24 يناير 2011

تك 32: 13-32

لن أتركك ما لم تباركني


1 واما يعقوب فمضى في طريقه ولاقاه ملائكة الله. 2 وقال يعقوب اذ راهم هذا جيش الله.فدعا اسم ذلك المكان محنايم 3 وارسل يعقوب رسلا قدامه الى عيسو اخيه الى ارض سعير بلاد ادوم. 4 وامرهم قائلا هكذا تقولون لسيدي عيسو.هكذا قال عبدك يعقوب.تغربت عند لابان ولبثت الى الان. 5 وقد صار لي بقر وحمير وغنم وعبيد واماء.وارسلت لاخبر سيدي لكي اجد نعمة في عينيك 6 فرجع الرسل الى يعقوب قائلين اتينا الى اخيك الى عيسو.وهو ايضا قادم للقائك واربع مئة رجل معه. 7 فخاف يعقوب جدا وضاق به الامر.فقسم القوم الذين معه والغنم والبقر والجمال الى جيشين.

8 وقال ان جاء عيسو الى الجيش الواحد وضربه يكون الجيش الباقي ناجيا 9 وقال يعقوب يا اله ابي ابراهيم واله ابي اسحق الرب الذي قال لي ارجع الى ارضك والى عشيرتك فاحسن اليك. 10 صغير انا عن جميع الطافك وجميع الامانة التي صنعت الى عبدك.فاني بعصاي عبرت هذا الاردن والان قد صرت جيشين. 11 نجني من يد اخي من يد عيسو.لاني خائف منه ان ياتي ويضربني الام مع البنين. 12 وانت قد قلت اني احسن اليك واجعل نسلك كرمل البحر الذي لا يعد للكثرة 13 وبات هناك تلك الليلة واخذ مما اتى بيده هدية لعيسو اخيه. 14 مئتي عنز وعشرين تيسا مئتي نعجة وعشرين كبشا 15 ثلاثين ناقة مرضعة واولادها اربعين بقرة وعشرة ثيران عشرين اتانا وعشرة حمير. 16 ودفعها الى يد عبيده قطيعا قطيعا على حدة.وقال لعبيده اجتازوا قدامي واجعلوا فسحة بين قطيع وقطيع. 17 وامر الاول قائلا اذا صادفك عيسو اخي وسالك قائلا لمن انت والى اين تذهب ولمن هذا الذي قدامك 18 تقول لعبدك يعقوب.هو هدية مرسلة لسيدي عيسو.وها هو ايضا وراءنا.

19 وامر ايضا الثاني والثالث وجميع السائرين وراء القطعان قائلا بمثل هذا الكلام تكلمون عيسو حينما تجدونه. 20 وتقولون هوذا عبدك يعقوب ايضا وراءنا.لانه قال استعطف وجهه بالهدية السائرة امامي وبعد ذلك انظر وجهه.عسى ان يرفع وجهي. 21 فاجتازت الهدية قدامه.واما هو فبات تلك الليلة في المحلة 22 ثم قام في تلك الليلة واخذ امراتيه وجاريتيه واولاده الاحد عشر وعبر مخاضة يبوق. 23 اخذهم واجازهم الوادي واجاز ما كان له. 24 فبقي يعقوب وحده.وصارعه انسان حتى طلوع الفجر. 25 ولما راى انه لا يقدر عليه ضرب حق فخذه.فانخلع حق فخذ يعقوب في مصارعته معه. 26 وقال اطلقني لانه قد طلع الفجر.فقال لا اطلقك ان لم تباركني. 27 فقال له ما اسمك.فقال يعقوب. 28 فقال لا يدعى اسمك في ما بعد يعقوب بل اسرائيل.لانك جاهدت مع الله والناس وقدرت. 29 وسال يعقوب وقال اخبرني باسمك.فقال لماذا تسال عن اسمي.وباركه هناك 30 فدعا يعقوب اسم المكان فنيئيل.قائلا لاني نظرت الله وجها لوجه ونجيت نفسي. 31 واشرقت له الشمس اذ عبر فنوئيل وهو يخمع على فخذه. 32 لذلك لا ياكل بنو اسرائيل عرق النسا الذي على حق الفخذ الى هذا اليوم.لانه ضرب حق فخذ يعقوب على عرق النسا


+++++++++++++++

بحكمة بعث يعقوب إلى أخيه هدية محبة يطفئ بها لهيب الغضب الذي اشتعل منذ حوالي عشرين عامًا، مقتنيًا محبته مقابل حوالي ٥٨٠ رأس غنم وبقر وآتان الخ وقد أرسل الهدية مجزئة، كل هدية تليها هدية حتى يأسر قلب أخيه.

ومع الهدية قدم اتضاعًا، إذ سأل حاملي الهدايا أن يقولوا: "لعبدك يعقوب هو هدية مرسلة لسيدي عيسو، وها هو أيضًا وراءنا" ( ع 18 ) ،ليتنا إن أمكن نسالم جميع الناس، فنكسب كل واحد كصديق لنا بأمور هذا العالم الزائل، وبروح الاتضاع الذي يرفعنا في عيني الله والملائكة والناس أيضًا!

++ لا تنزعج من مشاعر الشر إن أحاطت بك و اعلم أن المحبة أقوى من الكراهية, فصلى من اجل من يعادونك وقدم لهم المحبة فى كلمات طيبة أو هدايا أو خدمات حتى لو لم يرحبوا بها فى البداية و لكنهم يتأثرون بها تدريجياً فتزيل الشر من قلوبهم و تحتفظ بسلامك و تكسب قلوب الكثيرين . و هذا ليس ضعفاً بل هى القوة الحقيقية أن تغير قلوب الناس من الشر الى الخير , ولا تهتم بما يقولونة عنك فى البداية , أى أنك ضعيف أو يفكرون فى استغلالك , فأنت الأقوى بحبك و ترضى اللة الذى يسندك و يخضعهم لك و يبارك حياتك.

إذ اجتاز يعقوب وأسرته نهر يبوق انفرد للخلوة، وكأنه كان يستعد للقاء عيسو خلال لقائه مع الله، وقد ظهر له ملاك على شكل إنسان، لكنه يمثل الحضرة الإلهية، إذ يقول يعقوب: "لأني نظرت الله وجهًا لوجه ونجيت نفسي" ، كما قيل له: "لأنك جاهدت مع الله والناس وقدرت" .

رأى الملاك أن يعقوب في جهاده لم يستسلم بل صار يصارع طول الليل... الأمر الذي بدا فيه الملاك كمن هو مغلوب والإنسان كغالب، فضربه على حق فخذه ضربة خفيفة ، وكان يعقوب يصر "لا أطلقك إن لم تباركني" [٢٦]. إذ أدرك أنه كائن سماوي.

انتهى الجهاد بسؤال مشترك، سأل الملاك يعقوب عن اسمه لا لجهله بالاسم وإنما لكي يغيره إلى اسم جديد يليق به كمجاهد، إذ يقول له: "لا يُدعى اسمك في ما بعد يعقوب بل إسرائيل، لأنك جاهدت مع الله والناس وقدرت" [٢٨].

++ جاهد فى صلواتك مع الله و اطلب منة كل ما تريد . ألح علية معلناً احتياجك بدالة البنين فهو يفرح بإيمانك و تمسكك بة , و إذ يظهر مدى جهادك يعطيك حتماً بركات كثيرة . لا تتشكك أو تيأس و تمسك بالله.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

سيدي الحبيب .. اتطلع للقائك كثيرا كما فعل يعقوب ... لكني ما ان اراك حتي اهرول سريعا مبتعد عنك متململاً من طول اللقاء حتي وان لم يتعد الدقائق المعدودة .. فلا اقدر ان اصارعك واخذ البركة التي تود ان تعطيني اياها .. سيدي الحبيب اطلب منك ان تذيقني حلاوتك فلا اهرب منك بل اشتهي الجلوس تحت قدميك طول ايام حياتي

شاركنا بتأملك الشخصي لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة واستمرارها

19 يناير 2011

الجأ لله أولاً

تك 32: 1-12

الجأ لله أولاً


1 واما يعقوب فمضى في طريقه ولاقاه ملائكة الله. 2 وقال يعقوب اذ راهم هذا جيش الله.فدعا اسم ذلك المكان محنايم 3 وارسل يعقوب رسلا قدامه الى عيسو اخيه الى ارض سعير بلاد ادوم. 4 وامرهم قائلا هكذا تقولون لسيدي عيسو.هكذا قال عبدك يعقوب.تغربت عند لابان ولبثت الى الان. 5 وقد صار لي بقر وحمير وغنم وعبيد واماء.وارسلت لاخبر سيدي لكي اجد نعمة في عينيك 6 فرجع الرسل الى يعقوب قائلين اتينا الى اخيك الى عيسو.وهو ايضا قادم للقائك واربع مئة رجل معه.

7 فخاف يعقوب جدا وضاق به الامر.فقسم القوم الذين معه والغنم والبقر والجمال الى جيشين. 8 وقال ان جاء عيسو الى الجيش الواحد وضربه يكون الجيش الباقي ناجيا 9 وقال يعقوب يا اله ابي ابراهيم واله ابي اسحق الرب الذي قال لي ارجع الى ارضك والى عشيرتك فاحسن اليك. 10 صغير انا عن جميع الطافك وجميع الامانة التي صنعت الى عبدك.فاني بعصاي عبرت هذا الاردن والان قد صرت جيشين. 11 نجني من يد اخي من يد عيسو.لاني خائف منه ان ياتي ويضربني الام مع البنين. 12 وانت قد قلت اني احسن اليك واجعل نسلك كرمل البحر الذي لا يعد للكثرة

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

يعقوب يمثل الكنيسة المتغربة على الأرض تنطلق بقلبها وبأعضائها وبكل ما لها نحو حضن الآب بالروح القدس خلال اتحادها في المسيح يسوع رأسها وثبوتها فيه، تسير مختفية في مسيحها ومستندة أيضًا. بجيشه (ملائكة الله). هذا ما نظره يعقوب، إذ قال: " هذا جيش الله"... فنحن نسير في موكب إلهي ترافقنا الملائكة المحبين لخلاصنا.

يبدو أن عدد الملائكة كان ضخمًا حتى دعاهم يعقوب "جيش الله"، إذ كان يعقوب بقومه يمثل جيشًا منظورًا، والملائكة الحافظة لهم تمثل جيشًا إلهيًا غير منظور .... أن الكنيسة وهي تضم خائفي الرب إذ تجتمع معًا تجتمع أيضًا ملائكة الله التي تحوط بخائفيه،... يجتمع الكل معًا في المسيح يسوع حجر الزاوية، الذي يوّحد الأرضيين مع السمائيين.

