرفهم فتنكر لهم .
و تحدث معهم بجفاء بل واتهمهم كجواسيس لا لينتقم منهم، إنما كان قصده ألاَّ يعرفوه سريعًا حتى لا يخافوا منه، ومن ناحية أخرى أراد أن يستفسر عن أبيه وأخيه بنيامين بطريقة غير مباشرة، كما كان يخطط لإحضار الجميع ليعيشوا معه في خيراته. 
+++الله في حبه لنا يبدو أحيانًا جافيًا لا ليحرمنا من حنوه وإنما ليحقق فينا غايته، ويدخل بنا إلى أسراره والتمتع بنعمه بطريقته الإلهية الفائقة لإدراكنا.

تذكر يوسف الأحلام التي حلم عنهم ... فقد يطول بنا الوقت ونظن استحالة تحقيق وعود الله، لكنه يهبنا تحقيق وعوده في الوقت المعين وبطريقة فائقة لم نكن نتوقعها.
كان يوسف يفتخر في صباه بتلك الأحلام، ولكنه، وهو رجل، لم يتفاخر بمركزه الرفيع، فلم يشعر بحاجة إلى القول : "هذا ما قلته لكم". ولم يكن قد حان الوقت لإعلان حقيقته، فصمت. وأحيانا يكون من الأفضل لنا أن نصمت حتى عندما نريد أن تكون لنا الكلمة الأخيرة.
أمر يوسف بحبسهم ثلاثة أيام... وكأنه أراد أن يؤدبهم ولكن في حنو لعلهم يذكرون خطيتهم من نحو دمه البريء؛ وفي اليوم الثالث تحدث معهم برفق. لقد أراد أن يطمئنهم أنه لا يستبد بهم فهو خائف الله، لكنه يطلب التحقق من صدق أقوالهم بإحضار الابن الأصغر إذ كان قلبه ملتهبًا نحو رؤيته، وعلامة حنوه أنه وهبهم أن يأخذوا قمحًا لبيوتهم، هذا وقد وضع فضتهم في عدالهم، إذ لا يطلب منهم ثمنًا للطعام الذي يقدمه.
لقد قيد يوسف شمعون أمام عيونهم... بلا شك لم يقيده حقدًا ولا انتقامًا... وربما فك قيوده وأحسن معاملته بعد رحيل إخوته، إنما أراد أن يثير فيهم الإسراع بإحضار بنيامين حتى تُفك قيود شمعون أخيهم، وتُرد له حريته. 
هذا ويرى البعض أن شمعون كان قاسيًا جدًا على يوسف وأنه هو الذي اقترح بقتله فاستحق التأديب ليشعر بخطيته ويقدم توبة عن تصرفاته.
+++كن حازما مع المخطئين و يمكنك ان تعاقبهم بهدف واحد و هو توبتهم و ليس انتقاما شخصيا منهم.

عاد بنو يعقوب بلا شمعون و دعوا يوسف "سيد الأرض" دون أن يعرفوه فشهدوا له من ورائه أن فيه تحققت الأحلام التي كانوا لا يطيقون تذكرها... هذا السيد ليس مستبدًا إنما يطلب أمانتهم برد بنيامين أخيه إليه.
+++ بركات الله كثيرة نحوك فليتك تهتم بها و تشكر الله عليها, فالله يعطيك بركات لا تتوقعها ليربط قلبك به و لا تنزعج من الضيقات التى تمر بها الآن فهى معدة لخيرك.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة:
أنت إله عجيب و فنان ماهر
أنظر إلى وأمسك بيدى
فمادمت فى يديك لن يلحق بى الفشل 
بل أعيش فى سلسلة من النصرات
نجاح يلحق الى نجاح
فحبك محى من ذاكرتى كلمة فشل
انتزعتها من قاموس حياتى
فانت هو سر نجاحى
لك المجد ايها الإله العجيب فى صلاحه.
آمين.


+++

صلوا من اجل الخدمة واستمرارها

يسعدنا ان تشاركونا تأملاتكم الشخصية وارائكم واقتراحاتكم من هنا

قم بدعوة اصدقاءك للتمتع معك بكلمة الله من هنا

+++


22 فبراير 2011

ما ابعد احكامه عن الفحص وطرقه عن الاستقصاء

+
تكوين 41 : 1-57
ما ابعد احكامه عن الفحص 
وطرقه عن الاستقصاء!!



1 وحدث من بعد سنتين من الزمان ان فرعون راى حلما.واذا هو واقف عند النهر. 2 وهوذا سبع بقرات طالعة من النهر حسنة المنظر وسمينة اللحم.فارتعت في روضة. 3 ثم هوذا سبع بقرات اخرى طالعة وراءها من النهر قبيحة المنظر ورقيقة اللحم.فوقفت بجانب البقرات الاولى على شاطئ النهر. 4 فاكلت البقرات القبيحة المنظر والرقيقة اللحم البقرات السبع الحسنة المنظر والسمينة.واستيقظ فرعون 5 ثم نام فحلم ثانية.وهوذا سبع سنابل طالعة في ساق واحد سمينة وحسنة. 6 ثم هوذا سبع سنابل رقيقة وملفوحة بالريح الشرقية نابتة وراءها. 7 فابتلعت السنابل الرقيقة السنابل السبع السمينة الممتلئة.واستيقظ فرعون واذا هو حلم. 