++ الله يهتم بمشاعرك مادمت تطلبه و تريد ان تحيا معه , و هو يسعى نحوك و يظهر لك محبته بأشكال كثيرة ليطمئنك , فتمتع بة و اشكره و تحرك فى طريقك فى الحياة مستنداً على يده.

إن كان الله قد أعطى يعقوب درسين، الأول خلال ظهوره للابان القادم إليه ليصنع به شرًا إذ أوقفه عن هذا العمل، والثاني بظهور ملائكة الله له، فإن يعقوب في ضعفه البشري كان يخاف غضب أخيه فأرسل أليه رسلاً ليختبر شعوره نحوه. وكان عيسو في أرض سعير في بلاد أدوم.

أرسل يعقوب الرسل وبعث معهم رسالة استعطاف دون استشارة الرب أو طلب عون له... وإن كان في رسالته استخدم روح المحبة والاتضاع، ملقبًا أخاه "سيدي".

سمع عيسو الرسالة وكان غنيًا جدًا حتى خرج للقاء أخيه ومعه أربعمائة رجل من عبيده، الأمر الذي أرعب قلب يعقوب فضاق به الأمر، ففكر في تقسيم موكبه إلى جيشين حتى إذا هاجم عيسو الجيش الأول يهرب الآخر، كما فكر في تقديم هدية محبة استرضاءً لأخيه... لا يُلام يعقوب في تدبيره للأمر، خاصة وأنه عمل بحكمة وفي إتضاع، لكنه يُلام على عدم استشارته للرب!

++ إن كان فى داخلك قلق أو خوف فالتجىء إلى الله مرات كثيرة و لا تندفع فى قلقك لتأخذ قرارات تظن أنها تحميك و لكنها فى الحقيقة تزيدك قلقاً و قد تضرك . أطلب اللة فهو قريب منك و سيرشدك إلى خيرك.

إذ ضاق الأمر بيعقوب وخشى أخاه عيسو التجأ إلى الله بالصلاة وجاءت صلاته قوية وفعالة، إذ اتسمت بالآتي:
أولاً: يتحدث مع الله خلال العلاقة الشخصية فيدعوه: "يا إله أبي إبراهيم وإله أبي إسحق" [٩]. لا يتحدث مع الله بكونه إلهًا معتزلاً البشرية، ولا كمحب للبشر بوجه عام، بل كآب له ولعائلته. ما أجمل أن يشعر الإنسان أنه على مستوى العلاقة الشخصية مع الله، الأمر الذي وضح في حياة القديس أغسطينوس حتى قال في إحدى مناجاته أنه يتخيل كما لو لم يوجد في العالم غير الله وهو؛ يهبه الله كل الحب، ويرد هذا الحب بتقديم كل قلبه لله.

ثانيًا: يُذكر الله بمواعيده: "الرب الذي قال لي أرجع إلى أرضك وإلى عشيرتك فأحسن إليك" [٩]. يفرح الله بأولاده الذي يصرون على تحقيق المواعيد الإلهية ويتمسكون بها في دالة البنوة.

ثالثًا: يشعر في صلواته بالضعف أمام غنى محبة الله الفائقة، وكأنه يخجل أن يطلب بعد شيئًا، إذ يقول: "صغير أنا عن جميع ألطافك وجميع الأمانة التي صنعت إلى عبدك" [١٠]. فما يطلبه الآن إنما هو امتداد للتمتع بغنى محبة الله العملية التي ذاقها وذاب فيها! لا يطلب كمن له حق أو كمن يسأل الله أن يرد له شيئًا عن عمل صالح فعله، إنما يسأله أن يعطيه كما قد عوده كل أيامه السابقة، إذ كان ولا يزال غنيًا وسخيًا في عطائه له.

رابعًا: يقول يعقوب: "فإني بعصاي عبرت هذا الأردن والآن قد صرت جيشين" [١٠]. حين ترك يعقوب بيت أبيه خرج فارغ اليدين لا يملك سوى عصا في يده، والآن يرجع بجيشين عظيمين

++ اظهر مشاعرك لله فى حب و أتضاع و اطلب منة ما تريد فهو أبوك السماوي الذي يحبك و يفرح بكلماتك و يسندك مهما كان ضعفك , بل إن كلماتك القليلة غالية جداً عنده.

++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة : يا الهى ... كلما بدى لدى الطريق ملىء بالضيقات وجدت منك عونا وحبا ورعايه كلما بدى لى الطريق ملىء بالصعاب وجدت تمد يداك وترعانى حتى انه من رحم الضيق ترسل يداك فتشبع بالخير عمرى... ترعانى عيناك كلما نظرت الى ووجدتنى حزينا .. كلماتك لى تجعلنى ادرك ان الضيق الذى انا بصدده ليس الا حبا منك... يا الهى ... اخاطبك لاجل مراحمك فهى جديده فى كل صباح .. اخاطبك من اجل حنوك الذى اشعر به دوما فى حياتى معك ........ اخاطبك من اجل رأفتك التى لن تتركنى لحظة ......... اخاطبك من جهه حبك .. اخاطبك وادعوك ............... ان تنقذنى من كل ضيق وتحول عنى كل كرب . امين



شاركنا بتأملك الشخصي لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة واستمرارها

18 يناير 2011

معاهدة صلح

+
تك 31: 43-55
معاهدة صلح بين لابان و يعقوب 


٤٣‏فَأَجَابَ لاَبَانُ وَقَالَ لِيَعقُوبَ: "الْبَنَاتُ بَنَاتِي، وَالْبَنُونَ بَنِيَّ، وَالْغَنَمُ غَنَمِي، وَكُلُّ مَا أَنْتَ تَرَى فَهُوَ لِي. فَبَنَاتِي مَاذَا أَصْنَعُ بِهِنَّ الْيَوْمَ أَوْ بِأَوْلاَدِهِنَّ الَّذِينَ وَلَدْنَ؟٤٤‏فَالآنَ هَلُمَّ نَقْطَعْ عَهْدًا أَنَا وَأَنْتَ، فَيَكُونُ شَاهِدًا بَيْنِي وَبَيْنَكَ".٤٥‏فَأَخَذَ يَعْقُوبُ حَجَرًا وَأَوْقَفَهُ عَمُودًا،٤٦‏وَقَالَ يَعْقُوبُ لإِخْوَتِهِ: "الْتَقِطُوا حِجَارَةً". فَأَخَذُوا حِجَارَةً وَعَمِلُوا رُجْمَةً وَأَكَلُوا هُنَاكَ عَلَى الرُّجْمَةِ. ٤٧‏وَدَعَاهَا لاَبَانُ "يَجَرْ سَهْدُوثَا" وَأَمَّا يَعْقُوبُ فَدَعَاهَا "جَلْعِيدَ".

٤٨‏وَقَالَ لاَبَانُ: "هذِهِ الرُّجْمَةُ هِيَ شَاهِدَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ الْيَوْمَ". لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهَا "جَلْعِيدَ".٤٩‏وَ "الْمِصْفَاةَ"، لأَنَّهُ قَالَ: "لِيُرَاقِبِ الرَّبُّ بَيْنِي وَبَيْنَكَ حِينَمَا نَتَوَارَى بَعْضُنَا عَنْ بَعْضٍ. ٥٠‏إِنَّكَ لاَ تُذِلُّ بَنَاتِي، وَلاَ تَأْخُذُ نِسَاءً عَلَى بَنَاتِي. لَيْسَ إِنْسَانٌ مَعَنَا. اُنْظُرْ، اَللهُ شَاهِدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ".٥١‏وَقَالَ لاَبَانُ لِيَعْقُوبَ: "هُوَذَا هذِهِ الرُّجْمَةُ، وَهُوَذَا الْعَمُودُ الَّذِي وَضَعْتُ بَيْنِي وَبَيْنَكَ. ٥٢‏شَاهِدَةٌ هذِهِ الرُّجْمَةُ وَشَاهِدٌ الْعَمُودُ أَنِّي لاَ أَتَجَاوَزُ هذِهِ الرُّجْمَةَ إِلَيْكَ، وَأَنَّكَ لاَ تَتَجَاوَزُ هذِهِ الرُّجْمَةَ وَهذَا الْعَمُودَ إِلَيَّ لِلشَّرِّ. ٥٣‏إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَآلِهَةُ نَاحُورَ، آلِهَةُ أَبِيهِمَا، يَقْضُونَ بَيْنَنَا". وَحَلَفَ يَعْقُوبُ بِهَيْبَةِ أَبِيهِ إِسْحَاقَ. ٥٤‏وَذَبَحَ يَعْقُوبُ ذَبِيحَةً فِي الْجَبَلِ وَدَعَا إِخْوَتَهُ لِيَأْكُلُوا طَعَامًا، فَأَكَلُوا طَعَامًا وَبَاتُوا فِي الْجَبَلِ.

 ٥٥‏ثُمَّ بَكَّرَ لاَبَانُ صَبَاحًا وَقَبَّلَ بَنِيهِ وَبَنَاتِهِ وَبَارَكَهُمْ وَمَضَى. وَرَجَعَ لاَبَانُ إِلَى مَكَانِهِ.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

رأى لابان أنه من الحكمة أن يقيم عهدًا مع يعقوب صهره حتى لا يسئ أحدهما إلى الآخر، وقد أقام يعقوب عمودًا، ثم عملوا رجمة (كومة) من الحجارة ليأكلوا عليها وليمة مصالحة، ويكون العمود والرجمة شهادة وتذكارًا للميثاق الذي قطعاه. دعى لابان الرجمة بالسريانية يجرسهدوثا، ويعقوب بالعبرية جلعيد، وكلا التعبيرين يعنيان "رجمة الشهادة"، كما دعيت بالعبرية مصفاة بمعنى "برج المراقبة"، كأن الله يكون رقيبًا عليهما.
+++ ما أجمل التصالح بينك و بين جميع الناس . فاسع إليه مهما كانت اساءات الآخرين لتحتفظ بسلامك و تنطلق الى هدفك الذى هو محبة الله و تتفرغ لكل عمل ايجابى.

إن كان يعقوب ولابان قد أقاما عمودًا ورجمة كشهادة للصلح وأكلا هناك معًا علامة السلام، أي اشتركا معًا في خبزة واحدة كما في دم واحد، فإن هذا العمود يشير إلى صليب ربنا يسوع الذي ارتفع على جبل الجلجثة مقدمًا جسده ودمه ذبيحة حب لنا. صالحنا السيد المسيح مع الله أبيه في جسده ببذله عنا وتقديمه طعام حب فائق، قادر أن يرفعنا إلى الإتحاد مع الله الآب بالثبوت فيه! ويبقى الصليب وتبقى جراحات الرب ويبقى جسده ودمه الأقدسين شهادة حق لهذه المصالحة على مستوى أبدي، وعلامة الميثاق الجديد الذي صار لنا الذي ندعوه "بالعهد الجديد" هذا العهد قبلناه ونلتزم به .

في نهاية الموقف رجع لابان إلى مكانه، وذهب يعقوب في طريقه... لقد وضع لابان قلبه في حاران، ووضع يعقوب قلبه في أرض الموعد، فأعطى الله لكل واحد سؤال قلبه، الله لا يحابي إنسانًا، من وضع قلبه في التراب يسمع الصوت الإلهي: "لأنك تراب وإلى التراب تعود" (تك ٣: ١٩)، أو "لأنك أرض وإلى الأرض تعود"، أما من وضع قلبه في السماء فيسمع الصوت الإلهي: "لأنك سماء وإلى السماء تعود". إنه يعطينا حسبما يشتهي القلب وأينما ينطلق، فإن انحدر هابطًا إلى الزمنيات تحولت حياتنا إلى الفساد الزمني، وإن أنطلق مرتفعًا نحو السماء تتحول حياتنا كلها إلى السمويات!

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة:
يا رب نحن نعلم ان هذا العالم ليس موطننا الأصلى بل هو نهر يجب علينا ان نعبره حتى نصل الى موطن قلوبنا و روحنا ...
وهو جبل شاهق لا نرى نهايته لكن علينا ان نتسلقه حتى نصل الى موطنا الأصلى  و هى الأرض التى وعدتنا بها التى يوجد بها ما لم تره عين و لم تسمع به أذن وما لم يخطر على قلب بشر...
من فضلك يا رب لا تؤدبنا بغضبك بل اصنع معنا رحمة وساعدنا فى عبور هذا العالم بنجاح حتى نتمكن من التمتع بك فى حياتنا الأبدية...آمين
+++

شاركنا بتأملك الشخصي لنص النهاردة من هنا
 
صلوا من أجل الخدمة واستمرارها

16 يناير 2011

إتهام وعتاب

+
تك 31: 22-42
سعى لابان وراء يعقوب


٢٢‏فَأُخْبِرَ لاَبَانُ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ بِأَنَّ يَعْقُوبَ قَدْ هَرَبَ. ٢٣‏فَأَخَذَ إِخْوَتَهُ مَعَهُ وَسَعَى وَرَاءَهُ مَسِيرَةَ سَبْعَةِ أَيَّامٍ، فَأَدْرَكَهُ فِي جَبَلِ جِلْعَادَ. ٢٤‏وَأَتَى اللهُ إِلَى لاَبَانَ الأَرَامِيِّ فِي حُلْمِ اللَّيْلِ وَقَالَ لَهُ: "احْتَرِزْ مِنْ أَنْ تُكَلِّمَ يَعْقُوبَ بِخَيْرٍ أَوْ شَرّ".٢٥‏فَلَحِقَ لاَبَانُ يَعْقُوبَ، وَيَعْقُوبُ قَدْ ضَرَبَ خَيْمَتَهُ فِي الْجَبَلِ. فَضَرَبَ لاَبَانُ مَعَ إِخْوَتِهِ فِي جَبَلِ جِلْعَادَ. ٢٦‏وَقَالَ لاَبَانُ لِيَعْقُوبَ: "مَاذَا فَعَلْتَ، وَقَدْ خَدَعْتَ قَلْبِي، وَسُقْتَ بَنَاتِي كَسَبَايَا السَّيْفِ؟٢٧‏لِمَاذَا هَرَبْتَ خُفْيَةً وَخَدَعْتَنِي وَلَمْ تُخْبِرْنِي حَتَّى أُشَيِّعَكَ بِالْفَرَحِ وَالأَغَانِيِّ، بِالدُّفِّ وَالْعُودِ،٢٨‏وَلَمْ تَدَعْنِي أُقَبِّلُ بَنِيَّ وَبَنَاتِي؟ الآنَ بِغَبَاوَةٍ فَعَلْتَ! ٢٩‏فِي قُدْرَةِ يَدِي أَنْ أَصْنَعَ بِكُمْ شَرًّا، وَلكِنْ إِلهُ أَبِيكُمْ كَلَّمَنِيَ الْبَارِحَةَ قَائِلاً: احْتَرِزْ مِنْ أَنْ تُكَلِّمَ يَعْقُوبَ بِخَيْرٍ أَوْ شَرّ. ٣٠‏وَالآنَ أَنْتَ ذَهَبْتَ لأَنَّكَ قَدِ اشْتَقْتَ إِلَى بَيْتِ أَبِيكَ، وَلكِنْ لِمَاذَا سَرَقْتَ آلِهَتِي؟".٣١‏فَأَجَابَ يَعْقُوبُ وَقَالَ لِلاَبَانَ: "إِنِّي خِفْتُ لأَنِّي قُلْتُ لَعَلَّكَ تَغْتَصِبُ ابْنَتَيْكَ مِنِّي. ٣٢‏اَلَّذِي تَجِدُ آلِهَتَكَ مَعَهُ لاَ يَعِيشُ. قُدَّامَ إِخْوَتِنَا انْظُرْ مَاذَا مَعِي وَخُذْهُ لِنَفْسِكَ". وَلَمْ يَكُنْ يَعْقُوبُ يَعْلَمُ أَنَّ رَاحِيلَ سَرَقَتْهَا. 

٣٣‏فَدَخَلَ لاَبَانُ خِبَاءَ يَعْقُوبَ وَخِبَاءَ لَيْئَةَ وَخِبَاءَ الْجَارِيَتَيْنِ وَلَمْ يَجِدْ. وَخَرَجَ مِنْ خِبَاءِ لَيْئَةَ وَدَخَلَ خِبَاءَ رَاحِيلَ. ٣٤‏وَكَانَتْ رَاحِيلُ قَدْ أَخَذَتِ الأَصْنَامَ وَوَضَعَتْهَا فِي حِدَاجَةِ الْجَمَلِ وَجَلَسَتْ عَلَيْهَا. فَجَسَّ لاَبَانُ كُلَّ الْخِبَاءِ وَلَمْ يَجِدْ. ٣٥‏وَقَالَتْ لأَبِيهَا: "لاَ يَغْتَظْ سَيِّدِي أَنِّي لاَ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقُومَ أَمَامَكَ لأَنَّ عَلَيَّ عَادَةَ النِّسَاءِ". فَفَتَّشَ وَلَمْ يَجِدِ الأَصْنَامَ. ٣٦‏فَاغْتَاظَ يَعْقُوبُ وَخَاصَمَ لاَبَانَ. وَأجَابَ يَعْقُوبُ وَقَالَ لِلاَبَانَ: "مَا جُرْمِي؟ مَا خَطِيَّتِي حَتَّى حَمِيتَ وَرَائِي؟٣٧‏إِنَّكَ جَسَسْتَ جَمِيعَ أَثَاثِي. مَاذَا وَجَدْتَ مِنْ جَمِيعِ أَثَاثِ بَيْتِكَ؟ ضَعْهُ ههُنَا قُدَّامَ إِخْوَتِي وَإِخْوَتِكَ، فَلْيُنْصِفُوا بَيْنَنَا الاثْنَيْنِ. ٣٨‏اَلآنَ عِشْرِينَ سَنَةً أَنَا مَعَكَ. نِعَاجُكَ وَعِنَازُكَ لَمْ تُسْقِطْ، وَكِبَاشَ غَنَمِكَ لَمْ آكُلْ. ٣٩‏فَرِيسَةً لَمْ أُحْضِرْ إِلَيْكَ. أَنَا كُنْتُ أَخْسَرُهَا. مِنْ يَدِي كُنْتَ تَطْلُبُهَا. مَسْرُوقَةَ النَّهَارِ أَوْ مَسْرُوقَةَ اللَّيْلِ. ٤٠‏كُنْتُ فِي النَّهَارِ يَأْكُلُنِي الْحَرُّ وَفِي اللَّيْلِ الْجَلِيدُ، وَطَارَ نَوْمِي مِنْ عَيْنَيَّ. ٤١‏اَلآنَ لِي عِشْرُونَ سَنَةً فِي بَيْتِكَ. خَدَمْتُكَ أَرْبَعَ عَشَرَةَ سَنَةً بَابْنَتَيْكَ، وَسِتَّ سِنِينٍ بِغَنَمِكَ. وَقَدْ غَيَّرْتَ أُجْرَتِي عَشَرَ مَرَّاتٍ. ٤٢‏لَوْلاَ أَنَّ إِلهَ أَبِي إِلهَ إِبْرَاهِيمَ وَهَيْبَةَ إِسْحَاقَ كَانَ مَعِي، لَكُنْتَ الآنَ قَدْ صَرَفْتَنِي فَارِغًا. مَشَقَّتِي وَتَعَبَ يَدَيَّ قَدْ نَظَرَ اللهُ، فَوَبَّخَكَ الْبَارِحَةَ.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

إن كان يعقوب قد انطلق كهارب من وجه لابان، لكنه كان يقود موكب الكنيسة المجاهدة والمنتصرة به وفيه
والعجيب أن لابان إذ كان قد مضى ليجز غنمه ، سرقت راحيل أصنامه ، ولم يشعر بهروب يعقوب ومن معه إلاَّ في اليوم الثالث.
كان لابان – كممثل لعدو الخير – يجز غنمه، فإن كان إبليس يبذل كل الجهد ليقتني كل نفس كغنيمة له إنما ليجزها ويأخذ صوفها لحساب مملكته، إنه مستغل لتابعيه! أما راحيل فتشير لكنيسة الأمم التي استطاعت أن تسرق آلهته منه إذ حطمت أوثان أبيها التي عاشت تتعبد لها زمانًا طويلاً قبل مجيء السيد المسيح. وأما عدم شعوره بهروب يعقوب إلاَّ في اليوم الثالث إنما يشير إلى عدم إمكانية عدو الخير أن يتعرف بحق على سر عمل المسيح الخلاصي إلاَّ بقيامة السيد من الأموات (في اليوم الثالث). لم يدرك العدو غلبة السيد المسيح ونصرته على الصليب إلاَّ حين عرف أنه القيامة، واهب الحياة!