8 وكان في الصباح ان نفسه انزعجت.فارسل ودعا جميع سحرة مصر وجميع حكمائها وقص عليهم فرعون حلمه.فلم يكن من يعبره لفرعون 9 ثم كلم رئيس السقاة فرعون قائلا انا اتذكر اليوم خطاياي. 10 فرعون سخط على عبديه فجعلني في حبس بيت رئيس الشرط انا ورئيس الخبازين. 11 فحلمنا حلما في ليلة واحدة انا وهو.حلمنا كل واحد بحسب تعبير حلمه. 12 وكان هناك معنا غلام عبراني عبد لرئيس الشرط فقصصنا عليه.فعبر لنا حلمينا.عبر لكل واحد بحسب حلمه. 13 وكما عبر لنا هكذا حدث.ردني انا الى مقامي واما هو فعلقه 14 فارسل فرعون ودعا يوسف.فاسرعوا به من السجن.فحلق وابدل ثيابه ودخل على فرعون. 15 فقال فرعون ليوسف حلمت حلما وليس من يعبره.وانا سمعت عنك قولا انك تسمع احلاما لتعبرها. 16 فاجاب يوسف فرعون قائلا ليس لي.الله يجيب بسلامة فرعون 17 فقال فرعون ليوسف اني كنت في حلمي واقفا على شاطئ النهر. 18 وهوذا سبع بقرات طالعة من النهر سمينة اللحم وحسنة الصورة.فارتعت في روضة. 19 ثم هوذا سبع بقرات اخرى طالعة وراءها مهزولة وقبيحة الصورة جدا ورقيقة اللحم.لم انظر في كل ارض مصر مثلها في القباحة. 20 فاكلت البقرات الرقيقة والقبيحة البقرات السبع الاولى السمينة. 21 فدخلت اجوافها ولم يعلم انها دخلت في اجوافها.فكان منظرها قبيحا كما في الاول.واستيقظت. 22 ثم رايت في حلمي وهوذا سبع سنابل طالعة في ساق واحد ممتلئة وحسنة. 23 ثم هوذا سبع سنابل يابسة رقيقة ملفوحة بالريح الشرقية نابتة وراءها. 24 فابتلعت السنابل الرقيقة السنابل السبع الحسنة.فقلت للسحرة ولم يكن من يخبرني

 25 فقال يوسف لفرعون حلم فرعون واحد.قد اخبر الله فرعون بما هو صانع. 26 البقرات السبع الحسنة هي سبع سنين.والسنابل السبع الحسنة هي سبع سنين.هو حلم واحد. 27 والبقرات السبع الرقيقة القبيحة التي طلعت وراءها هي سبع سنين.والسنابل السبع الفارغة الملفوحة بالريح الشرقية تكون سبع سنين جوعا. 28 هو الامر الذي كلمت به فرعون.قد اظهر الله لفرعون ما هو صانع. 29 هوذا سبع سنين قادمة شبعا عظيما في كل ارض مصر. 30 ثم تقوم بعدها سبع سنين جوعا.فينسى كل الشبع في ارض مصر ويتلف الجوع الارض. 31 ولا يعرف الشبع في الارض من اجل ذلك الجوع بعده.لانه يكون شديدا جدا. 32 واما عن تكرار الحلم على فرعون مرتين فلان الامر مقرر من قبل الله والله مسرع ليصنعه 33 فالان لينظر فرعون رجلا بصيرا وحكيما ويجعله على ارض مصر. 34 يفعل فرعون فيوكل نظارا على الارض وياخذ خمس غلة ارض مصر في سبع سني الشبع. 35 فيجمعون جميع طعام هذه السنين الجيدة القادمة ويخزنون قمحا تحت يد فرعون طعاما في المدن ويحفظونه. 36 فيكون الطعام ذخيرة للارض لسبع سني الجوع التي تكون في ارض مصر.فلا تنقرض الارض بالجوع 37 فحسن الكلام في عيني فرعون وفي عيون جميع عبيده. 38 فقال فرعون لعبيده هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله. 39 ثم قال فرعون ليوسف بعدما اعلمك الله كل هذا ليس بصير وحكيم مثلك. 40 انت تكون على بيتي وعلى فمك يقبل جميع شعبي.الا ان الكرسي اكون فيه اعظم منك. 41 ثم قال فرعون ليوسف انظر.قد جعلتك على كل ارض مصر. 42 وخلع فرعون خاتمه من يده وجعله في يد يوسف.والبسه ثياب بوص ووضع طوق ذهب في عنقه. 43 واركبه في مركبته الثانية ونادوا امامه اركعوا.وجعله على كل ارض مصر. 44 وقال فرعون ليوسف انا فرعون.فبدونك لا يرفع انسان يده ولا رجله في كل ارض مصر 45 ودعا فرعون اسم يوسف صفنات فعنيح.واعطاه اسنات بنت فوطي فارع كاهن اون زوجة.فخرج يوسف على ارض مصر.

 46 وكان يوسف ابن ثلاثين سنة لما وقف قدام فرعون ملك مصر.فخرج يوسف من لدن فرعون واجتاز في كل ارض مصر 47 واثمرت الارض في سبع سني الشبع بحزم. 48 فجمع كل طعام السبع سنين التي كانت في ارض مصر وجعل طعاما في المدن.طعام حقل المدينة الذي حواليها جعله فيها. 49 وخزن يوسف قمحا كرمل البحر كثيرا جدا حتى ترك العدد اذ لم يكن له عدد 50 وولد ليوسف ابنان قبل ان تاتي سنة الجوع.ولدتهما له اسنات بنت فوطي فارع كاهن اون. 51 ودعا يوسف اسم البكر منسى قائلا لان الله انساني كل تعبي وكل بيت ابي. 52 ودعا اسم الثاني افرايم قائلا لان الله جعلني مثمرا في ارض مذلتي 53 ثم كملت سبع سني الشبع الذي كان في ارض مصر. 54 وابتدات سبع سني الجوع تاتي كما قال يوسف.فكان جوع في جميع البلدان.واما جميع ارض مصر فكان فيها خبز. 55 ولما جاعت جميع ارض مصر وصرخ الشعب الى فرعون لاجل الخبز قال فرعون لكل المصريين اذهبوا الى يوسف.والذي يقول لكم افعلوا. 56 وكان الجوع على كل وجه الارض.وفتح يوسف جميع ما فيه طعام وباع للمصريين.واشتد الجوع في ارض مصر. 57 وجاءت كل الارض الى مصر الى يوسف لتشتري قمحا.لان الجوع كان شديدا في كل الارض