إذ عرف لابان بهروب يعقوب في اليوم الثالث "أخذ أخوته معه وسعى وراءه مسيرة سبعة أيام"
إن كان العدو قد أدرك موكب نصرتنا حينما عرف عن السيد المسيح كواهب القيامة، فإنه عوض أن يتراجع أخذ أخوته معه وانطلق وراءنا سبعة أيام، أي يحاربنا كل أيام الأسبوع بلا راحة. يحاربنا مادمنا في العالم لم نخلع بعد الجسد ولا يستريح قط آملاً أن يقتنصنا لحساب مملكته ويردنا عن طريق خلاصنا.
لم تكن الحرب أو الخصومة بين يعقوب ولابان، فهي ليست خصومة شخصية، بل هي بين مملكة الله ومملكة إبليس، لذلك تدخل الله نفسه في الوقت المناسب وأنذر لابان حتى لا يمس رجله يعقوب.
+++ ان الهك قوى قادر على كل شىء فلا تنزعج ان احاط بك الأشرار و هددوك أو أساءوا اليك, فهو يحميك و ينقذك من أيديهم و يزعجهم بل يحول اساءاتهم الى منفعتك الروحية

لم يعلم يعقوب أن راحيل كانت قد سرقت آلهة أبيها . راحيل تمثل الكنيسة القادمة من الأمم حيث العبادة الوثنية وقد حطمت الأوثان تحت قدميها!
لقد طلب يعقوب أن يفتش لابان في أمتعته وأمتعة أسرته، فمن وجد آلهته عنده لا يعيش بل يأخذه كعبد له... وكما يقول الأب قيصريوس"ليت مراحم الله تدركنا وتمنحنا ألا يجد الخصم فينا شيئًا مما له، فإنه بهذا لا يقدر أن يعوقنا عنده ولا أن يردنا عن الحياة الأبدية"
+++ احترس من التهاون مع الخطية و ان اخطأت فاسرع الى التوبة حتى لا تقودك الى خطايا أخرى , و على العكس اهتم باقتناء الفضائل فكما أن الفضائل سلسلة تؤدى كل منها للأخرى كذلك فالخطايا سلسلة تؤدى كل منهم للأخرى

عاتب يعقوب لابان مشهدًا القوم على أمانته له في خدمته كل هذه العشرين عامًا، هكذا يعلن يعقوب مدى أمانته في خدمته للابان على مدى عشرين عامًا، مقدمًا صورة حية لا لراعي الخراف غير العاقلة فحسب إنما لكل إنسان خاصة المؤتمن على رعاية النفوس، كيف يحتمل حرّ النهار وجليد الليل كي لا يسمح بافتراس نفس واحدة أو سرقة قلب واحد!
أقول تبقى عبارات يعقوب توبخ كل خادم في كرم الرب... فإن كانت الخراف غير الناطقة هكذا ثمينة في عيني يعقوب، فكم بالأولى أن تكون كل نفس في أعيننا؟!
لقد غير لابان الأجرة عشر مرات أي مرات كثيرة أما يعقوب فلم يتغير عن أمانته... وهكذا يليق بنا ألا نرعى من أجل الأجرة أيًا كانت: مادة أو كرامة! لنبق أمناء من أجل خلاص كل نفس.
عمل يعقوب بجد حتى بعد الاستقطاع من أجرته عدة مرات. وقد أفاده اجتهاده، فبدأت قطعانه تتضاعف. إن تعودك على القيام بأكثر من المنتظر، يمكن أن يكون مجديا فهو : (١) يسر الله. (٢) يكسبك تقديرا وتقدما. (٣) يعزز صيتك الحسن. (٤) يبني ثقة الآخرين فيك. (٥) يمنحك خبرة أكثر ومعرفة أكبر. (٦) يعمل على نضجك الروحي.
+++ كن امينا فى تحمل مسئولياتك و خدمتك لله مهما كانت أخطاء الآخرين فهو سيحفظك ويحميك و يبارك حياتك.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة:
من فضلك يا رب ارشد كل ضال فى الطريق إلى الطريق الصحيح
من فضلك يا رب لا تجعل محبيك يهلكون واعطيهم رجاء فى أوقات اليأس و الضيق
من فضلك يا رب إغفر لنا زلاتنا وأثامنا وخطايانا
من فضلك يا رب أعطينا ان نخدم فى كرمك بكل أمانة لأجل الأمانة حتى نأتى بثمر كثير
آمين
+++

شاركنا بتأملك هنا
صلوا من أجل الخدمة واستمرارها

15 يناير 2011

اهرب لحياتك



+
تك 31: 1-21
رحيل يعقوب إلى أرض الموعد



١فَسَمِعَ كَلاَمَ بَنِي لاَبَانَ قَائِلِينَ: "أَخَذَ يَعْقُوبُ كُلَّ مَا كَانَ لأَبِينَا، وَمِمَّا لأَبِينَا صَنَعَ كُلَّ هذَا الْمَجْدِ".٢وَنَظَرَ يَعْقُوبُ وَجْهَ لاَبَانَ وَإِذَا هُوَ لَيْسَ مَعَهُ كَأَمْسِ وَأَوَّلَ مِنْ أَمْسِ. ٣
وَقَالَ الرَّبُّ لِيَعْقُوبَ: "ارْجعْ إِلَى أَرْضِ آبَائِكَ وَإِلَى عَشِيرَتِكَ، فَأَكُونَ مَعَكَ". ٤فَأَرْسَلَ يَعْقُوبُ وَدَعَا رَاحِيلَ وَلَيْئَةَ إِلَى الْحَقْلِ إِلَى غَنَمِهِ، ٥وَقَالَ لَهُمَا: "أَنَا أَرَى وَجْهَ أَبِيكُمَا أَنَّهُ لَيْسَ نَحْوِي كَأَمْسِ وَأَوَّلَ مِنْ أَمْسِ. وَلكِنْ إِلهُ أَبِي كَانَ مَعِي. ٦وَأَنْتُمَا تَعْلَمَانِ أَنِّي بِكُلِّ قُوَّتِي خَدَمْتُ أَبَاكُمَا، ٧وَأَمَّا أَبُوكُمَا فَغَدَرَ بِي وَغَيَّرَ أُجْرَتِي عَشَرَ مَرَّاتٍ. لكِنَّ اللهَ لَمْ يَسْمَحْ لَهُ أَنْ يَصْنَعَ بِي شَرًّا. ٨إِنْ قَالَ هكَذَا: الرُّقْطُ تَكُونُ أُجْرَتَكَ، وَلَدَتْ كُلُّ الْغَنَمِ رُقْطًا. وَإِنْ قَالَ هكَذَا: الْمُخَطَّطَةُ تَكُونُ أُجْرَتَكَ، وَلَدَتْ كُلُّ الْغَنَمِ مُخَطَّطَةً. ٩فَقَدْ سَلَبَ اللهُ مَوَاشِيَ أَبِيكُمَا وَأَعْطَانِي. ١٠وَحَدَثَ فِي وَقْتِ تَوَحُّمِ الْغَنَمِ أَنِّي رَفَعْتُ عَيْنَيَّ وَنَظَرْتُ فِي حُلْمٍ، وَإِذَا الْفُحُولُ الصَّاعِدَةُ عَلَى الْغَنَمِ مُخَطَّطَةٌ وَرَقْطَاءُ وَمُنَمَّرَةٌ. ١١وَقَالَ لِي مَلاَكُ اللهِ فِي الْحُلْمِ: يَا يَعْقُوبُ. فَقُلْتُ: هأَنَذَا. ١٢فَقَالَ: ارْفَعْ عَيْنَيْكَ وَانْظُرْ. جَمِيعُ الْفُحُولِ الصَّاعِدَةِ عَلَى الْغَنَمِ مُخَطَّطَةٌ وَرَقْطَاءُ وَمُنَمَّرَةٌ، لأَنِّي قَدْ رَأَيْتُ كُلَّ مَا يَصْنَعُ بِكَ لاَبَانُ. ١٣أَنَا إِلهُ بَيْتِ إِيلَ حَيْثُ مَسَحْتَ عَمُودًا، حَيْثُ نَذَرْتَ لِي نَذْرًا. الآنَ قُمِ اخْرُجْ مِنْ هذِهِ الأَرْضِ وَارْجعْ إِلَى أَرْضِ مِيلاَدِكَ".
١٤فَأَجَابَتْ رَاحِيلُ وَلَيْئَةُ وَقَاَلتَا لَهُ: "أَلَنَا أَيْضًا نَصِيبٌ وَمِيرَاثٌ فِي بَيْتِ أَبِينَا؟ ١٥أَلَمْ نُحْسَبْ مِنْهُ أَجْنَبِيَّتَيْنِ، لأَنَّهُ بَاعَنَا وَقَدْ أَكَلَ أَيْضًا ثَمَنَنَا؟ ١٦إِنَّ كُلَّ الْغِنَى الَّذِي سَلَبَهُ اللهُ مِنْ أَبِينَا هُوَ لَنَا وَلأَوْلاَدِنَا، فَالآنَ كُلَّ مَا قَالَ لَكَ اللهُ افْعَلْ". ١٧فَقَامَ يَعْقُوبُ وَحَمَلَ أَوْلاَدَهُ وَنِسَاءَهُ عَلَى الْجِمَالِ، ١٨وَسَاقَ كُلَّ مَوَاشِيهِ وَجَمِيعَ مُقْتَنَاهُ الَّذِي كَانَ قَدِ اقْتَنَى: مَوَاشِيَ اقْتِنَائِهِ الَّتِي اقْتَنَى فِي فَدَّانَِ أَرَامَ، لِيَجِيءَ إِلَى إِسْحَاقَ أَبِيهِ إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. ١٩وَأَمَّا لاَبَانُ فَكَانَ قَدْ مَضَى لِيَجُزَّ غَنَمَهُ، فَسَرَقَتْ رَاحِيلُ أَصْنَامَ أَبِيهَا. ٢٠وَخَدَعَ يَعْقُوبُ قَلْبَ لاَبَانَ الأَرَامِيِّ إِذْ لَمْ يُخْبِرْهُ بِأَنَّهُ هَارِبٌ. ٢١فَهَرَبَ هُوَ وَكُلُّ مَا كَانَ لَهُ، وَقَامَ وَعَبَرَ النَّهْرَ وَجَعَلَ وَجْهَهُ نَحْوَ جَبَلِ جِلْعَادَ.
 
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

تضايق أولاد لابان عندما رأوا يعقوب يزداد فى الغنى أكثر من أبيهم وتكلموا مع أبيهم فى هذا فتضايق هو أيضاً من يعقوب ولم يعد يعامله بمحبة وفهم يعقوب ذلك... من العسير أن يسعد الإنسان برؤية نجاح الآخرين. فمقارنة نجاحنا بنجاح الآخرين وسيلة خطرة إذا استخدمناها لتقدير مدى نجاحنا. فمقارنة أنفسنا بالآخرين، قد تكون مدخلاً للحسد إلى حياتنا. ونستطيع أن نتجنب الحسد بأن نفرح لنجاح الآخرين...
+++ لا تتضايق من تقدم المحيطين بك و لا تقارن نفسك بهم و ان رأيت تقدمهم و أردت ان تكون مثلهم فاطلب من الله و تمنى لهم الخير فيعطيك الله و يعطيهم.

بلا شك كان قلب يعقوب ملتصقًا بأرض كنعان كأرض الموعد التي وعد الله إبراهيم أن تكون لنسله، فكان يشتاق أن يتزوج راحيل ليعود فيرث، وقد مرت السبع سنوات الأولى فالثانية، الآن له عشرون عامًا، وكان لابد أن يخرج من حاران وينطلق... لقد صارت له الزوجة المحبوبة ولديه الأولاد ومعه غنم ومواشي كثيرة له عبيد وجوارٍ، فكيف يخرج؟ لقد حدثه الرب بلغة العمل إذ سمح بإثارة لابان وأولاده ضده ليشعر بالغربة وينطلق، وفي نفس الوقت تحدث معه على ما يبدو خلال رؤيا في حلم يأمره بالخروج . وقد أدرك يعقوب أن ما يمر في حياته ليس جزافيًا أو محض الصدفة إنما بتدبير إلهي وسماح إلهي حتى تتحقق غاية الله فيه. إن كان ما أظهره لابان وبنوه كان بدافع الحسد بروح شرير لكن يعقوب لمس أن ما حدث جاء في الوقت المناسب.
++ ليس شيء في حياتنا يسير هكذا إلاَّ لصالحنا إن سلمنا حياتنا في يديه، الأمر الذي لمسه الرسول بولس فقال: "نحن نعلم أن كل الأشياء تعمل معًا للخير للذين يحبون الله" (رو ٨: ٢٨). فرغم أن لابان عامل يعقوب معاملة ظالمة، إلا أن الله زاد يعقوب نجاحاً. فقوة الله لا تحدها المعاملات الظالمة، فعنده القدرة على سد أعوازنا ومنحنا النجاح مهما كان ظلم الآخرين لنا. ولكن الاستسلام والتصرف بأسلوب غير مستقيم، يجعلنا لا نختلف في شيء عن أعدائنا.
+++ على قدر الضيقات التى تمر بك يعلن الله نفسه لك و يساندك , و كلما كنت خاضعاً له يوجهك فى كل خطواتك فتتقدم بنجاح مهما كانت الصعوبات المحيطة بك.

أرسل يعقوب ودعا زوجتيه راحيل وليئة إلى الحقل إلى غنمه حتى إذ تدركان غناه يقبلان مشورته منطلقين بأولادهما معه... لقد كشف لهما بروح التفاهم عن تغير وجه أبيهما من نحوه وذكر لهما كيف خدم أباهما بأمانة وكان أبوهما يغدر به أي يحنث بوعده مرارًا كثيرة، وكيف امتدت يد الله لتسلب مواشي أبيهما وتعطيه... وأخيرًا فقد دعاه الله للعودة إلى أرض ميلاده وهو ملتزم بالطاعة. ويظهر من حديثه معهما أنهما تعرفان قصة الحلم الذي رآه عند هروبه من وجه أخيه ومسحه للعمود في بيت إيل ونذره نذرًا... وكأن يعقوب بأحاديثه السابقة مع زوجتيه قد هيأ قلبيهما وذهنيهما لقبول الخروج طاعة لله... إذ كان ختام حديثهما معه: "كل ما قال الله لك افعل" ،فقد نجح يعقوب في كسب عائلته لحساب الرب وتهيئة حياتها لطاعة الله بفرح.
+++ عندما تخضع لله و تسير معه يسهل لك طريقك و يجعل من حولك يوافقونك و يخضعون لك , فلا تتعطل عن نموك الروحى و تنفيذ مشيئة الله.

شعرت راحيل وليئة أن أباهما عاملهما كغريبتين، فعوض أن يهبهما مما له باعهما بخدمة رجلهما الأمين سبع سنوات فسبع أخر... فصارتا مشجعتين ليعقوب على الرحيل.
دبر الله ان يكون لابان منشغلاً بجز غنمه وجمع مالاً كثير من الصوف المجزوز.فانتهز يعقوب الفرصة وجمع نساءه واولاده وعبيده وكل مقتنياته وهرب بهم لحياته أى ليرث ميراثه الذى وعده الله به متجهاً نحو منطقة جلعاد شرق نهر الاردن فى كنعان 
++إن كان يعقوب يمثل السيد المسيح الذي جاء إلى أرضنا كما إلى حاران وأخذنا من أبينا القديم أي إبليس – (لابان عابد الأوثان )– فإنه اقتنانا كعروس له، سواء كنا من الأمم كراحيل أو من اليهود كليئة، ليحملنا بأولادنا أي ثمار الروح وغنمنا أي ثمار الجسد المقدس وكل ما أقتناه فينا من تقديس للحواس والفكر والمواهب والطاقات. ينطلق بنا من أرضنا من فدان آرام ليعبر بنا لا نهر الفرات كيعقوب وإنما نهر المعمودية المقدسة وقد جعل وجهه لا نحو إسحق إنما نحو حضن الآب لنوجد معه في سمواته أبديًا! هذا هو يعقوبنا الجديد الذي جاء إلينا ولا يستريح حتى ينطلق بنا إلى حيث أمجاده السماوية، يحملنا لكن ليس قهرًا إنما بإرادتنا كما فعلت راحيل وليئة مع يعقوب.
+++لنشعر نحن أيضًا بذات شعور هاتين الزوجتين، لنقل معهما أن أبينا القديم عدو الخير قد عاملنا كغرباء، وباعنا إذ سلبنا حياتنا وحريتنا وأمجادنا ... لنهرب مع يعقوبنا من سلطانه، ولننطلق بالروح القدس عابرين مياه المعمودية لندخل إلى أبينا الجديد الآب السماوي القدوس فننعم بميراثه عوض ميراث أبينا القديم المهلك!

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة:
نشكرك يا ربنا يسوع المسيح لانك اعطيتنا فرصة لنهرب لحياتنا وتعود وتجددها لنا كل يوم فلا يقيدنا ابليس بعد الآن...بل ننطلق معك بالروح لكى نرث ملكوتك المعد لنا من قبل تأسيس العالم...آمين
+++
شاركنا بتأملك هنا
صلوا من أجل الخدمة واستمرارها

13 يناير 2011

مكر ودهاء

تك 30: 25-43

مكر ودهاء

25 وحدث لما ولدت راحيل يوسف ان يعقوب قال للابان اصرفني لاذهب الى مكاني والى ارضي.اعطني نسائي واولادي الذين خدمتك بهم فاذهب.لانك انت تعلم خدمتي التي خدمتك. 27 فقال له لابان ليتني اجد نعمة في عينيك.قد تفاءلت فباركني الرب بسببك. 28 وقال عين لي اجرتك فاعطيك. 29 فقال له انت تعلم ماذا خدمتك وماذا صارت مواشيك معي. 30 لان ما كان لك قبلي قليل فقد اتسع الى كثير وباركك الرب في اثري.والان متى اعمل انا ايضا لبيتي. 31 فقال ماذا اعطيك.فقال يعقوب لا تعطيني شيئا.ان صنعت لي هذا الامر اعود ارعى غنمك واحفظها. 32 اجتاز بين غنمك كلها اليوم.واعزل انت منها كل شاة رقطاء وبلقاء وكل شاة سوداء بين الخرفان وبلقاء ورقطاء بين المعزى.فيكون مثل ذلك اجرتي

33 ويشهد في بري يوم غد اذا جئت من اجل اجرتي قدامك.كل ما ليس ارقط او ابلق بين المعزى واسود بين الخرفان فهو مسروق عندي. 34 فقال لابان هوذا ليكن بحسب كلامك. 35 فعزل في ذلك اليوم التيوس المخططة والبلقاء وكل العناز الرقطاء والبلقاء.كل ما فيه بياض وكل اسود بين الخرفان.ودفعها الى ايدي بنيه. 36 وجعل مسيرة ثلاثة ايام بينه وبين يعقوب.وكان يعقوب يرعى غنم لابان الباقية 37 فاخذ يعقوب لنفسه قضبانا خضرا من لبنى ولوز ودلب وقشر فيها خطوطا بيضا كاشطا عن البياض الذي على القضبان. 38 واوقف القضبان التي قشرها في الاجران في مساقي الماء حيث كانت الغنم تجيء لتشرب.تجاه الغنم.لتتوحم عند مجيئها لتشرب. 39 فتوحمت الغنم عند القضبان وولدت الغنم مخططات ورقطا وبلقا. 40 وافرز يعقوب الخرفان وجعل وجوه الغنم الى المخطط وكل اسود بين غنم لابان.وجعل له قطعانا وحده ولم يجعلها مع غنم لابان. 41 وحدث كلما توحمت الغنم القوية ان يعقوب وضع القضبان امام عيون الغنم في الاجران.لتتوحم بين القضبان. 42 وحين استضعفت الغنم لم يضعها.فصارت الضعيفة للابان والقوية ليعقوب. 43 فاتسع الرجل كثيرا جدا.وكان له غنم كثير وجوار وعبيد وجمال وحمير

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++



ما أنجبت راحيل حتى بدأ شيء من الاستقرار العائلي بين الزوجتين، فصارت ليئة تشعر باقتران رجلها بها بسبب كثرة البنين وراحيل قد انطفأت غيرتها بهذا الابن "يوسف". هنا بدأ يعقوب يفكر في العودة إلى أرض كنعان التى وعده الله بميراثها، فطلب من لابان أن ينصرف عنه ليبدأ أعمال تعطيه أجراً يكفى اولاده ويفيض ليدبر احتياجات اسرته.

+++ لا تنشغل بالعالم و الماديات عن هدفك و هو الوجود مع الله فى الكنيسة حيث مكانك الحقيقى بل رتب حياتك ليكون اساسها علاقتك بالله و الباقى تقضيه فى اعمال العالم و احتياجات الجسد حتى يكون تمتعك بالله مستمراً.

كان لابان يدرك بركة الرب العاملة في بيته بسبب يعقوب، اذ قال له ليتك ترضى علىَّ وتبقى معى لانك كنت سبب بركة لى فزادت ممتلكاتى ولتأخذ الأجرة التى تراها.