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

طلب يوسف من رئيس السقاة أن يذكره أمام فرعون لكن تركه بعد ذلك سنتين في السجن، حتى متى جاء الوقت المحدد من قبل الله تكلم الله نفسه في قلب فرعون خلال حلمين أزعجاه و لكن لقد فسر يوسف الحلمين.
+++ إلهك الذى يدبر حياتك يحرك العالم كله من أجلك, فيزعج الاَخرين أو يعطيهم بركات حتى يحفظك سالماً فى النهاية و يبارك حياتك و يحرك الجميع لخدمتك حتى و لو كانوا أعظم الناس الرؤساء . فلا تنزعج من ضعفك أو من الضغوط التى تمر بك حتى لو قام الناس جميعاً عليك , فأنت محفوظ بين يدى الله المحب و القادر على كل شىء. 

إذ أنزعج فرعون أحضر جميع سحرة مصر وحكمائها وقص عليهم حلمه فعجزوا عن تقديم تفسير للحلم. هنا تذكر رئيس السقاة خطيته نحو يوسف اذا نسيه لمدة سنتين فأسرع الى فرعون و اعترف بخطيته فى حق يوسف.
+++عندما تتذكر أى خطية , إسرع بالتوبة عنها و حاول إصلاح ما يمكن إصلاحه و اعلم أن الله يفرح برجوعك حتى و لو بعد سنوات طويلة . لا تخجل أن تصلح خطيتك أمام الناس فخلاص نفسك أهم من أى شىء. لا تكتف بالاعتراف أمام الكاهن بل أيضاً أصلح ما أفسدته قدر ما تستطيع بإرشاد أبيك الروحى.

لم يقف عمل يوسف عند تفسير الحلمين بل قدم لفرعون مشورة صالحة بحسب الحكمة الإلهية
+++عندما تلاحظ أى مشكلة لا تكتف بمعرفتها أو تسقط فى إدانة من سببها و لكن قدم الحل إن كنت تستطيع و إن لم تعرف حلاً فاصمت و صلى حتى يتدخل الله.

لقد تركزت مشورة يوسف في النقاط التالية: 
أولاً: الحاجة إلى رجل بصير وحكيم يقيمه فرعون على أرض مصر...أننا محتاجون إلى من يتسلم أرضنا ويتدبر حياتنا الداخلية بحكمة سماوية
ثانيًا: يوسف يسأل فرعون أن يقيم نظارًا على الأرض تحت قيادة ذاك الحكيم الذي يدبر أرض مصر... ماذا يعني بهؤلاء النظار إلاَّ تقديس الحواس، فتكون جميع حواسنا مضبوطة في الرب ومقدسة، تعمل لا حسب أهواء الجسد بل حسب مشورة السيد المسيح مدبر حياتنا كلها.
ثالثًا: طالب يوسف فرعون بالجمع في أيام الشبع، وتخزين خُمس المحصول السنوي لمدة سبع سنوات حتى يستخدم هذا الفائض في أيام الجوع... هذه مشورة حكيمة يليق بكل مؤمن أن يلتزم بها روحيًا، ففي فترات تعزيته الروحية والتهاب قلبه بمحبة الله يكون حريصًا أن يغتنم كل فرصة ليجمع لحساب ملكوت الله في مخازن قلبه الداخلية، حتى متى كان أمينًا وغير مستهتر في تلك الآونة يسنده الرب نفسه في أوقات الجفاف وفي فترات التجارب.

تلمس فرعون في يوسف أنه رجل فيه روح الله ، إنسان بصير وحكيم ليس مثله في الحكمة... يا للعجب الذي طرده إخوته من بينهم وحسبوه أهلاً للموت يكرمه الملك الوثني ويقيمه في قصره على كل أرض مصر.
ارتفع يوسف، مرة واحدة، إلى الذروة، من السجن إلى قصر فرعون، فقد تضمن تدريبه لهذا المركز العظيم أن يكون عبدا ثم سجينا. وفي كلا الموقفين، تعلم أهمية خدمة الله والآخرين. ومهما كان موقفك، ومهما يكن صعبا، فاعتبره جزءا من برنامج تدريبك لخدمة الله مستقبلا

لقد دعى فرعون يوسف "صفنات فعنيح" التي تعني بالمصرية "طعام الحياة"... 
زوجه فرعون اسنات ويقول إنها كانت فتاة جميلة ومهذبة أحبت يوسف بسبب ما اتسم به من سمات فتركت عبادة الأوثان والتصقت بعبادة الله الحيّ. على أي الأحوال ليتنا نحسب كأسنات فنكون "حكماء" نترك عبادة شمس هذا العالم لنلتصق بشمس البر عريسًا أبديًا تاركين طعام الموت ملتصقين بطعام الحياة.
+++حينما نسلم حياتنا في يد ربنا يسوع يفيض في كل مخازن حياتنا، ويهبنا شبعًا بلا كيل، فوق كل الحسابات البشرية، فيعيش الإنسان متهللاً، لا يستطيع الفراغ أن يتسلل إلى فكره أو قلبه أو أحاسيسه! إذ يبسط الرب يديه يعطي بسخاء ولا يعير، مفجرًا في داخلنا ينابيع حية تفيض بلا توقف.