هنا طلب يعقوب أن تكون له كل شاه بلقاء (أي تكون النقط السوداء والبيضاء منتشرة بالتساوي تقريبًا) ورقطاء (أي سوداء يشوبها نقط بيضاء) وسوداء، وأيضًا كل معزى بلقاء ورقطاء... وهذه الأصناف كانت قليلة في الشرق، فاختار لنفسه القليل ليترك الكثير للابان.

إذ أفرز يعقوب ما اتفق عليه مع لابان وصار بين قطيعه وقطيع خاله مسيرة ثلاثة أيام. هذا يكشف مدى الغنى الذي وصل إليه لابان حتى اضطر الأمر إلى عزل القطيعين كل هذه المسافة، هذا الذي لم يكن يملك إلا قطيعًا صغيرًا تقوده أبنته الصغرى راحيل لتسقيه في يوم مجيء يعقوب من بيت أبيه.

كان لكي يغتني يعقوب يلزمه أن يعتزل خاله مسيرة ثلاثة أيام، وكما سبق فقلنا أن الثلاثة أيام تشير إلى شركة القيامة مع السيد المسيح القائم في اليوم الثالث، وكأنه لكي ينعم الرب بالبركة يلتزم أن يمارس الحياة المقامة أو الحياة الجديدة التي له في المسيح يسوع الذي يحرم منها لابان.

إن كان يعقوب قد استخدم مكرًا بوضع القضبان المخططة عندما يأتي القطيع ليشرب متى كان القطيع سمينًا وقويًا أو في فترة الربيع حيث المراعي الغنية، لكي في وحمها تنجب أغنامًا رقطاء وبلقاء... فإن سر غناه الحقيقي هو بركة الرب.

+++لنخرج خارج محبة العالم ملتصقين بالرب القائم من الأموات فنكون كيعقوب الذي أنطلق مسيرة ثلاثة أيام، فاتسع جدًا، وكان له غنم كثير وجوار وعبيد وجمال وحمير. بالحياة الجديدة التي لنا في المسيح يسوع يكون لنا غنى روحي وفيض بتقديس حواسنا وعواطفنا ومواهبنا وكل طاقاتنا لحساب مملكته.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة:
إلهنا العظيم نحن واثقون فيك وإيماننا بك لن يتزعزع...هب لنا الا تكون متعتنا متعة ارضية زائلة انما تكون متعة ابدية بالحياة الجديدة التى اعددتها لنا...فها حياتنا بين يديك وطوع مشيئتك ...اعمل بها كما تريد وبارك كل عمل تمتد له ايدينا...آمين
+++


شاركنا بتأملك الشخصي لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة واستمرارها

12 يناير 2011

صراع بين راحيل وليئة

تك 30: 1-24
سلمنا فصرنا نحمل

1 فلما رات راحيل انها لم تلد ليعقوب غارت راحيل من اختها وقالت ليعقوب هب لي بنين.والا فانا اموت. 2 فحمي غضب يعقوب على راحيل وقال العلي مكان الله الذي منع عنك ثمرة البطن. 3 فقالت هوذا جاريتي بلهة.ادخل عليها فتلد على ركبتي وارزق انا ايضا منها بنين. 4 .فاعطته بلهة جاريتها زوجة.فدخل عليها يعقوب 5 .فحبلت بلهة وولدت ليعقوب ابنا 6 فقالت راحيل قد قضى لي الله وسمع ايضا لصوتي واعطاني ابنا.لذلك دعت اسمه دانا. 7 وحبلت ايضا بلهة جارية راحيل وولدت ابنا ثانيا ليعقوب. 8 فقالت راحيل مصارعات الله قد صارعت اختي وغلبت.فدعت اسمه نفتالي 9 ولما رات ليئة انها توقفت عن الولادة اخذت زلفة جاريتها واعطتها ليعقوب زوجة. 10 فولدت زلفة جارية ليئة ليعقوب ابنا. 11 فقالت ليئة بسعد.فدعت اسمه جادا. 12 وولدت زلفة جارية ليئة ابنا ثانيا
ليعقوب

. 13 فقالت ليئة بغبطتي لانه تغبطني بنات.فدعت اسمه اشير 14 ومضى راوبين في ايام حصاد الحنطة فوجد لفاحا في الحقل وجاء به الى ليئة امه.فقالت راحيل لليئة اعطني من لفاح ابنك. 15 فقالت لها اقليل انك اخذت رجلي فتاخذين لفاح ابني ايضا.فقالت راحيل اذا يضطجع معك الليلة عوضا عن لفاح ابنك. 16 فلما اتى يعقوب من الحقل في المساء خرجت ليئة لملاقاته وقالت الي تجيء لاني قد استاجرتك بلفاح ابني.فاضطجع معها تلك الليلة. 17 وسمع الله لليئة فحبلت وولدت ليعقوب ابنا خامسا. 18 فقالت ليئة قد اعطاني الله اجرتي لاني اعطيت جاريتي لرجلي.فدعت اسمه يساكر. 19 وحبلت ايضا ليئة وولدت ابنا سادسا ليعقوب. 20 فقالت ليئة قد وهبني الله هبة حسنة.الان يساكنني رجلي لاني ولدت له ستة بنين.فدعت اسمه زبولون. 21 ثم ولدت ابنة ودعت اسمها دينة 22 وذكر الله راحيل وسمع لها الله وفتح رحمها. 23 فحبلت وولدت ابنا.فقالت قد نزع الله عاري. 24 ودعت اسمه يوسف قائلة يزيدني الرب ابنا اخر

++++++++++++++++++++++++++

تأملت راحيل عقرها وبدلاً من ان تلتجئ لله بالصلاة تذمرت على زوجها وطالبته ان يعطيها بنيناً وشعرت ان حياتها بلا بنين كانها موت ولا داع لها.

+++ليتك تقبل تدابير الله لحياتك لأنها تؤدى الى خلاص نفسك و على قدر ما تكون روحانياً ستفهم مقاصد الله. اهتم بكل ما يقربك من الله لأنة يبقى الى الأبد و لا تنساق مع تيار العالم المنشغل بالماديات الزائلة.
.
فتمررت نفس يعقوب إذ يود رضى راحيل التي يحبها، وها هي تطلب منه ما لا يستطيع، فغضب ووجه قلبها للصلاة لان الله وحده هو عاطى البنين. وإذ قدمت له جاريتها بلهة لينجب لها بنيناً خلالها دخل في صراعات مستمرة بين راحيل وليئة... كل منهما تود أن يكون لها بنين أكثر من الأخرى.

+++ لا تندفع لتقلد من حولك فقد يكونوا مخطئين حتى لو كانوا غالبية المحيطين بك و لكن اسأل الله أولاً و الكنيسة فترشدك.

أما سر الصراع فهو:
أولاً: ربما سمعت الزوجتان من يعقوب الكثير عن وعود الله وأرض الموعد وبركة مجيء المخلص من نسلهم، فكان الصراع يقوم على أساس شوق كل منهما أن يحظى نسلها بالوعد الإلهي.

ثانيًا: من جانب ليئة كانت تشعر أنها مكروهة، وأن يعقوب رجلها من حقها وحدها، لكن راحيل اغتصبت قلبه، فتشعر أن كثرة البنين يفتح قلب رجلها نحوها. هذا ما ظهر واضحًا عندما طلبت راحيل من ليئة أن تعطيها من لفاح ابنها.

ثالثًا: من جهة راحيل فقد امتلأت من جهة أختها التي أنجبت أربعة بنين بينما هي عاقر... وقد سمح الله بعقر راحيل ليعطي فرصة لانفتاح قلب يعقوب من جهة ليئة، ولتكون راحيل رمزًا لكنيسة العهد الجديد التي جاءت من الأمم الذين كانوا قبلاً بلا ثمر روحي،و يوسف يعني "نمو" أو "زيادة" إذ تطلب حياة النمو بلا انقطاع، وتشتاق أن تثمر على الدوام!

+++لا تكن علاقتك بمن حولك مادية و نفعية بل لتكن علاقتك بالله هى اساس علاقتك بهم واثقاً ان الله يباركك من السماء مادمت متكلاً عليه. لا تنزعج من مكاسب الآخرين لتغير منهم و تحسدهم بل أطلب من الله ليعطيك فتهدأ نفسك و تشبع من محبته و تفيض محبة على من حولك.

وقعت راحيل فى عدة اخطاء حت انجبت يوسف ليتنا نتعلم منها:
أولاً: سقطت راحيل في اليأس عوض إلقاء رجائها على الله.

+++فقاوم تجربة التشكك بأن الله قد تركك، واصبر وتشجع وانتظر الرب ليعمل.

ثانيًا: تسرعت راحيل فألزمت رجلها أن ينجب لها خلال جاريتها ففتحت لنفسها مجالاً للصراع من جديد مع أختها ليئة وجاريتها هي أيضًا. وكان على يعقوب ان يرفض ، رغم أنها كانت عادة مقبولة في تلك الأيام. ولكن كون العادة مقبولة اجتماعيا، لا يعني أنها صحيحة.

+++فكم توفر على نفسك الكثير من انكسار القلب والأحزان إذا نظرت إلى العواقب التي يمكن أن تنتج، لك أو للآخرين، عن تصرفاتك!

ثالثًا: اتكلت على المعتقدات العامة الخاطئة، فظنت في أكل اللفاح ما يجلب حب رجلها لها، ربما لأنها خشيت أن يتركها رجلها إن شاخت ولم تنجب له بنين!

أخيرًا يبدو أنها ألقت رجاءها على الله عندما فشلت الطرق البشرية البحتة خارج دائرة الإيمان، عندئذ فتح الله رحمها ووهبها أبنًا دعته: "يوسف" أي "النمو" أو "الزيادة"، واثقة في الله الذي يعطي ولا يتوقف.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة
هبنى يا ربى ان انتظر تدابيرك ولا اقلق و اظل اصلى حتى تعطينى ما يناسب حياتى كما اعطيت راحيل بعد سنين طويلة ابناً فيما بعد صنع عجائب .
فهبنى يا رب ان انتظرك واثقاً فى محبتك و اهتمامك بى.
آمين

شاركنا بتأملك الشخصي لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة واستمرارها

11 يناير 2011

زواج يعقوب

تك 29: 21-35

زواج يعقوب


٢١‏ثُمَّ قَالَ يَعْقُوبُ لِلاَبَانَ: "أَعْطِنِي امْرَأَتِي لأَنَّ أَيَّامِي قَدْ كَمُلَتْ، فَأَدْخُلَ عَلَيْهَا".٢٢‏فَجَمَعَ لاَبَانُ جَمِيعَ أَهْلِ الْمَكَانِ وَصَنَعَ وَلِيمَةً. ٢٣‏وَكَانَ فِي الْمَسَاءِ أَنَّهُ أَخَذَ لَيْئَةَ ابْنَتَهُ وَأَتَى بِهَا إِلَيْهِ، فَدَخَلَ عَلَيْهَا. ٢٤‏وَأَعْطَى لاَبَانُ زِلْفَةَ جَارِيَتَهُ لِلَيْئَةَ ابْنَتِهِ جَارِيَةً. ٢٥‏وَفِي الصَّبَاحِ إِذَا هِيَ لَيْئَةُ، فَقَالَ لِلاَبَانَ: "مَا هذَا الَّذِي صَنَعْتَ بِي؟ أَلَيْسَ بِرَاحِيلَ خَدَمْتُ عِنْدَكَ؟ فَلِمَاذَا خَدَعْتَنِي؟".٢٦‏فَقَالَ لاَبَانُ: "لاَ يُفْعَلُ هكَذَا فِي مَكَانِنَا أَنْ تُعْطَى الصَّغِيرَةُ قَبْلَ الْبِكْرِ. ٢٧‏أَكْمِلْ أُسْبُوعَ هذِهِ، فَنُعْطِيَكَ تِلْكَ أَيْضًا، بِالْخِدْمَةِ الَّتِي تَخْدِمُنِي أَيْضًا سَبْعَ سِنِينٍ أُخَرَ".٢٨‏فَفَعَلَ يَعْقُوبُ هكَذَا. فَأَكْمَلَ أُسْبُوعَ هذِهِ، فَأَعْطَاهُ رَاحِيلَ ابْنَتَهُ زَوْجَةً لَهُ. ٢٩‏وَأَعْطَى لاَبَانُ رَاحِيلَ ابْنَتَهُ بِلْهَةَ جَارِيَتَهُ جَارِيَةً لَهَا. ٣٠‏فَدَخَلَ عَلَى رَاحِيلَ أَيْضًا، وَأَحَبَّ أَيْضًا رَاحِيلَ أَكْثَرَ مِنْ لَيْئَةَ. وَعَادَ فَخَدَمَ عِنْدَهُ سَبْعَ سِنِينٍ أُخَرَ.

٣١‏وَرَأَى الرَّبُّ أَنَّ لَيْئَةَ مَكْرُوهَةٌ فَفَتَحَ رَحِمَهَا، وَأَمَّا رَاحِيلُ فَكَانَتْ عَاقِرًا. ٣٢‏فَحَبِلَتْ لَيْئَةُ وَوَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ "رَأُوبَيْنَ"، لأَنَّهَا قَالَتْ: "إِنَّ الرَّبَّ قَدْ نَظَرَ إِلَى مَذَلَّتِي. إِنَّهُ الآنَ يُحِبُّنِي رَجُلِي".٣٣‏وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا، وَقَالَتْ: "إِنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ أَنِّي مَكْرُوهَةٌ فَأَعْطَانِي هذَا أَيْضًا". فَدَعَتِ اسْمَهُ "شِمْعُونَ".٣٤‏وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا، وَقَالَتِ: "الآنَ هذِهِ الْمَرَّةَ يَقْتَرِنُ بِي رَجُلِي، لأَنِّي وَلَدْتُ لَهُ ثَلاَثَةَ بَنِينَ". لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهُ "لاَوِيَ".٣٥‏وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا وَقَالَتْ: "هذِهِ الْمَرَّةَ أَحْمَدُ الرَّبَّ". لِذلِكَ دَعَتِ اسْمَهُ "يَهُوذَا". ثُمَّ تَوَقَّفَتْ عَنِ الْوِلاَدَةِ.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

بعدما انتظر يعقوب شهراً استغله لابان فى خدمته تحت اسم الضيافة ثم حدد له اجرته والآن تمر سبع سنوات ولسنا نعلم هل الذى حددها هو يعقوب ام لابان.ولكن على اية حال فعند انتهاء السبع سنوات لم يعط لابان ابنته ليعقوب الا بعد ان طالبه بذلك فهو يحاول استغلاله باقصى ما يستطيع.

+++احترس ان تستغل غيرك مهما كان ضعفهم او ظروفهم الصعبة ومهما كان سلطانك لان الله ضابط الكل يراك ويحزن لطمعك بل على العكس قدر ما تكون كريماً يكرمك الله وقدر ما تكون مستغلاً يحرمك الله من بركاته.

صنع لابان وليمة العرس ودعا جيرانه للفرح معه بزواج ابنته وبعدما امسى الليل اعطى لابان ابنته ليئة ليعقوب ووهبها زلفة جارية فدخل يعقوب بعروسه للخيمة وكانت العروس تغطى وجهها ببرقع احمر ولتشابه الصوت والظلام داخل الخيمة لم يعرف من التى معه وظنها راحيل.

فى الصباح وفى ضوء النهار اكتشف يعقوب انها ليئة وليست راحيل فتضايق واسرع يعاتب لابان لخداعه له فاعتذر بانه لايصح كعرف المكان ان تتزوج الصغرى قبل الكبرى فاضطر ان يزوجه بليئة وقدم اقتراحاً مستغلاً محبة يعقوب لراحيل ويظهر اطماع لابان المادية اذ عرض على يعقوب ان يكمل اسبوع فرح مع ليئة ثم يزوجه براحيل على ان يخدمه سبع سنين اخرى مجاناً كمهر للزوجة الثانية.

وهكذا كما خدع يعقوب اباه واخذ البركة كذلك ايضاً خدعه لابان ليذيقه الله مرارة الخداع حتى يبتعد عنه.

+++عندما يسمح لك الله بضيقات او إساءات من الآخرين فلا تتذمر بل راجع نفسك لتعرف خطاياك التى تستوجب اكثر بكثير من هذه الضيقات وعلى قدر خضوعك لمشيئة الله وقبولك للضيقة يكشف لك الله فوائد كثيرة من الضيقة.

كثيرا ما يتساءل الناس عما إذا كان الحصول على شيء يريدونه حقا، يستحق الانتظار الطويل. لقد انتظر يعقوب سبع سنوات ليتزوج راحيل، وبعد أن خدعه خاله، اتفق على أن يخدم سبع سنوات أخرى من أجلها. فالأهداف الهامة والرغبات الغالية تستحق الانتظار ودفع الثمن. لقد خلقت "السينما" و"التليفزيون" الوهم بأن الناس ليس عليهم إلا أن ينتظروا ساعة أو ساعتين لحل مشاكلهم أو للحصول على ما يريدون. فلا تقع في هذا الفخ بالتفكير بأن هذا هو واقع الحياة، فالصبر يكون أصعب عندما نكون في أشد الحاجة إليه، ولكنه الوسيلة لبلوغ أهدافنا.

بعد تمام اسبوع الزواج مع ليئة تزوج يعقوب براحيل ووهبها ابوها ايضاً جارية تسمى بلهة واحب يعقوب راحيل اكثر من ليئة وخدم سبع سنين اخرى استكمالاً للمهر اى خدم 14 سنة مجاناً ليتزوج براحيل محبوبته .

مع أن يعقوب انخدع من لابان، إلا أنه حافظ من جانبه على ما اتفقا عليه. لم تنحصر المشكلة في مشاعر يعقوب فحسب، لكن الإساءة شملت مشاعر راحيل أيضا كما عطلت خطة الله لحياتهما. ونحن عندما يخدعنا الآخرون فقد يكون من الحكمة بالنسبة لنا أن نحافظ، من جانبنا، على ما اتفقنا عليه. "فتضميد جراحنا"، أو التآمر للانتقام، يمنعنا من رؤية الأمور من وجهة نظر الله.

عوض الله ليئة عن كونها مكروهة بالنسل فى حين امسك الله رحيل عن الولادة حتى لا تتكبر على اختها.

+++عجيب الله فى تدابيره لخلاص نفسك فهو يسندك فى الضيقة ويكرمك حتى لا تبتلع من الحزن وفى نفس الوقت يسمح لك بضيقات اذا كنت معرضاً للكبرياء لانه يطلب خلاص نفسك بكل الطرق فاخضع له واقبل مشيئته لانها دائماً لخيرك.

ولدت ليئة اربعة ابناء ليعقوب ثم توقفت لفترة عن الولادة وهم رأوبين وشمعون ولاوى ويهوذا.

أصبح من المعتاد هذه الأيام أن يطلق الآباء على أولادهم أسماء جميلة أو ذات معان عاطفية. ولكن كان للأسماء في العهد القديم معان أقوى. فكان الآباء يتوقعون أن يحقق أبناؤهم معاني الأسماء التي يطلقونها عليهم. وكان الآباء يرجعون بأبصارهم إلى الوراء ليروا ما إذا كان أبناؤهم قد عاشوا بمقتضى أسمائهم. وأحيانا كان يتغير اسم الشخص لأن شخصيته واسمه أصبحا لا ينسجمان معا. وهذا ما حدث مع يعقوب (ومعناه : "المتعقب")، فتغير اسمه إلى إسرائيل (أي : "من له قوة مع الله"). لقد تغيرت شخصية يعقوب، حتى لم يعد يرى كمخادع بل بالحري كرجل تقي.