كملت سبع سني الشبع لتأتي السبع سني الجوع... و كان يوسف مدبرًا للأمر جيدا, فرغم ان المجاعة التي مرت بمصر في وقت يوسف "مجاعة شديدة"، فلولا عناية الله لانهارت الأمة المصرية
إن سلمنا حياتنا في يديّ إلهنا وقت الشبع فإنه لن يتركنا جائعين وقت الجوع!

+++ كن حكيماً لتدخر أعمالاً صالحة و عبادة مقدسة فى أيام قوتك أى شبابك و فى كل وقت لك قدرة على العمل أى طوال عمرك حتى إذا ضعفت صحتك و قدرتك تكون أفكارك قد أمتلأت بالروحانيات فتتمتع بالمخزون داخلك و لا تجوع أبداً بنعمة الله الساكنة فيك.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

ربى يسوع....فلتنظر يارب رجلا بصيراً و حكيماً لتجعله على أرض مصر ...
مصر يارب تحتاج لايدك و معونتك فلتنظر يارب الى شعبك و تشفق علينا و على بلادنا و تحميها و تدبر مستقبلها...
مصر يارب بين يديك و شعبك واولادك منقوشين على كفيك ...
انت ياربى وعدت "مبارك شعبى مصر" منتظرين يارب تحقق مواعيدك و يدك تعمل فينا و بنا.
آمين

+++

صلوا من اجل الخدمة واستمرارها

يسعدنا ان تشاركونا تأملاتكم الشخصية وارائكم واقتراحاتكم من هنا

قم بدعوة اصدقاءك للتمتع معك بكلمة الله من هنا

+++

21 فبراير 2011

اتكل على الرب من كل قلبك


+
تكوين 40: 1-23
اتكل على الرب من كل قلبك 


1وحدث بعد هذه الامور ان ساقي ملك مصر والخباز اذنبا الى سيدهما ملك مصر. 2 فسخط فرعون على خصييه رئيس السقاة ورئيس الخبازين. 3 فوضعهما في حبس بيت رئيس الشرط في بيت السجن المكان الذي كان يوسف محبوسا فيه. 4 فاقام رئيس الشرط يوسف عندهما فخدمهما.وكانا اياما في الحبس 5 وحلما كلاهما حلما في ليلة واحدة كل واحد حلمه كل واحد بحسب تعبير حلمه.ساقي ملك مصر وخبازه المحبوسان في بيت السجن.

 6 فدخل يوسف اليهما في الصباح ونظرهما واذا هما مغتمان. 7 فسال خصيي فرعون اللذين معه في حبس بيت سيده قائلا لماذا وجهاكما مكمدان اليوم. 8 فقالا له حلمنا حلما وليس من يعبره.فقال لهما يوسف اليست لله التعابير.قصا علي

9 فقص رئيس السقاة حلمه على يوسف وقال له كنت في حلمي واذا كرمة امامي. 10 وفي الكرمة ثلاثة قضبان.وهي اذ افرخت طلع زهرها وانضجت عناقيدها عنبا. 11 وكانت كاس فرعون في يدي.فاخذت العنب وعصرته في كاس فرعون واعطيت الكاس في يد فرعون. 12 فقال له يوسف هذا تعبيره.الثلاثة القضبان هي ثلاثة ايام. 13 في ثلاثة ايام ايضا يرفع فرعون راسك ويردك الى مقامك.فتعطي كاس فرعون في يده كالعادة الاولى حين كنت ساقيه. 14 وانما اذا ذكرتني عندك حينما يصير لك خير تصنع الي احسانا وتذكرني لفرعون وتخرجني من هذا البيت. 15 لاني قد سرقت من ارض العبرانيين.وهنا ايضا لم افعل شيئا حتى وضعوني في السجن

 16 فلما راى رئيس الخبازين انه عبر جيدا قال ليوسف كنت انا ايضا في حلمي واذا ثلاثة سلال حوارى على راسي. 17 وفي السل الاعلى من جميع طعام فرعون من صنعة الخباز.والطيور تاكله من السل عن راسي. 18 فاجاب يوسف وقال هذا تعبيره.الثلاثة السلال هي ثلاثة ايام. 19 في ثلاثة ايام ايضا يرفع فرعون راسك عنك ويعلقك على خشبة وتاكل الطيور لحمك عنك 20 فحدث في اليوم الثالث يوم ميلاد فرعون انه صنع وليمة لجميع عبيده ورفع راس رئيس السقاة وراس رئيس الخبازين بين عبيده. 21 ورد رئيس السقاة الى سقيه.فاعطى الكاس في يد فرعون. 22 واما رئيس الخبازين فعلقه كما عبر لهما يوسف. 23 ولكن لم يذكر رئيس السقاة يوسف بل نسيه

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

فى السجن لم يجدا من يخدمهما بأمانة ورقة مثل يوسف. لم يخجل من عبوديته ولا من سجنه بل كان مترفقًا بالجميع يخدم حتى قساة المسجونين. هكذا نجح يوسف أينما وجد.
+++إن كنت ترضى الله فسيعطيك نعمة فى أعين الناس , و على قدر أمانتك و نشاطك يجعل الناس يثقون بك . فلا تتذمر من كثرة العمل و المسئوليات و لكن أطلب معونة الله فيعطيك قوة و حكمة و نجاحا.

عندما ظهر موضوع الأحلام، وجه يوسف نظر الجميع إلى الله، قائلاً: "أليست لله التعابير؟! قُصَّا عليّ". فبدلا من استغلال الموقف ليبين صلاحه، حوله إلى شهادة قوية لله.
+++إعط المجد لله دائماً فى كل ما تنجح فيه أو تعمله و اشكره فى صلواتك و أمام الناس لأنه صاحب الفضل و القوة فى كل ما تنجزه فيباركك و يفيض عليك ببركات أوفر.

ومع ما وصل إليه يوسف من هذا السمو الفائق فصار رمزًا للسيد المسيح ، لكنه في ضعف بشري أتكل على ذراع بشرية، طالبًا من رئيس السقاة أن يذكره أمام فرعون، وإن كان لقد تحدث في أدب لم يجرح مشاعر فوطيفار أو امرأته، إذ قال: "لأني قد سُرقت من أرض العبرانيين، وهنا أيضًا لم أفعل شيئًا حتى وضعوني في السجن".
+++كن رقيقاً فى كلامك عن الاَخرين أو معهم فلا تسرع إلى اللوم بل استر على أخطائهم عندما تشرح أى موضوع و راعى مشاعر الكل بمحبة.

تحقق الحلمان في اليوم الثالث كقول يوسف. لكن عندما أطلق سراح الساقي من السجن، نسي يوسف رغم أنه كان عليه أن يشكر يوسف من أجل حريته. ولم تتح الفرصة ليوسف ليتحرر من السجن إلا بعد سنتين كاملتين.
فلماذا سمح الله ان ينسى رئيس السقاة موضوع يوسف؟؟!!
سمح الله بهذا ليتعلم يوسف الاتكال عليه فقط.
+++لا تتضايق من أنانية الناس و انشغالهم بمصالحهم الخاصة على حساب مصلحتك و ثق أن الله الذى سمح بذلك يحول هذا لخيرك و يقودك للإعتماد عليه و اختباره فى حياتك , و اعلم أن عمل الله و معونته أفضل بكثير جداً من خدمة البشر و مساعدتهم لك.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة:
ربى يسوع....اجعلنى اتكل عليك فالأتكال على الرب خير من الأتكال على البشر
اجعلنى يارب 
أثق فى وعودك...انتظر خلاصك...انتظر قضائك و حكمك و لا الجأ للبشر
أثق فى قدرتك الفائقة على العنايه بى ...فأى إله عظيم مثلك
أثق فى محبتك الغير محدودة...فأنت قادر على تدبير أمورى كما يليق
أثق فى وقوفك معى وقت الشدة حتى و ان لم اشعر بذلك بسبب ضعف ايمانى
سامحنى يارب ان ضعفت و قل ايمانى فى وقت الشدة...أعن ضعف ايمانى.
أمين

+++
صلوا من اجل الخدمة واستمرارها

يسعدنا ان تشاركونا تأملاتكم الشخصية وارائكم واقتراحاتكم من هنا

قم بدعوة اصدقاءك للتمتع معك بكلمة الله من هنا

+++

20 فبراير 2011

اهرب لحياتك

+
تك 39 : 1-23
اهرب لحياتك



1 واما يوسف فانزل الى مصر واشتراه فوطيفار خصي فرعون رئيس الشرط رجل مصري من يد الاسمعيليين الذين انزلوه الى هناك. 2 وكان الرب مع يوسف فكان رجلا ناجحا.وكان في بيت سيده المصري 3 وراى سيده ان الرب معه وان كل ما يصنع كان الرب ينحجه بيده. 4 فوجد يوسف نعمة في عينيه وخدمه.فوكله على بيته ودفع الى يده كل ما كان له. 5 وكان من حين وكله على بيته وعلى كل ما كان له ان الرب بارك بيت المصري بسبب يوسف.وكانت بركة الرب على كل ما كان له في البيت وفي الحقل. 6 فترك كل ما كان له في يد يوسف.ولم يكن معه يعرف شيئا الا الخبز الذي ياكل.وكان يوسف حسن الصورة وحسن المنظر

7 وحدث بعد هذه الامور ان امراة سيده رفعت عينيها الى يوسف وقالت اضطجع معي. 8 فابى وقال لامراة سيده هوذا سيدي لا يعرف معي ما في البيت وكل ما له قد دفعه الى يدي. 9 ليس هو في هذا البيت اعظم مني.ولم يمسك عني شيئا غيرك لانك امراته.فكيف اصنع هذا الشر العظيم واخطئ الى الله. 10 وكان اذ كلمت يوسف يوما فيوما انه لم يسمع لها ان يضطجع بجانبها ليكون معها 11 ثم حدث نحو هذا الوقت انه دخل البيت ليعمل عمله ولم يكن انسان من اهل البيت هناك في البيت. 12 فامسكته بثوبه قائلة اضطجع معي.فترك ثوبه في يدها وهرب وخرج الى خارج. 13 وكان لما رات انه ترك ثوبه في يدها وهرب الى خارج 14 انها نادت اهل بيتها وكلمتهم قائلة انظروا.قد جاء الينا برجل عبراني ليداعبنا.دخل الي ليضطجع معي فصرخت بصوت عظيم. 15 وكان لما سمع اني رفعت صوتي وصرخت انه ترك ثوبه بجانبي وهرب وخرج الى خارج

16 فوضعت ثوبه بجانبها حتى جاء سيده الى بيته. 17 فكلمته بمثل هذا الكلام قائلة دخل الي العبد العبراني الذي جئت به الينا ليداعبني. 18 وكان لما رفعت صوتي وصرخت انه ترك ثوبه بجانبي وهرب الى خارج 19 فكان لما سمع سيده كلام امراته الذي كلمته به قائلة بحسب هذا الكلام صنع بي عبدك ان غضبه حمي.