++++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة: ربى الحبيب كم انت عظيم و محب حتى انك بالرغم من رغباتى السيئة و الطمع الذى بداخلى واستغلالى السئ للاخرين الا انك لم تشأ ان تبكتنى بغضبك لكنك تعلمنى بحنان ورفق كيف اسلك فى جميع طرقى...اشكرك يا الله على حبك العظيم الذى لم استحقه ...اجعلنى اسلك فى طريقك دائماً واعطينى نعمة فى اعين الجميع لكى امجد اسمك فى كل مكان وزمان...آمين


شاركنا بتأملك الشخصي لنص النهاردة من هنا
صلوا من أجل الخدمة واستمرارها

10 يناير 2011

يعقوب يطلب راحيل

تك29: 1-20


اللقاء الأول
١‏ثُمَّ رَفَعَ يَعْقُوبُ رِجْلَيْهِ وَذَهَبَ إِلَى أَرْضِ بَنِي الْمَشْرِقِ. ٢‏وَنَظَرَ وَإِذَا فِي الْحَقْلِ بِئْرٌ وَهُنَاكَ ثَلاَثَةُ قُطْعَانِ غَنَمٍ رَابِضَةٌ عِنْدَهَا، لأَنَّهُمْ كَانُوا مِنْ تِلْكَ الْبِئْرِ يَسْقُونَ الْقُطْعَانَ، وَالْحَجَرُ عَلَى فَمِ الْبِئْرِ كَانَ كَبِيرًا. ٣‏فَكَانَ يَجْتَمِعُ إِلَى هُنَاكَ جَمِيعُ الْقُطْعَانِ فَيُدَحْرِجُونَ الْحَجَرَ عَنْ فَمِ الْبِئْرِ وَيَسْقُونَ الْغَنَمَ، ثُمَّ يَرُدُّونَ الْحَجَرَ عَلَى فَمِ الْبِئْرِ إِلَى مَكَانِهِ. ٤‏فَقَالَ لَهُمْ يَعْقُوبُ: "يَا إِخْوَتِي، مِنْ أَيْنَ أَنْتُمْ؟" فَقَالُوا: "نَحْنُ مِنْ حَارَانَ".٥‏فَقَالَ لَهُمْ: "هَلْ تَعْرِفُونَ لاَبَانَ ابْنَ نَاحُورَ؟" فَقَالُوا: "نَعْرِفُهُ".٦‏فَقَالَ لَهُمْ: "هَلْ لَهُ سَلاَمَةٌ؟" فَقَالُوا: "لَهُ سَلاَمَةٌ. وَهُوَذَا رَاحِيلُ ابْنَتُهُ آتِيَةٌ مَعَ الْغَنَمِ".٧‏فَقَالَ: "هُوَذَا النَّهَارُ بَعْدُ طَوِيلٌ. لَيْسَ وَقْتَ اجْتِمَاعِ الْمَوَاشِي. اِسْقُوا الْغَنَمَ وَاذْهَبُوا ارْعَوْا".٨‏فَقَالُوا: "لاَ نَقْدِرُ حَتَّى تَجْتَمِعَ جَمِيعُ الْقُطْعَانِ وَيُدَحْرِجُوا الْحَجَرَ عَنْ فَمِ الْبِئْرِ، ثُمَّ نَسْقِي الْغَنَمَ".٩‏وَإِذْ هُوَ بَعْدُ يَتَكَلَّمُ مَعَهُمْ أَتَتْ رَاحِيلُ مَعَ غَنَمِ أَبِيهَا، لأَنَّهَا كَانَتْ تَرْعَى.

١٠‏فَكَانَ لَمَّا أَبْصَرَ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ بِنْتَ لاَبَانَ خَالِهِ، وَغَنَمَ لاَبَانَ خَالِهِ، أَنَّ يَعْقُوبَ تَقَدَّمَ وَدَحْرَجَ الْحَجَرَ عَنْ فَمِ الْبِئْرِ وَسَقَى غَنَمَ لاَبَانَ خَالِهِ. ١١‏وَقَبَّلَ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ وَرَفَعَ صَوْتَهُ وَبَكَى. ١٢‏وَأَخْبَرَ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ أَنَّهُ أَخُو أَبِيهَا، وَأَنَّهُ ابْنُ رِفْقَةَ، فَرَكَضَتْ وَأَخْبَرَتْ أَبَاهَا١٣‏فَكَانَ حِينَ سَمِعَ لاَبَانُ خَبَرَ يَعْقُوبَ ابْنِ أُخْتِهِ أَنَّهُ رَكَضَ لِلِقَائِهِ وَعَانَقَهُ وَقَبَّلَهُ وَأَتَى بِهِ إِلَى بَيْتِهِ. فَحَدَّثَ لاَبَانَ بِجَمِيعِ هذِهِ الأُمُورِ. ١٤‏فَقَالَ لَهُ لاَبَانُ: "إِنَّمَا أَنْتَ عَظْمِي وَلَحْمِي". فَأَقَامَ عِنْدَهُ شَهْرًا مِنَ الزَّمَانِ.

١٥‏ثُمَّ قَالَ لاَبَانُ لِيَعْقُوبَ: "أَلأَنَّكَ أَخِي تَخْدِمُنِي مَجَّانًا؟ أَخْبِرْنِي مَا أُجْرَتُكَ".١٦‏وَكَانَ لِلاَبَانَ ابْنَتَانِ، اسْمُ الْكُبْرَى لَيْئَةُ وَاسْمُ الصُّغْرَى رَاحِيلُ. ١٧‏وَكَانَتْ عَيْنَا لَيْئَةَ ضَعِيفَتَيْنِ، وَأَمَّا رَاحِيلُ فَكَانَتْ حَسَنَةَ الصُّورَةِ وَحَسَنَةَ الْمَنْظَرِ. ١٨‏وَأَحَبَّ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ، فَقَالَ: "أَخْدِمُكَ سَبْعَ سِنِينٍ بِرَاحِيلَ ابْنَتِكَ الصُّغْرَى".١٩‏فَقَالَ لاَبَانُ: "أَنْ أُعْطِيَكَ إِيَّاهَا أَحْسَنُ مِنْ أَنْ أُعْطِيَهَا لِرَجُل آخَرَ. أَقِمْ عِنْدِي".٢٠‏فَخَدَمَ يَعْقُوبُ بِرَاحِيلَ سَبْعَ سِنِينٍ، وَكَانَتْ فِي عَيْنَيْهِ كَأَيَّامٍ قَلِيلَةٍ بِسَبَبِ مَحَبَّتِهِ لَهَا.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++

بعد أن اطمأن يعقوب إذ ظهر له الله على السلم انتعشت روحه وأسرع فى طريقه نحو ما بين النهرين حيث يقيم خاله لابان. وصل يعقوب إلى حقل بجوار حاران مدينة لابان فوجد بئراً وثلاثة قطعان من الغنم وعلى البئر حجر كبير يغطيه ولأنه كبير كان يجتمع مجموعة من الرعاة ليرفعوا الحجر ثم يستقون .سأل يعقوب الرعاة عن لابان وأحواله فقالوا نعرفه وهو بسلام ثم أخبروه أن راحيل ابنة لابان ها هى مقبلة من بعيد مع غنمها التى ترعاها. وصلت راحيل الى البئر مع غنم ابيها لابان ففرح يعقوب جداً لرؤيتها لدرجة أنه تقدم نحو البئر ورفع الحجر الثقيل وحده وتقدم وسقى غنم خاله لابان.

أخبر يعقوب راحيل أنه ابن عمتها وقبلها بفرح فابتهجت وأسرعت إلى بيتها لتخبر أباها بوصول يعقوب من أرض كنعان.إذ سمع لابان بوصول ابن اخته أسرع إليه وقبله ورحب به فى بيته وفرح بضيافته لمدة شهر كان أثناءها يساعد خاله فى رعى الغنم وكل الأعمال المطلوبة.

+++مادام الله معك فهو يرشدك فى كل خطواتك ويعطيك نعمة فى أعين الكل بل ويعطيك أيضاً قوة لتنفيذ مشيئته فاطمئن واتكل عليه وتمتع بوجوده معك.

كان يعقوب يعمل باجتهاد فى معاونة خاله بلا أجر إلا مجرد الطعام الذى يأكله فبعد مرور شهر واستقرار يعقوب فى رعى الغنم سأله لابان عن الأجرة التى يريد أن يأخذها منه.

أحب يعقوب راحيل الابنة الصغرى وأراد أن يتزوجها وإذ ليس له أى مقتنيات أو أموال يقدمها مهراً لأبيها إقترح على خاله أن يخدمه مجانا ً لمدة سبع سنوات وأجرته فى هذه المدة يقدمها مهراً ليتزوج براحيل فقبل لابان معلناً أن الأفضل أن يزوجها له لأنه قريبه ويضمنه أكثر من الغرباء خاصة أنه عاشره لمدة شهر وعرف طباعه.
عمل يعقوب فى رعى غنم خاله لمدة سبع سنوات بكل اهتمام واجتهاد فلم يتذمر لطول المدة وكثرة الجهد الذى عمله بل شعر أنه أقل شئ يقدمه مهراً لراحيل التى يحبها.

+++إن احببت الله فستقبل التعب من أجله فى صلوات وأصوام كثيرة بل وخدمة لاسمه القدوس وسترى أن التعب لذيذ لأنه تجاوب مع الحب الإلهى المبذول على الصليب فتسعى لإرضاء الله مهما كان الثمن والتضحية وتضغط على كل ظروفك لتكون معه.

+++++++++++++++++++++++++++++++++

صلاة: نشكرك ياإلهنا الحنون على عظيم صنيعك معنا...لذذنا يا الله بك دائماً علمنا أن نحبك ونتمسك بك فى جميع الأوقات فى فرحنا وفى حزننا وفى ألمنا...واجعلنا دائماً نتهلل بك فى حياتنا فيرى عدونا فرحنا بك فيتمتع هو أيضاً بك...يا رب لا تخفى ذاتك عن الذين يريدون معرفتك بالحقيقة من اللقاء الأول...آمين

صلوا من أجل الخدمة

6 يناير 2011

عيد ميلاد مجيد


------------------------------------------------------------------
ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب لو2: 11
---------------------------------------------------------------------
كل سنة وأنت طيب . إفرح اليوم لأن مخلصك أتي اليك ليرفع عنك كل
اتعابك .

عبر عن فرحك بالشكر والتسبيح لله المحب المتواضع الذي أتي الي أرضنا ليقربنا اليه وليرفعنا الي السماء فنشارك الملائكة في تسبيح أسمه القدوس.

اخرج اليوم مع الرعاة لتبشر كل من تقابله بميلاد المسيح في كلمات طيبة ومشجعة وابتسامة مفرحة وعمل محبة لكل محتاج وعطاء وبذل للقريبين والبعيدين .

أسرع لتحمل المولود بين يديك ، هو خفيف ووجهه منير هو كلمة الله ، فلا تخف أن تحملها علي يديك ، فوصاياه ليست ثقيلة إعمل بها ، فحمل المسيح المولود هو العمل بوصاياه، التي يسهل تنفيذها بمعونته.

فرح اليوم ولو شخص واحد حزين .

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلاة : ربي الحبيب في عيد ميلادك المجيد أشكرك لأنك تنازلت عن مجدك ونزلت الي الأرض لتولد في مزود حقير من اجلي ... فلم تحتمل كثرة خطاياي والتي كانت ستجذبني حتما الي الجحيم ... فتركت علوك ونزلت اليا لتفديني وتعيش بيننا كأنسان فقير لتعين فقير مثلي ... ربي لك كل الشكر ففي ميلادك قمة الحب الأبوي الخاص بي عندك ... لك المجد الي الأبد أمين
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
كل عيد ميلاد وأنتم طيبين




صلوا من أجل الخدمة