20 فاخذ يوسف سيده ووضعه في بيت السجن المكان الذي كان اسرى الملك محبوسين فيه.وكان هناك في بيت السجن 21 ولكن الرب كان مع يوسف وبسط اليه لطفا وجعل نعمة له في عيني رئيس بيت السجن. 22 فدفع رئيس بيت السجن الى يد يوسف جميع الاسرى الذين في بيت السجن.وكل ما كانوا يعملون هناك كان هو العامل. 23 ولم يكن رئيس بيت السجن ينظر شيئا البتة مما في يده.لان الرب كان معه ومهما صنع كان الرب ينجحه

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

لم نسمع عن يوسف وهو في بيت أبيه يعقوب أن البيت تبارك بسببه ولا قيل: "كان الرب مع يوسف فكان رجلاً ناجحًا"، ليس لأن يوسف لم يكن "بركة" في بيت أبيه ولا لأنه لم يكن ناجحًا... لكنه إذ كان مدللاً في أحضان أبيه يتمتع بالقميص الملون دون أخوته لم يكن محتاجًا إلى كلمة تشجيع... أما وقد بيع كعبد في أرض غريبة وحرم من كل عاطفة أسرية أعلن الوحي أن الرب نفسه كان معه يهبه النجاح ويعطيه نعمة في عيني سيده..

كان يمكن ليوسف كسجين وعبد أن يرى موقفه ميئوسا منه، ومع ذلك كان يبذل أقصى جهده في القيام بأي عمل صغير يسند إليه. وسرعان ما ظهر لسيده اجتهاده وموقفه الإيجابي فرقاه وجعله مديرا لبيته. فهل تجد نفسك في مأزق ميئوس منه، في العمل أو في البيت أو في المدرسة؟ فاتبع مثال يوسف ببذل أقصى الجهد في كل عمل صغير. واذكر كيف حول الله موقف يوسف إلى النقيض تماما، والرب سيرى جهودك ويمكنه أن يعكس الظروف الصعبة.
+++يتجلى عمل الله معك فى الضيقة . فعندما كان يعقوب هارباً من عيسو رأى السلم الواصل الى السماء , و عندما طارده لابان ظهر له الله , و عندما بيع يوسف عبداً أعطاه الله نجاحاً أكثر من كل ممن حولة . فلا تنزعج من الضيقات بل أطلب معونة الله فيشعرك بوجوده معك و يفرحك و يحول الضيقة الى بركة.
+++ قبل يوسف أن يعمل عبداً بأمانة و لم يتذمر مع أن أباه و أجداده أغنياء و لهم مقام كبير. فأقبل الظروف الصعبة والأعمال الوضيعة من أجل الله و أعلم أن العظمة فى داخلك و ليست فى مظهرك فقوتك نابعة من سكنى الله فيك.

لقد نجح يوسف في تجربته التي نصبها له العدو خلال امرأة سيده لا من أجل شهامة إنسانية ولا من أجل تربية نشأ عليها وإنما بالأكثر من أجل حب الرب الذي ملأ قلبه. هذا ما أكده القديس يوحنا الذهبي الفم حين قارن يوسف وامرأة فوطيفار ففي حديثه معها لم يتفوه بكلمة أنها تزني، بل في إتضاع ذكرها بأنها سيدته، وأنها امرأة سيده... كما يعلن عن إكرامها له فكيف يرد إكرامها بهذه الخيانة؟!

حتى في السجن لم يشهر بها ولا انتقم منها حين سلمه فرعون كل شيء! وعلى العكس كانت امرأة فوطيفار
فقد فشلت امرأة فوطيفار في إغواء يوسف الذي قاوم هذه التجربة قائلا : "كيف أقترف هذا الشر العظيم وأخطيء إلى الله؟" فلم يقل يوسف لسيدته : "إن في هذا أذية لك!" أو "إنني أخطيء ضد فوطيفار"، أو "أخطيء إلى نفسي". فتحت الضغوط يسهل علينا تقديم مثل هذه الأعذار والتبريرات. اذكر أن الخطية ليست محصورة بين طرفين متفقين، بل هي فعل عصيان ضد الله.

تجنب يوسف امرأة فوطيفار بقدر ما استطاع، ورفض عروضها، وأخيرا هرب منها. وأحيانا يكون مجرد محاولة تجنب التجربة غير كاف، بل يجب أن نتحول ونهرب، وبخاصة عندما تكون التجارب أقوى منا.
+++إن كنت ترى الله دائماً أمام عينيك فسيمنعك هذا من أى خطية لأنك إن شعرت بوجوده ستخافه و تخضع له, و إن اخطأت بالفعل تسرع لتتوب عند قدميه فيسامحك و يرفعك و يحصنك بقوته.

كان يوسف يعرف ثمن هروبه: العري والفضيحة والافتراء عليه والسجن وربما الموت، لكنه قبل هذا كله ثمنًا لعلاقته مع الله وطهارته. بهذا صار يوسف الشاب مثلاً حيًا للطهارة.
+++إهرب لحياتك من الشر مهما كان الثمن فخلاص نفسك أهم من أى خسارة.. لا تكترث بكلام الناس واحفظ نفسك طاهراً حتى لو كنت متهماً بأفظع الجرائم و بهذا تحتفظ برضا الله عنك.

لقد نجح يوسف في بيت أبيه كابن محب لمبغضيه فدخل به الرب إلى العبودية ليعلن نجاحه كعبد غريب، وإذ نجح في عبوديته وزينها بفضائل دخل به إلى السجن ليتمجد الله فيه وسط المجرمين. لقد أعطاه الرب نعمة في عيني رئيس بيت السجن فسلمه كل شيء؛ وإذا بالرب معه "ومهما صنع كان الرب ينجحه".
وكما يقول القديس يوحنا ذهبي الفم: [هكذا هي طرق الله في التدبير، أن الأمور التي تضرنا هي بعينها التي تنفعنا. هذا ما حدث مع يوسف].
+++لا تحكم على الأمور بتعجل خاصة إن كنت ساقطاً فى الغضب , لأن غضبك يفقدك الكثير من حكمتك و فهمك... تريث و لو قليلاً حتى تهدأ و اطلب معونة الله فيسندك و يرشدك.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة: هب لى يارب أن أحيا أميناً فى القليل كما فى الكثير أصير أميناً لا من أجل الناس و لا من أجل المكافأة و أنما من اجلك ايها الأمين لأتحد بك ايها الأمين فى وعودك لأسمع صوتك الإلهى : " كنت أميناً فى القليل فأقيمك على الكثير"
آمين

+++

صلوا من أجل الخدمة وإستمرارها

يسعدنا مشاركتكم بتأملاتكم الشخصية وأرائكم وإقتراحاتكم من هنا
قم بدعوة اصدقاءك لكى يتمتعوا معك بكلمة الله من هنا

+++

17 فبراير 2011

هى أبر منى

+
تكوين 38 : 1-30
هي أبر مني



1 وحدث في ذلك الزمان ان يهوذا نزل من عند اخوته ومال الى رجل عدلامي اسمه حيرة. 2 ونظر يهوذا هناك ابنة رجل كنعاني اسمه شوع.فاخذها ودخل عليها. 3 فحبلت وولدت ابنا ودعا اسمه عيرا. 4 ثم حبلت ايضا وولدت ابنا ودعت اسمه اونان. 5 ثم عادت فولدت ايضا ابنا ودعت اسمه شيلة.وكان في كزيب حين ولدته 6 واخذ يهوذا زوجة لعير بكره اسمها ثامار. 7 وكان عير بكر يهوذا شريرا في عيني الرب.فاماته الرب. 8 فقال يهوذا لاونان ادخل على امراة اخيك وتزوج بها واقم نسلا لاخيك. 9 فعلم اونان ان النسل لا يكون له.فكان اذ دخل على امراة اخيه انه افسد على الارض لكيلا يعطي نسلا لاخيه. 10 فقبح في عيني الرب ما فعله.فاماته ايضا. 11 فقال يهوذا لثامار كنته اقعدي ارملة في بيت ابيك حتى يكبر شيلة ابني.لانه قال لعله يموت هو ايضا كاخويه.فمضت ثامار وقعدت في بيت ابيها 12 ولما طال الزمان ماتت ابنة شوع امراة يهوذا.ثم تعزى يهوذا فصعد الى جزاز غنمه الى تمنة هو وحيرة صاحبه العدلامي. 13 فاخبرت ثامار وقيل لها هوذا حموك صاعد الى تمنة ليجز غنمه. 14 فخلعت عنها ثياب ترملها وتغطت ببرقع وتلففت وجلست في مدخل عينايم التي على طريق تمنة.لانها رات ان شيلة قد كبر وهي لم تعط له زوجة. 15 فنظرها يهوذا وحسبها زانية.لانها كانت قد غطت وجهها. 16 فمال اليها على الطريق وقال هاتي ادخل عليك.لانه لم يعلم انها كنته.فقالت ماذا تعطيني لكي تدخل علي. 17 فقال اني ارسل جدي معزى من الغنم.فقالت هل تعطيني رهنا حتى ترسله. 18 فقال ما الرهن الذي اعطيك.فقالت خاتمك وعصابتك وعصاك التي في يدك.فاعطاها ودخل عليها.فحبلت منه. 19 ثم قامت ومضت وخلعت عنها برقعها ولبست ثياب ترملها 20 فارسل يهوذا جدي المعزى بيد صاحبه العدلامي لياخذ الرهن من يد المراة.فلم يجدها. 21 فسال اهل مكانها قائلا اين الزانية التي كانت في عينايم على الطريق.فقالوا لم تكن ههنا زانية. 22 فرجع الى يهوذا وقال لم اجدها.واهل المكان ايضا قالوا لم تكن ههنا زانية. 23 فقال يهوذا لتاخذ لنفسها لئلا نصير اهانة.اني قد ارسلت هذا الجدي وانت لم تجدها 24 ولما كان نحو ثلاثة اشهر اخبر يهوذا وقيل له قد زنت ثامار كنتك.وها هي حبلى ايضا من الزنى.فقال يهوذا اخرجوها فتحرق. 25 اما هي فلما اخرجت ارسلت الى حميها قائلة من الرجل الذي هذه له انا حبلى.وقالت حقق لمن الخاتم والعصابة والعصا هذه. 26 فتحققها يهوذا وقال هي ابر مني لاني لم اعطها لشيلة ابني.فلم يعد يعرفها ايضا 27 وفي وقت ولادتها اذا في بطنها توامان. 28 وكان في ولادتها ان احدهما اخرج يدا فاخذت القابلة وربطت على يده قرمزا قائلة هذا خرج اولا. 29 ولكن حين رد يده اذ اخوه قد خرج.فقالت لماذا اقتحمت.عليك اقتحام.فدعي اسمه فارص. 30 وبعد ذلك خرج اخوه الذي على يده القرمز.فدعي اسمه زارح

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

أنفصل يهوذا عن إخوته ومال إلى حيرة العدلامي، وهناك اقترن بابنة رجل كنعاني يدعى "شوع"
هذا الالتصاق والإنجاب من الكنعانية إنما يشير إلى إصرار الأمة اليهودية على رفض الإيمان بالمخلص، .وكأن يهوذا يمثل الأمة اليهودية .
+++ إحترس من الإختلاط بالبعيدين عن الله و ترك حواسك فى تهاون لئلا تجذبك إلى سلوك و حياة بعيدة عن الله , و إذا ارتبطت بالشهوات يصير طريقك للتوبة أصعب من ذى قبل . لا تلتصق بالخطية و تتعودها فتبيع مسيحك ثم تعود فتندم بعد أن تصبح ضعيفاً.

أخذ يهوذا لبكره عير ثامار زوجة له ,فبعد ان مات عير, ألزم يهوذا ابنه أونان أن يتزوج ثامار لينجب طفلاً باسم الميت عير
وكان الغرض من هذه الشريعة، هو أن يكون للأرملة، التي لا أولاد لها، وارث يمكن أن تنقل إليه ميراثها. وقد أمات الله أونان لأنه رفض أن يقوم بما عليه من التزام لشريعة الله بالنسبة لثامار. . ولعله كان يهدف بهذا أن ميراث والده يوزع عليه وعلى أخيه الأصغر شيلة ولا يكون للميت (عير) نصيب. فمن أجل الطمع في النصيب الأكبر رفض أن ينجب طفلاً باسم أخيه الميت... لذلك أماته الرب أيضًا.
+++ لا تتعلق بالمال و الماديات الزائلة لئلا تسيطر عليك و تقودك إلى أفعال شريرة فتثير غضب الله و تفقد كل بركة فى حياتك فتحزن فى دنياك و فى اَخرتك.

كان يليق بيهوذا أن يراجع حساباته، ويدرك أنه فشل في تربية أولاده، وها هو قد فقد عيرًا وأونانًا ولم يبق سوى شيلة... فعوض التفاهم مع شيلة ليسلك بروح آبائه يعقوب وإسحق وإبراهيم طلب من ثامار أن ترجع إلى بيتها تحت ستار صغر سن ابنه الثالث، أما في قلبه فقال "لعله يموت هو أيضًا كأخويه". ما أحوجنا في علاج أمورنا أن ندخل إلى العمق، فنرى السبب الحقيقي للفساد وننزعه، عوض التصرف بطريقة شكلية خارجية. لو أن يهوذا انتزع الخطية من أسرته لما كانت هناك حاجة للمخاوف التي ملأت فكره وقلبه ولما كانت هناك ضرورة لرد ثامار إلى بيت أبيها.
+++ تلوث ذهن يهوذا بالشر و أفكار الوثنين , فكن حريصاً فيما تراه أو تسمعه و فى كل علاقاتك و لا تعد بشىء لا تضمنه بل ليكن قلبك نقياً ووعودك صادقة فتنال بركة من الله .

ولم يكن يهوذا يفكر في نصيب غيره، يهتم بما لنفسه ولا يهتم بما لثامار كنته الأرملة... لهذا صدق في قوله: "ثامار أبر مني".
ثامار التي كانت تشتهي ككل سيدة عبرانية أن يأتي من نسلها المسيا المخلص قبلت أن تعرض حياتها للخطر، فخلعت ثياب ترملها وارتدت برقعًا على وجهها ولم تخجل من أن تظهر كزانية ليس من أجل شهوة الجسد إنما من أجل الإنجاب. فقد التصقت بحميها وهو رجل قد كبر في السن... وتظهر طهارتها أنها إذ كشفت الأمر لم تطلب بعد الزواج بأخي رجلها إنما عاشت مع حميها، وقد قيل "لم يعد يعرفها أيضًا".
من أجل إيمانها اشتهت أن تنجب أما يهوذا ففي كبر سنه أرتكب الزنا... لذا يقول: "هي أبر مني"... وقد صارت ثامار مثلاً حيًا يمنعنا من الإدانة مهما كانت علامات الخطية تبدو واضحة وملموسة.

بهذا العمل الإيماني تأهلت ثامار أن تكون جدة للسيد المسيح، دمها يجري في عروقه، حتى سجل الإنجيلي متى أسمها في نسب السيد المسيح (مت ١: ٢٣) بينما لم يسجل أسم سارة ولا رفقة ولا غيرهما من الأمهات المباركات.
+++ لا تتسرع فى الحكم على غيرك لئلا يكون أبر منك. لا تدين كى لا تدان و حاول أن تلتمس الأعذار مهما كانت الأخطاء واضحة و كبيرة , على الأقل قل لنفسك أن كل البشر ضعفاء و صلى لأجل الكل أو على الأقل صلى لأجل نفسك فقد تكون أضعف منهم.

إن زارح مثلاً للشعب اليهودي الذي كان يجب أن يكون البكر، وقد مدّ يده واستلم الشريعة التي تركزت حول الذبيحة (الدم القرمزي) لكن خلال عدم الإيمان خرج فارص ممثلاً الأمم الذين صارت لهم باكورية الروح عوض زارح (اليهود).
+++اتضاع المسيح جعله يقبل أن يأتى من جدود أمميين بل و زوانى أيضاً مثل رحاب . فلا تتضايق إن كان أحد أقاربك له مستوى إجتماعى أقل أو خطايا ظاهرة بل كن واثقاً من نعمة الله و تمسك بكل أحبائك مهما كانت ظروفهم.
 
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
 
صلاة:
هب لى يارب أن ألوم نفسى فى كل شىء
ليتنى أغضب من نفسى و من خطاياى و جهلاتى
عوض الغضب من الغير و لا أتسرع فى الحكم عليهم
بل التمس لهم الأعذار مهما كانت أخطائهم
و لا أخجل من ان أعترف بخطأى حتى و لو كان أبشع من خطأ الأخرين
بل اجعلنى دائماً اقول "هم أبر منى"... آمين

+++

صلوا من أجل الخدمة وإستمرارها

يسعدنا مشاركتكم بتأملاتكم الشخصية وأرائكم وإقتراحاتكم من هنا

قم بدعوة اصدقاءك لكى يتمتعوا معك بكلمة الله من هنا

+++